محتوى يحترم عقلك

علاج اسمرار البشرة بعد التقشير

علاج اسمرار البشرة بعد التقشير من المهم معرفة إن تقشير البشرة هو عملية من خلالها يتم وضع محلول كيميائي على البشرة وتنعيمها ونضارتها، من الجدير بالذكر أنه يتم استخدامه للتخفيف من حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد وفرط التصبغ، كما يسمح التقشير الكيميائي لبشرتك بإزالة طبقة مما يفسح المجال لبشرة جديدة أكثر صحة، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

كما أقدم لك أفضل صابونه للبشره الجافة وكيفية تبيضها ومميزاتها وكل ما تحتاجه للحصول على بشرة نضرة عبر موضوع: أفضل صابونه للبشره الجافه وتبيض ومميزاتها وأفضل الخلطات التي يمكن استخدامها فيها

ما هي عملية تقشير البشرة ؟

  • تحدد طبيعة المواد الكيميائية المطبقة على الجلد العمق الذي يحدث فيه الضرر، يعتمد نوع التقشير الكيميائي المستخدم على طبيعة مشكلة الجلد المراد علاجها.
  • مشاكل الجلد التي تستجيب بشكل أفضل للتقشير الكيميائي ترجع إلى تلف الشمس المزمن الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، بما أن معظم قشور الجلد تتلف الجلد، فهناك فترة تعافي ضرورية.
  • كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، هناك مخاطر تشمل الندوب والعدوى وتغيرات اللون غير المرغوب فيها، لكن غالباً ما يستخدم أطباء الجلد حالياً التقشير الكيميائي بالاقتران مع التقنيات الأخرى مثل الليزر لتقليل علامات تلف الشمس أو ندبات حب الشباب.

هناك العديد من الفوائد الهامة التي يمكنك الإستفادة من خلال صابونة الكركم، قد جمعناها لكم مع كيفية استخدامها لكل جزء من أجزاء الجسم عبر موضوع: فوائد وطريقة استخدام صابونة الكركم للجسم والوجه والمنطقة الحساسة

كيفية تقشير البشرة

كيفية تقشير البشرة

هناك العديد من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها قبل القيام بعملية تقشير البشرة،  والتي منها يتم تقشير البشرة بواسطة الكافيين.

يحسن الكافيين الموجود في القهوة الدورة الدموية ويحفز البشرة على زيادة نضارة الشباب، علاوة على ذلك فهو يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة، ويحمي من ضرر الأشعة فوق البنفسجية ويمنع من فقدان الرطوبة.

1.خطوات التقشير

  • اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة الطازجة مع نصف كوب من اللبن.
  • إذا كانت بشرتك جافة، من الممكن استبدال اللبن بالحليب كامل الدسم.
  • يخلط في الخلاط ويترك جانباً لمدة خمس دقائق.
  • بمجرد تكثيف الخليط، أضف ملعقة صغيرة من العسل واخلط جيداً.
  • ضع هذا الخليط على الوجه وافركيه بحركات دائرية صاعدة لمدة 8 إلى 10 دقائق.
  • يغسل بالماء البارد، استخدمي هذا المقشر مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ ايضًا من هنا عن أفضل كريم لتوحيد لون الجسم عبر موضوع: أفضل كريم لتوحيد لون الجسم بالكامل من الصيدلية

كيفية ترميم البشرة

1.كشط البشرة

من الجدير بالذكر أن تلك من أهم التقنيات العصرية حيث من خلالها يتم ترميم البشرة بطريقة مبهرة، لأنها تصل لطبقات الجلد الداخلية.

لها نوعان، الأول يسمى بالكشط المصغر، من خلاله يتم التوصل إلى  الطبقات الخارجية من البشرة، أما الثاني الكشط الجراحي الذي يصل لطبقات أعمق من الجلد.

