ملخص اتفاقية حقوق الطفل تعرف عليها

ملخص اتفاقية حقوق الطفل من الأشياء المطلوبة من موقع زيادة، هذا لأن هناك الكثير من البلدان التي تنكر حقوق الطفل، والتي لا تعطيه أيا منها لا حق التعليم ولا حق السكن ولا غيرها من الحقوق، ولهذا تم وضع بعض الاتفاقيات التي يتم وفقها تحقيق العدالة للأطفال وإعطاءهم كل حقوقهم، حيث يتم وضع بعض البنود الخاصة بالطفل في تلك الاتفاقيات وتقوم جميع الدول المشاركة بالتوقيع عليها، وبهذا الشكل تضمن مؤسسات الأمم المتحدة إعطاء الأطفال حقوقهم.

ملخص اتفاقية حقوق الطفل

ملخص اتفاقية حقوق الطفل هو تعهد الدول التي قامت بالمشاركة في الاتفاقية بحماية ورعاية حق الطفل بها كما عليها أن تكون أكيدة من تحقق بنود الاتفاقية بجميع أنحاء الدولة، ومن ضمن هذه الحقوق عدم التفريق بين الأطفال على أساس لونهم أو دينهم أو جنسهم، كما يتم التعهد في تلك الاتفاقيات على بذل الدولة أقصى مجهودها لحماية الأطفال وحصولهم على حقوقهم كاملة.

وتقوم الدول أيضاً بالتعهد على منح الأطفال المولدين اسم وجنسية خاصة بهم في هويتهم، وإذا حرم الطفل من ذلك الحق فإن الدولة عليها أن تقدم إليه يد العون للعثور على هويته ثانياً.

ومن ضمن الحقوق الثانية التي على الدولة توفيرها للأطفال هي الحقوق الرئيسية مثل الملبس والمشرب والمأكل والتعلم وعدم انتهاك الطفل جسدياً أو جنسياً بالإضافة لتجريم استغلال الأطفال بأي شكل من الأشكال.

بنود اتفاقية حقوق الطفل

توجد بعض البنود المتعلقة بحقوق الطفل والتي تم إقرارها بواسطة منظمة الأمم المتحدة، وهي كالآتي:

البند الأول من الاتفاقية

يعرف البند الأول الأطفال بأنهم هم من لم يصلوا لعمر الثامنة عشر أي لم يصلوا لسن الرشد، وهذا بناءً على قانون الأمم المتحدة.

البند الثاني من الاتفاقية

يقول البند الثاني أن على الدولة المشاركة في الاتفاقية احترام حقوق الطفل، كما على الأسرة عدم إحداث تفرقة بين الأبناء الواقعين تحت رعايتها، وتحرم أيضاً الاتفاقية تنفيذ العنصرية والتميز بين جميع الأطفال من جميع أنواعها سواء كانت عنصرية قائمة على منشأ الأطفال أو على لونهم أو على لغتهم وهكذا، وينص أيضا البند الثاني على توفير البيئة المناسبة للطفل، كما يجب أن تكون هذه البيئة فارغة وخالية تماما من كل أشكال العنصرية.

كما جاء عدم التفرقة بين جميع الأطفال بالعواقب القانونية من ضمن البند الثاني أيضاً، حيث أن الطفل إذا قام بارتكاب جناية يجب أن يتم معاقبته بناءً على قانون الطفل.

اقرأ أيضاً: ما هي حقوق الطفل في منظمة اليونيسيف؟!

البند الثالث

ملخص اتفاقية حقوق الطفل
ملخص اتفاقية حقوق الطفل

ذكرنا ملخص اتفاقية حقوق الطفل، كما ذكرنا البند الأول والثاني من الاتفاقية بالتفصيل وجاء دور البند الثالث من الاتفاقية، حيث أنه في هذا البند يجب أن يتم وضع مصلحة الطفل في القمة والمقام الأول، وهذا في جميع المجالات سواء كانت الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية، وهذا بناءً على مبدأ واحد، وهو أن الطفل هو عصب الحياة ولهذا يجب وضع مصلحة الطفل في الحساب.

وعلى كل الدول التي صدقت على الاتفاقية الالتزام بهذا البند، كما يجب عليها ضمان وصول هذا الحق لجميع الأطفال في جميع أسر البلدة، كما يجب عليها التحقق من حصول الطفل على الحقوق كاملة وبلا أي نقص أو تفرقة.

البند الرابع

على جميع الدول المشاركة الموقعة على الاتفاقية توفير كل الإجراءات الإدارية والتشريعية ليتم تفعيل حقوق الأطفال التي نصت عليها الاتفاقية، والتي تم الاعتراف بها من قبل عدد كبير من الدول.

البند الخامس

على كل دول الاتفاقية احترام حقوق الطفل بشكل كامل، كما يجب احترام حقوق والديهم، ويجب أيضاً  مراقبة الوالدين وأولياء الأمور إذا كانوا تعرضوا قبل هذا لعقوبة قضائية.

اقرأ أيضاً: إتفاقية حقوق الطفل: نص الإتفاقية بالتفصيل ومميزاتها وأهميتها

البند السادس

على الدول المشاركة بالاتفاقية الإقرار بحقوق الأطفال الأساسية، كما يجب عليهم المحافظة على حقوقهم وعدم القيام إهدارها.

البند السابع

على أولياء الأمور الإسراع في تسجيل أطفالهم بعد ولادتهم ليضمنوا لهم حقوقهم، كما يجب تعريف الأطفال والديهم، كما يملكون حق الرعاية.

البند الثامن

تصدر جميع الدول المشاركة في هذا البند إقرار يتم فيها التعهد بالمحافظة على اسم وجنسية وصلاة ودين الطفل بناءً على قوانين الدولة.

البند التاسع

يجب على كل الدول المشاركة ضمان عدم فصل الطفل عن أمه وأبيه إلا في الوقت الذي تقرر الدولة فيه هذا الأمر، وهذا يحدث في حالة واحدة، وهي إذا قام الوالد أو الوالدة بارتكاب عقوبة مخالفة لقوانين الدولة.

اقرأ أيضاً: انتهاك حقوق الطفل وحقه في الحياة وحمايته من الاستغلال

قدمنا ملخص اتفاقية حقوق الطفل والذي قد ورد عن الأمم المتحدة، كما قدمنا مخلص بنود الاتفاقية، والذي قد تم إقراره أيضاً من قبل الأمم المتحدة، وكانت البنود التي تحدثنا عنها بالمقالة التالي: البند الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.