محتوى يحترم عقلك

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة كثيرة، حيث تعرض للفشل عدد كبير من المبدعين والفنانين في تحقيق نتائج منشودة في الثانوية العامة ولكنهم تمكنوا من تجاوز نتائج الفشل والاستفادة منه لاكتشاف المواهب والمهارات الأخرى لتحويلها إلى طاقة وحافز للنجاح، سنتعرف عبر موقع زيادة على بعض من قصص تحويل الفشل في الثانوية العامة إلى نجاح في الحياة العملية.

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

إن الرسوب أو الفشل يعد عنصر من عناصر الحياة حيث يجب على الإنسان أن يمر بعدد لا بأس به من التجارب الفاشلة خلال رحلته في الحياة، فالفشل يعمل على زيادة الخبرات الحياتية.

أثبت التاريخ أن لا علاقة بمجموع الثانوية العامة بالنجاح والدليل على هذا الكثير من العظماء فشلوا في الثانوية ولكنهم برز دورهم في الحياة بشكل عام، ومن ضمن قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة ما يلي:

1- قصة نجاح الفنان أحمد حلمي

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

من إحدى قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة هي قصة الفنان الكوميدي أحمد حلمي حيث نشر قصته مع تجاربه في الثانوية العامة عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، أحمد حلمي هو فنان مصري ولد بمدينة بنها بالقليوبية عام 1969.

حسب ما ورد فيما نشره على حسابه الخاص عن قصته مع الثانوية العامة، رسب أحمد حلمي في الثانوية العامة 3 مرات متتالية حيث إنه كان يحصل على نسبة مئوية 0%، قام بطلاء غرفته عديد من المرات حتى يتأقلم مع أجواء الغرفة ويتمكن من الدراسة والمذاكرة ولكنه ظل يفشل في الحصول على مجموع مناسب.

في إحدى محاولاته للنجاح في الثانوية العامة حصل على نسبة 48%، ولكن تم رفع النسبة إلى 50% حيث كان معفي من اللغة الثانية لأنه كان يدرس بالخارج، قام بالبحث عن جامعة لتقبله بهذا المجموع ولكنه لم يجد أي كلية تقبل من مجموع 50%.

في إحدى المرات أثناء قيامه بقلب صفحات الجريدة قرأت والدته خبر في الجريدة ألا وهو: (يعلن معهد الفنون المسرحية بالهرم عن قبول دفعات جديدة بمجموع يبدأ من 50% بأقسامه الثلاثة التمثيل والنقد والديكور)، ابتسمت له أمه تفاؤلًا هرول أخذًا الجريدة وقام بالتقديم في المعهد، ومن هنا بدأت قصة نجاح الفنان أحمد حلمي.

اشتهر في بداياته في الحياة العملية عن تقديمه للبرامج التلفزيونية الخاصة بالأطفال عندما كان يقدم برنامج (لعب عيال) عام 1998م، دخل عالم التمثيل مع المخرج شريف عرفة من خلال فيلم عبود على الحدود 1999م وبعدها انطلقت مسيرته الفنية المزدهرة بالأعمال والأفلام الناجحة.

أشترك أحمد حلمي في أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا والعديد من المسلسلات، حصل على عديد من الجوائز من أبرزها جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى جانب جوائز كثيرة.

لأفضل ممثل من مهرجانات عديدة مثل مهرجان دمشق السينمائي وكذلك مهرجان المسرح العربي، ليبرهن لنا أنها واحدة من أعظم قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: قصص النجاح بعد الفشل

2- قصة نجاح محمد صلاح

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

محمد صلاح حامد محروس غالي هو من أشهر وأبرز لاعبين كرة القدم في تاريخ مصر إن لم يكن الأبرز بالعالم، نجم الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يلعب لفريق نادي ليفربول، قصة نجاح وكفاح شاب مصري يعرفها جميع المصريين، ولد محمد بمدينة نجريج بمحافظة الغربية عام 1992م.

حصل على مجموع 52% وهو في المرحلة الإعدادية وبذلك لم يقدر على الالتحاق بالتعليم الثانوي العام لذا توجه للتعليم الصناعي للحصول على الدبلوم الصناعي ليقدم لنا واحدة من أهم قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة ليبرهن لنا أن الثانوية العامة ليست نهاية العالم.

أتبع محمد صلاح حبه وشغفه لكرة القدم وعمل على تنمية موهبته وتعزيز مهاراته، بعد أن كان يلعب لصالح ناشئين نادي المقاولون العرب أصبح واحد من أهم لاعبي إفريقيا والعرب بعد معاناته في الانتقال من مدينته نجريج الذي ولد فيها إلى مدينة القاهرة التي كان بها مقر تدريبات نادي المقاولون العرب.

بعد مسيرته الحافلة بالأهداف مع نادي المقاولون العرب وتألقه خلال الفترة القصيرة التي لعبها لصالح النادي، احترف محمد صلاح اللعب أوروبيًا عن طريق بوابة نادي بازل السويسري فانتقل له عام 2012 ولعب لصالحه لمدة عامين حتى أتاه النجاح من أكبر أبوابه عن طريق انتقاله لأحد أكبر الأندية الإنجليزية هو نادي تشيلسي.

لم تتوج فترة محمد صلاح مع تشيلسي بالنجاحات والبعض وصفها بالتجربة الفاشلة ولكن يعلمنا محمد صلاح أن لا معنى للفشل في قاموسه، ومن هنا انطلقت رحلة صاروخ الشرق إلى غزو قارة أوروبا كرويًا بعد إعارة نادي تشيلسي له لصالح نادي فيورنتينا الإيطالي الذي من خلاله تألق وتمكن من إحراز كثير من الأهداف.

كان تألقه في الدوري الإيطالي ناجمًا عنه رغبة أكبر الأندية الإيطالية في ضمه ومن ثم انتقل محمد صلاح إلى نادي روما عام 2016 وتمكن من إثبات نفسه كأحد أفضل لاعبي الدوري الإيطالي على الرغم من وجود الكثير من النجوم في هذا الوقت في الدوري ذاته.

مما جعل ناديه الحالي ليفربول في جلبه لصفوفه في عام 2017 ليسطر اسمه بحروف من ذهب على جدران النادي ويصبح أحد أساطير النادي الإنجليزي ومن ضمن الهدافين التاريخيين لليفربول والدوري الإنجليزي، استطاع محمد تحقيق الكثير من الألقاب الفردية والجماعية خلال مسيرته في الدوريات الأوروبية.

يعتبر أبرز إنجازاته الأوروبية هي حصوله على جائزة أفضل هدف في العالم موسم 2018، وجائزة أفضل لاعب في إنجلترا وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي للعام نفسه ووقع اختياره من ضمن 100 شخصية مؤثرة في العالم حسب مجلة تايم الأمريكية، ومن ضمن إنجازاته الإفريقية حصوله على جائزة الأفضل في إفريقيا عامي 2017 و2018 ومازال محمد صلاح يحقق العديد من الإنجازات المبهرة ليُبين لنا واحدة من قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة.

3- قصة نجاح الكاتب حسام هيكل

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

كاتب مصري معاصر ولد عام 1990، لم يتمكن حسام من دخول مرحلة تعليم الثانوي العام وذلك بسبب حصوله على مجموع لم يمكنه من بلوغ الثانوية العامة، ألتحق بأحد مدارس التعليم الفني الصناعي وحصل على الدبلوم ثم من بعدها قام بالالتحاق في الجامعة العمالية وتخرج منها بعد أن درس إحدى شعب هندسة الإنتاج.

بعد تخرجه من الجامعة عمل حسام هيكل في الكثير من المهن المختلفة البسيطة مثل العمل في أحد المطاعم، وعلى إحدى المراكب السياحية، وفي وظيفة عامل بوفيه في إحدى شركات الكمبيوتر، ومن هنا تعرف على أحد مسؤولي المبيعات لإحدى شركات الاستثمار الكبيرة ليبدأ في واحدة من أهم قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة.