ترميم البشرة بالليزر

من المهم معرفة أن هناك العديد من الأنواع الخاصة بترميم البشرة بالليزر :

1.ترميم البشرة بالليزر الاستئصالي

من خلالها يتم التخلص من الأنسجة التالفة والمتضررة من البشرة لكن دون التعرض لنزيف.

2.ليزر الصبغة النبضية

يتم استخدام الموجات الضوئية في تلك الطريقة، حيث يعمل الهيموغلوبين المتواجد في الأوعية الدموية على امتصاص تلك الموجات الضوئية، من خلال تلك التقنية يتم تدمير الأوعية الدموية الدقيقة المسببة للندوب.

3.تحليل الضوء الحراري المجزأ

من الجدير بالذكر أنه يتم إطلاق عدد كبير من أشعة الليزر على سطح البشرة واستهداف مكان الندوب.

ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع والحصول على أفضل ماسك لتفتيح البشرة: ماسك تفتيح البشرة سريع المفعول بوصفات متعددة

علاج اسمرار البشرة بعد التقشير ( طرق طبيعية لترميم البشرة بعد التقشير )

علاج اسمرار البشرة بعد التقشير

  • استخدم الصبار لتبريد وتهدئة بشرتك، يتم استخدامه إما مباشرة من النبات أو جل الصبار النقي من المتجر، لكن اختبره على رقعة صغيرة أولاً، يجد بعض الأشخاص أنه يجفف بشرتهم.
  • من الممكن أن يتم استخدام ماء الورد والنشاء لترميم البشرة بعد التقشير، بوضع كمية صغيرة من النشا مع ماء الورد، وتقلب على نار خفيفة حتى يتم الحصول على خليط كريمي، بعدها تطبق الخلطة على البشرة وتترك 20 دقيقة قبل أن تشطف.
  • من المفضل أن يتم استخدام صابونة الكبريت خلال تلك الفترة حتى تتعافى البشرة من التقشير بشكل كامل.

كما أدعوك للتعرف على قائمة بأفضل الكريمات للوجه عبر موضوع: افضل 13 كريم لتصفية الوجه من الصيدليه بسرعة بدون ضرر

انواع التقشير للبشرة

انواع التقشير للبشرة

1.التقشير السطحي: يستخدم حمض الجليكوليك  (Glycolic Acid)

التقشير الخفيف أو “السطحي” يتضمن استخدام 20٪ إلى 30٪ من حمض الجليكوليك، والذي يتم تطبيقه لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط، سيؤدي ذلك فقط إلى تقشير الطبقة السطحية من الجلد، وهو أمر مفيد لفرط التصبغ الخفيف.

2.التقشير المتوسط: باستخذام حامض (TCA)

لا يزال حمض التريكلوروسيتيك (TCA) هو الدعامة الأساسية لعوامل التقشير متوسطة العمق ولديه سجل سلامة مثبت.

يعمل TCA عن طريق التسبب في تخثر البروتين وتمسحه عندما يخترق الجلد، تخثر البروتينات التي تتكون منها خلايا البشرة والأدمة، وكذلك الأوعية الدموية.

3.التقشير العميق (الفينول)

يتم استخدامه في حالات التقشير الأعمق، لابد من معرفة أنه أصبح نادر الاستخدام لأنه قد يسبب ظهور ندب، كما أنه يعتبر ساماً في حالة امتصاص الجلد له فإنه قد يتسبب في حدوث عدم انتظام دقات القلب وكذلك تلف في الأعصاب.

