انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم من الأمور التي يمكن أن تثير القلق في بعض الأحيان، حيث إنه يحدث نتيجة وجود بعض الالتهابات أو السوائل المتراكمة في الجفن العلوي من العين، ولكن هذه الانتفاخ يبقي لمدة 24 ساعة فقط، وإن طال عن هذه الفترة يجب زيارة الطبيب، حتى لا يحدث أي ضرر للعين، لذا من خلال موقع زيادة سوف نقوم بالتعرف إلى كل ما يخص انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم.

انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

إن أهمية الجفن تظهر في أنه يعمل على المحافظة على العين من جميع الميكروبات والبكتيريا التي تتسلل إلى العين، ففي حالة وجود الأتربة يعمل الجفن على الانغلاق لكي يحمي العين من الملوثات القاصدة بؤبؤ العين، كما يقوم الجفن أيضًا بحماية العين من الإضاءة العالية.

لكن ما الذي يمكن أن يتسبب في انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم، وهل يمكن أن يكون ذلك مؤشر خطر، هذا ما سنتعرف إليه الآن من خلال الفقرات القادمة.

اقرأ أيضًا: أسباب رفة العين اليمنى الجفن العلوي

أسباب انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ جفون العين وخاصة الجفون العلوية، ولكننا سنختص بالحديث هنا عن الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الجفون العلوي في فترة ما بعد النوم، حيث إن ذلك الأمر من الممكن أن يتكرر بسبب عدة عوامل سنذكرها لكم فيما يلي:

1- عدم تنظيم أوقات النوم

إن عملية النوم الغير منتظم من الأمور التي تسبب تورم الجفن العلوي بعد النوم، بالإضافة إلى شعور الفرد ببعض من التوتر والقلق، حيث يؤدي أيضًا إلى حدوث الانتفاخ.

حيث إن سبب حدوث هذا التورم أن جفن العين أثناء النوم يقوم بإفراز بعض الإفرازات والتي منها هرمون الكورتيزون، حيث يتم إفرازه نتيجة شعور الفرد بالتوتر، فيعمل بذلك على ادخار الماء في العين، وبالتالي يتم حدوث انتفاخ في الأنسجة الضامة التي تقوم بإحاطة العين.

2– الاستعمال المستمر لمستحضرات التجميل

إن لم نقُمْ بغسل الوجه من مستحضرات التجميل قبل التوجه إلى النوم، سيعمل هذا على ظهور تضخم في جفن العين في اليوم التالي أثناء الاستيقاظ، لأن مستحضرات التجميل تساعد على إثارة أنسجة العين.

أما إذا كنتِ تعانين من الحساسية المفرطة عند استخدامك لمعظم مستحضرات التجميل، فإن هذا أيضًا يساعد في تورم وانتفاخ الجفن.

اقرأ أيضًا: التخلص من انتفاخ العين نهائياً

3– التعرض للحساسية الموسمية

إذا كان الشخص يُعاني من الحساسية المفرطة، وعند حدوث اختلاط بين الميكروبات التي قامت بعمل هذه الحساسية وبين جفن العين، فذلك يؤدي إلى تورم جفن العين.

حيث تقوم هذه الميكروبات بالدخول إلى أنسجة العين، ثم تعمل على السيلان في مدمع العين، حيث إنه بمجرد أن تمس بطانة العين تعمل على حدوث التفاعلات في الجسم، وتسبب إفراز هرمون الهستامين (وهو مادة فعَّالة بيولوجيًا)، فعند ارتفاع نسبة إفراز هرمون الهستامين في الجسم يسبب ذلك حدوث التورم اللاإرادي.

4– كِبر السن

إن التقدم في العُمر من ضمن الأسباب التي تعمل على حدوث تَكيُس في الجفن العلوي من العين، ويرجع ذلك إلى السبب العلمي، وهو بسبب استرخاء عضلات العين وأنسجتها.

5– حدوث اضطراب في الهرمونات

يحدث انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم بسبب التعرض فيما يعرف بالخلل الهرموني الذي تتعرض له الإناث خصوصًا أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فترة الإنجاب، ويمكن حدوث تورم في الجفن السفلي أيضًا، حيث يتم انتفاخ جفن العين نتيجة استحواذ السوائل في الجسد أثناء المدة التي يحدث فيها تغير الهرمونات.

اقرأ أيضًا: اسباب انتفاخ جفن العين السفلي

6– انغلاق القنوات الدمعية

قد يحدث بعض الاختلال في القنوات الدمعية يعمل على احتباس الدموع بداخل العين، وهي بصفتها من المشكلات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الجفن العلوي بعد النوم خصوصًا، وقد تشعر في هذه الحالة ببعض الآلام.

7– حدوث التهابات في العين

لكن هذه النقطة لا تقوم بظهور الأعراض بطريقة مباشرة، فقد تحتاج إلى بضع أيام لكي يتم اكتشاف حدوث تورم في جفن العين سواء أكان العلوي أم السفلي، نتيجة لتعرض أنسجة العين (وهو نسيج رقيق مبطن) لبعض الميكروبات والبكتيريا.

حيث إن هذا الالتهاب يعمل على ظهور الاحمرار الشديد في جفن العين.

8- تناول الأملاح بكميات كبيرة

إن تناول الأملاح بنسبة كبيرة في الغذاء يؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم، فيسبب انتفاخ وتورم جفن العين.

اقرأ أيضًا: احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

9المعاناة من الحساسية

إن الحساسية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم، حيث يقوم الجهاز المناعي بالاتحاد مع الميكروبات التي تسبب الحساسية والتي منها: حبوب اللقاح، والدخان، والغبار.

فيعمل الجهاز المناعي على الاتحاد فينتج عنه الاحمرار الشديد في جفن العين، بالإضافة إلى إدماع العين، والرغبة الشديدة في الحكة، كل هذا من أسباب حدوث تضخم في الجفن العلوي والسفلي من العين.

10– الأمراض المصاحبة للغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية (التي تقوم بدورها على إفراز الهرمونات التي تعطي الطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية) تُعد أحد أسباب انتفاخ العين، وذلك بسبب الإفراط الزائد في الإفرازات، فمن المحتمل أن تؤدي الزيادة في الإفرازات إلى تكوُّن طبقة من الدهون تحيط بمنطقة العين، وهي التي تتسبب في ظهور تضخم الجفن.

11- تناول الكحولات بنسب عالية

إن تعاطي الكحول يعمل على جفاف العين، فعند تناول الكحول بنسب عالية، يعمل ذلك على تكون السوائل بداخل العين، مما يتسبب في حدوث انتفاخ للجفن العلوي.

12– الرغبة الشديدة في البكاء

قد يعمل البكاء بصورة تلقائية على إثارة أنسجة العين، فيؤدي بذلك إلى تهيجها وحدوث الانتفاخات بها.

13– شحاذ العين

تؤثر العدوى المسببة في انتفاخ جفن العين على غدد العين الدهنية، فهي تقوم بدورها على إصابة جفن العين، فتظهر عليه بعض علامات التكتل كحدوث الأورام ذات اللون الأحمر بها رؤوس بيضاء، وهي تسبب الشعور بالألم الشديد، بالتالي تعمل على ظهور الانتفاخات.

اقرأ أيضًا: علاج تقشر جفن العين

14التدخين

إن الأشخاص الذين يقومون بالتدخين، فهم يتسببون لأنفسهم بإلحاق الضرر، حيث يعمل التدخين على حدوث اضطراب في الهرمونات، فيقوم بذلك على تجميع السوائل في الجسم، مما يساعد على ظهور الانتفاخات والأورام في جِفْنَيّ العين.

طرق الحفاظ على العين من حدوث انتفاخ بالجفن العلوي بعد النوم

هناك الكثير من طرق حماية العين من الإصابة ببعض الالتهابات التي تؤذيها، حيث إن معظمها من الأعمال السهلة البسيطة التي يمكن القيام بها، والتي منها:

  • إن القيام بعمل كمادات باردة من الأمور السهلة، حيث علينا أن نقوم بوضع جزء من القماش البارد على منطقة العين لمدة 10 دقائق، فيعمل بذلك على التخفيف من الأورام التي توجد في جفن العين، حيث يقوم بامتصاص السوائل الزائدة من هذا الجفن.
  • هناك طريقة أخرى وهي استعمال الشاي الأخضر أو البني البارد، وذلك لأنه به بعض من مضادات الأكسدة، حيث تعمل على التقليل من منطقة الانتفاخات.
  • القيام بوضع جدول ليوفر الوقت الصحيح الكافي للراحة، حيث إن النوم الكافي يعمل بشكل مباشر على القضاء على انتفاخات العين، فإن الأشخاص البالغين لابد أن يأخذوا قسط من الراحة يتراوح من سبع إلي تسع ساعات كل يوم.
  • يجب القيام ببعض التمارين الرياضية.
  • يجب الخفض من نسبة القلق والتوتر اللذان بالتأكيد سيأثران على جفن العين.
  • عدم القيام بلبس العدسات اللاصقة أثناء الوقت الذي أصِبْت به بانتفاخات جفن العين.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل وعدم استخدامها خلال فترة الإصابة.
  • استعمال معظم القطرات التي لا تحتاج إلى وصفات طبية مثل القطرات التي تتكون من مواد مضادة للهستامين، حيث تقوم هذه القطرات على التخفيف من الانتفاخات الموجودة في العين، وتحد من وجود الاحمرار الذي يوجد فوق جفن العين.
  • استعمال بعض الكريمات التي تعمل على التخفيف من الأورام، حيث يوجد كريمات تحتوي على البابونج والخيار، وهي مفيدة للتقليل من التضخم الذي يحدث في الجفن.
  • إذا كان هناك إفرازات يتم خروجها من العين، يجب استعمال المحلول الخاص بالعين، للتخفيف أو التقليل من آلام جفن العين، وحتى يقوم بتطهيرها.
  • يجب استشارة الطبيب إذا كان المُصاب مريض بالحساسية الموسمية، لأن الحساسية تسبب وجود الاحمرار العنيف والانتفاخات في بعض الأحيان، أما إذا قام المريض بحكها وفركها فيعمل بذلك على زيادة الاحمرار والتورم.

أما عند استشارة الطبيب في حالة إذا استمر الورم أكثر من 48 ساعة، فإنه يعمل على وضع نموذج علاجي يساهم في التقليل من الآلام، كـ استعمال قطرات العين، وبعض العلاج.

  • الابتعاد عن شرب الكحول لتجنب التعرض لجفاف العين الذي يؤدي إلى احتباس السوائل فيسبب تورُّم جفن العين.
  • يجب تناول الغذاء الذي يوجد به بوتاسيوم بكميات كبيرة، ومن هذا الغذاء: الفاصولياء، والموز، والخضراوات الخضراء، وشرب اللبن.
  • يجب تناول الماء بكميات مناسبة ووفيرة حتى تعمل على القضاء على السوائل الزائدة المحتبسة، فإنها تقوم بدورها أيضًا على حماية البشرة والحفاظ على نضارتها، حيث يلزم تناول 8 أكواب من الماء كل يوم.
  • يجب شطف العين بالماء البارد إذا كان يصدر منها بعض الإفرازات.
  • إذا لم يقُمْ العلاج بأي نتيجة ولا استخدام الوسائل البدائية، فيجب لذلك التدخل الجراحي، حيث تقوم بعمل جراحة تجميلية في حالة كان التضخم كبير.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة، فيجب عليك البقاء في المنزل حتى تتجنب وجود الملوثات، والأبخرة، ويجب شطف الوجه بصورة جيدة قبل التوجه إلى النوم، وهذا في حالة إذا كان الورم مصدره نابع من البكاء.
  • إن موضع الرأس أثناء النوم من الأمور المهمة، حيث إنه من الممكن أن تكون سبب من أسباب انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم، فيجب أن يكون الرأس أعلى من ارتفاع موضع الجسم، حتى تتمكن أنسجة العين من التخلص من السوائل الزائدة.
  • الاهتمام بوضعية المكان الذي يحيط بالعين أن يبقى نظيفًا دائمًا، حتى تحمي العين من أي ملوثات تتسلل إليها.

