سورة ذكر فيها الخبز فما تفسير الآية

سورة ذكر فيها الخبز في القرآن الكريم، لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز الخبز في سورة يوسف، حيث أن سورة يوسف تتحدث عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام وأبيه وأمه وأخوته، وذكرت في هذه السورة الكثير من الحكم والمواعظ وما حدث لسيدنا يوسف في حياته، وسوف نتعرف اليوم من خلال هذا المقال عن الكثير من التفاصيل الخاصة بتلك السورة وبحياة سيدنا يوسف.

تعرف على سبب نزول سورة نوح من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة نوح وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل السورة

سورة ذكر فيها الخبز

ذكر الله الخبز في القرأن الكريم في سورة يوسف في الأية 36 وهي بسم الله الرحمن الرحيم ” وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36) ” ( صدق الله العظيم ).

تفسير الأية 36 في سورة يوسف التي ذكر فيها الخبز

القول في تأويل قوله تعالى : وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)

قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ودخل مع يوسف السجن فتيان، فدل بذلك على متروكٍ قد ترك من الكلام، وهو: ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ، فسجنوه وأدخلوه السجن، ودخل معه فتيان, فاستغنَى بدليل قوله: (ودخل معه السجن فتيان) ، على إدخالهم يوسف السجن، من ذكره.

وكان الفتيان، فيما ذكر في الأية (37) غلامين من غلمان ملك مصر الأكبر، أحدهما صاحبُ شرابه, والآخر صاحبُ طعامه، كما

حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق, فقال: فطرح في السجن”يعني يوسف” ( ودخل معه السجن فتيان ), غلامان كانا للملك الأكبر الرّيان بن الوليد, كان أحدهما على شرابه, والآخر على بعض أمره, في سَخْطَةٍ سخطها عليهما, اسم أحدهما ” مجلث ” والآخر ” نبو “, و” نبو ” الذي كان على الشراب.

حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد , قال: فحدثنا سعيد, عن قتادة: (ودخل معه السجن فتيان) ، قال: كان أحدهما خبازًا للملك على طعامه , وكان الآخر ساقيه على شرابِه.

تعرف على سسبب نزول سورة يس من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة يس و ما هو سبب تسمية سورة يس

سبب حبس الملك للفتيين

حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو, عن أسباط, عن السدي, قال: إن الملك غضب على خبَّازه , بلغه أنه يريد أن يسمّه, فحبسه وحبس صاحب شرابه, ظن أنه مالأه على ذلك، فحبسهما جميعًا، فذلك قول الله: ( ودخل معه السجن فتيان ).

تفسيرات أخرى لأية التي ذكر فيها الخبز في القرأن الكريم

قوله: (قال أحدهما إني أراني أعصر خمرًا) ، ذكر أن يوسف صلوات الله عليه لما أدخل السجن , قال لمن فيه من المحبَّسين , وسألوه عن عمله: إني أعبُرُ الرؤيا: فقال أحد الفتيين اللذين أدخلا معه السجن لصاحبه: تعال فلنجربه،

كما حدثنا ابن وكيع, فقال: لما دخل يوسف السجن قال: أنا أعبُرُ الأحلام، فقال أحد الفتيين لصاحبه: هلمَّ نجرّب هذا العبد العبرانيّ فتراءَيَا له ! فسألاه، (38) من غير أن يكونا رأيا شيئًا، فقال الخباز: إني أراني أحمل فوق رأسي خبزًا تأكل الطير منه؟ وقال الآخر: إني أراني أعصر خمرًا؟ (39)

فحدثنا ابن وكيع وابن حميد و جرير, عن عمارة بن القعقاع, عن إبراهيم, عن عبد الله, قال: ما رأى صاحبا يوسف شيئًا, وإنما كانا تحالما ليجرِّبا علمه.

وقال قوم: إنما سأله الفَتَيان عن رؤيا كانا رأياها على صحة وحقيقة, وعلى تصديق منهما ليوسف لعلمه بتعبيرها .

حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق, قال: لما رأى الفتيان يوسف, قالا والله، يا فتى لقد أحببناك حين رأيناك.

