دعاء تسهيل طريق السفر مكتوب مستجاب بأمر الله

دعاء تسهيل طريق السفر مكتوب يحتاج إليه الكثير من الأشخاص الذين يتنقلون بشكل مستمر من مكان إلى أخر إما من أجل العمل أو من أجل الدراسة أو من أجل الحج باختلاف الأسباب، الدعاء يمنح الشخص الشعور بالطمأنينة، لذلك سنتناول معكم من خلال موقع زيادة أهم الأدعية التي يتم تداولها على طريق السفر من أجل تيسيره.

دعاء تسهيل طريق السفر

بلا شك أن جميعنا معرضين للكثير من العقبات في حياتنا، وهذه العقبات تكون حاجز بينا وبين تحقيق الأمور التي نتمناها، وهنا نحتاج إلى أن نردد دعاء تسهيل الأمور من أجل استكمال حياتنا بدون أي عراقيل.

السفر أيضا من الأمور التي يخشاها الكثيرين والسفر هنا المقصود به انتقال الفرد من مكان إلى أخر سواء كان داخل دولته أو خارجها، وجميعنا نعلم أن للسفر ثلاث طرق منها السفر البري أو النقل الجوي بواسطة الطائرات أو النقل البحري بواسطة السفن.

ويحتاج المسافر إلى دعاء سفر مكتوب من أجل تيسير حياته، فعندما يردد المسافر الدعاء فإنه يضع حياته بين يد الله فيسخر الله سبحانه وتعالى الأمور كافة من أجل عبده مهما كانت الأسباب التي تعرقل حياته، وإليكم دعاء تسهيل طريق السفر:

  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتك حياتي وأموري شتى يا الله الذي لا تضيع ودائعه فأنت خير حافظا وأنت أرحم الراحمين ربي وفقني في حياتي.
  • يا رب أجرني واحمني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلني من صالح عبادك وحفظة كتابك اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واجعلني أسعد الناس وأرزقني رغد الحياة.
  • يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسد وأسود، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والد وما ولد.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله فأنت يا الله خير وكيل فدبرلي أمري كله فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهموم والأحزان والبخل.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه لي ويسرلي كل عسير يا الله، وإن كان رزقي قليل فأكثره واغفرلي كل ذنوبي ما ظهر منها وما بطن.
  • الهي ادعوك دعاء لا أعرف كيف أرتبه اللهم إني عبدك الذي اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته أدعوك دعاء الغريق الضعيف فأدعوك أن تغفر ذنوبي جميعها.
  • ودعاء تسهيل طريق السفر هو يا الله يا الله يا الله أسئلك بحق من حقه عليك عظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

اقرأ أيضاً: دعاء الرجوع من السفر وأهمية وفضل هذا الدعاء

دعاء تسهيل طريق السفر
دعاء تسهيل طريق السفر

دعاء السفر مكتوب

السفر الذي غرضه الطاعة ليس مجرد سفر طالما غرضه التقرب من الله سبحانه وتعالى، والمقصود بهذا السفر عندما يسافر المرء من أجل القيام بالعمرة أو الحج، أو من أجل أداء عمل خيري فالسفر هنا ليس غرضه الاستمتاع، وعند السفر لهذا الغرض لابد من ترديد دعاء السفر والإخلاص في النية من أهم أسباب استجابة الدعاء.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على أهمية قول دعاء السفر بصرف النظر عن هدف السفر ولكن بشرط ألا يكون المكان الذاهب إليه المرء محرم مع ضرورة الإخلاص في نية استجابة الدعاء، وإليكم أهم أدعية السفر إن كان لك شخص مسافر:

  • اللهم أن لي مسافر بعيد عن عيني وتحت عيناك اللهم احفظه ووفقه أينما حلت خطاه اللهم وفقه لما تحب وترضى اللهم سهل عليه ما تستصعبه يارب لاتضيع الودائع.
  • اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم أحفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر.
  •  اللهم أحفظ لي مسافر على طريق من الأسقام والأمراض اللهم أعنه على غربته و صبره و ووفقه واحفظه من كافة المحرمات اللهم أعطيه الصبر على كل ما يغضبه واجعل نهاية تعبه فرح.

