اعراض انسحاب السكر من الجسم وكيفية التعامل معها

اعراض انسحاب السكر من الجسم هناك فرق بين السكريات المكررة والسكريات الطبيعية، وقد يكون مذاق السكر جيدًا بالنسبة لك، لكن السكريات المصنعة ليست جيدة لك، حيث أن تناول الكثير من السكريات المكررة يمكن أن يؤدي إلى الصداع، وانخفاض مستويات الطاقة، والالتهابات، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

إليك المزيد عن طرق تخسيس الكرش والتخلص منه للنساء عبر موضوع:  طرق التخلص وتخسيس الكرش بسرعة للنساء مجربة

مشكلة تناول السكر المفرط

  • تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومرض السكري وأمراض القلب، ولكن ماذا يحدث عندما تأكل القليل جدا من السكر؟ حيث أصبحت الوجبات الغذائية منخفضة السعرات تحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة.
  • هناك سكريات في العديد من الأطعمة الصحية التي تتناولها، بما في ذلك الفواكه والخبز ومنتجات الألبان، وهذا هو السكر الصحي الذي لا ضرر منه، ولكن ما يجب أن نتخلص منه هو السكر المكرر المضاف إلى أشياء مثل الخبز والحلوى والصودا، ويشمل ذلك سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيض.
  • تم العثور على السكر في الكثير من الأطعمة ولكن في الواقع هو أمر ليس جيد بالنسبة لنا، ومن الجيد أن تعامل نفسك باعتدال عند تناول السكر، لكن هل تساءلت يومًا عما سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر تمامًا؟
  • هناك سبب يجعل من الصعب التخلص من السكر، أحدهما هو الطعم لذيذ، لكن السكر يؤدي أيضًا إلى تنشيط مستقبلات الأفيونيات في عقلك، مما يؤدي إلى اشتعال نظام المكافآت العصبية، وبعبارة أخرى، فإن السكر يجعلك تشعر بشعور عاطفي مميز.
  • على الرغم من ذلك فإن الآثار الجانبية السلبية لتناول السكر يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع، وتعطل الطاقة، وحتى الاختلالات الهرمونية.
  • ومن المحتمل أن يقلل تناول السكر في نظامك الغذائي من الالتهابات، ويزيد من مستويات الطاقة لديك، ويحسن من قدرتك على التركيز.

الفرق بين السكر الطبيعي والمكرر

الفرق بين السكر الطبيعي والمكرر

من المهم ملاحظة أن السكريات المصنعة تختلف عن السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والعسل والحليب غير المحلى، حيث أن السكريات المكررة، والمعروفة باسم السكروز، تتم معالجتها بشكل كبير من قصب السكر وبنجر السكر.

وبالتالي فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وليس لها قيمة غذائية حقيقية، بينما تحتوي السكريات الطبيعية على الفيتامينات والمعادن، والسكريات المعالجة لها تأثير مرير على جسم الإنسان.

أضرار السكريات المصنعة

يمكن أن يؤدي ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم وخاصة نتيجة السكريات المعالجة، إلى حدوث ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة في الجسم و إفلاتها بسرعة، مما يؤدي إلى نوع من تأثير السفينة الدوارة على السكريات في الدم، ومع ارتفاع مستويات السكر في الدم، ستشهد زيادة سريعة في الطاقة الزائفة.

والأكثر من ذلك، يستخدم الجسم الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة لتحليل السكر إلى جلوكوز، وعادة هذه ليست مشكلة، حيث يتم تخزين الجلوكوز من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة يمكن لجسمك الانغماس فيه عند الضرورة، ولكن أي جلوكوز زائد سوف يتحول إلى دهون، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

 تعرف معنا اليوم كيفية علاج الدهون على الكبد عبر موضوع: علاج الدهون على الكبد

مشكلة انسحاب السكر

قد يكون من الصعب التوقف عن طلب المأكولات السكرية الخاصة بك، أو منع أصابعك من الانغماس في طبق الحلوى في الحفلات، كما أن حذف السكر من نظامك الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك، وقد تكون هناك فترة انتقالية صعبة في البداية.

سيكون لديك أعراض انسحاب السكر إذا كنت تستهلك السكر بانتظام ثم تتوقف، حيث لقد أظهرت الدراسات أنه عندما يتوقف شخص ما عن تناول السكر، فإن هناك آثارًا مماثلة لما يحدث عند تعاطي الناس للمخدرات، قد تواجه الإرهاق والصداع وضباب الدماغ والتهيج، حتى أن بعض الناس يعانون من الضائقة المعوية.

