محتوى يحترم عقلك

سورة مريم للحامل في الشهر التاسع

ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع؟ وما هي السور التي تعمل على تسهيل الولادة؟ من المتعارف عليه أن القرآن الكريم بشكل عام به شفاء للعالمين، فلم يُحدد الله تعالى أو رسوله- صلى الله عليه وسلم- آيات مُعينة للشفاء، ولكن توجد بعض السور التي تُهدئ من حالة الإنسان ومنها سورة مريم للحامل والآن سنعرض لكم فوائدها من خلال موقع زيادة.

سورة مريم للحامل في الشهر التاسع

من الجدير بالذكر أن القرآن الكريم به شفاء للعالمين بشكل عام بكل آياته وسوره، فلم نتمكن من تحديد آية واحدة أو سورة بعينها لعلاج شيء مُعين، وذلك لقول الله تعالى:

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [سورة الإسراء: الآية 82].

بالإضافة إلى قول الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الوارد في رواية الترمذي:

من قرأ القرآن فليسأل الله به”، والذي شرحه المباركفوري في الأحوذي وقال عنه:” … فليسأل الله به ـ أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة ـ أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة…”.

اقرأ أيضًا: آيات تسهيل الولادة الطبيعية

آيات سورة مريم التي تُساهم في تحسن حالة الحامل 

كما سبق القول إنه لا يوجد أي دليل في القرآن الكريم أو السنة النبوية، يذكر أهمية سورة مريم بالنسبة للمرأة الحامل، أو أي حالة مرضية بشكل عام.

لكن وضح بعض العلماء أن الآيات الأولى لهذه السورة هي التي تعمل على تخفيف التوتر والقلق لدى الحامل، لذلك من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع، وجب علينا أن نعرض لكم هذه الآيات في السطور القادمة:

{كٓهيعٓصٓ (1) ذِكۡرُ رَحۡمَتِ رَبِّكَ عَبۡدَهُۥ زَكَرِيَّآ (2) إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ ٱلۡعَظۡمُ مِنِّي وَٱشۡتَعَلَ ٱلرَّأۡسُ شَيۡبٗا وَلَمۡ أَكُنۢ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّٗا (4) وَإِنِّي خِفۡتُ ٱلۡمَوَٰلِيَ مِن وَرَآءِي وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِي عَاقِرٗا فَهَبۡ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّٗا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنۡ ءَالِ يَعۡقُوبَۖ وَٱجۡعَلۡهُ رَبِّ رَضِيّٗا (6) يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ مِن قَبۡلُ سَمِيّٗا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِي عَاقِرٗا وَقَدۡ بَلَغۡتُ مِنَ ٱلۡكِبَرِ عِتِيّٗا (8) قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٞ وَقَدۡ خَلَقۡتُكَ مِن قَبۡلُ وَلَمۡ تَكُ شَيۡ‍ٔٗا (9) قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّيٓ ءَايَةٗۖ قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَٰثَ لَيَالٖ سَوِيّٗا (10) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنَ ٱلۡمِحۡرَابِ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡهِمۡ أَن سَبِّحُواْ بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا (11) يَٰيَحۡيَىٰ خُذِ ٱلۡكِتَٰبَ بِقُوَّةٖۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحُكۡمَ صَبِيّٗا (12) وَحَنَانٗا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةٗۖ وَكَانَ تَقِيّٗا (13) وَبَرَّۢا بِوَٰلِدَيۡهِ وَلَمۡ يَكُن جَبَّارًا عَصِيّٗا (14) وَسَلَٰمٌ عَلَيۡهِ يَوۡمَ وُلِدَ وَيَوۡمَ يَمُوتُ وَيَوۡمَ يُبۡعَثُ حَيّٗا (15) وَٱذۡكُرۡ فِي ٱلۡكِتَٰبِ مَرۡيَمَ إِذِ ٱنتَبَذَتۡ مِنۡ أَهۡلِهَا مَكَانٗا شَرۡقِيّٗا (16) فَٱتَّخَذَتۡ مِن دُونِهِمۡ حِجَابٗا فَأَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرٗا سَوِيّٗا (17) قَالَتۡ إِنِّيٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحۡمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّٗا (18) قَالَ إِنَّمَآ أَنَا۠ رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَٰمٗا زَكِيّٗا (19) قَالَتۡ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَلَمۡ يَمۡسَسۡنِي بَشَرٞ وَلَمۡ أَكُ بَغِيّٗا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٞۖ وَلِنَجۡعَلَهُۥٓ ءَايَةٗ لِّلنَّاسِ وَرَحۡمَةٗ مِّنَّاۚ وَكَانَ أَمۡرٗا مَّقۡضِيّٗا (21) ۞فَحَمَلَتۡهُ فَٱنتَبَذَتۡ بِهِۦ مَكَانٗا قَصِيّٗا (22) فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا (23) فَنَادَىٰهَا مِن تَحۡتِهَآ أَلَّا تَحۡزَنِي قَدۡ جَعَلَ رَبُّكِ تَحۡتَكِ سَرِيّٗا (24)}.