دعاء السفر المستجاب

إن دعاء السفر له أهداف وغايات متعددة منها أن يسهل للإنسان وصوله إلى المكان الذي يرغبه كما أنه يمنحه الصبر لتحمل المسافة، مع العلم أن جميع الشيوخ وفقهاء الدين الإسلامي أقروا أن الدعاء عبادة عظيمة لا تقل أهمية عن العبادات الأخرى لأن المرء في الدعاء يوكل الله سبحانه وتعالى بالأمر كله حيث يطلب منه المرء السداد والتوفيق في شتى أمور الحياة.

اقرأ أيضاً: دعاء للمسافر توصل بالسلامه وأدعية الحفظ أثناء السفر

دعاء تسهيل طريق السفر
دعاء تسهيل طريق السفر

أهمية دعاء السفر

الدعاء بشكل عام ليس له صيغة محددة حيث يطلب المرء من ربه ما يريده وبخشوع تام ويجب أن يكون على يقين أن الله قادر على تحقيق كل شىء، وبالنسبة إلى دعاء تسهيل طريق السفر فله صيغة محددة وردت عن رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حيث ورد (( الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده،

اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون)) رواه مسلم.

مع العلم أن دعاء السفر الذي تم ذكره ليس مقتصر فقط على وسائل النقل البدائية بل لوسائل النقل الموجودة في عصرنا الحالي، حيث أن كلمة دابة الموجودة في الدعاء معناها كل الأشياء التي سخرها الله للإنسان سواء كانت الحيوانات أو الطائرات أو السيارات أو وسائل النقل البحرية وغيرهم من الوسائل الأخرى.

دعاء تسهيل طريق السفر
دعاء تسهيل طريق السفر

فضل دعاء السفر

حياة الإنسان لابد أن تكون مرتبطة بالأدعية والأذكار لأنها سنة على النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن فضل المواظبة على قول الأدعية والأذكار تريح القلب وتفريج الكرب وزوال الهموم مع العلم أن قول دعاء تسهيل طريق السفر والأدعية والأذكار ليست مرتبطة بمناسبة معينة.

حيث يقولها الفرد في الصباح والمساء وفي الحزن والفرح والخوف والاطمئنان وعلى السفر أيضاً لأنه يوجد الكثير مما لديهم رهبة تجاه السفر لذلك يستعين على المسافر ذكر أدعية السفر التي لها أكثر من صيغة، وفي حديث لرسول الله أن السفر عذاب حيث قال في حديثه الشريف ((السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه؛ فإذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِه)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بالنسبة إلى فضل دعاء السفر فهو عظيم وأقر على ذلك جميع فقهاء الدين الإسلامي حيث من خلال الدعاء يتضرع المسلم إلى ربه ويتوسل إليه من أجل تحقيق غاية معينة مع العلم أن المرء يقوم باستخدام جميع حواسه أثناء الدعاء حيث يحرك شفتيه ويخشع قلبه، ويقين المرء بأن الله قادر على كل شيء ما يميز مسلم عن أخر في الدعاء، ومن فضل الدعاء أيضاً:

  • دعاء تسهيل طريق السفر يحمي المسافر من الحوادث المعرض لها طوال الطريق.
  • كما أن الدعاء أيضاً يمنح المسافر سكينة في قلبه ويطمئن أن الله سيحفظه من أي سوء.
  • من يقول الدعاء بقلب خاشع سيحميه الله من أي سوء وأي فتن.
  • قول الدعاء بشكل منتظم يحمي المرء من الحرمات التي تغضب الله على طريق السفر.
  • الدعاء يمنح الإنسان النشاط والطاقة.
  • قول الدعاء من أهم وسائل العبادة حيث أن الإنسان يذكر ربه على لسانه طوال الوقت.
  • الدعاء سبب من أسباب فتح أبواب الخير والرزق أمام الداعي بجانب تكفير الذنوب.
  • يظهر الإنسان ضعفه ومدى حاجته إلى ربه.
  • يبين المسلم أنه لا حاجة له بأحد إلا رب العالمين.

اقرأ أيضاً: دعاء السفر مكتوب وما هي أهميتها وما هو فضله

ملخص الموضوع في فقرة

تطرقنا بالحديث عن دعاء تسهيل طريق السفر مكتوب مستجاب بأمر الله، ونود منكم قراته قبل وأثناء السفر لأنه أحدى سبل التضرع إلى الله عز وجل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.