الدعاء للأب المتوفى فيس بوك

الدعاء للأب المتوفى فيس بوك من أنواع الفراق الصعبة والتي لا يمكن تجاوزها ونسيانها فراق الموت، فهو من أعظم المصائب التي كلنا يمر بها في فترة من فترات حياته، خاصة وفاة الاب او الام، وبهذه اللحظات يفقد الإنسان شعوره، ويقف مصفف الأيدي عاجز عن فعل شيء، لكن الحزن و الندم لا يفيد الاب المتوفي، بل عليكم الدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة لذلك وسوف نقدم لكم مجموعه من الادعية يجب عليكم ترديدها عند وفاة الأب، فدعائك له هو السبيل الوحيد للوقوف بجانب كما أن هناك بعض الأعمال الأخرى يجوز فعلها للمتوفي مثل أداء الحج عنه والعمرة والصدقة والاستغفار له وغيرها

الدعاء للأب المتوفى فيس بوك من سنة النبي 

الكل يعرف أن الأب هو الظهر والسند مهما كان عمرنا او كبرنا ، فعندما يتوفى يترك خلفه أبناءه، بالتأكيد يشعرون بحزن وكسرة، واحياناً يتمنوا ان يستطيعوا تقديم شيء له ولكن البعض يجهل ما هو، و لقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث شريف إذا مات ابن آدم انقطع عمله من الدنيا إلا من ثلاث ” صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ” صدق رسول الله.

لذلك نوصيكم بأن تخرجوا من الكسرة والضيق والحزن، وسرعة تقديم أدعية تنير للوالد قبره.

لا يفوتكم دعاء الإفطار في شهر رمضان وشروطه وآدابه أضغط هنا: دعاء الإفطار في شهر رمضان وشروطه وآدابه

أهم ما ينتفع به المتوفي

السيرة الحسنة: أن ندعي المتوفي بالحسن والخير ونذكر مزاياه ونتلاشى عن تجاوزاته، وان نذكر كل اعماله الصالحة، ونتناسى أي ضرر او شر بدر منه ، ونسعى دائما ان ندعوا له بالرحمة والمغفرة .

نشر خبر الوفاة : عندما يصلنا خبر وفاة أي شخص نسرع في نشر الخبر بين الجيران والأصدقاء وبين الاقارب والاهل، وذلك للرغبة أن يصلي عليه ” صلاة الجنازة ” أكبر عدد من المسلمين حتى تحط عنه بها خطاياه وذنوبه ويشفعون له ، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه رواه مسلم .

الدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبقى للولد من بر الوالد إلا أربع , الصلاة عليه والدعاء له وإنفاذ عهده من بعده وصلة رحمه و إكرام صديقه ، لذلك عليكم ألا تنسوا المتوفي الدعاء ابدا.

لمعرفة فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم وأوقات وأحوال إستجابة الدعاء أضغط هنا: فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم وأوقات وأحوال إستجابة الدعاء

الصدقة  : هناك أكثر من حديث عن النبي صلَى الله عليه وسلم في هذا الأمر ومنهم :

عن عبد الله بن عش عباس -رضي الله عنه   قال: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المخراق صَدَقَةٌ عَلَيْهَا.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا، وَلَمْ يُوصِ، فَهلْ يُكَفِّرُ عنْه أَنْ أَتَصَدَّقَ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ.

عن سعد بن عبادة رضي الله عنه: (أنَّ أُمَّه ماتت، فقال: يا رسولَ اللهِ! إنَّ أمي ماتت، أفأتصدقُ عنها؟ قال: نعم، قال: فأيُّ الصدقةِ أفضلُ؟ قال: سقْيُ الماء فتلك سقاية سعد بالمدينة.

الحج والعمرةإذا كان المتوفى لم يؤدي فريضة الحج عن نفسه ولم قد يقوم بالحج والعمرة لنفسه من قبل، يمكن يعتمر له او ان يؤدي مناسك الحج ابن المتوفي، او شخص اخر وذلك استنادا الي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنه قال: أتت النَبي صلَّى الله عليه وسلَم امرأة فقالت: يا رسول الله إنِي كنت تصدقت على أمِي بصدقة فماتت ورجعت الصدقةُ إلي، قال: فقال رسول اللهِ صلَى اللهُ عليه وسلم: وجب أجرك ورجعت إليك صدقتك، فقالت: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحجَ أفاحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، قالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهرٍ أفأصوم عنها؟ قال: نعم فصومي عنها صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

للتعرف على دعاء للأم بعد وفاتها وفضل الدعاء لها وأفضل دعاء للأم بعد الموت أضغط هنا: دعاء للأم بعد وفاتها وفضل الدعاء لها وأفضل دعاء للأم بعد الموت

دعاء لابي المتوفي فيس بوك 

وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة وأصبحت مشهورة في كل مكان بوقتنا هذا مثل فيس بوك انستجرام وتوتير وغيرها فهي تعتبر من أكبر الشبكات اتصالاً التي يقوم الأشخاص بالعمل عليها والتعبير عن ما يدور معهم ومن حزن وفرح او أي أحداث أو مواقف، وفي هذا الاطار من توفي والده فان الكثير يكتب أو يسرد بوستات دعاء للاب المتوفي على الفيس بوك وأصبحت من الأمور المطلوبة لينال المتوفى أكبر عدد من الدعاء له ممن يعرفه او لا يعرفه ومنها :_

  • اللهم افتح لي ابواب الجنة وابواب الرحمة وتقبله عندك.
  • اللهم اني اسالك يا ذو الجلال يا حنان يا بديع السموات والارض يا كثير الاكرام ان ترحم وتغفر وتعفو عن أبي.
  • اللهم إجعل أبي من الذين استبشروا.
  • اللهم اني اسالك برحمتك يا ارحم الراحمين ان يكون أبي عندك من الصديقين وممن بشرو بجنتك وأن تكون راض عنه غير غضبان.
  • اللهم يا حي يا صمد يا واحد يا أحد أن تعطي أبي خير ما اعطيت به رسلك وأنبيائك والصديقين عندك من خير المنزلة وان ينال شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إن ابى في ذمتك وبين يديك وبجوارك، فعاملة بكرمك وليس بعملة وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لأبي المتوفي، وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

وفي النهاية تعرفنا معنا على أفضل الدعاء للاب المتوفي عبر موقع الفيس بوك وكذلك ثواب الدعاء له.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.