من الجدير بالذكر إن التقشير العميق فعال جداً في تحسين كل من سطح الجلد والتجاعيد البسيطة والعميقة والتقليل من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد كما أنه يتم استخدامه في عمليات شد الوجه.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضً للحصول على أفضل طريقة تنظيف للبشرة بخطوات بسيطة وأنت في المنزل عبر موضوع: طريقة تنظيف البشرة في المنزل بطرق بسيطة

مضاعفات التقشير الكيميائى (المخاطر)

  • تشمل المخاطر والآثار الجانبية ومضاعفات التقشير الكيميائي الندوب والعدوى وإعادة تنشيط عدوى الهربس البسيط والتباين الكبير في تلوين الجلد المعالج.
  • سيكون لدى جميع المرضى فترة استشفاء، يعتمد طولها على عمق التقشير، يمكن أن يؤدي التقشير العميق إلى فترات شفاء كبيرة على مدار أسابيع.
  • يتطلب التقشير العميق عموماُ تخديراً موضعياً واسعاً، وتسكيناً واعياً، وأحياناً تخديراً عاماً، والذي ينطوي على مخاطر خاصة به.

ولا يفوتك التعرف على افضل مرطب للوجه قبل المكياج عبر موضوع: افضل مرطب للوجه قبل المكياج وكيفية استخدامه بالخطوات

من لا ينبغي أن يحصل على التقشير الكيميائي ؟

يجب أن يكون الأفراد ذوو البشرة الداكنة حذرين للغاية بشأن التقشير الكيميائي، هذا لأن هناك فرصة كبيرة أن يكون تصبغ الجلد الذي تم شفاؤه حديثاً مختلفاً بشكل كبير عن لون بشرته الحالي.

أخطاء يتم الوقوع بها عند تقشير البشرة

  • إذا كنت عرضة للإصابة بالعدوى، امتنع عن فرك بشرتك على الإطلاق لتجنب انتشار البكتيريا وتكاثر المزيد من الالتهابات، بدلاً من ذلك استخدم قطعة قماش للتنظيف بلطف، وغسلها بانتظام.
  • بعد كل جلسة تقشير، من المهم جداً أن يتم ترطيب البشرة، هذا يرطب ويشفى الجلد بعد كل شيء.
  • الهدف الرئيسي للتقشير هو إزالة الخلايا الميتة التي تتراكم يومياً، حيث أنه يحفز التنظيف انتاج الكولاجين، ويساعد على تماسك الجلد ويحافظ على سطوعه ونضارة، لذلك يجب اتباعه لكن أخذ الحذر جيداً لمنع حدوث مضاعفات.

إليك ايضًا أفضل وصفات لتفتيح البشرة الدهنية والتخلص من الحبوب: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

ما نوع رعاية المتابعة اللازمة بعد التقشير الكيميائي ؟

الجلد حساس بشكل خاص بعد التقشير الكيميائي، من الضروري تجنب الشمس الصارمة أثناء وبعد عملية الشفاء، قد يبقى الجلد حساساً للشمس لبعض الوقت بعد التقشير، يعتمد تكرار زيارات الطبيب بعد العملية على عمق التقشير وتفضيلات الطبيب.

كيف يستعد المرء للتقشير الكيميائي ؟

  • لابد من معرفة أن الطبيب يوصى المرضى الذين لديهم كريم تريتينوين لفترة قبل التقشير، يجب أن يبدأ الأشخاص الذين يصابون بقروح البرد (عدوى الهربس البسيط) بالأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير (زوفيراكس) قبل أسبوع واحد من العلاج ويستمرون في تناولها لمدة أسبوعين بعد العلاج لمنع إعادة تنشيط القروح الباردة.
  • يجب تشجيع جميع المرضى على استخدام كريمات الوقاية من الشمس بدرجة عالية قبل التقشير وبعده، قد يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أيضاً إلى معالجة مسبقة باستخدام مستحضرات الهيدروكينون.
  • لابد أن تسأل الطبيب المختص عن المخاطر المحتملة، تأكد من فهم عدد العلاجات التي ستحتاج إليها، وكم المدة التي تستغرقها للشفاء، وما النتائج المحتمل حدوثها.

