السنن قبل وبعد الصلوات وما هي السنن المؤكدة والغير مؤكدة

السنن قبل وبعد الصلوات نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك العديد من السنن التي تكون قبل الصلوات الخمسة والتي تكون بعدها وهي الصلاوات القبلية والبعدية حيث من يقوم بها يكون هدفه التقرب من الله ويوجد نوعين من تلك الصلوات  وهذا ما سنوفره لكم ونتعرف عليه بالتفصيل.

السنن قبل وبعد الصلوات

وقد ذكرنا أن هناك نوعين من الصلوات وهي:

  • الصلوات المؤكدة
  • الصلوات الغير مؤكدة

فالصلوات المؤكدة تتكون من 12 ركعة تنقسم إلى أربع ركعات قبل الظهر وركتعتين بعد صلاة الظهر بالإضافة إلى ركعتان بعد صلاة المغرب وركعتان أيضاً بعد صلاة العشاء وركعتان قبل صلاة الفجر.

أنا السنن الغير مؤكدة فتنقسم إلى أربع ركعات قبل صلاة العصر بالإضافة إلى ركعتان قبل صلاة المغرب وركعتان قبل صلاة العشاء.

وهنا حديث لنبي الله صلى الله عليه وسلم بأن من يحافظ على سنة الأربع ركعات قبل وبعد صلاة الظهر يحميه الله من دخوله إلى النار.

السنن المؤكدة ما هي

• ركعتان قبل صلاة الفجر

هذه الصلاة تعد سنة من سنن  الصلوات الخمس ومن السنن المؤكدة حيث تم التأكد من ذلك عن طريق حديث السيدة عائشة رضي الله عنها عند قولها “من النوافل أشد تعاهداً، منه على ركعتي الفجر”.

بالإضافة إلى حديثها  الأخر الذي يؤكد على السنة المؤكدة الخاصة بصلاة الفجر وهو “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”

 •الأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها مباشرةً

وما أكد على أن هذه السنة مؤكدة هو قول السيدة عائشة رضي الله عنها بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يفوت الأربع ركعات التي يصليها قبل صلاة الظهر كما تم التأكد من أن من يقوم بصلاة السنن المؤكدة يُبنى له بيتاً في الجنة.

• ركعتان بعد صلاة المغرب

يعد القيام بصلاة ركعتان  بعد المغرب من السنن المؤكد حيث تم التأكد من ذلك من خلال الحديث “من صلى في يوم ليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة أربعا قبل الظهر وركعتبن بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء”

• ركعتان بعد العشاء

كما تم التأكد من ذلك أيضاً في نفس الحديث السابق.

وبناءاً على مما سبق ذكره نستنتج أن النبي صلى الله عليه وسلم حافظ على صلاة الإثنتا عشرة ركعة منهم ركعتان قبل صلاة الصبح والأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها ولكن بتسليمة واحدة  بالإضافة إلى أن النبي كان يحافظ على صلاة ركعتين بعد المغرب ونفس الركعتين بعد صلاة العشاء، كل تلك السنن كان يقوم بها النبي صلى الله عليه وسلم ولكن اذا كان في سفر فلم يقوم بتأديتها ولكنه كان يؤدي السنة الخاصة بصلاة الفجر كما كان يصلي صلاة التهجد والوتر حتى ولو كان على سفر.

والرواتب هى الصلوات التي حافظ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أتاح الله صلاة تحية المسجد أي أم من صلى أربعة ركعات بعد الآذان الخاص بصلاة الظهر يكفى وليست بالضرورة أن يصلى الراتبة بالإضافة إلى من دخل المسجد بعد آذان الفجر وصلى السنة الخاصة به فليس بالضرورة في هذه الحالة العمل بتحية المسجد، حتى إذا تم دخول المسجد قبل صلاة المغرب يستحب صلاة ركعتين قبل الآذان وهكذا مع صلاة العشاء إذا تم دخول المسجد أثناء قيام المؤذن بصلاة العشاء فيمكن أن يتم صلاة ركعتين قبل الصلاة أما اذا تم الدخول إلى المسجد وتم صلاة تحية المسجد فهنا تكفي صلاة تحية المسجد، ومن الجدير ذكره أن الصلاة الزائدة غير ممنوعة بل محببة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس

ونرشح لك أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في جماعة

السنن غير المؤكدة

  • إضافة ركعتان إلى الركعتين المؤكدتين التي يتم القيام بها كسنة بعد صلاة الظهر عندم تم التأكد من ذلك عن طريق الحديث الذي يعني استحباب القيام بالأربع ركعات قبل الظهر وأربعة بعدها فحرم الله النار عليه.

