أفضل دعاء لتفريج الهم والكرب وتيسير الأمور فورا مجرب

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور حيث يتعرض الإنسان في رحلة الحياة إلى ضغوط ومشاكل كثيرة ترهقه نفسيًا وجسديًا، تؤدي لشعوره باليأس والإحباط لذلك علمنا رسولنا الكريم بعض الأدعية مثل دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور الذي بمقدوره التخفيف عن كل مسلم عند وجود اليقين بالله عند الدعاء به وهو ما سنوضحه لكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني.

اقرأ أيضا للتعرف على: دعاء تفريج الهم والكرب مجرب ادعية لتسهيل الامور

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

ذكر الصحابة الثقات بعض الأدعية الهامة جدًا لكل مسلم وخاصة دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور، والتي أخبرنا بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حتى نخفف عنا الهموم والأحزان التي تعترينا من وقت لآخر:

  • قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

(ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).

  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).

  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لأسماء بنت عميس رضي الله عنها:

(ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا:

(دعواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ)

  • وقد رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(كانَ إذا نزلَ بِه همٌّ أو غمٌّ قالَ يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ).

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء الهم والضيق وفضل دعاء تفريج الهم والضيق وادعية الرسول لزوال الهم

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور من القرآن الكريم

الكثير من الأدعية في القرآن الكريم تحث المسلمين على المداومة على الدعاء في مختلف أحوالهم، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يحب سماع عبده المؤمن وهو يلح عليه بالدعاء لذلك سوف نقدم لكم بعض الأدعية الشافية لكل مسلم بإذن الله وهي:

قال الله عز وجل:

  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).
  • (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

أهمية دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

  • عند الشعور بالهم والكرب ينبغي على كل مسلم أن يلجأ لله عز وجل ويتضرع إليه بالدعاء مرارًا وتكرارًا، حتى يكشف عنه الغمة.
  • الشعور باليأس والإحباط نتيجة الفشل في أمر ما، لايعني بأي حال من الأحوال الاستسلام والإذعان لهذا الشعور.
  • فكل ما يحيط بنا هو أمر قد قدره الله لنا، لذا الرضا بالقضاء والقدر مع كثرة الدعاء، هو من سمات المسلم الحق.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

تحث تعاليم ديننا الحنيف أن نتمسك بالإيمان والأمل دائمًا وخاصة عند التعرض للأزمات بمختلف أنواعها، لذا هناك بعض الأدعية المأثورة التي تساعد كل مسلم على تخطي أزماته بشكل جيد ومنها على سبيل المثال:

  • أسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن أعمل به، وأن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: دعاء تفريج الهم والضيق وأهمية الاستغفار والتوكل على الله

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لكل مسلم هو خير معين على مصاعب الحياة و نوائبها، لذلك ينبغي عليك اللجوء إلى الله عز وجل وخاصة في الأوقات المستحب الدعاء بها وهي الثلث الأخير من الليل وكذلك الوقت بين الأذان والإقامة، وأيضًا عند السجود يمكنك الدعاء بما تشاء من أدعية مأثورة حتى يكشف رب العزة عنك ما أصابك من هم وكرب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. ماريا . يقول

    شكراً لكم بقرأه كل يوم و جعلها في ميزان حسناتكم(: