محتوى يحترم عقلك

سورة تحوي سجدة في اخر اية من 5 حروف.. حزر فزر

سورة تحوي سجدة في اخر اية من 5 حروف تحتوي العديد من الآيات على مواضع السجدات التي يجب على المسلم أن يقوم بالسجود فيها عند قراءة هذه السورة، سوف نجيب لكم اليوم عبر موقع زيادة عن من يسأل عن سورة تحوي سجدة في اخر اية من 5 حروف وبعض المعلومات حول هذه السورة.

حثنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على الزواج وأمرنا بالباء عند المقدرة، وإذا كنت ترغب في التعرف على قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟ يمكنك زيارة مقال: قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟

سورة تحوي سجدة في اخر اية من 5 حروف

قال الله تعالى في كتابه الكريم:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19).

سورة العلق هي أولى السور التي نزلت في القرآن الكريم وقد نزلت هذه السورة الكريمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان في غار حراء.

معلومات حول سورة العلق

  • سورة العلق هي أحد السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم السابع عشر من شهر رمضان في عام الأربعين من عام الفيل.
  • تقع آيات سورة العلق في الحزب الستين من الجزء في الثلاثين وهي السورة رقم 96 في ترتيب سور المصحف الشريف.
  • تحتوي سورة العلق على سجدة في آخر آية من آيات سورة العلق.

هناك بعض الحكم الجميلة والمميزة عن الحب نظرا لأهمية الحب في حياتها، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: حكم قصيرة عن الحب وأهمية الحب في حياة الإنسان

مضمون سورة العلق

سورة العلق تضمنت العديد من الموضوعات بداية من نزول الوحي الإلهي وترك عبادة الأصنام وغيرها من المضامين التي تتمثل في التالي:

  • تظهر سورة العلق تعظيم القراءة والكتابة بما فيها من إيماءات واضحة في الإسلام بالاهتمام بالعلم والقراءة الذي يعد السبب الأول لقيام الشعوب.
  • في هذه السورة توجيه للناس للتفكر في خلق الله تعالى والغاية من خلق الإنسان والتعرف على مصيره في الآخرة.
  • في هذه السورة الوعيد والتهديد لأي شخص كذب النبي أو خالفه لأن الله تعالى هو المطلع على الأعداء.
  • حث رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسلمين التقرب إلى الله تعالى بالسجود والطاعة حتى نحصل على رضاء الله وأن يكون الله هو الناصر للعبد.

سبب تسمية سورة العلق بهذا الاسم

سورة العلق تبدأ بأسلوب أمر الذي ورد في كلمة أقرأ الذي طلب فيه الله تعالى بالتأمل في خلق الإنسان الذي جاء من علق.

المقصود من خلق الإنسان من علق أنه خلق من دم، لأن العلقة هي عبارة عن الدم المتجلط وذلك فيه إظهار لقدرة الله تعالى الذي خلق الإنسان من نقطة دم متجلطة صغيرة، لهذا جاءت تسمية السورة بهذا الاسم.

هناك بعض السور القرآنية التي تساعد الإنسان في التقرب من مبتغاه ومطلبه، ومن هذه السور سورة الواقعة، وللتعرف على فوائدها يمكنك زيارة مقال: فوائد سورة الواقعة للزواج وأسباب تأخر الزواج

سبب نزول سورة العلق

  • تعد سورة العلق هي أول السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء وفيها العديد من الأوامر الربانية من الله تعالى للتفكر في خلق الله وإبراز أهمية القراءة والتعليم.
  • وقد قال ابن عباس -رضي الله عنه- في سبب نزول هذه الآيات: “كان النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يصلِّي، فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟.
  • فانصرف إليه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- فَزبرهُ، فقال أبو جهل: واللهِ إنَّكَ لتعلم ما بها نادٍ أكثر مني، فأنزل الله تعالى: “فليدع ناديه سندع الزبانية”، قال ابن عباس: والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله تبارك وتعالى”

فليدع نادية سندع الزبانية

  • هذه الآية الكريمة نزلت في أبي جهل الذي كان أحد أسياد قبيلة قريش في وقت الجاهلية والذي كان يجتمع مع باقي أهل قريش في الجاهلية مع بقية أفراد قريش.
  • السبب في نزول هذه الآية أن أبا جهل قد مر على رسول الله عليه الصلاة والسلام عندما كان يصلي في المسجد الحرام وقال له أمل أنهاك عن الصلاة في المسجد الحرام وتوعد له.
  • أغلظ الرسول صلى الله عليه وسلم في الرد، فقال له أبو جهل بأي شيء تهدني يا محمد وأنا أكثر منك في الأهل، لهذا نزلت هذه الآية الكريمة.
  • قال عنها ابن عباس: لَو دَعَا نَادِيَهُ، أَخَذَتهُ زَبَانِيَةُ العَذَابِ مِن سَاعَتِهِ كما جاء في الحديث الذي صححه الألباني على شرط مسلم: “كان يُصلِّي عند المقامِ، فمرَّ به أبو جهلِ بنِ هشامٍ، فقال: يا محمدُ ألم أنهكَ عن هذا؟
  • ‍‍‍‍‍وتوعَّدَه، فأغلظ له رسولُ اللهِ وانتهرَه، فقال: يا محمد بأيِّ شيٍء تُهدِّدُني؟ ‍‍‍‍‍‍أما و اللهِ إني لأكثرُ هذا الوادي ناديًا، فأنزل اللهُ “فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ* سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ”.
  • قال ابنُ عباسٍ: لو دعا ناديَهُ أخذتْهُ زبانيةُ العذابِ من ساعتِه”.

من السور القرآنية التي ذكر في فضلها أنها تساعد في الزواج وعلاج السحر عند قراءتها بشكل مستمر ويومي سورة طه، حيث يمكنك التعرف على فضلها من خلال مقال: فضل سورة طه للزواج وعلاج السحر وفضل قرائتها يوميا

فضل تلاوة سورة العلق

توجد العديد من الفضائل التي يمكن أن يحصل عليها المسلم من قراءة سورة العلق ومن هذه الفضائل ما يلي:

  • هذه السورة هي أول سورة نزلت على أشرف خلق الله تعالى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهي بداية تكليف الله تعالى للرسول بنشر القرآن الكريم.
  • تبدأ سورة العلق بدعوة العالمين إلى عبادة الله تعالى والابتعاد عن عبادة الأصنام.
  • تضمنت هذه السورة إبراز أهمية العلم حتى يتم محو الجهل الذي كان يسيطر على الناس في تلك الفترة.
  • سورة العلق نبهت الإنسان إلى كيفية خلق الإنسان والتعرف على السبب الذي خلق الإنسان من أجله.
  • تناولت هذه السورة الوعيد لكل من يكذب برسالة الرسول التي أرسله الله تعالى لنا.

الآن تعرفنا على سورة تحوي سجدة في اخر اية من 5 حروف وهي سورة العلق أولى السور التي نزلت على رسول الله عليه الصلاة والسلام وتعرفنا على فضل هذه السورة وسبب نزولها وسبب تسميتها بهذا الاسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.