فوائد التخلص من السكر

فوائد التخلص من السكر

  • يمكن أن تتغير حالتك المزاجية بشكل كبير إذا كان جسمك مدمن على السكر، وفجأة قررت أن تعيش بدونه، خاصة أن السكر يطلق هرمونات الشعور بالارتياح (الدوبامين والسيروتونين) في الدماغ، ويقوم بتنشيط نظام المكافآت في الجسم.
  • بمعنى آخر، كلما زاد استهلاكك للسكر، كلما شعرت بشكل أفضل على الأقل مؤقتًا، وعندما تتوقف عن تناول السكر تمامًا، يمر جسمك بأعراض الانسحاب، وهو أمر ليس ممتعًا لجسمك أو عقلك، وعندما تبدأ في التقليل من تناول السكر، يبدأ الجسم في الشعور بهذا، وقد تشعر بالغثيان أو الانزعاج، خاصة في الأيام القليلة الأولى.
  • كما أن العديد من الناس يعانون من التعب أو الصداع أو حتى الشعور بالحزن أو الاكتئاب، حتى يستطيع جسمك أن يتكيف مع مستويات الجلوكوز المنخفضة الآن، وبعد أسبوع من الامتناع عن السكر، ستبدأ طاقتك في التحسن، وسوف تشعر أنك أكثر حيوية وأقل غضبًا.

1. فوائد الامتناع عن السكر للبشرة

  • يتسبب السكر في حدوث التهاب في الجلد، لذا كلما قل تناوله، أصبح لون بشرتك أكثر وضوحًا، كما أن هناك أنواع معينة من الأطعمة التي قد تسبب حب الشباب؛ والسكريات المصنعة من بينها، يمكن أن يؤدي السكر إلى مزيد من الانهيار في الجسم والتدهور، لذلك بدونه، من المحتمل أن تلاحظ تغيرًا في جلدك.
  • كما أن الحميات الغنية بالسكر المكرر يمكن أن تؤدي إلى طفرات مفرطة في الأنسولين، والتي بدورها تؤدي إلى التهاب في الجلد، ونتيجة لذلك، تتضرر المرونة والكولاجين ما يجعل بشرتك تبدو ممتلئة ومشرقة، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة في الجلد وظهور حب الشباب والبقع الوردية، لذا تقليل تناول السكر لديك سوف يفعل العكس تماما.
  • تقليل تناول السكر يمكن أن يساعد في تحسين بشرتك عن طريق تقوية الإيلاستين والكولاجين وتقليل مستوى الالتهاب الموجود فى بشرتك.

2. فوائد الامتناع عن السكر على تحسن النوم

التخلص من السكر في نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الجودة العامة للنوم على المدى الطويل، حيث إن الامتناع عن السكر لن يحل مشاكل نومك خلال الليل فقط، لكن في غضون أسابيع قليلة ستلاحظ أنك تدخل في نوبات نوم أعمق، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المكررة تقلل من درجة النوم البطيء.

كما إن تناول كميات أقل من السكر سيقلل من عدد مرات استيقاظك أثناء الليل، ويحسن جودة نومك بشكل عام.

3. فوائد الامتناع عن السكر على تحسن الوزن

  • قد تفقد وزنك بعد تقليل تناول السكر في نظامك الغذائي، ولكن هناك متغيرات أخرى تدخل في هذا أيضًا، وللتوضيح، السكر نفسه لا يجعلك تكتسب وزناً ولكن تناول كمية زائدة من السكر يمكن أن يسهم في زيادة الوزن.
  • عندما تقلل السكر أو تتخلص منه، فإن تخزين الدهون ينخفض ببطء، و تفقد بعض الوزن، ومع ذلك، فإن هذا يستغرق بعض الوقت، حيث يبدأ التأثير عادة من أسبوع إلى أسبوعين.
  • إذا كنت تأمل في أن يؤدي حذف السكر من نظامك الغذائي إلى فقدان الوزن بسرعة كبيرة، يجب أن يكون ذلك مصحوبا بتناول المزيد من البروتين واتباع ممارسة روتينية منتظمة ورياضة مكثفة.

كما أقدم لك اليوم  اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم والكشف عن أنواعه وأفضل طرق العلاج الحديثة عبر موضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

تأثير تناول السكر

تأثير تناول السكر

  • قد يكون لانسحاب السكر عواقب وخيمة على صحتك العقلية والبدنية، على غرار ما يُرى مع إدمان المخدرات، ولقد أثبتت الدراسات أن الانسحاب من بعض العقاقير الخاضعة للرقابة أو غير المشروعة مثل الكحول والنيكوتين والمورفين يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة في مثل الدوبامين و الأسيتيل كولين، وهو تأثير مماثل لذلك الموجود مع انسحاب السكر.
  • في حين أن تعاطي المخدرات غير المشروع قد يبدو أكثر صعوبة في التغلب عليه، إلا أن الدماغ يشتهي السكر بطرق مماثلة كما تفعل العقاقير غير المشروعة، لذلك فهو يشبه الإدمان إلى حد ما.
  • يتسبب السكر في إطلاق الاندورفين في المخ، وهذه هي المواد الأفيونية الطبيعية لجسمك، ومن الممكن أن يشتهي جسمك هذه المواد الأفيونية الزائدة عند ذهابها، مما يسبب الانسحاب، كما يتسبب السكر أيضًا في إفراز الدوبامين، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في حدوث السعادة.
  • تنتج العقاقير المسببة للإدمان مثل الهيروين والكوكايين درجة عالية لأنها تتنكر كناقلات عصبية أو تدفع الجهاز العصبي إلى إطلاق فيضان منها. هذه الأنواع من التغييرات في كيمياء الدماغ تؤدي إلى الاعتماد والانسحاب والإدمان.
  • كما اتضح، فإن السكر يعبث أيضًا بالناقلات العصبية حيث يؤدي إلى إطلاق الإندورفين، وهي المواد الأفيونية الطبيعية المعترف بها على نطاق واسع لتخفيف الألم بعد الإصابة، وزيادة السعادة بعد التمرين كما يؤدي السكر أيضًا إلى إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالرغبة الشديدة.
  • في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد الباحثون أن انسحاب السكر يشبه انسحابًا من الأدوية الأخرى، مثل الكوكايين والهيروين، ولكن يبدو أن الحيوانات أكثر عرضة لإدمان السكر مما نحن عليه، وفي إحدى الدراسات، عند اختيار الفئران بين الكوكايين والسكر، اختار الفئران المدمنين على الكوكايين السكر بشكل أساسي.

 تعرف معنا اليوم مشروبات تساعد على حرق الدهون والتخسيس بسرعة جدا عبر موضوع: مشروبات تساعد على حرق الدهون والتخسيس بسرعة جدا

اعراض انسحاب السكر من الجسم

اعراض انسحاب السكر من الجسم

كما هو الحال مع العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن تواجهها طوال حياتك، تلعب الأعراض دورًا رئيسيًا في تحديد الحالة، والمدرجة أدناه هي بعض الأعراض الشائعة لسحب السكر التي يجب أن تكون على دراية بها.

ومع ذلك، يمكن أن ترتبط العديد من هذه الأعراض بمجموعة واسعة من الأمراض الأخرى، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على مزيد من المعلومات.

1. التعب والضعف

  • أحد الأعراض الأولى وربما الأكثر بروزًا لانسحاب السكر هو التعب، الذي يصاحبه ضعف عضلي لكامل الجسم ويحدث التعب بسبب بعض الحالات الفسيولوجية، لكن غالبًا ما يكون شيئًا يثير القلق.
  • عند استخدام الجسم مغذيات معينة، مثل السكر فهناك مستوى من الرضا يأتي مع استهلاك هذه المغذيات، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الطاقة، ومع ذلك، عندما يكون هناك انخفاض في الاستهلاك الكلي لهذه المغذيات، يستجيب الجسم من خلال الشعور بالضعف العام في جميع أنحاء الجسم.
  • جزء من أعراض التعب مرتبط بدماغك و تركيز الدوبامين في دمك، ولكن قد يكون أيضًا من الآثار الجانبية خلاياك عدم الحصول على التغذية المعتادة التي اعتادت الحصول عليها، وهو ما يحدث عندما يكون لديك انخفاض في مستوى السكر في الدم.

2. الإرتباك

  • نظرًا لأن الاستغناء عن السكر قد يقلل من السعرات الحرارية الكلية في نظامك الغذائي، فهناك فرصة كبيرة لأن تشعر بالارتباك.
  • والارتباك هو أحد الأعراض في العديد من الحالات، ولكن بالنسبة لانسحاب السكر، قد يرتبط بانخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الجسم، حيث يحتاج الدماغ إلى طاقة سريعة طوال اليوم، ومصدر الطاقة الأساسي هو الجلوكوز (وهو سكر المائدة).
  • وعندما يفتقر الجسم إلى كميات كافية من السكر، قد يصبح عقلك محرومًا لفترة وجيزة ولا تشعر بنفسك تمامًا، وهذا يشبه إلى حد بعيد تجربة بعض مرضى السكري من النوع الثاني، وقد يكون من الأعراض المحبطة، خاصة عندما تغير نمط حياتك للأفضل.