تعرف على أفضل طرق إزالة الرؤوس السوداء عبر موضوع: ازالة الرؤوس السوداء من الوجه بالبخار 

الأدوية الوقائية اللازمة عند التقشير الكيميائي

الأدوية الوقائية اللازمة عند التقشير الكيميائي

إذا قررت المتابعة في التقشير الكيميائي، فقد تكون بحاجة إلى ما يلي:

  • لابد من تناول الأدوية المضادة للفيروسات في حال وجود تاريخ للإصابة بعدوى الهربس حول الفم، البيب سوف يوصي بأدوية مضادة للفيروسات قبل العلاج وبعده للمساعدة في الوقاية من العدوى الفيروسية.
  • من المهم استخدام كريم الريتينويد في حال خضوعك تقشير كيميائي خفيف أو متوسط، حيث أنه قد يقترح الطبيب المختص باستخدام كريم الريتينويد مثل التريتينوين (Renova “رينوفا”، و Retin-A “ريتين أ” وغيرها)، مسبقاً من أجل تخفيف فترة العلاج و تعجيل عملية الشفاء.
  • من الجدير بالذكر إنه يتم استخدام عامل للتبييض، قد يوصي الطبيب باستخدام عامل للتبييض (هيدروكينون) وكريم الريتينويد قبل الإجراء وبعده لتجنب اسمرار الجلد.

تدابير السلامة

  • لابد أن يتم الابتعاد عن الشمس، من المهم أن يتم استخدام واقي من الشمس لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل الإجراء، لمنع حدوث اى التهابات أو تصبغ غير المنتظم في المناطق المعالجة، ناقش الحماية من الشمس والتعرض المقبول للشمس مع طبيبك.
  • لابد من التوقف عن اى انواع خاصة بإزالة الشعر، التوقف عن استخدام الشمع، توقف أيضاً عن التبييض أو المساج أو فرك الوجه في الأسبوع السابق للتقشير.
  • لابد من التحضير للوصول للمنزل، في حالة ما إذا كان سيتم استخدام التقشير المتوسط والعميق، لابد من أن يتم الترتيب قبل البدء في التقشير للوصول بهدوء وسلام إلى المنزل بعد تقشير البشرة.

من هنا تعرف على الفرق بين اللوشن والكريم والمرهم: الفرق بين اللوشن والكريم والمرهم

نتائج التقشير الكيميائي

نتائج التقشير الكيميائي

  • من الجدير بالذكر أن نتائج التقشير الكيميائي الخفيف تعمل على  تنعيم الجلد، وتوحيد درجة لون البشرة وتعمل على تخفيف مظهر التجاعيد الرقيقة، لكن بعد التقشير الكيميائي الخفيف، تجنب التعرض للشمس حتى يتم تغطية الجلد الجديد المنطقة المعالجة بالكامل.
  • من المهم معرفة أن بعد التقشير الكيميائي العميق، ستجد تحسناً كبيراً في مناطق الجلد التي يتم بها إجراء عملية التقشير، لكن ستكون بحاجة إلى حماية البشرة من الشمس بشكل مستمر لمنع حدوث أي تصبغات أو تغييرات في لون الجلد.
  • تكون نتائج التقشير الكيميائي بشكل مؤقت، حيث أنه مع التقدم في العمر، تظهر العديد من الخطوط في حالة التحديق والابتسام.

في حالة وجود حروق على بشرتك بعد التقشير يمكنك بعدة خطوات علاجها والتخلص منها، لذا أقدم لك علاج حروق الوجه بعد التقشير بالتفصيل عبر موضوع: علاج حروق الوجه بعد التقشير بالتفصيل

في نهاية رحلتنا مع علاج اسمرار البشرة بعد التقشير ، لابد من أن يتم الانتظام على تقشير البشرة في المنزل بشكل طبيعى من اجل ازالة خلايا البشرة الميتة، لكن في حالة القيام بالتقشير الكيميائى لابد من أن يتم القيام بها لدى طبيب مختص والمتابعة بانتظام للوصول إلى أفضل النتائج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.