السكر مرتفع كيف انزله

السكر مرتفع كيف انزله؟ وما هي التعليمات التي يلزم اتباعها لتجنب حدوث أي ضرر؟ فمن يُعانون من مشاكل في مستويات السكر في الدم سواء بالانخفاض أو الارتفاع من بعض المشكلات المترتبة على ذلك، والتي يلزم السيطرة عليها، لذلك من خلال هذا الموضوع المُقدم لكم عبر موقع زيادة سنعرض كافة التفاصيل المتعلقة بإجابة سؤال السكر مرتفع كيف انزله؟

السكر مرتفع كيف انزله

السكر مرتفع كيف انزله

مرض السكري من الأمراض المزمنة والمنتشرة بين كثير من الناس وعلى الرغم من الأضرار الناتجة عنه إلا أنه يُمكن السيطرة عليه والتعايش ببساطة معه، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث ارتفاع في مستوى السكر بصورة غير طبيعية.

تتعدد أسباب ارتفاع السكر في الدم ويُمكنك البحث باستفاضة عنها أما ما يجب عليك فعله في حالة ارتفاع مستويات السكر في الدم، هي الالتزام بالأدوية المخصصة لك من قبل الطبيب وبجانبها توجد بعض الأطعمة الطبيعية المُساعدة على تقليل مستويات السكر في الدم ومنها ما يلي:

اقرأ أيضًا: جدول معدل السكر الطبيعي في الدم

تناول السبانخ لضبط مستويات السكر في الدم

تعمل السبانخ على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لما تحتويه من أحماض أمينية بجانب احتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل الماغنسيوم، المعادن، البوتاسيوم، الكالسيوم، البروتين.

تعمل هذه المواد على ضبط الأنسولين في الدم ومن ثم يؤدي ذلك إلى خفض مستوى السكر.

الأفوكادو لتنظيم السكر في الدم

يحتوي الأفوكادو على عدد كبير من المواد التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم ومن المواد التي يحتوي عليها الأفوكادو الألياف، الأحماض الأمينية، المعادن.

يُعتبر الأفوكادو بديل لكثير من الأطعمة التي تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم مثل الجبن.

تناول البيض لخفض السكر

يعمل البيض على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك لكونه مصدر كبير للبروتين والفيتامينات المختلفة لذلك يعمل على تنظيم معدل الأنسولين داخل الدم.

تناول القرنبيط لتقليل معدل السكر

يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة ومرتفعة من الألياف، ويعمل بصورة كبيرة على تقليل حركة السكر من الأطعمة نفسها إلى خلايا الجسم، فيقوم القرنبيط بتحويل المواد السكرية في الطعام إلى سكر جلوكوز وبالتالي يمد الجسم بالطاقة دون زيادة في مستوياته أو مستويات الأنسولين.

فائدة الزبادي الخالي الدسم لمرضى السكر

إذا كنت تسأل عن السكر مرتفع كيف انزله، فالزبادي إجابة مثالية لهذا السؤال وذلك لأن الزبادي قليلة الدسم أو خالية الدسم تمامًا غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بصورة عامة وخاصةً مرضى السكري لأنها تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم.

اللوز لخفض مستوى السكر في الدم

يعمل اللوز على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائه على الألياف والبروتينات المعروفان بدورهم الكبير في ضبط معدل الأنسولين في الدم، فيحتوي اللوز على ما يقرب من سبعة جرامات من البروتين.

وحوالي ثلاثة جرامات من الألياف وجرام واحد من السكر لذلك هو خيار آمن لمرضى السكر في مساعدتهم على خفض مستويات السكر في الدم وضبط معدل الأنسولين.

المأكولات البحرية لتنظيم السكر

تعمل الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام على تخفيض مستويات السكر في الدم وذلك بسبب احتوائها على الحديد، البروتين، الماغنسيوم، البوتاسيوم وهناك مجموعة من الأسماك معينة يُنصح بتناولها مثل السمك البلطي، التونة، السلمون، الهلبوت.

المشروبات التي تعمل على ضبط السكر في الدم

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من أطعمة تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم فهناك بعض المشروبات التي يُمكنك استخدامها لضبط معدلات الأنسولين في الدم وخفض مستويات السكر ومن هذه المشروبات ما يلي:

أولًا: القرفة

هناك بعض الدراسات أفادت بأن تناول القرفة قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم وكذلك تعمل القرفة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى ما تحتويه القرفة من مادة الكومارين التي تعمل على تقليل مستويات ضغط الدم وكذلك ضبط مستوى السكر في الدم.