حيث توضح هذه الآيات الجميلة مدى حزن السيدة مريم عليها السلام من هذا الحمل الذي جاء بدون زواج، ومدى خوفها من حديث الأشخاص الذي يُحيطون بها بسبب هذا الأمر، وكيفية مراضاة الله لها بجعل هذا الطفل رسول من الرسل والأنبياء، فإذا قرأت المرأة الحامل هذه الآيات سوف تتحسن نفسيتها كثيرًا من الحكم التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الولادة القيصرية مجرب 

السور التي تعمل على تسهيل الولادة

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع، وكما سبق القول إن القرآن الكريم بشكل عام شفاء للعالمين من جميع الأسقام، حتى وإن كان الشخص مُصاب بمرض غير عضوي، فالقرآن الكريم يعمل على تهدئة النفس بشكل كبير.

مما يؤدي إلى تحسين حالة المريض، ونفس الشيء بالنسبة للمرأة الحامل، والآن سنعرض لكم بعض السور التي تُقلل من حدة التوتر والقلق التي تُصاحب المرأة طوال فترة الحمل من خلال النقاط التالية:

  • الحرص على قراءة سورة الملك، وسورة الزلزلة، وسورة مريم، والمعوذات، وسورة الفاتحة 7 مرات في اليوم، وسورة الإخلاص 3 مرات يوميًا، والآن سنعرض لكم بعض الآيات التي تعمل على نفس الأمر.
  • {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [سورة الأعراف: الآية 54].
  • {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ} [النمل: الآية 62].
  • {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} [الأنبياء: الآيات 89،90].
  • {وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ} [سورة فاطر: الآية 11].
  • {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة النحل: الآية 78].
  • {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [سورة البقرة: آية الكرسي، الآية رقم 255].

دعاء لتسهيل الولادة

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع، فمن المتعارف عليه أن ولادة المرأة هي من أصعب الأشياء التي يُمكنها أن تمر بها طوال حياتها، حيث يُقال عن الولادة مجازًا أنها كالموت أكثر من مرة، لذلك فتكون المرأة طوال الحمل خائفة وقلقة من الولادة.

من الجدير بالذكر أن الإنسان عندما يذهب لربه ضعيفًا خائفًا مغشيًا سواء بالدعاء أو الصلاة، فسيرده الله سبحانه وتعالى بكل تأكيد مُنتصر وبحالة أفضل، فالدعاء كحلقة الوصل بين العبد وربه.

لذلك من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع، سنعرض لكم الآن بعض الأدعية لتخفيف حدة التوتر والقلق لدى الحامل من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني عبدك الضعيف الذي لا قوة لي إلا بك، فأتوسل إليك يا إلهي أن ترزقني بالولادة السهلة اليسيرة، وأن يكون طفلي بحالة جيدة يا الله.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا من تقف بجانب الضعيف أمام أي شيء أقوى منه، أتوسل إليك أن تجعل ولادتي سهلة، وأن تمر على خير وأحصل على طفلي سليم مُعافى يا كريم.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وبجلال سلطانك أن تجعل ولادتي سهلة يسيرة، وأتمنى ألا يحدث معي أي شيء فيها، وأن ترزقني بطفل معافى وسليم وجميل يا الله.
  • اللهم أعوذ بك من شر ما صنعت ومن شر نفسي ومن وعناء الحمل والولادة.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي بقدر كل ألم تعرضت له في هذا الحمل، وأرجو أن تمنحني القوة حتى ألد وأحصل على طفلي الذي لطالما كنت أنتظره طوال حياتي.
  • اللهم اجعلها ولادة يسيرة بدون حدوث أي شيء أو مضاعفات فيها سواء لي أو لطفلي يا الله، فأنا مررت بالكثير من المواقف الصعبة بسبب هذا الحمل فأكمله لي على خير.
  • اللهم هب لي من فضلك عمن سواك طفل معافى وجميل، وولادة جيدة ويسيرة

اقرأ أيضًا: فوائد قراءة سورة مريم يوميًا

المواقيت المُفضلة للدعاء

يجب العلم أنه لا يوجد وقت مُحدد للدعاء أو صيغة مُعينة له، فيُمكنك الدعاء بأي شيء وفي أي وقت، ولكن توجد بعض الأوقات التي يُكون من المفضل أن ندعو الله عز وجل فيها، ولكن الدعاء لا يكون قاصر على هذه المواقيت فقط، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • من المُفضل أن تدعو المرأة الحامل في الثلث الأخير من الليل، فهذا الوقت يُقال إن الله تعالى ينزل إلى الحياة الدنيا، والملائكة التي تُسجل الأعمال تكون حوله.
  • من الجميل أن ندعو أثناء السجود خاصةً في الصلاة الوسطى، أو في أوقات السفر، وفي الوقت الذي ينحصر بين الآذان والإقامة.
  • كما وجب علينا التأكيد مرة أخرى أنه لا يوجد وقت ثابت أو مُعين للدعاء، فالدعاء مُباح في أي وقت وفي أي حالة وبأي صيغة كانت، فهو حلقة الوصل بين العبد وربه، والله سبحانه وتعالى لم يقطع هذه الحلقة على الإطلاق، أما المواعيد السابق عرضها ما إلا أوقات مُحببة فقط.

عند الإجابة عن سؤال ما هي فوائد سورة مريم للحامل في الشهر التاسع، يجب العلم أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم حتى يكون شفاءً للعالمين، فلا توجد سورة بعينها تشفي مرض مُعين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.