موضوع تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع العناصر

موضوع تعبير عن الرسول يمكن من خلاله الاستدلال على بعض من صفاته صلى الله عليه وسلم، والسيرة النبوية الشريفة بالإضافة إلى عدد من الأمور التي ساعدت على الترسيخ قواعد الدولة الإسلامية؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه موقع زيادة سنتعرف سويًا على موضوع تعبير عن الرسول، والجوانب التي سيتضمنها بدءًا من مولده -صلى الله عليه وسلم-، مرورًا بحياته قبل البعثة، والتغيير الذي طرأ على حياته منذ بدايته للدعوة، وصولًا إلى وفاته.

موضوع تعبير عن الرسول

موضوع تعبير عن الرسول

سيشتمل موضوع تعبير عن الرسول على عدد من المواقف التي مر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم منذ ولادته، مرورًا بحياته قبل البعثة وبعدها، إلى جانب الفترة التي حمل خلالها لرسالة النبوة، بالإضافة إلى بعض المقتطفات من حياته الدعوية، وصولًا إلى يوم وفاته صلى الله عليه وسلم ووقعه على المسلمين وقتها من وقع صدمة الخبر عليهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ومعلومات حول البعثة النبوية الشريفة

العناصر

  • مقدمة موضوع تعبير عن الرسول.
  • حال العرب قبل الإسلام.
  • مولده ونسبه صلى الله عليه وسلم.
  • حياته قبل البعثة.
  • البعثة و الرسالة.
  • رحلتا الإسراء و المعراج.
  • الهجرة.
  • من أخلاقه صلى الله عليه وسلم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الرسول.

مقدمة موضوع تعبير عن الرسول صلى الله عليه و سلم

قال تعالى في سورة الفتح الآية التاسعة والعشرين “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم”، بهذه الآية التي جاءت تأكيدًا للمشركين على الرسالة المبعوثة من المولى عز وجل إلى رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كما جاءت أيضًا تأكيدًا في سورة الكهف في الآية المائة وعشرة “ما أنا إلا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد”.

أتت تلك الآية الكريمة  تأكيدًا على أن رسول الله بشرًا مثله كسائر الخلق فقط الفارق الوحيد بينه وبين باقي البشر أنه يتلقى الوحي والرسالة من الله عز وجل.

حال العرب قبل الإسلام

كان العرب يعيشون قبل الإسلام حياة القبائل المتناحرة دائمًا على أوهن الأشياء حتى فمثلاً حرب البسوس التي دامت قرابة أربعين سنة كان سببها جرح في ضرع ناقة، مخمورين في أغلب الأوقات وظل العرب في هذا الظلام الدامس للعقول حتى بعثه صلى الله عليه وسلم.

مولده ونسبه صلى الله عليه وسلم

ولد المصطفى في عام الفيل في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول لأم من بني النجار وهي السيدة آمنة بنت وهب ولأب من بني هاشم وهو عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم فكان أبواه من بني قريش.

حياته قبل البعث

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يتيم الأب فقد مات أبوه عبد الله محموم في رحلة تجارة قبل ولادته صلى الله عليه سلم، وعاش المصطفى صلى الله عليه وسلم مع أمه في كنف جده عبد المطلب، وقد أرسل إلى مرضعة أعرابية وكانت تلك العادة من عادات سادة قريش أن يرسل المولود إلى مرضعة في البادية حتى يقوى -حسب اعتقادهم-.

كانت السيدة حليمة السعدية هي المرضعة التي وقع اختيار عبد المطلب عليها لتكون مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، فتربى المصطفى معها حتى حادثته مع سيدنا جبريل عليه السلام، حينها أعادته إلى أمه السيدة آمنة بنت وهب فظل معها حتى وفاتها، وهو في سن السادسة فأصبح المصطفى يتيم الأبوين، وهو لم يبلغ العاشرة من عمره.

تولى تربية الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه عمه أبو طالب رباه مع أبنائه، وكان يصطحبه معه في رحلاته التجارية حتى بلغ المصطفى عامه الخامس والعشرين وتزوج من السيدة خديجة بنت خويلد، ويتولى تجاراتها وأنجبت له مولودهما الأول وهو القاسم الذي يكنى به، وتوفي القاسم وظلت حياة الزوجين عادية حتى بلوغ المصطفى عقده الرابع.

البعثة والرسالة

كان الرسول صلى الله عليه دائم التعبد في رمضان في غار حراء وهو الذي لم يسجد لصنم قط؛ حتى جاءت إحدى الليالي التي رأى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أمين الوحي جبريل عليه السلام بهيئته الحقيقية، لقنه اقرأ فيجيب الرسول ما أنا بقارئ ويكررها عليه ثلاثًا حتى يقول جبريل عليه السلام الآية الأولى من سورة العلق “اقرأ باسم ربك الذي خلق”.