ثانيًا: الحلبة

تُساعد الحلبة بصورة كبيرة على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية يحتاجها الجسم في التخلص من ارتفاع ضغط لدم والسكر.

لذلك يُنصح بتناول مشروب الحلبة ومراقبة مستوى السكر في الدم من خلال قياسه باستمرار وبصورة منتظمة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القسط الهندي لخفض السكر

ثالثًا: الجنسنج الأمريكي

يحتوي الجنسنج الأمريكي على عناصر غذائية مختلفة تعمل على تقليل مستويات الهيموجلوبين الغيلكوزيلاتي وهو ما يُطلق عليه السكر التراكمي، ويعمل كذلك على تقليل مستويات الجلوكوز الصومي اللذان يشكلان دورًا كبيرًا في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

رابعًا: الماء

تعمل الماء على الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم بجانب الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يُفضل تناول كمية وفيرة من الماء ويُمكن إضافة عصير الليمون عليها أو شرائح الليمون الطازجة.

نصائح لخفض مستويات السكر في الدم

بعد أن عرضنا لكم الإجابة الوافية حول سؤال السكر مرتفع كيف انزله؟ وأوضحنا بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على ذلك نشير إلى أن هناك بعض النصائح التي يُمكنك اتباعها حتى تتجنب ارتفاع السكر في الدم، ومن هذه النصائح ما يلي:

الحد من تناول النشويات أو الكربوهيدرات

من الضروري أن تتحكم في نسبة النشويات والكربوهيدرات التي تتناولها وذلك لأنها تؤدي بصورة كبيرة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

تناول كمية كبيرة من الماء

كما تحدثنا سابقًا، الماء لها دور فعال وكبير جدًا في تخلص الجسم من نسبة السكر المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك فإن الماء تعمل على الحفاظ على صحة الكلي وتحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري.

تجنب بعض الأطعمة

هناك مجموعة من الأطعمة تعمل على زيادة مستوى السكر في الدم لذلك من الضروري أن يتم تجنبها ومن هذه الأطعمة ما يلي المربي والعسل، البلح، التين، العنب، الشوكولاتة، بعض أنواع المكسرات، المشروبات الغازية، الفواكه المجففة، الدهون وخاصةً في لحم الضأن.

ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة بصورة منتظمة على حماية الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك لأن الرياضة تعمل على استخدام السكر نفسه المتواجد داخل مجرى الدم.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يحتاج الجسم إلى الأطعمة الغنية بالألياف وذلك حتى يتم التحكم في معدلات السكر المتواجدة به، ومن هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه، البقوليات، الحبوب الكاملة، البطاطا الحلوة، الذرة، العدس، الفاصوليا، الشوفان، الحليب خالي الدسم.

تقليل التوتر والعصبية

التوتر والضغط النفسي بشكل عام يعملان على زيادة مستوى السكر في الدم وذلك بسبب إفرازهم لهرمونات تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر، لذلك احرص دائمًا على تجنب التعرض لهم وتقليل التوتر من خلال ممارسة الرياضة أو تمارين التأمل.

النوم بصورة كافية

يعمل النوم على ضبط معدلات الأنسولين وكذلك تقليل نسبة السكر في الدم، لذا من الضروري ألا تقل ساعات نومك في اليوم الواحد عن 7 ساعات يوميًا.

عدم الإفراط في تناول الطعام

من الضروري جدًا أن ينتبه مريض السكري إلى ما يتناوله وكذلك كمية ما يأكل، وذلك لأن الإفراط في تناول الوجبات قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم خاصةً وإن كان هذا الطعام يحتوي على السكريات أو الدهون الغير مشبعة.

مراقبة مستويات السكر في الدم

يجب متابعة الطبيب وزيارته بصورة مستمرة وتناول الأدوية المخصصة لتقليل نسبة مستوى السكر في الدم لكي يتم السيطرة على الوضع وتجنب حدوث أي مضاعفات.

بجانب ذلك يجب الحفاظ على قياس مستوى السكر في الدم بصورة منتظمة ومستمرة.

اقرأ أيضًا: كيف تخفض نسبة السكر في الدم

إلى هنا نكون انتهينا من عرض كل ما يتعلق بالسكر مرتفع كيف انزله، وذلك من خلال بعض الأطعمة أو المشروبات التي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بجانب بعض النصائح العامة للحفاظ على معدل السكر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.