محتوى يحترم عقلك

متى يؤخذ منظم السكر قبل الأكل أو بعده

متى يؤخذ منظم السكر؟ وما هي فوائده؟ حيث يعد مرض السكر من أخطر الأمراض التي تُصيب الإنسان، والتي يجب عليه الالتزام باستشارة طبيب وبالعلاج المُحدد له، ومن أهم الأدوية المساعدة في الحفاظ على صحة مريض السكر، هو منظم السكر “المتفورمين”، فما هو منظم السكر؟ وما فوائده، وهل له آثار جانبية؟ فكل هذا يستدعى ضرورة استشارة طبيب لمعرفة متى يؤخذ منظم السكر، وسنعرض لكم الموضوع بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

متى يؤخذ منظم السكر؟

متى يؤخذ منظم السكر قبل الأكل أو بعده

يُسمى منظم السكر بالمتفورمين، ويستخدم للأفراد الذين يعانون من مرض السكر من الدرجة الثانية، وهذا في حالة عدم تنظيم أسلوب حياتهم في تخفيض مستوى السكر لديهم، من خلال ممارسة الرياضة باستمرار أو تنظيم الغذاء أو المحافظة على الوزن.

ويشارك دواء المتفورمين كأحد الادوية المهمة لتنظيم السكر مع الأدوية الفموية والأنسولين، ويؤخذ أيضًا مع الأنسولين للأشخاص المصابين بمرض السكر من الدرجة الأولى والذين يظهر عليهم علامات مقاومة الأنسولين.

فيجب على الفور عند الإحساس بأعراض مرض السكر الذهاب الى الطبيب، وإجراء بعض الفحوصات، والالتزام بتوقيت تناول منظم السكر، حتى لا تزيد نسبته أو تقل عن الطبيعي.

ينصح بتناول منظم السكر أثناء تناول الوجبات أو بعدها، لأن هذا الدواء من الأدوية الثقيلة على المعدة، فلا يُفضل تناولها قبل الطعام.

يعرف مُنظم السكر باسم آخر وهو مساعد السكرى، يؤخذ عن طريق الفم، وهو مهم في خطة العلاج لمرضى السكر من الدرجة الأولى والثانية.

إنَّ تناول منظم السكر يكون 3 مرات يوميًا بعد كل وجبة طعام، مما يساعد البنكرياس في حرق السكر، فالطبيعي تناول 500 مغ من المنظم، ولكن عندما لا تكفي هذه الجرعة فيمكن تناول 850 مع، مع ضرورة استشارة الطبيب عن حجم الجرعة وتوقيت تناولها، ولا توجد آثار جانبية مقلقة، ولكن من الضروري القيام بتحليل وظائف كلى كل 6 شهور، وقياس مستوى السكر كل يوم صباحًا.

اقرا أيضًا: هل حبوب منظم السكر تنزل الوزن

فوائد منظم السكر

أهم وظائف منظم السكر أنه يُخفض مستوى السكر في الدم، ولكن أيضًا يمتلك الكثير من الفوائد، فهو يعمل على إمداد الجسم بالأنسولين، فضلًا عن أنه يتحكم في نسبة الغلوكوز في الدم، عن طريق تقليل نسبة الغلوكوز في الغذاء.

بالتالي يقل نسبته في الكبد، لذلك سمى بمنظم السكر، لا يؤدي إلى حدوث سمنة مثل بقية أدوية السكر، إنمّا على العكس فهو يقلل الدهون الزائدة، كما يُقلل من احتمالات مضاعفات مرض السكر التي تنتج عن زيادة نسبة السكر في الدم مثل: السكتة الدماغية والنوبة القلبية وخلل بالأعصاب والفشل الكلوي.

من فوائد منظم السكر أنَّه يساهم في العلاج أو الوقاية من بعض الأمراض كتكيس المبايض، وخفض مستوى السكر للنساء المصابين بسكر الحمل.

نجد أنَّ مُنظم السُكر يساهم في تقليل نسبة البروتينات الدهنية في الجسم، وبالتالي يحمى الإنسان من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، ويمنع حدوث بعض السرطانات مثل: سرطان الكبد، وسرطان القولون وسرطان الثدي، والدم والجلد والعظام.

الآثار الجانبية لمنظم السكر

ليس لمنظم السكر أضرار كبيرة، فهو له آثار جانبية معروفة، وتختفي مع الوقت، مثله مثل بقية الأدوية الشائع استخدامها، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة وغير طبيعية، فيجب وقتها استشارة الطبيب.

منظم السكر له آثار جانبية أحيانًا تكون خفيفة وأحيانًا أخرى تكون خطيرة على حسب حالة الشخص، وتنقسم الآثار الجانبية بدورها إلى ذات التأثيرات الأكثر شيوعًا، وتأثيرات جانبية أكثر خطورة، وتأثيرات نادرة الحدوث، ولكن أغلبها يكون غثيان وانتفاخ في منطقة البطن، وآلام في المعدة، وهبوط حاد وألم الصداع.

هبوط سكر الدم

نسبة هبوط السكر عند تناول منظم السكر ضعيفة جدًا، لكن قد تحدث أعراض هبوط السكر عند:

  • تناول منظم السكر مع أدوية أخرى تستخدم في علاج السكر مثل الانسولين.
  • عندما نتناول منظم السكر على معدة فارغة.
  • عند ممارسة الرياضة بشكل زائد عن اللزوم.

نشير إلى أنَّه من علامات انخفاض مستوى السكر في الدم:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بإرهاق شديد وجوع.
  • رعشة في الجسم، والإحساس بالقلق.
  • عرق شديد واصفرار الوجه.
  • نقص فيتامين ب 12.

اقرأ أيضًا: السكر مرتفع كيف انزله

موانع استعمال منظم السكر

يجب فحص المريض جيدًا وإجراء بعض التحاليل له لمعرفة توقيت تناول منظم السكر، وان كان يوجد حساسية من المتفورمين، أو أي مكون يدخل في مكونات الدواء، لا يُمكن استخدام الدواء وهناك حساسية من مادة معينة، حتى لا تُصاب بصدمة قلبية.

علاوةً على بعض المشاكل الأخرى التي تحدث خلال تخلص الجسم من الكرياتينين خارج الجسم، يصيب الإنسان بمشاكل في القلب، ويكون المتفورمين فيها هو العامل الأساسي.

منظم سكر طبيعي

يمكن للإنسان الطبيعي الحفاظ على صحته وتناول منظم سكر طبيعي للوقاية من أمراض السكر التي قد يصاب بها، ومن المواد الطبيعية التي تساعد في تنظيم السكر:

  • الأعشاب الطبيعية والشوفان.
  • الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بنسبة قليلة.
  • الطعام الذي يحتوي على ألياف.
  • الطعام الذي يحتوي على قليل من الكولسترول.

كما أنّه من أسباب تنظيم السكر طبيعيًا ممارسة الرياضة، وإتباع نظام غذائي لتقليل الوزن، وبالنسبة لمرضى السكر يجب أخذ جرعة الأنسولين حسب طبيعة الجسم، للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب السكر

أضرار حبوب منظم السكر

الحبوب التي تساهم في خفض مستوى السكر تكون موجودة في علاج مريض السكر، ولكن إذا زادت الجرعة عن الطبيعي أو زادت المدة، فغالبًا يحدث أعراض جانبية مثل:

  • انخفاض في نسبة قياس السكر عند استخدام الدواء لفترة طويلة.
  • آلام في العضلات وفي الجسم كله.
  • آلام في منطقة البطن وغازات.
  • عدم انضباط حركة التنفس.

ذلك يُمكن أن يحدث للمرضى الذين يعانون من حساسية من مادة المتفورمين، أو مشاكل في تدفق الدم، أو مرضى الكلى والكبد.

لقد علمنا في هذا الموضوع متى يؤخذ منظم السكر، وما هو المتفورمين وفوائده والآثار الجانبية له، وضرورة استخدامه للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكر، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.