أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه سؤال قد ورد لموقعنا موقع زيادة كثيراً لهذا وجب الإجابة عنه، حيث أن فيتامين د عبارة عن فيتامين ذائب في الدهون، كما يدخل ضمن العناصر المهمة لحياة الإنسان، وأهمية هذا الفيتامين تكمن في بنائه العظام الصحية كما تكمن في المحافظة عليها، وهذا لأنه يساهم في الحصول على الكالسيوم الذي يعتبر العنصر الأهم في تكوين العظام، بجانب أنه يعزز نمو الأنسجة، كما يساعد في عمل جهاز المناعة.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه سؤال طلب الإجابة عنه من زوار موقعنا، وهذا لأن فيتامين د من الفيتامينات المهمة جداً والتي لا يفترض أن تقل نسبتها أو تزيد بالجسم، وأكثر حالات اختلال مستوى هذا الفيتامين تكون في قلة نسبته في الجسم، وهذا بمعنى أن الإنسان لا يحصل عليه بالمقدار الكافي يومياً، والنساء هي أكثر عرضة لهذا النوع من الحالات الصحية أكثر من الرجال وخصوصاً بفترة الحمل، ومن أعراض نقص الفيتامين بدم النساء التالي:

الإصابة المتكررة بالعدوى

كما وضحنا قبل ذلك أن الفيتامين يساعد جهاز المناعة في تأدية دوره بنجاح، وأهمية جهاز المناعة تكمن في القضاء على الفيروسات والميكروبات المسببة للأمراض، لهذا من يعاني من نقص في مستوى فيتامين د بالدم تتكرر إصابته بالفيروسات والميكروبات، ويساعد الفيتامين الجهاز المناعي في أنه يقوم بالتفاعل مع خلايا الدم المسؤولة عن التخلص من الميكروبات والفيروسات.

آلام الظهر

إن فيتامين د يحافظ على قوة العظام بعدة أشكال، حيث يحسن امتصاص عنصر الكالسيوم بالجسم، ولهذا فألم الظهر يمكن أن يكون إحدى العلامات الدالة على نقص في مستوى فيتامين د بالدم.

الإرهاق

هناك أسباب عديدة يمكنها أن ترفع شعور النساء بالإرهاق والتعب، ومن ضمن تلك الأسباب هو نقص مستوى فيتامين د بالدم، ولكن يتم تجاهل هذا السبب كأحد أسباب الشعور بالإرهاق والتعب، ولقد أظهرت بعض الدراسات أن هناك نساء تعانين من الصداع والإعياء وعندما تم الحصول على عينة دم منهم تم اكتشاف أن نسبة الفيتامين أقل من 20 نانوغرام لكل مللي لتر وهو الحد الأدنى للفيتامين في الدم، وباستخدام مكملات غذائية ارتفعت هذه النسبة وانخفضت الأعراض.

حالات الاكتئاب

يمكن أن تكون حالة الاكتئاب التي تقع فيها المرأة السبب فيها نقص فيتامين د بالدم، وهذا وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها، ولكن أغلب الدراسات لم تربط بين نقص الفيتامين والاكتئاب، وهناك دراسات أخرى وضحت أنه يمكن علاج الاكتئاب الموسمي باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

صعوبة التئام الإصابات

قد يعزى إلى صعوبة التئام الجروح خصوصاً بعد إجراء عمليات جراحية أو نتيجة الإصابة إلى نقص في مستوى فيتامين د بالدم، وهذا بناءً على الدراسات التي تم إجراؤها عام 2011م.

ضعف العظام

إن ضعف أو هشاشة العظام تعد من الأعراض المهمة الخاصة بنقص فيتامين د عند النساء، حيث أن العظام عندما لا تحصل على كمية الكالسيوم الكافية والتي يساعدها في الحصول عليها فيتامين د تترقق وتكسر بمنتهى السهولة عند التعرض لأقل الإصابات.

وفي الأغلب يتأثر كبار السن بهذا النوع من الأعراض، حيث يشعر الشخص بألم عندما يضغط بشكل خفيف على عظامه، وخصوصاً عظام الساق والأضلاع، ويمكن أن ينتج عن هشاشة وضعف العظام كسر شعري بها، مما يؤدي إلى ترققها والشعور بألم فيها، وأكثر الأماكن التي يتم فيها الشعور بالألم هي الورك، الفخذ، الحوض، الظهر، الأقدام.

سقوط الشعر

في الأغلب يرتبط سقوط الشعر بحالة التوتر التي يكون فيها الإنسان، وهذا السبب أكثر شيوعاً من الأسباب الأخرى، ولكن توجد بعض الحالات التي يحدث فيها التساقط بشكل شديد نتيجة الإصابة بأحد الأمراض، أو نتيجة نقص مستوى أحد العناصر الغذائية المهمة في الجسم، ومن ضمن تلك العناصر الغذائية المهمة هو فيتامين د.

