السكر المسموح في الكيتو

السكر المسموح في الكيتو لمن يمارسون حمية الكيتو لإنقاص الوزن، وكان نظام الكيتو يستخدم في البداية لعلاج الصرع عند الأطفال، ولكن بدأ الأطباء في استخدامه كنظام تخسيس، وذلك بتقليل نسبة الكربوهيدرات مع زيادة نسبة الدهون والبروتين كبديل للحرق وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة،

ومن ثم يبدأ الجسم في خسارة الوزن، ولمعرفة أنواع السكر التي تستطيع تناولها في نظام الكيتو، تابع معنا التفاصيل التالية من خلال موقع زيادة.

السكر المسموح في الكيتو وما هي حمية الكيتو؟

هو نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، يعتمد على الدهون بشكل كبير بالإضافة إلى البروتين بنسبة متوسطة، وتقليل الكربوهيدرات إلى أقصى معدل بحيث لا تزيد عن 5٪، في بداية ظهور هذا النظام كان يستخدم في علاج الصرع عند الأطفال، ولكن أثبتت فعاليته في إنقاص الوزن، وفكرة نظام الكيتو هي تقليل معدل الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة،

ومن ثم يبدأ الجسم في استخدام الدهون والبروتين كبديل لإمداد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة، وبالتالي يبدأ بحرق الدهون الموجودة داخل الجسم، ومن ثم يتم إنقاص الوزن، ولكن يوجد بعض العيوب لهذا النظام، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في اتباع الكيتو لإنقاص وزنك.

السكر المسموح في الكيتو

قد يهمك معرفة: رجيم الكيتو سالي فؤاد وما هي السبع نصائح التي أطلقتها

عيوب حمية الكيتو 

كما ذكرنا أن الكيتو يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير، والاعتماد على الدهون لزيادة معدل الحرق،  فإن ذلك يسبب بعض المضاعفات التالية:

المشاكل الصحية

مثل أمراض القلب بسبب زيادة نسبة الدهون المخزنة بالجسم، فيجب تحقيق التوازن بين كمية البروتين والدهون أثناء تناول الوجبة.

الشعور بالإرهاق

بسبب قلة نسبة الكربوهيدرات التي كان يعتمد عليها الجسم كمصدر للطاقة، ويمكن تقليل الشعور بهذا الإرهاق من خلال شرب كمية ماء كافية لتعويض الفاقد من الطاقة، إلى أن يتكيف الجسم على الاعتماد على الدهون مصدرا للطاقة.

الشعور بالجوع السريع

بسبب تقليل الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على ألياف، وهي المسؤولة على الإحساس بالشبع، وللتخلص من الشعور بالجوع، ينصح بتناول الخضروات الورقية في إطار المسموح به في نظام الكيتو.

اقرأ المزيد عن الكيتو من خلال الضغط على الرابط التالي: الكيتو

الممنوع في حمية الكيتو 

إذا كنت تفكر في اتباع حمية الكيتو، فيجب عليك أنه توجد بعض الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو وهي:

  • الخضروات الجذرية: مثل البطاطا والبطاطس واللفت.
  • الفاكهة: ولكن يسمح بتناول فاكهة التوت والفراولة.
  • الحبوب: مثل القمح والشوفان والأرز.
  • الحلويات: ممنوعة بجميع أنواعها.
  • البقوليات: الفول، العدس والحمص.
  • السكر: ممنوع ماعدا المسموح به وهذا ما سنعرفه في السطور التالية.

اقرأ أيضاً: أضرار الكيتو دايت على الكبد والممنوعات من الأطعمة في النظام

أنواع السكر المسموح في الكيتو

أولاً: سكر السكرالوز

السكرالوز من أنواع السكر المسموح بها في الكيتونات، وهو مُحلي صناعي لا يتم استقلابه في الجسم، ويعني ذلك أنه يمر عبر الجسم بشكل غير مهضوم فضلا عن ذلك لا يوفر المزيد من السعرات الحرارية للجسم أو الكربوهيدرات لا يحتوي السكرالوز على سعرات حرارية، مما يجعله أحد البدائل المثالية للسكريات التقليدية في حمية الكيتو،

ولكن من غير الممكن استخدامه كبديل للسكر في الوصفات التي يعد الخبز أحد مكوناتها، حيث ذكرت بعض الدراسات أن سكر السكرالوز من الممكن أن ينتج عنه مركبات خطيرة وضارة عند التعرض لبيئة ذات درجة حرارة عالية، من الممكن استخدام السكرالوز لتحلية المشروبات تتمثل في دقيق الشوفان والزبادي.

ثانياً: سكر ستيفيا

ستيفيا من أفضل السكريات المسموح بها في الكيتونات ويمكن العثور عليها في كل مكان، وهي من المحليات الطبيعية المستخرجة من نبات ستيفيا، يأتي ستيفيا في شكل سائل أو مسحوق ويمكن استخدامه لتحلية كل شيء في المشروبات والحلويات، يتميز سكر ستيفيا بكونه أحلى من السكر العادي، لذلك يجب تقليل الكمية المستخدمة للحصول على نفس الطعم والنكهة.

ثالثاً: سكر الإريثريتول

سكر اريثريتول هو نوع من كحول السكر، تتمثل نسبة النكهة الخاصة به 80٪ من السكر العادي، و يحتوي فقط على 5٪ من السعرات الحرارية ، أي ما يعادل 0.2 سعر حراري فقط لكل جرام يحتوي اريثريتول على 4 جرامات من الكربوهيدرات في كل ملعقة صغيرة (4 جرام)، يساهم سكر  اريثريتول على خفض مستويات السكر في الدم يعرف اريثريتول بأن له وزن جزيئي صغير.

رابعاً: سكر الزيليتول

سكر الزيليتول هو سكر كحول شائع في بعض المنتجات، مثل العلكة الخالية من السكر والحلويات والنعناع. يتضمن سكر الزيليتول على 3 سعرات حرارية فقط لكل جرام، و 4 جرام فقط من الكربوهيدرات لكل 4 جرام، لا تعتبر الكربوهيدرات الموجودة في سكر الزيليتول كربوهيدرات نقية لأنها لا ترفع مستوى السكر في الدم أو الأنسولين إلى الحد الذي يمكن أن يصل إليه السكر.

ملاحظة على السكر المسموح في الكيتو

ومع ذلك، قد يسبب الاستهلاك المفرط لسكر الزيليتول بعض مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك إذا ظهرت عليك أي آثار ضارة ، يجب عليك تقليل استهلاكك.

اقرأ المزيد عن: متى تظهر نتائج الكيتو دايت؟ وما هو رجيم الكيتو؟ وكيف يعمل؟ وكم وقته؟

وإلى هنا نكون انتهينا من عرض أنواع السكر المسموح به في الكيتو مع الأخذ بالاعتبار أضرار الكيتو، والأطعمة الممنوعة، كما ينصح بعدم البدء في نظام الكيتو إلا بعد استشارة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.