ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن

السورة التي تعدل ربع القرآن القرآن الكريم هو الكتاب المقدس في الشريعة الإسلامية والذي يشمل كل ما يجب أن يعرفه المسلم عن دينه وعن قصص الأنبياء السابقين الذين ساهموا في نشر الدعوة الإسلامية، واليوم في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على السورة المهمة والتي تعدل ربع القرآن.

هناك بعض الألقاب أو الصفات التي قد سميت بها بعض السور القرآنية نظرا لسبب نزولها، ومن ضمن هذه السور السورة التي تسمى بالفاضحة، فلما سميت بهذا الأسم؟، دعنا نتعرف على السبب سويا عبر مقالما هي السورة التي تسمى بالفاضحة؟ وما هو سبب نزولها؟

القرآن الكريم

  • يمثل القرآن ينبوع الهداية الإلهية لكل مسلم ولقد نزل للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من جبريل عليه السلام، وحينها قام الرسول بتنفيذ الوحي واكمال نعمة الله للبشرية، في تزويدنا بمعتقد وقيمة ونظام صالح لجميع الأوقات.
  • القرآن يتألف من كلمات الله غير المباشرة والمباشرة التي كشف عنها الملاك جبريل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل حوالي 1400 سنة، حيث إن الإسلام هو استمرار لتعاليم الأنبياء السابقين، مثل نوح وإبراهيم وداود وموسى وعيسى (عليهم السلام جميعاً)، وقد أعطي بعضهم أيضاً كتباً إلهية.
  • إن الرسالة الأساسية التي يحملها القرآن هي الإيمان بإله واحد وعدم ربطه بأحد من الخلق، وأنه يجب الابتعاد عن الخطيئة وعيش حياة مكرسة لكسب رضا الله حيث أن كل الأنبياء أرشدوا إلى الحياة بعد الموت وبشروا بمباركة الجنة لأولئك الذين يطيعون الله، ولكنهم حذروا من العقاب في الجحيم لأولئك الذين اختاروا عصيانه.

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

أهمية القرآن الكريم في حياتنا

  • القرآن الكريم فريد من نوعه لأنه هو الكتاب الوحيد الذي يوجد اليوم بالشكل والمحتوى المحددين الذي تم الكشف عنه في الأصل ولقد تم تسجيله وحفظه بنشاط خلال فترة تأسيس الدين.
  • النهج المميز للقرآن هو أن رسالته الروحية تتضمن أوامر عملية تهدف إلى الرفاهية العامة للبشر والمجتمع والبيئة التي نعيش فيها، إنها رسالة أبدية وعالمية، تتجاوز خلافاتنا في اللون والعرق والجنسية.
  • كما أن القرآن الكريم يوفر الإرشاد في كل جانب من جوانب الحياة البشرية من الاقتصاد وأخلاقيات التجارة إلى الزواج والطلاق وقضايا الجنسين والميراث والأبوة وما إلى ذلك.
  • كما أثر القرآن في مختلف مجالات الحياة حيث أن للقرآن تأثير عميق على حياتنا اليومية، ولكي نصبح أهل معرفة يجب أن نعيش على مبادئ الإسلام المنصوص عليها قبل 1400 سنة من خلال نبينا الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم)، كما أن القرآن له تأثير على الزواج والأسرة حيث أنه هو الطوب الذي يشكل أساس المجتمع.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

السورة التي تعدل ربع القرآن

الكثير منا قد لا يعلم ما هي السورة التي تعدل ربع القران الكريم وهنا يمكن القول أنها سورة الكافرون.

عن أنس قال الترمذي : حدثنا محمد بن موسى الحرشي البصري حدثنا الحسن بن مسلم بن صالح العجلي حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ إذا زلزلت عدلت له بنصف القرآن ، ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عدلت له بربع القرآن ، ومن قرأ قل هو الله أحد عدلت له بثلث القرآن ” (حديث أنس أخرجه الترمذي 5 / 1666 والعقيلي 1 / 243 وابن خزيمة) ( ذكره البيهقي في المصدر والبيهقي في الشعب 374 /1 القسم الثاني كلهم من طريق محمد بن موسى).

ايات سورة الكافرون

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)(>

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

معلومات عن سورة الكافرون

  • سورة الكافرون هم احدى سور الجزء الثلاثين في القران الكريم وهي من السور القصيرة التي اعتاد المسلمون على قراءتها في الصلوات اليومية الخمسة، وهي من السور التي نزلت في مكة المكرمة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم.
  • لقد نزلت سورة الكافرون على سيدنا محمد في مكة المكرمة وقد نزلت قبل سورة الفيل وبعد نزول سورة الماعون، وهي لها ترتيب رقم 18 في نزول السور، ورقم 19 في ترتيب السور في المصحف العثماني.
  • سورة الكافرون مكونة من ست آيات ولها أكثر من اسم واشهرهم هو سورة العبادة، كما أنها تحتوي على العديد من أساليب لغوية مثل الأمر والنهي والجزم والتأكيد.
  • وتدور معاني آيات سورة الكافرون على ضرورة عبادة الله وحده وأن لا يكون له شريك، حيث أن الشرك لا يتساوم مع العبادة.
  • سورة الكافرون يمكن قراءتها في أي وقت ولكن يستحب أن تقرأ في سورة الفجر، وايضا في صلاة المغرب، كما يجب أن يبدأ المسلم يومه وينهي قراءة سورة الكافرون لكي يبرئ نفسه من الشرك بالله تعالى.
  • حيث تنص السورة على أهمية التوحيد وأن السورة تنص على ضرورة إخلاص العمل والعبادة لله تعالى، ويجب أن تقرأ سورة الكافرون باستمرار حتى يزول الشرك ويملأ التوحيد قلوبنا، كما يجب أن تحرص على أن تعلمها لأولادك.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

وفي النهاية نشير إلى أن سورة الكافرون هي تعدل ربع القرآن الكريم لما تحتويه على شرط مهم لسلامة العبادات وهو عدم الشرك بالله تعالى، كما أن قراءة هذه السورة قبل النوم هو براءة من الشرك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.