حيث أشارت بعض الدراسات أن معدل انخفاض الفيتامين تسببت في تساقط شعر النساء، ولكن يجب أن تجري مزيد من الدراسات للتأكيد على هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: أضرار نقص فيتامين د وأعراضه وعلاقته بأشعة الشمس

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

قدمنا إجابة الجزء الأول من سؤالكم أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه وحان الآن موعد الجزء الثاني منه، حيث توجد مجموعة مسببات لنقص مستوى الفيتامين لدى النساء، ومن تلك المسببات الآتي:

أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه
أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه

إنقاص الوزن عبر العمليات الجراحية

إن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها ليتم تقليص حجم المعدة تعد إحدى أسباب نقص الفيتامين،  وفيما بعد لا يتم الحصول على الكميات الكافية في الغذاء من هذا الفيتامين أو من العناصر الغذائية الأخرى، مما يتسبب في نقص مستواه، ومثل هذه النوعية من الأشخاص يحتاجون إلى المتابعة مع الطبيب بالإضافة لتناول المكملات الغذائية للفيتامين ولبعض العناصر الأخري.

عدم التعرض للشمس بصورة كافية

إن السبب الأساسي في نقص مستوى الفيتامين بالدم لدى النساء هو عدم تعرضهم لأشعة الشمس بصورة كافية، حيث المصدر الأساسي لهذا الفيتامين هو الشمس، كما تم إثبات هذا عبر الدراسات التي تم إجراؤها بعام 2011م.

عدم تناول كمية كافية من الفيتامين

يعد أيضاً عدم تناول كميات كافية من الفيتامين من أسباب نقصه بالدم، كما يمكن أن ينقص مستواه  بسبب إحدى المشكلات التي توقف امتصاصه بالجسم، وبهذا الشكل لا يستفيد الجسم من كمية الفيتامين التي يتناولها في الطعام.

أمراض الكلى

يمكن أن تتسبب أمراض الكلى أو قصور عملها في عدم عمل الفيتامين بالشكل الصحيح، وهذا بعد أن حصل الجسم على كمية مناسبة منه، وتمكن من امتصاصه، وهذا بسبب أن الصورة النشطة التي يكون عليها الفيتامين تتسبب الكلى فيها.

زيادة الوزن

زيادة الوزن تتسبب في تقليل كمية الفيتامين بالجسم، حيث أن الخلايا الدهنية تمنع تحول الفيتامين من الصورة الغير نشطة إلى الصورة النشطة، حيث تبقيه معزول بعيداً عن المكان الذي ينشط فيها، ولهذا فمن يعاني من زيادة الوزن يحصل على مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين بسبب عدم قدرة جسمه في استخدام الفيتامين المخزن.

الأنظمة الغذائية الصارمة

إن الأنظمة الغذائية الصارمة هي إحدى أسباب نقص مستوى الفيتامين لدى النساء بالدم، سواء كانت تلك الأنظمة لأغراض علاجية أو لأغراض أخرى.

أمراض الكبد

تتسبب أمراض الكبد في انخفاض نسب الأنزيمات المنشطة للفيتامين، وبالتالي تتسبب في نقص مستواه بالجسم.

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي تلعب دور في نقص مستوى الفيتامين لدى النساء بالدم، وهذا بسبب تقليل مقدار امتصاص الفيتامين بالجسم.

اللون الداكن للبشرة

إن لون البشرة يلعب دور في مستوى الفيتامين بالجسم لدى النساء، حيث أن البشرة الداكنة تكون محمية بشكل أكبر من البشرة الفاتحة، وهذا يكون بسبب مادة الميلانين، حيث أن تلك المادة الموجودة بكثرة في أصحاب البشرة الداكنة تعمل كحماية طبيعية من الأشعة الفوق بنفسجية التي تتسبب في تقليل مقدرة الجسم من صنع الفيتامين بمقدار 95%: 99%، لهذا على أصحاب البشرة الداكنة التعرض للشمس بشكل أكبر ليحصلوا على ذات الكمية من الفيتامين.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب أم لا وما هي أهميته؟

طرق علاج نقص فيتامين د عند النساء

قدمنا إجابة القسم الأول والثاني من أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه وحان الآن موعد تقديم إجابة القسم الثالث منه، وهو طرق علاج نقص الفيتامين لدى النساء، ويتم علاج النقص باستخدام الطرق التالية:

  • تناول مكملات الفيتامين والتي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من دون وصفة طبية.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين د بشكل أكبر، وخصوصاً الأسماك مثل سمك المكاريل وسمك التونا، السلمون.
  • التعرض للشمس بشكل أكبر، وإذا كان لديك حساسية ارجع للطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: الأطعمة الغنية بفيتامين د وأهم مصادر فيتامين د

قدمنا أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه كما ذكرنا مهمة الفيتامين الأساسية ودوره في الحفاظ على العظام، كما ذكرنا دوره في تعزيز المناعة، ولكن الجدير بالذكر أن هذا المرض يستطيع أن يتخلص الإنسان منه بمنتهى السهولة بتناول الغذاء الصحي المحتوي عليه.