دعاء الثبات على الدين وطرق تعين القلب على الثبات

دعاء الثبات على الدين هو ما يحفظ لك دينك وبالتالي دنياك وآخرتك، فالإنسان بدون الدين وهدى الله يكن قلق النفس تائه في الدنيا معذب في الآخرة، ويقال إن دعاء الثبات على الدين كان أكثر ما يطلبه الرسول (ص) من الله، فهو الأساس الذي يقوم عليه البناء كله وبدونه فلا يوجد سوى الحُطام، لذا من خلال موقع زيادة سنعرفكم على دعاء الثبات على الدين.

دعاء الثبات على الدين

دعاء الثبات على الدين

من منا لم يمر بلحظات ضعف أو تساؤلات تشككه في دينه؟ هل نحن بعيد حقًا عن الكفر والمعصية؟ الزمن يغير تضاريس الجبال فكيف لا يغير قناعاتك وشخصيتك؟ فمع التقديم التكنولوجي وثورة المعلومات أصبح يتدفق على الإنسان الفكر والفكر المعارض ولكل منه منطقة، فإذا لم يكن الإنسان مؤمن عليم بدينه يهوى في الهاوية.

لكم هو سهل الانزلاق إلى المعاصي التي تظن إنك أكثر قوة وإيمانًا من أن ترتكبها، فهذا الفكر وحده درب من دروب الغرور، لأن المؤمن يشتهي كما يشتهي الناس جميعًا ولكن ما يميز المؤمن عن سواه هو جهاد النفس عن المعاصي والاستعانة على ذلك بقوة القوي المتين، فبدون تثبيت الله لك لضعت.

الآية الكريمة في كتاب الله المبارك تقول:

وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)” سورة الإسراء

هنا يُحدث الله الرسول أنه لولا أن ثبت الله نبيه لصدق المشركين ولأطمئن لهم شيئًا قليلًا، لذا جميعنا نحتاج إلى سؤال الله الثبات على الدين وأن يرزقنا الحكمة والبصيرة لتطمئن قلوبنا ونفوز في الدارين.

يقال إن من أكثر الأدعية التي دعا بها الصادق الأمين (ص) هو:

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُكْثِرُ أن يقولَ: يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلبي على دينِكَ ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ، آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهَل تخافُ علَينا ؟ قالَ : نعَم ، إنَّ القُلوبَ بينَ إصبُعَيْنِ مِن أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ”.

في الحديث السابق نرى أن الرسول يخشى علينا تقلب القلوب، فالقلب سمى قلب لأنه متقلب فما تكره اليوم ربما تحب غدًا والعكس، والله يقلب قلوب الناس وإنما ذلك ليس عبثًا حاشاه سبحانه، ولكن يقلبها عن علم وحكمة فالله يرى ما في القلوب لذا أكثر شيء عليك أن توجه له مراقبتك هو قلبك وفكرك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الثبات على الطاعة بعد رمضان وأسباب عدم الثبات عليها

دعاء آخر من كتب السنة النبوية

هناك أدعية أخرى نسبت إلى الرسول (ص) ولكن أحكامها تعود إلى المحدثين، ولكن نذكرها زيادة في الخير، وذلك لما تشمله من جميل المعاني ومنها نقاء القلب وثباته على دين الله، وهذه الأحاديث هي:

يا شدَّادُ بنُ أوسٍ ! إذا رأيتَ النَّاسَ قد اكتنزوا الذَّهبَ والفضَّةَ؛ فاكنِز هؤلاء الكلماتِ : اللَّهمَّ ! إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ ، والعزيمةَ على الرُّشدِ ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك ، وعزائمَ مغفرتِك ، وأسألُك شُكرَ نعمتِك ، وحُسنَ عبادتِك ، وأسألُك قلبًا سليمًا ، ولسانًا صادقًا ، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ ، وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ ، وأستغفرُك لما تعلَمُ ؛ إنَّك أنت علَّامُ الغيوبِ” السلسة الصحيحة.

أنَّه كان في المَسجدِ يَدعو، فدخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يَدعو، فقال: “سَلْ تُعطَه”، وهو يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيمانًا لا يرتَدُّ، ونَعيمًا لا ينفَدُ، ومُرافقةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، في أَعلى غُرَفِ الجنَّةِ، جنَّةِ الخُلدِ” تخريج المسند صحيح لغيره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اللهم اني اسألك الثبات في الامر وأهمية الدعاء

دعاء قرآني للثبات على الدين

ذكر الله في كتابه الكريم أن عباده المؤمنين من الراسخون في العلم دعوا الله بالدعاء التالي:

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)” آل عمران

لذا فكأن الله يبعث لنا برسالة أن حتى عباده المؤمنين يطلبون الثبات من الله فعلينا أيضًا أن نقتضي بهم ونسأل الله ثبات القلب على الدين.

تغير القلب

القلب قد يكون سليم طاهر ثم يمرض بعد أن يواجه المشكلات أو يتغير عندما تُعرض أمامه المغريات، لذا أن تراقب حديث نفسك وتغيرات قلبك وتسعى لإصلاحها فإنما ذلك هو جهاد النفس، لذا اكثر من دعاء الله أن يثبتك على دينه ويرزقك أن تأتي الله في الآخرة سليم القلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل دعاء إلى الله وأحلى أدعية للتقرب إلى الله

أدعية عامة للثبات على الدين

 

دعاء الثبات على الدين

نذكر لك من عموم الدعاء ما هو خاص بقلوب العباد وثباتها على فطرة الفاطر، والمهم عند الدعاء هو الثقة بالله وإخلاص النية له، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا رب قلبي بيدك فقلبه كيفما تشاء فأنت رب الخير ولا تأتي إلا بالخير أستودعك قلبي فأحفظه لي يا الله فأنت خير حافظًا وأنت أرحم الراحمين.
  • يا رب استودعك قلبي فلا تريني فيه بأسًا يشقيني يا رحمن.
  • اللهم يا مقلب القلوب احفظ علي قلبي وعقلي وديني وارزقني العافية في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني اسألك العافية في قلبي واسألك أن تجعل من رزقي سلامة قلبي وترزقني أن أقابلك بقلب سليم يوم ألقاك يا أرحم الراحمين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله عن حاجتنا مكتوب

طرق تعين القلب على الثبات

دعاء الثبات على الدين يجب أن يأتي معه حرص العبد في الأخذ بالأسباب التي تساعده على طهر قلبه وثباته على دين الله، لذا سنقدم لكم بعض مما فتح به الله على عباده ليعينهم على الثبات وهو:

  • الصحبة الصالحة: فالمرء على دين خليله، والصحبة الصالحة كصندوق الفاكهة إذا فسدت ثمرة وتركت مع الباقية لحاولت إفسادهم، لذا عليك توخي الحذر دائمًا أن تحيط نفسك بالصحبة الصالحة التي تعينك على فعل الخيرات وتبتعد عن الخبيث منهم.
  • صنائع المعروف: فهي تقي مصارع السوء وهل هناك أسوأ من أن يضل قلبك؟ لذا احرص على فعل المعروف مع ذوي القربى وكل من يحتاج لمعروف.
  • الصدقات: فالصدقات تطهر القلب لما في قوله تعالى

    خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ“.

  • أن تقل ما تفعل: فالإيمان ما وقر بالقلب وصدقه العمل، كما يقول الله في كتابه العزيز

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) “ سورة الصف.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

نلخص لكم أبرز ما قدمناه لكم في هذا الموضوع في النقاط التالية:

  1. كان رسول الله (ص) دائم على دعاء الثبات على الدين لكونه البوصلة التي توجه المؤمن، فإن صلح القلب صلح حال المرء.
  2. حثنا الله على سؤاله ثبات القلوب وضرب لنا مثلًا في كتابه عن عباده المؤمنين الذين رغم قوة إيمانهم طلبوا الثبات من الله.
  3. على الإنسان أن لا يغتر بطاعته وإيمانه وعليه أن يراقب قلبه ويقومه حتى ينتهي جهاده في الدنيا ويقابل الله بقلب سليم.
  4. ادعِ الله أن يثبتك على الدين واخلص له النية يستجب بإذنه.
  5. الصحبة الصالحة والصدقة وصنائع المعروف وتوافق القول مع العمل من الأمور التي تحفظ على الإنسان قلبه ودينه.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.