اقرأ أيضًا: سبب رفرفة العين اليسرى وأنواعها

العلامات التي تظهر نتيجة حدوث انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

هناك الكثير من العلامات والآثار ذات صلة، حيث تدل على وجود انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • حدوث جفاف في العين.
  • الإفراط في ذرف الدموع.
  • الاحساس بالأوجاع نتيجة التعرض إلى العدوى، فعملت بذلك على انتفاخ جفن العين.
  • إثارة العين وأنسجتها، مما يعمل على الشعور بالرغبة القوية في فرك وحكْ العين.
  • هناك حساسية من الأشعة الضوئية المرتفعة.
  • وجود احمرار في العين وجفنها، ووجود التهاب في منطقة العين.
  • الرؤية الضعيفة، بسبب تورُّم جفن العين.

طريقة المحافظة على جفن العين من الانتفاخ

هناك عدة طرق يجب اتباعها، للبُعد عن الشعور بالآلام وحدوث تضخم في جفن العين، والتي منها:

  • أن تعملي على فحص مستحضرات التجميل، التي يمكن أن تحتوي على مواد ذات نسب حساسية قليلة، والابتعاد عن استخدام العطور، حتى لا يحدث أورام جفن العين، ومن الممكن عمل اختبار سريع لكي تتعرفي إلى أن هناك حساسية مفرطة تعانين منها أم لا.
  • استعمال قطرات العين التي تخلو من المواد الحافظة، على الرغم من دور المواد الحافظة التي تساعد في توقف نمو البكتيريا، ولكن الكثير من الناس يعانون من هذه المواد الحافظة.
  • يجب الاهتمام بالعدسات اللاصقة، حيث نعمل على وضعها في محلول لكي يتم المحافظة عليها إذا تم استخدامها أكثر من مرة، وذلك حتى لا تتسبب في التعرض لحدوث الالتهاب أو إثارة جفن وأنسجة العين.
  • يجب القيام بعمل تجربة كاملة للحساسية، حيث إذا ظهرت الانتفاخات في أنسجة العين، وإن هذه الأعراض تخضع للحساسية، فيجب القيام بعمل تجربة الحساسية الشاملة، فيقوم المُصاب بالتعرف إلى الأشياء التي جعلته سببًا لتعرضه للحساسية، فيمكن من ذلك التقليل منها أو الابتعاد عن القيام بها مرةً أخرى.

اقرأ أيضًا: علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا

بعض الأدوية التي تعمل على لتخفيف انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

لا توجد أدوية مخصصة لذلك، ولكن يقوم الطبيب بكتابة الأدوية المناسبة حسب كل حالة، والتي منها:

  • الأدوية المضادة للالتهاب وهي مثل مجموعة الكورتيكوستيرويدات، وهي توجد على شكل قطرات.
  • بعض العلاج والحقن التي تعمل على التخلص من الحساسية.
  • الأدوية المستعملة في التهدئة والتخلص من القلق والاضطرابات، وأدوية هرمونات الغدة الدرقية عند الشعور بعدم قيام الغدة الدرقية بوظائفها.
  • استخدام بعض من أدوية المضاد الحيوي، الذي يعمل على القضاء على العدوى البكتيرية التي تصيب جفن العين، فتوجد هذه المضادات على صورة قطرات للعين، أو أقراص تُستخدم عن طريق الفم.
  • أدوية المضادات الفيروسية التي تساعد في القضاء على التعرض لعدوى الهربس، أو ما يُطلق عليه اسم الهربس النطاقي، وتكون صورته على هيئة قطرات للعين أو مراهم تستخدم لعلاج انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم.

إن انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم يصدُر عن بعض من الأعمال الخاطئة اليومية التي نقوم بها، حيث إنها تساعد على التسلل إلى أنسجة العين، فتؤدي بدورها إلى حدوث الانتفاخات والأورام، ولكن من السهل علاج هذه الأورام، أما إذا كان الالتهاب حادًا فيجب استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا