محتوى يحترم عقلك

دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان مكتوب 2022 لهو يساعد المسلم على التوجه إلى الله بالدعاء مركزًا فيه من خلال استحضار القلب بدلًا من التشتت بالدعاء الغير محفوظ، فدعاء ختم القرآن الذي ورد عن الإمام ابن تيمية طويل ويحتاج إلى أن يدون لحين إتمام حفظه، بالإضافة إلى عدد من الأدعية الأخرى الجامعة للخيرات المستجدة على المرء.

لذلك في موقع زيادة سنُقرئكم دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب بالشكل القصير أو بشكل طويل للدعاء به في صلاة التهجد أو القيام حسب الصلاة التي تختم فيها كتاب الله.

دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان مكتوب 2022

دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب

دائمًا ما يبحث العبد المسلم عن عمل يقربه إلى الله-عز وجل- ويثقل من موازينه يوم الحساب، وإن من أفضل الأوقات للتقرب إلى الله هي في خلال أيام شهر رمضان المعظم الذي تكثر فيه الرحمات والنفحات الربانية، فإن شهر رمضان في أوله رحمة من الله بعباده، وأوسطه مغفرة من الغفار، وآخره عتق من النار.

علاوة على هذا فإن شهر رمضان هو شهر القرآن الذي أنزل الله -عز وجل- فيه القرآن الكريم والشاهد في سورة البقرة شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ الآية 185.

من أجل هذا يجتهد المسلمون ويعملون بجد وكد من أجل إنهاء هذا الشهر الفضيل بختم القرآن الكريم إما مرة واحدة بقراءة جزء يوميًا، أو مرتين بقراءة جزأين، أو ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان أي ختمة في كل عشرة أيام، وبعد ختم القرآن يتضرعون إلى الله بدعاء ختم القرآن في رمضان، لذلك سنعرض لكم عدد من الأدعية التي يمكن التضرع إلى الله بها في أيام الشهر الفضيل.

لعل أشهر الأدعية لختم القرآن هي دعاء الإمام الشهير ابن تيمية، الذي تم وضعه بعد السور القرآنية في المصحف الشريف، ويمكن الدعاء به كله أو بعضه، على حسب مقدرة كل فرد، وسنعرض جزء منه فيما يلي:

“اللهمَّ ارْحَمْنِي بِالقرآنِ واجعلهُ لي إمامًا وهدًى ورحمةً اللهمَّ ذكرنِي مِنْهُ ما نسيْتُ وعلمنِي مِنْهُ ما جهلْتُ وارزقنِي تَلاوتَهُ آناءَ الليلِ وأطرافَ النهارِ واجعلْهُ لي حجةً يا رَبِّ العالمينَ”.

اتبع ابن تيمية هذا الدعاء بآخر وهو:

“اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ”

وكأن الإمام جمع من الأحاديث التي وردت في السنة النوبية حديث طويل لاختتام قراءة القرآن به، الأمر الذي هو عمل جليل سيتم ذكره به دومًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء وداع شهر رمضان المبارك مكتوب

أدعية قصيرة بعد ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

في تلك الفقرة سنعرض عليكم دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب وقصير بعددٍ من مختلف صيغه كما يلي:

  • اللهم اجعل آخر أيام عمري خيرها، واجعل اللهم خير أعمالي آخرها، اللهم اجعل القرآن نور قلبي وزوال همي وغمي، اللهم نفعني بختمه وارزقني ثواب حفظه وفهمه.
  • اللهم اكرمني بالقرآن، واجعله منجيًا لي في الدارين، واجعله لي إمامًا ومثقلاً لحساني يوم الحساب، اللهم اجعله شاهدًا وشفيعًا لي عندك ولا تجعله شاهدًا علي، اللهم اجعله مُدخلي إلى الجنة ومنجيًا لي من كربات يوم القيامة.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم نورًا في قبري، وشمسًا لي على الصراط، اللهم اجعله مانعي عن النار واجعله قنطرتي لدخول جناتك جنات النعيم، اللهم إني قرأت القرآن ابتغاء مرضاتك فاجعل قراءته وحروفه ثقيلة لي في ميزاني يوم القيامة.
  • اللهم إني قد ختمت كتابك العزيز ابتغاء وجهك الكريم فإني أسألك يا الله أن تذكرني منه ما نسيته وما نسيانه إلا من الشيطان، اللهم علمني منه ما جهلت، اللهم ارزقني تلاوته آناء الليل وأثناء النهار على الوجه الذي يرضيك.
  • اللهم إني أسألك خير الدارين وخير الدعاء، اللهم اجعل قراءتي للقرآن مطهرة لي من كل خطيئة أو ذنب، اللهم ارزقني تلاوة القرآن في ليلة القدر، اللهم تقبل مني ليلة القدر.
  • اللهم إني أسألك بأن تجعل القرآن لي سندًا عند حوض سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم ارزقني من هذا الحوض شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدًا، اللهم اجعل آخر كلامي في الدنيا أن لا إله إلا أنت، وتوفني برحمتك يا ربنا وأنت راضٍ عني غير غضبان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

أدعية مؤثرة عند ختم القرآن الكريم

بعد عرض العديد من صيغ الدعاء لله القصيرة لاستخدامها عقب ختم كتاب الله، سنريكم في السطور التالية دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب وهو من الأدعية المؤثرة لختم القرآن في صلاتي التهجد أو القيام، وهذه الأدعية هي:

  • اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على محمد في الأولين وفي الآخرين وفي كل وقت وحين، اللهم اجعله شفيعي يوم الدين.
  • اللهم إنا نسألك يا ربنا عيشةً راضية، وأن ترضى عنا يا رحمن.
  • اللهم هوِّن علينا من سكرات الموت ومن ضمات القبر.
  • اللهم إنا لنا في القبور أحبة سبقونا إليك فردهم إليك مردًا جميلاً، اللهم تجاوز عن سيئاتهم، اللهم استرهم تحت الأرض كما سترتهم فوق الأرض واسترنا يا ربنا يوم العرض عليك.
  • اللهم اجعل القرآن أنيسًا لوحدتنا، ومفرج بأمرك لكربتنا، واجعله لنا يا ربنا نورًا في ظلمتنا ونورًا لعقولنا وصدورنا.
  • وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اهدنا في من هاديت، وتولنا يا أكرم الكريم، فلا حول لنا ولا قوة إلا بك، وبارك اللهم لنا فيما رزقتنا، إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يعز من عاديت من الأعداء ولا يذلون من واليت برحمتك.
  • اللهم ارحمنا بالقرآن، اللهم ارحمنا بالقرآن، اللهم ارحمنا بالقرآن.
  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، واجعل صراطنا يوم الدين نورًا يا نور على نور.
  • اللهم يا ربنا اجعل قرآننا سببًا لأن تتوفانا وأنت راضٍ عنا غير غضبان.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وادخلهم في جناتك جنات الرحمن ذات الريحان وأن تكون لهم عنهم راضٍ غير غضبان.
  • الحمد لله رب العالمين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب وقصير

أشهر دعاء لختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

بعدما عرضنا لمن في السطور السابقة دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب قصير أو طويل سنعرض لكم أشهر دعاء لختم القرآن في رمضان مع تحليل لبعض فقراته، ألا وهو دعاء الشيخ محمد جبريل لختم القرآن.

محمد السيد جبريل من مواليد عام 1964 ميلاديًا بمحافظة القليوبية، اشتهر بتلاواته للقرآن في ليالي رمضان في مسجد عمرو بن العاص من العام 1988 ميلاديًا حتى سنة 2013 ميلاديًا.

بدأ الشيخ دعاء ختمه للقرآن بالحمد والثناء على الله -عز وجل- ثم أردفه باقتباس من آيات الذكر الحكيم من فواتح سورة الفرقان، حيث قال: “صدق الله العظيم المتوحد بالجلال، بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نذيرًا، وبلغ رسولُه الكريم الذي أرسله إلى الثقلين الجن والإنس بشيرًا ونذيرًا، ونحن على ذلك من الشاهدين.

أردف الشيخ بعد الحمد لله والثناء عليه دعاءً مضمونه الهداية وطلب التولي من الله -عز وجل- في أحوالنا وأمورنا، حيث إن مِن مضمون دعائه:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت، ولك الشكر يا الله على ما أنعمت به وأوليت”.

ثم كما بدأ الشيخ دعائه بالحمد والثناء على الله ثم الاقتباس من القرآن الكريم ختم دعائه بما بدأ به على نفس الترتيب، حيث قال: “سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء مجرب لهداية الأولاد

بذلك نكون قد قدمنا لكم في سطور الموضوع السابق دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان مكتوب 2022 بمختلف صيغه وأشكاله الطويلة منها والقصيرة، وما يجوز الدعاء به في التهجد والقيام، كما عرضنا أيضًا دعاء ختم القرآن الكريم للشيخ محمد جبريل مع تحليل لبعض فقراته، ونرجو أن نكون قد نفعناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.