ففزع المصطفى صلى الله عليه وسلم وهرول إلى بيته مخاطبًا أهل بيته زملوني زملوني فجاء قول الله تعالى في الآية الأولى من سورة المزمل “يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلاً”، ويقول المصطفى دثروني دثروني، وجاء قول الله تعالى “يا أيها المدثر قم فأنذر” فما وجدت السيدة خديجة زوجها في هذه الحالة من الخوف أرسلت إلى ورقة بن نوفل ابن عمها.

فلما قُصَّ على ورقة ما رأى المصطفى بشره بأنه رأى ما رأى عيسى ابن مريم، وكان ورقة ابن نوفل يدين بالمسيحية؛ فلما سمعت السيدة خديجة كانت من أوائل المؤمنات وكانت أول من آمن من النساء، وقص المصطفى القصة على جاره وخِله أبي بكر الصديق فصدقه في أمره؛ فكان أول من آمن الرجال ومولاه زيد بن حارثة أول من آمن من الموالي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

نشر الدعوة وإسلام كبار الصحابة

بدأ نشر الدعوة  من المصطفى في بادئ الأمر مقتصرًا على الأقربين منه، مثل أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وخديجة بنت خويلد وزيد بن حارثة؛ حتى بدأ بتبليغ الرسالة فجاء أعلى جبال مكة مناديًا أهلها ومخاطبًا فيهم.

يا أهل مكة إن قلت لكم أن وراء هذا الجبل من يردي أن يغار عليكم أتصدقونني قالوا بلا؛ فقال لهم المصطفى أنه رسول الله؛ فهزئوا منه وسخروا منه وتطاولوا عليه بالسباب ونعتوه بأبشع النعوت كالمجنون والساحر، لكن من كان يحميه ولو قليلًا هو جده عبد المطلب لنفوذه في مكة.

كان أول المتصادمين مع رسول الله والمعارضين له هو عمه أبو جهل وامرأته أم جميل فوقف أبي جهل في صحن الكعبة مخاطبًا أهلها وسابًا لرسول الله حتى جاء الحمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وضرب أبا جهل فشج رأسه، وأعلن الحمزة إسلامه فكان إسلام الحمزة تقوية للدين الجديد في الجزيرة العربية لأن للحمزة نفوذ في مكة بسبب قوته.

بدأ الدين الجديد ينتشر في مكة حتى وصل إلى العبيد الأحباش الموجودين فيها وعلى رأسهم بلال بن رباح فأخذ مشركو مكة بتعذيب وإجبار من دخل الدين الجديد على تركه، والرسول صلى الله عليه وسلم مستمر في دعوته داعيًا أهل الطائف فرفضوا دعوته بل ورجموه حتى أدميت قدماه الشريفتان.

ظل رسول الله داعيًا لأهل مكة والأمر بينهما سجان فهم يضاغنونه ويسبونه ويعذبون أتباعه والرسول مستمر في نشر دعوته في مكة؛ حتى أتت الضربتان اللتان قسمتا ظهر رسول الله وهما وفاة عمه أبي طالب ومن بعده وفاة زوجته السيدة خديجة بنت خويلد؛ فاشتد الأمر على رسول الله فجاء الفرج وتفريج الغمة من المولى عز وجل.

رحلتا الإسراء والمعراج

بعد وفاة السيدة خديجة وعمه أبي طالب جاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو معه دابة وصفها المصطفى بأنها أكبر من الحمار وأقل من الحصان وتسمى هذه الدابة بالبراق، وكانت تضع قدمها في آخر بصرها ومن هنا بدأت رحلتا الإسراء والمعراج.

الإسراء في اللغة هو السير ليلًا أما المعراج فهو الصعود فقد سافر رسول الله من مكة إلى بيت المقدس ليلًا وقال سبحانه وتعالى في الآية الأولى من سورة الإسراء “سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا”.

تعتبر تلك الليلة هامة في تاريخ المسلمين بسبب تشريع الصلوات الخمس فيها فبعد و صوله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى صلى إمامًا بالأنبياء والمرسلين كلهم ثم عرج مع جبريل عليه السلام إلى السماء الأولى فالثانية؛ حتى وصل إلى السماء السابعة.

