دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح ، الصلاة فرض أساسي من أركان الإسلام الخمسة، لأن العبد يقوم واقف أمام الله تعالى أثناء الصلاة، تعد صلاة الصبح أولى الصلوات التي يبدأ بها المسلم يومه، لهذا يجب تعلم دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح لأنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ما سنقدمه لكم في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

كما سنقدم لكم في هذا الموضوع المزيد من الأدعية بغرض: الدعاء للمريض من السنة وما هي السنه في القرآن الكريم

معنى القنوت

القنوت هو ما شرع به الدعاء في بعض الصلوات المعينة ويكون ذلك في الركعة الأخيرة من الركعة.

القنوت يعني الطاعة لله تعالى والدليل على ذلك قول الله تعالى: (والقانتين والقانتات.

كما يعني القنوت الصلاة والدليل على ذلك قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (مَثَلُ المُجَاهِدِ في سَبيلِ اللهِ كَمَثَلِ الصَّائِمِ القَائِمِ القَانِتِ بآيَاتِ اللهِ.

للمزيد من الإفادة يمكنك قراءة أهم الأدعية لتحصين نفسك قبل النوم: تحصين النفس قبل النوم أهم الأدعية

حكم دعاء القنوت

  • اختلف علماء الفقه والشريعة حول صلاة الفجر ودعاء القنوت في صلاة الفجر.
  • ذكر الإمام أحمد وأبو حنيفة أن القنوت لا يسن في صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات لكنه يقتصر على الوتر فقط.
  • ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ)
  • ذكر كل من الشافعية والمالكي أن القنوت هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم على اختلاف الأزمان وذلك للحديث الشريف عن الرسول عليه الصلاة والسلام(ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقنُتُ في الفجرِ حتى فارَق الدُّنيا).

إليك المزيد عن أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين بالإضافة إلى سبل الوقاية عبر موضوع: أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين وسبل الوقاية

دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

يوجد أكثر من صيغة من صيغ دعاء القنوت ومنا:

  • (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).
  • ما رُوِي عن عُروة بن الزبير -رضي الله عنه-: (اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونحفِدُ*، ونرجو رحمتَكَ ربَّنا، ونخافُ عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَكَ لمن عاديتَ مُلحِقٌ).
  • ما رُوِي عن عبدالرحمن بن أبزى أنّه قال: (اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ).

للمزيد من الإفادة تعرف على دعاء لجلب الخطاب وتيسير الزواج وآيات قرآنية لجلب الخطاب إلى البيت: دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج وآيات قرآنية لجلب الخطاب إلى البيت

مواضع القنوت

تتمثل مواضع القنوت في التالي:

1- قنوت الفجر

ذكر الشافعية والمالكية أن القنوت في وقت صلاة الفجر من السنن المؤكدة، قد أكد الإمام النووي على أنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقنتُ في صلاةِ الصبحِ حتى فارق الدنيا).

2- القول الثاني

الحنفية والحنابلة كان يدعون بدعاء القنوت بعد صلاة الفجر.

تعرف على اقوى دعاء لرفع الظلم من الرجل على زوجته من خلال قراءة هذا المقال: دعاء ظلم الزوج لزوجته ادعية لرفع الظلم

الجهر بالقنوت

توجد العديد من أقوال أهل العلم حول الجهر بالقنوت إلى العديد من الأقوال مثل:

1- القول الأول

ذكر المالكية والحنفية أنه يستحب الجهر في القنوت وتم الاستناد في هذا الرأي على قول الله تعالى: (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ).

يمكنك الآن قراءة الرقية الشرعية لحماية طفلك من العين والحسد: الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد من الكتاب والسنة النبوية وشروطها

2- القول الثاني

ذكر الشافعية والحنفية أنه يستحب الجهر في دعاء القنوت دون المنفرد، لأن الأفضل أن يكون الذكر بصورة خفية ولا يشرع بالجهر في الصلاة إلا للإمام.

3- الرأي الثالث

ذكر الحنابلة أنه يستحب الجهر في القنوت للإمام سواء كان منفرد، تم الاستدلال على ذلك عن فعل عمر بن الخطاب وأبي بن كعب لأنهم كانوا يجهرون في الصلاة.

من الأمور المحمودة أن تقوم بصلاة الاستخارة قبل اتخاذك القرار النهائي لأي أمر من امور الحياة، ومن ضمن هذه الأمور هي الزواج، لذا قد جمعناه لك عبر مقال: كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

حكم رفع اليدين عند القنوت

1- القول الأول

ذكر المالكية بأنه لا يستحب رفع اليدين عند صلاة القنوت، ولا يجب على المصلي أن يرفع يده.

2- القول الثاني

ذكر الشافعية والحنابلة أنه يستحب رفع اليدين عند دعاء القنوت، بحيث تكون اليدين عند مستوى الصدر وأن تكون باطنها ناحية السماء.

3- القول الثالث

اختلف الحنفية في أمر رفع اليدين عند القنوت، حيث ذكر أبو حنيفة بإرخاء اليدين وعدم رفعها.

كل صاحب نعمة محسود، هذه المقولة ترددت كثير وقد ظهرت كحقيقة أمام الكثير، لذلك وجب علينا التمسك بالتحصين من العين والحسد وجميع المخلوقات وأي أذى، لذا قد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: دعاء تحصين النفس من كل شر واهمية الدعاء والتحصين

حكم الصلاة على النبي في القنوت

اختلف العلماء في حكم الصلاة على النبي في صلاة القنوت كالتالي:

1- القول الأول

ذكر الحنفية والشافعية بمشروعية الصلاة على النبي عند دعاء القنوت، بل الأفضل في الدعاء أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

هناك بعض الأدعية التي قد وردت في الكتاب والسنة لتحصين النفس من العين والحسد وتحصين الآخرين، وقد جمعناها لك عبر مقال: دعاء التحصين من العين والحسد وأعراض الحسد والعين

2- القول الثاني

ذكر الشافعية أن الصلاة على النبي تعد سنة من سنن دعاء القنوت وقد استدل على ذلك من تعاليم النبي للحسن بن علي، بأن من ينسى الصلاة على النبي في دعاء القنوت عليه أن يسجد للسهو.

3- القول الثالث

ذكر الحنابلة بأن الصلاة على النبي في دعاء القنوت تكون مشروعة خاصة لو تم اختتام الدعاء بالصلاة على النبي.

يمكن الوقوف أمام السحر والحسد والعين بالاستمرار على قراءة الرقية الشرعية لذا قد جمعناها لك عبر موضوع: الرقية الشرعية للعين والحسد والسحر والرزق قوية جدا مكتوبة

الآن تم التعرف على دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح حتى يدعو به المسلم في صلاته، بالإضافة إلى التعرف على الأحكام الشرعية الخاصة بدعاء القنوت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.