بعد تأديته للخدمة العسكرية في الجيش المصري بدء العمل في القطاع الإداري لهذه الشركة حتى وصل إلى منصب مساعد مدير تشغيل مندوب مبيعات العقارات، وصل تدريجيًا لهذا المنصب عن طريق إبداعه واجتهاده وأبحاثه ودراساته العملية ومن هذا المنصب أنتقل إلى منصب نائب مدير إقليم لقطاع مبيعات الشرق الأوسط.

بعد المزيد من المجهود والسعي وصل حسام هيكل إلى منصب مدير إدارة تطوير التسويق والمبيعات في الشركة، بعد السفر الكثير خلال عمله بالشركة قرر أن يستقر بالقاهرة لصقل مهاراته وقدراته في العمل، بدء في علم التدريس كخطوة أولى في تحقيق حلمه.

درس العلم الشرعي وعديد من اللغات والعلوم الحديثة وبدأت بعض الجامعات واتحادات الطلبة يطلبون منه المجيء إلى الحرم الجامعي الخاص بهم لإعطاء بعض الكلمات والنصائح الذهبية للطلاب، ومن هنا خطرت له فكرة مشروعه الحالي “عيل يشرف”.

بدء في نشر ثقافة الوعي الوقائي والفكر الإيجابي بين الطلاب وسعى ليفيد باقي الشباب المحبط الذي يعاني من الفشل واليأس والإحباط، اتجه حسام هيكل كتابة الكتب ومن أشهر مؤلفاته كتاب “المعنى في طريقي” ثم كتاب “الوصية”، ومن أهم مقولاته “أصبحت شخصًا جديدًا تذوق الألم وتعلم كيف ينجو“.

اقرأ أيضًا: أقوال العظماء عن النجاح

عظماء العالم دون اكتمال المرحلة التعليمية

على الصعيد الآخر هناك بعض مشاهير العالم وبعض المليونيرات ومؤسسي الشركات الرائدة في العالم لهم قصص نجاح شهيرة في الفشل في التعليم الجامعي والمدرسة، وبعد أن تعرفنا على قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة، نُبين تلك القصص في السطور المُقبلة:

1- توماس أديسون

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

مخترع المصباح الكهربائي كان طفلًا ذكيًا لكنه فشل في إتمام دراسته حيث تم فصله من المدرسة بعد أن قال له أحد المعلمين أنه أغبى طفل درس له على الإطلاق، أرسلت أمه خطابًا للمدرسة كان محتواه (إن ابني الذي تصفونه بالفاشل يومًا من الأيام سوف ينير العالم).

قد كان، توصل توماس أديسون لاختراع المصباح الكهربائي بعد فشله 999 مرة ونجح في المحاولة رقم 1000 وبعد سؤاله عن هذا كان رده أنه حاول وتعلم أن هناك 999 طريقة لا تؤدي إلى نجاح فكرة المصباح الكهربي، يعتبر العالم الأمريكي مثال وقدوة يحتذى بها في المثابرة وعدم الاستسلام للفشل دراسيا.

اقرأ أيضًا: أجمل كلمات عن تحدي الصعاب من أجل النجاح

2- بيل جيتس

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

لم يحصل بيل جيتس عن أي من الشهادات الجامعية وذلك لأنه لم يُكمِل تعليمه بالجامعة، ترك جامعة هارفارد عام 1975م خلال عامه الدراسي الثاني وذلك ليبدأ مشروع الخاص وإنشاء شركته التي كانت تمثل حلم حياته، تلك الشركة الصغيرة حينها التي تسمى مايكروسوفت وتبلغ قيمتها الحالية 60.3 مليار جنيه إسترليني.

3- مارك زوكربيرج

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بإنشائه لموقع فيسبوك، فشل في دراسته الجامعية بعد أن ألتحق بجامعة هارفارد، وصفه البعض بأنه فاشل لتركه التعليم الجامعي، ليصبح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك للتواصل الاجتماعي، ثروته تقدر بحوالي 40.8 مليار جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: اذكر قصة نجاح فريق ما وحدد أبرز عوامل ذلك النجاح

4- عباس محمود العقاد

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

أحد رواد الأدب العربي، لم تتوقف إبداعاته رغم الظروف القاسية التي مر بها، اقتصر تعليمه على المرحلة الابتدائية فقط وذلك لعدم توافر المدارس في محافظة أسوان ونقص موارد أسرته التي عجزت عن إرساله لتكملة دراسته في القاهرة ليصبح من أعمدة الأدب في مصر والوطن العربي بعد ذلك.