فرأى من نعيم أهل الجنة ورأى من عذاب أهل النار ونزل من السماء السابعة فقابل موسى كليم الله موسى فقال له كم صلاة شرعها الله، فقال له المصطفى خمسين فنصحه موسى بطلب تخفيفهم من الله، وظل بينهما الحوار حتى وصلت إلى خمس صلوات في اليوم والليلة وطلب موسى من رسول الله العودة لتقليلهم فرد عليه رسول الله بالرفض استحياءً من الله -عز وجل-.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ماذا قال الرسول ﷺ عن دعاء سيدنا يونس

الهجرة النبوية الشريفة

في كل يوم تطلع فيه الشمس في مكة يزداد أذى المشركين على رسول الله وأصحابه فـأمره الله تعالى بأن يأمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة و كان على رأس من هاجروا من الصحابة هو جعفر بن أبي طالب ابن عم المصطفى صلى الله عليه وسلم.

بعد أن اطمأن المصطفى على من هاجروا إلى الحبشة اصطحب مع أبو بكر الصديق في رحلة الهجرة إلى يثرب اتخذ رسول الله من عبد الله بن أريقط اليهودي دليلاً لهم في الصحراء، وقبل أن يخرج المصطفى صلى الله عليه وسلم من بيته أمر “علي بن أبي طالب” بالنوم في فراشه لأن قريش كانت أعدت من كل قبيلة رجلًا لقتل النبي.

صعد المصطفى أعلى منزله ممسكًا حفنة من التراب وألقاها على المشركين قارئًا قول الله تعالى من سورة يس “وجعلنا من بين أيديهم سدًا و من خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون”؛ فأغشي عليهم في مكانهم ومر من بينهم المصطفى دون أن يشعروا به حتى وصل إلى غار ثور فأقاما فيه بضع ليالٍ حتى وصلا إلى يثرب مدينة رسول الله.

أخلاقه صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أمينًا على الأمانات صادق إذا ما قال وإذا ما فعل وإذا ما وعد وفى. كان صلى الله عليه رحيمًا و لعلنا نأخذ قصة ابن صياد دليل على رحمة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولعل الشاهد هنا هو البيت الشهير لكعب بن الزهير حين يقول “انبئت أن رسول الله أوعدني*** والعفو عند رسول الله مأمول”.

الغزوات التي خاضها الرسول

خاض رسول الله سبع وعشرين غزوة وأشهرهم غزوة بدر، غزوة أحد، غزوة الأحزاب، غزوة حنين، غزوة مؤتة، وغزوة تبوك، وانتصر المسلمون في تلك الغزوات جمعاء عدا غزوة أحد هي الغزوة الوحيدة التي لم ينتصر فيها المسلمون وانتصر فيها المشركين، واستشهد فيها الحمزة عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

الشعور بقرب الأجل

همس النبي صلى الله عليه وسلم في أذن ابنته فاطمة مرتين بكت بكاءً شديدًا في الأولى، ثم ضحكت فرحًا في الثانية، تجدر الإشارة إلى أنه في الأولى قال لها رسول الله أن أجله اقترب، والثانية قال لها رسول الله أنها أول من يلحق به من أهل بيته.

استنبط أبو بكر من كلام رسول الله حين قال أن هناك رجلًا خير بين الحياة الدنيا وبين لقاء ربه فاختار لقاء ربه فبكى أبو بكر؛ لأنه فهم من كلام رسول الله أن أجله قد دنى وأن رسول الله اقترب من مفارقة الحياة الدنيا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن حياة الرسول شامل مع العناصر

يوم الوفاة

في يوم الثاني عشر من ربيع الآخر غابت شمس النبوة عن الأرض جمعاء فليس بنبي ولا مرسل  بعده، وتوفي رسول الله بالحمى في بيت عائشة وصلى عليه الصحابة فرادى حتى غروب الشمس.

حال الصحابة لحظة وفاة رسول الله

كان حال الصحابة وقت معرفتهم بوفاة رسول الله منهم من لم يصدق نفسه، مثل عمر بن الخطاب الذي أشهر سيفه، وقال “من قال إن محمدًا قد مات ضربت عنقه”، ومنهم من كان يبكي بعويل، مثل أبي بكر الصديق فالصحابة لا يصدقون أن رسول الله قد مات.

خاتمة موضوع التعبير

في نهاية الموضوع نختم قولنا بآية من سورة البقرة يقول تعالى “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”، وبالبيت الأول من قصيدة نهج البردة يقول فيها “ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزمان تبسم وثناء”، كانت هذه جزءًا من سيرة أشرف الخلق والمرسلين، وخاتم الأنبياء محمد بن عبد الله، الذي لم يخلق مثله من قبل ومن بعد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كاملة ومكتوبة

بذلك نكون قد عرضنا لكم موضوع تعبير عن الرسول، والذي تضمن عرض مقدمة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومولده ونسبه، إلى جانب حياته قبل البعثة، وحال العرب قبل ظهور الإسلام، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض التغييرات التي أحدثتها البعثة والرسالة، ورحلتا الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى قصة الهجرة، وصولًا إلى وفاته صلى الله عليه وسلم غي نهاية المطاف، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.