ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟

ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟، أوضح علماء الفقه والشريعة أن جميع سور وآيات القرآن الكريم تزيل الهم والحزن الذي قد يعاني منه الإنسان، حيث أن القرآن الكريم كله فيه شفاء للصدور، إلا أن هناك بعض السور في القرآن الكريم تزيل الهم من النفوس فور قراءتها، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة نوضح ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟، لتقديم الإفادة للجميع.

سورة البقرة لها فضل كبير، تعرف عليه من خلال موضوعنا: فضل قراءة سورة البقرة

ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟

ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟

أفادت مصادر مسؤولة في دار الإفتاء المصرية أن قراءة آية الكرسي تعمل على فك الكرب وازاله الهم والضيق الذي يشعر به الإنسان أحيانًا، كما أن هناك بعض السور في القرآن الكريم التي يمكن المواظبة على قراءتها لتفريج الكروب، وهي سورة البقرة، خاصة الآيات العشر الأخيرة، التي تتضمن آية الكرسي، وقراءة سورة الفاتحة سبع مرات.

سورة تزيل الهم والقلق

أفاد الفقهاء أن هناك سورة معينة في القرآن الكريم إذا قام الإنسان بقراءتها بتدبر ويقين، آتاه الفرج واليسر وزال عنه الهم والحزن، خاصة إذا قرأها في الخمس صلوات خلال اليوم.

هذه السورة هي سورة “الانشراح”، حيث أكد علماء الطاقة أن قراءة سورة الانشراح بتدبر، تساعد في منح الإنسان طاقة إيجابية، وتزيل عنه الشعور الذي ينتابه أحيانًا بالهم والضيق، كما تعمل على تيسير الرزق وإصلاح الأمور.

ومن هنا تعرف على المزيد عن فضل صيام العشر من ذي الحجة: فضل صيام العشر من ذي الحجة

اقرأ أيضًا:  حديث نبوي شريف عن الوطن

سورة لفك الكرب والهم

هناك ثلاثة سور في القرآن الكريم إذا واظب الإنسان على قراءتها يوميًا قبل الخلود إلى النوم بنبية صادقة وهو طاهر، يأتيه الفرج ويزول عنه الهم والحزن، ألا وهي:

  • قراءة سورة الشمس سبع مرات.
  • قراءة سورة الليل سبع مرات.
  • قراءة سورة التين سبع مرات.

بعد أن ينتهي الشخص من قراءة الثلاث سور القرآنية المذكورة أعلاه، يختم بهذا الدعاء: “اللهم اجعل لي من أمري مخرجًا وفرج كربي”، ثم يدعو بما يرغب.

لمن يذهب عن الرزق السريع والفرج العاجل أقدم له: دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب كامل

سورة لتفريج الهم وتيسير الامور

في بعض الأوقات ينتاب الإنسان شعور بالقلق والخوف واليأس، ولا يوجد مخرج من هذه الحالة سوى قراءة بعض آيات وسور القرآن الكريم بتدبر ويقين في الله عز وجل، وهو ما أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم به، وكان ينفذه ويعلمه لأصحابه.

ومن الآيات التي يجب ترديدها في حالة الشعور بالاكتئاب أو الحزن ما يلي:

  • سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي من سورة البقرة.
  • الآيات 285، 286 من سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • الآيات من 117 إلى 119 من سورة الأعراف: “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ﴿117﴾ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴿118﴾ فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ﴿119﴾”.
اقرأ أيضًا:  قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد

ومن أهم الأدعية التي يبحث عنها الجميع دعاء الشفاء، لذا أقدم لكم: دعاء الشفاء من المرض

ايات الهم والحزن والضيق

  • الآية رقم 4 من سورة الفتح: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • الآية رقم 28 من سورة الرعد: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • الآية رقم 34 من سورة فاطر: “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • الآية رقم 82 من سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • الآية رقم 56 من سورة هود: “إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • الآيات من 116 إلى 118 من سورة المؤمنون: “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.

لمعرفة أسرار ليلة القدر أقدم لك: ماذا يحدث في ليلة القدر

آيات من القرآن الكريم لفك الكرب

آيات من القرآن الكريم لفك الكرب

  • الآيات من 83 إلى 91 من سورة الأنبياء: “وأيّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ* وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ* وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِّنَ الصَّالِحِينَ* وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ* وَزَكَرِيَّآ إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ* وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَآ آيَةً لِّلْعَالَمِينَ”.
  • الآية رقم 214 من سورة البقرة: “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.
اقرأ أيضًا:  ايات الشفاء من الامراض المستعصية مكتوبة

في ختام مقال ماهي السورة التي تزيل الهم والضيق ؟، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم موضوع مفيد للبعض، حيث أوضحنا السورة القرآنية التي إذا قرأها الإنسان زال عنه الهم والحزن والضيق، وانتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.