5- ألبرت أينشتاين

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

يعد ألبرت أينشتاين واحد من أهم علماء الفيزياء الحديثة في العالم فهو من وضع حجر أساس القوانين الفيزيائية الحديثة المستخدمة إلى وقتنا الحالي منها نظرية النسبية الخاصة والعامة، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء، ولد في دولة ألمانيا عام 1879 م.

عانى في أولى خطوات حياته كطفل من مشاكل متعلقة بالتخاطب والنطق حيث لم ينطق بكلمة واحدة إلا بعد بلوغه الأربعة سنوات، كما كان يعاني من صعوبة الحفظ وبطء الاستيعاب مما أدى إلى فشله الدراسي في التعليم المدرسي إلا أنه عزم على النجاح وتمكن من تخطي كل هذه الصعوبات ليصل إلى ما وصل له من علم وشهرة.

اقرأ أيضًا: حوار بين طالبتين عن النجاح

6- إليا أبو ماضي

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة

بسبب الفقر الشديد الذي أرغم والد الشاعر على السماح لأولاده على الهجرة بعيدا عن الدار إلى الدول المجاورة، فهاجر شاعرنا إلى مصر وأمريكا ليعمل في الإسكندرية بدكان تبغ لخاله بمصر، بناء على طلب الخال الذي كان في حاجة إلى من يساعده براتب زهيد.

انزعج شاعرنا من خاله وذلك بسبب أنه سلب منه طفولته حيث جعله يترك المدرسة وهو في سن مبكرة وحوله للعمل في دكان تبغ يلف ويبيع السجائر، شاءت الأقدار أن يلتقي شاعرنا بمحض الصدفة بأحد العاملين في مجال الكتابة والمجلات وكان لهذا الرجل الفضل على شاعرنا في إدخاله عالم الأدب.

قام شاعرنا بتعليم نفسه بنفسه حيث اعتمد على القراءة الكثيرة وأخذ بعض الملاحظات من الكتب الكثيرة التي كان يقرأها حتى لجأ لقراءة الجرائد أجمع حتى يتمكن من أكبر كم من التحصيل اللغوي.

كانت أول قصائد شاعرنا التي نشرت في المجلة تروي قصة فتاة صغيرة زوجها أهلها قسرًا من رجل يكبرها في العمر فعاشت معه حياة شقية بائسة وقضت حياتها معه سجينة التقاليد التي لا تقدر على الفك منها وجاء في القصيدة هذا البيت:

              إنّما الغُصْنُ إذا هَبَّ الهَوا     مالَ لِلأغْصانِ لا للحَطَبِ

ثم توالى نشر أعمال الشاعر حتى أصدر أول ديوان شعر له كان شاعرنا إن ذاك لم يتجاوز القرن الثاني من عمره وهناك بعض الأدلة على أنه نظم الشعر وأجاد فيه وهو في الثانية عشرة من عمره مما يدل على ذكائه وفطنته المبكرة، ليس من الغريب ملاحظة بعض الهفوات اللغوية والنحوية والعروضية في كتابته.

لأنه لم يتعلم تلك الفنون من معلم ماهر ولكنه أعتمد على مجهوده الشخصي في التحصيل لذلك لم يرحمه النقاد واللغويون من النقد الجارح، ولكن نستكشف من هذه القصة أنها أفضل من قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة لأن شاعرنا لم يصل حتى لمرحلة الثانوية ولكنه اقتصر تعليمه على بعض الشهور في المدرسة الابتدائية، وأكمل تعليمه ذاتيًا عن طريق تكثيف القراءة.

قصص النجاح بعد الفشل في الثانوية العامة تُبين أن الفشل لا يعتبر مقياس للنجاح بشكل عام ولكنه يزيد من الخبرة في الحياة ويعلمنا المثابرة واكتشاف المهارات وتطويرها للاستطاعة من تحقيق التميز.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.