3. الصداع

الصداع هو حالة شائعة تصيب العديد من البالغين طوال حياتهم، الصداع شخصي في حين أن كل شخص يعاني من الألم بشكل مختلف عن الآخرين، ومع ذلك، في حالة انسحاب السكر، قد يكون الصداع موجودًا بطرق مماثلة للعديد من البالغين.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول السبب في أن الصداع هو أحد الآثار الجانبية لانسحاب السكر، فإن النظريات الأولية تميل نحو مشاكل في الجهاز العصبي خاصة عندما تعج بالسكر، يصبح الجسم في حالة من الإدمان، مع إطلاق الدوبامين نتيجة لذلك.

4. تغييرات السلوك

علامة شائعة أخرى في انسحاب السكر هي تغيرات الحالة المزاجية، خاصة بعد إيقاف السكر حيث يمر جسمك بعملية كبيرة عندما تتخلى عن السكر، مما قد يتسبب في تثبيت عقلك على السكر، ويمكن أن يتسبب ذلك في أن يشتهي المخ السكر ويطلبه، على غرار نوبة الغضب.

علميا، هذه التغييرات المزاجية لها علاقة بانخفاض الدوبامين في دمك، وفي حالة انسحاب السكر، من المحتمل أن يتوقف جسمك عن إطلاق كميات كبيرة من الدوبامين استجابة لانخفاض استهلاك السكر.

5. اضطرابات النوم

  • النوم هو عملية طبيعية حيث ينشط فيها جسمك ويستعيد ويعيد ضبط كل شيء من النسيج العضلي إلى قوة عقلك، وعندما تحصل على قدر كاف من النوم بجودة نوم كافية ، تميل صحتك إلى أن تكون مثالية ومستويات الطاقة لديك مرتفعة، ومع ذلك، عندما تفقد النوم أو تعاني من اضطرابات في النوم، قد تتأثر صحتك ببعض الطرق.
  • يمكن أن يتسبب انسحاب السكر في اضطرابات النوم، والتي يمكن أن تسلب كمية النوم التي تحصل عليها أثناء الليل.
  • وعندما يتكيف الجسم مع انخفاض السكر في النظام الغذائي ومع انخفاض في بعض الهرمونات، فقد يتسبب ذلك في عمل الدماغ بطرق غير طبيعية، وقد تتأثر جودة نومك.

التعامل مع اعراض انسحاب السكر

تشمل الأطعمة المحلاة الشعبية المشروبات الغازية والسكريات والشوكولاته، وعادةً ما تهدأ الرغبة الشديدة بعد فترة زمنية قصيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر لفترة أطول.

إن الدخول في نمط حياة جديد لا يتضمن السكر في النظام الغذائي هو وسيلة للتغلب على المشكلة والمساعدة في منع أي مشكلات أخرى في نمط حياتك الصحي، والحفاظ على الرغبة الشديدة في السكر كحد أدنى يمكن أن يساعد طوال رحلة فقدان الوزن الخاص بك أيضا.

ولا يفوتك التعرف على طرق تخفيف الوزن بدون رجيم عبر موضوع: طرق تخفيف الوزن بدون رجيم للتخلص من الوزن الزائد

نصائح هامة عند تقليل السكر

نصائح هامة عند تقليل السكر

  • من المهم التحدث إلى طبيبك قبل البدء في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وعلى الرغم من أن هذه الوجبات نادرا ما تكون صحية، لكنها يمكن أن تكون خطرة على بعض الناس، لأن هذه الأنواع من الوجبات الغذائية الخالية من السكر مقيدة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن، لهذا السبب، يجب على الأطفال والمراهقين عدم تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات.
  • لا يتطلب سحب السكر حقًا علاجًا طويل الأجل، لأنه سيمر سريعًا نسبيًا، ولكن المشكلة الرئيسية التي يواجهها الناس هي الحفاظ على نظام غذائي منخفض السكر.
  • مفتاح اتباع نظام غذائي ناجح هو العثور على شيء يمكنك العيش معه على المدى الطويل.
  • إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات سيساعدك على الحفاظ على وزن صحي مع إعطاء الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو.
  • حاول تجنب الأطعمة المصنعة، لأنها مليئة بالسكريات المضافة، وبدلاً من ذلك، احصل على حصة من الفواكه التي تحتوي على الألياف، مثل التوت والبرتقال والتفاح.

وفي نهاية رحلتنا مع اعراض انسحاب السكر من الجسم ، الآثار الصحية طويلة الأجل للوجبات منخفضة الكربوهيدرات لم يتم استكشافها بالكامل ويخشى بعض الأطباء أن يسهم ذلك في ضعف العظام والعديد من الأمراض المزمنة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، توصي جمعية القلب بتناول نظام غذائي متوازن غني بالبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.