قال: حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عن عبد الله, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: أن يوسف قال لهم حين قالا له ذلك: أنشدكما الله أن لا تحباني،  فوالله ما أحبني أحدٌ قط إلا دخل عليَّ من حبه بلاء، لقد أحبتني عمتي فدخل علي من حبها بلاء, ثم لقد أحبني أبي فدخل عليّ بحبه بلاء, ثم لقد أحبتني زوجةُ صاحبي هذا فدخل على بحبها إياي بلاء , فلا تحباني بارك الله فيكما، قال: فأبيا إلا حبه وإلفه حيث كان , وجعلا يعجبهما ما يريان من فهمه وعقله. وقد كانا رأيا حين أدخلا السجن رؤيا , فرأى ” مجلث ” أنه يحمل فوق رأسه خبزًا تأكل الطير منه, ورأى ” نبو ” أنه يعصر خمرًا, فاستفتياه فيها، وقالا له: (نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين) ، إن فعلت.

تعرف على سبب نزول سورة المنافقون من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة المنافقون وسبب تسميتها بهذا الاسم والدروس المستفادة منها

أقوال وتفسيرات أخرى للآية التي ذكر فيها الخبز

  • عن قوله: (أعصر خمرًا) ، أي: إني أرى في نومي أني أعصر عنبًا، وكذلك ذلك في قراءة ابن مسعود فيما ذكر عنه .
  • لقد حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا أبي, عن أبي سلمة الصائغ, عن إبراهيم بن بشير الأنصاري, عن محمد بن الحنفية قال في قراءة ابن مسعود: ” إنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ عِنَبًا. (40)
  • كما ذكر أن ذلك من لغة أهل عمان, وأنهم يسمون العنب خمرًا .
  • قال حدثت عن الحسين , قال: سمعت أبا معاذ, يقول: حدثنا عبيد , قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (إني أراني أعصر خمرًا) ، يقول: أعصر عنبًا, وهو بلغة أهل عمان، يسمون العنب خمرًا.
  • حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا وكيع، وثنا ابن وكيع , قال: حدثنا أبي ، عن سلمة بن نبيط, عن الضحاك: (إني أراني أعصر خمرًا) ، قال: عنبًا, أرضُ كذا وكذا يدعُون العنب ” خمرًا “.
  • حدثنا القاسم, قال: حدثنا الحسين , قال: ثني حجاج, عن ابن جريج, قال: قال ابن عباس: (إني أراني أعصر خمرًا)، قال: عنبًا.
  • حدثت عن المسيب بن شريك, عن أبي حمزة, عن عكرمة, قال: أتاه فقال: رأيت فيما يرى النائم أني غرست حَبَلة من عنب، (41) فنبتت , فخرج فيه عناقيد فعصرتهنّ, ثم سقيتهن الملك، فقال: تمكث في السجن ثلاثة أيام, ثم تخرج فتسقيه خمرًا.
  • وقوله: (وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزًا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله) ، يقول تعالى ذكره: وقال الآخر من الفَتيين: إني أراني في منامي أحمل فوق رأسي خبزًا ; يقول: أحمل على رأسي، فوضعت ” فوق ” مكان ” على ” (42)، (تأكل الطير منه)، يعني: من الخبز.
  • وقوله: (نبئنا بتأويله) ، يقول: أخبرنا بما يؤول إليه ما أخبرناك أنَّا رأيناه في منامنا، ويرجع إليه، (43) كما حدثني الحارث , قال: حدثنا القاسم, قال: حدثنا يزيد, عن ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: (نبئنا بتأويله)، قال: به ، قال الحارث , قال أبو عبيد: يعني مجاهد أن ” تأويل الشيء “، هو الشيء، قال: ومنه: ” تأويل الرؤيا “، إنما هو الشيء الذي تؤول إليه.
  • وقوله: (إنا نراك من المحسنين) اختلف أهل التأويل في معنى ” الإحسان ” الذي وصف به الفتيان يوسف. (44)
  • كما حدثنا الحسن بن محمد, قال: حدثنا سعيد بن منصور, قال: حدثنا خلف بن خليفة, عن سلمة بن نبيط, عن الضحاك بن مزاحم , قال: كنت جالسًا معه ببلخ, فسئل عن قوله: (نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين)، قال: قيل له: ما كان إحسان يوسف؟ قال: كان إذا مرض إنسان قام عليه, وإذا احتاج جمع له, وإذا ضاق أوْسَع له.

تعرف على: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وفي اي سورة ذكرت الاية

وفي نهاية هذا المقال نكون تحدثنا عن سورة ذكر فيها الخبز في القرآن الكريم، وذكرنا أيضًا العديد من التفسيرات للكثير من الفقهاء والصحابة وذكرنا أيضًا الكثير من الأحاديث الخاصة بتلك السورة، نتمنى أن نكون افدناكم من خلال ما قدمناه في هذا المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.