• الأربع ركعات التي يتم آدائهم قبل صلاة العصر

يعد سنة القيام بالأربع ركعات قبل صلاة العصر من السنن الغير مؤكدة ولكن هناك حديث لعمر بن الخطاب عن ذلك بأن الله يرحم من يصلي أربع ركعات قبل صلاة العصر.

والآن يمكن التعرف على المزيد من خلال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

• ركعتان قبل المغرب

تعد صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب من السنن الغير مؤكدة أيضاً ولكن هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال” صلوا قبل صلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة”

• ركعتان قبل صلاة العشاء

تم ذكر صلاة ركعتان قبل العشاء من السنن الغير مؤكدة وهذا تم قوله على لسان علي الخطيب.

وهذا كل ما يخص السنن المؤكدة وغير المؤكدة والسنن التي تكون قبل الصلوات المؤكدة وهى ركعتان قبل صلاة الفجر وذلك تم التأكيد عليه بأكثر من حديث بالإضافة إلى ركعتين قبل صلاة المغرب فهى من السنن المؤكدة أيضاً وركعتين  بعد صلاة العشاء

حيث النبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على صلاة اثنتا عشرة ركعة في اليوم ومن السنن المحببة إلىه هى سنة صلاة الفجر حيث كان يقوم بها في السفر والخضر أما باقي السنن قكان لا يقوم بها اذا كان على سفر وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى إحتوى على المعلومات التي تخص السنن قبل وبعد الصلوات سواء المؤكدة أو غير المؤكدة واستنتجنا سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتى كان يقوم بها وما الشروط الواجب الإلتزام بها عند القيام بتلك السنن وكيفية الصلاة عند دخول المسجد سواء قبل أن يؤذن المؤذن في المسجد أو الدخول بعد الآذان وما الذي يكفي عند آداء صلاة تحية المسجد كل هذا قد تعرفنا عليه في هذا المقال بشئ من التفصيل عن السنن التي يتم القيام بقي قبل الصلوات وبعدها.

النوافل من الصلاة

ونوافل الصلاة لها علاقة بهذا الموضوع حيث كلمة نوافل تعني في القاموس الشرعي بأنها كل الصلوات التي لم يفرضها الله على المسلمين أي إنها ليست إجبارية بل اختيارية من قبل كل مسلم وهذا يشمل كل السنن سواء المؤكدة أو غير المؤكدة فالسنن المؤكدة غير إجبارية على المسلم وكذلك السنن الغير مؤكدة ولكن النبي كان يقوم بالكثير من السنن ولذلك نجد أن كثير من المسلين يفعلون ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نوافل الصلاة

هي إحدى النوافل التي يحبها الله كما يحب نوافل الصيام ونوافل الصدقات فكل تلك النوافل غير إلزامية على المسلمين وقد تم التعبير عن النافلة بكلمة السُنة أو التطوع حيث تعد النوافل الخاصة بالصلاة هي القيام بصلوات زائدة عن الصلوات المفروضة على الإنسان فمنها ركتين سنة الوضوء وأيضاً صلاتي الحج والاستخارة بالإضافة إلى سنة صلوات الرواتب التي تكون قبل وبعد الصلوات، وهذا يعني أن صلاة النوافل من الصلوات المحببة إلى الله مثل التصدق والصيام فكلما قام الإنسان بزيادة عبادته إلى الله كلما زادت عظمته عند الله وقام الله بكرمه وتقريبه له.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم السنن قبل وبعد الصلوات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.