أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل بالنسبة للكثير من السيدات تعتبر من علامة الحمل المؤكدة لديهن هو غياب الدورة الشهرية، ولكن قد تتساءل بعض السيدات عن الفترة السابقة لذلك الوقت وما إذا كان هناك أعراض تؤكد وجود حمل وهو الأمر الذي سوف نتعرف عبر موقع زيادة عليه في مقالة اليوم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول

أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول

من المعروف أن الأعراض التي تظهر لدى سيدة تختلف عن الأخرى بالنسبة في موضوع الحمل، ولكن يمكن القول أن غياب الدورة الشهرية هو العرض الأكثر شيوعاً والذي يؤكد حدوث الحمل لدى السيدات، ومن أبرز أعراض الحمل الأولية هو ما يلي:

  • زيادة معدلات التبول.
  • الغثيان والدوار والذي قد يكون مصحوباً بالقيء أو بدونه.
  • تعرض المرأة الحامل للانتفاخ في منطقة البطن والغازات.
  • التعب الشديد والإرهاق.
  • تغيير في الحالة المزاجية.
  • صداع شديد في الرأس.
  • قد تعاني بعض السيدات في بداية الحمل من ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ألم أو وخز في الصدر، والبعض يكون لديهن عروق زرقاء في الثدي.
  • قوة في حاسة الشم.
  • يزيد لدى المرأة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولكن البعض قد ينفر منه.

ومن الجدير بالذكر أن ما سبق ذكره ليس هو كل الأعراض التي تؤكد وجود الحمل، ولكن يجب العلم أن الحمل في بدايته قد لا يكون له أعراض يمكن ملاحظتها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل

هناك مجموعة من الأعراض الأكيدة التي تشير إلى حدوث الحمل لدى السيدة، ومن أهم أعراض تؤكد وجود حمل هو ما يلي:

1. انقطاع الدورة الشهرية

هو أول سبب يجب أن تتابعه المرأة عند حدوثه حيث هو إشارة قوية إلى حدوث الحمل، ولكن من الجدير بالذكر أن غياب الدورة الشهرية قد لا يشير إلى حدوث الحمل في بعض الأوقات، وهذا في حالة السيدات اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض حيث يحدث لديهن غياب الدورة الشهرية بدون حمل.

وبالتالي في حالة السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية فإن هذا العرض يجب أن لا يؤخذ في الاعتبار كدليل قوي على حدوث الحمل ويجب هنا على السيدة أن تقوم بإجراء اختبار للحمل من خلال البول أو الدم.

2. نزيف مهبلي خفيف

قد تعاني بعض السيدات من ظهور بقع من الدم ذات اللون الوردي وهو ما يستمر ليوم أو بعض الأيام، ويمكن القول أن سبب حدوث ذلك هو أن البويضة تقوم بالانغراس في جدار الرحم وهذا الدم الناتج عن هذه العملية لا يشبه دم الدورة الشهرية.

3. المغص

تعاني بعض السيدات الحوامل من مشكلة التقلصات في البطن والحوض أو في آخر الظهر، وهذا الألم ينتج بسبب تكون الجنين في جدار الرحم وهذه العلامة تحدث في أول الحمل، وهو شعور يشبه الوخز في هذا المكان وقد تأتي هذه التقلصات في صورة وخز خفيف أو شديد وقد يحدث لمدة أيام متتالية.

4. ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة

هو واحد من العلامات التي تحدث لدى السيدات الحوامل خلال فترة حملهن الأولى حيث يشعرن بارتفاع في درجة حرارة الجسم في أول اليوم بعد النهوض من الفراش، وهذا يحدث بسبب الإباضة التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة.

5. وخز في الثدي

يحدث الحمل بعض التغييرات الهرمونية في الجسم خاصة في شهور الحمل الأولى، وهو الأمر الذي ينتج عنه بعض الانتفاخ في الثدي والتورم الشديد وأن تعاني السيدة من الألم.

وهذه الأعراض خاصة ببداية فترة الحمل في الأسبوعين الأول والثاني تقريباً، ولكن من الجدير بالذكر أن ألم الثدي ذلك سوف ينتهي تدريجياً بعد مرور بعض الأسابيع الأولى وبعد أن يعتاد جسمك على التغير الهرموني الذي يحدث خلال الحمل.

6. التعب الشديد

إن شعور المرأة بالضعف العام والإرهاق هو من علامات الحمل أيضاً وهذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وارتفاع هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل وهذا ينعكس على شعور المرأة بالرغبة القوية في النوم، وهذا الشعور يظهر بعد مرور الأسبوع الأول من الحمل.

7. الصداع

خلال الأسابيع الأولى من الحمل يحدث تغيير هرموني في جسم المرأة وهو الأمر الذي ينعكس عليها بظهور الصداع المتكرر في الفترة الأولى من الحمل.

8. الرغبة في تناول بعض أنواع من الطعام

في أول الحمل قد تشعر المرأة بأنها تشتهي أنواع معينة من الطعام وهذا الأمر لا يحدث لدى كل النساء.

9. حساسية تجاه بعض الروائح

قد  تعاني السيدة الحامل من حساسية قوية تجاه بعض الروائح، وهذه الروائح قد تكون أمور عادية مثل العطور أو بعض أنواع الطعام.

10. الابتعاد عن الطعام

وعلى عكس العرض السابق، فإنه يحدث لدى بعض الحوامل نفور قوي من الطعام، كما أن رائحة بعض أنواع الطعام قد تسبب التعب الشديد لدى المرأة وتؤدي إلى شعورها بالغثيان.

11. تغيير الحالة المزاجية

هذا الأمر يحدث في فترة الحمل الأولى بسبب التقلبات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في الحمل.

12. زيادة معدل التبول

إنه أمر طبيعي أن تشعر المرأة برغبة متكررة في التبول خلال الحمل، وهذا الأمر يحدث بسبب تدفق الدم بمعدل أكبر في جسد المرأة مما يحفز الكلى على إنتاج المزيد من السوائل ووصولها إلى المثانة وبالتالي تشعر المرأة بالحاجة للتبول.

13. الغثيان المصحوب بالقيء خلال فترة الصباح

يمكن القول أن التقلبات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل الأولى هي السبب الأساسي في حدوث الغثيان والقيء، وهنا يجب استشارة الطبيب من أجل إعطاء الأدوية التي تعمل على وقف القيء.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام

إجراءات فحص الحمل متى موعدها؟

متى يمكن أن أقوم بإجراءات فحص الحمل؟

بعد أن تعرفنا على أعراض تؤكد وجود حمل، من الضروري التعرف على موعد إجراء الفحص، حييث:

حيث إذا كان لدى المرأة دورة شهرية منتظمة في الغالب وفجأة قد انقطعت الدورة الشهرية أو توقفت بدون سبب، فهنا يجب على المرأة أن تقوم بعمل اختبار للحمل.

وينصح الأطباء السيدات بضرورة إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من آخر جماع قد تم، حيث خلال هذا الوقت يكون قد حدث ارتفاع في هرمون الحمل، وهو يعتبر دليل قوي على انغراس البويضة داخل الرحم.

ومن المهم أن تلتزمين بهذا الوقت الخاص بالفحص، حيث أن إجراء الفحص في وقت مبكر عن هذا قد لا يعطي نتيجة صحيحة أبداً، كما يجدر الذكر أن اختبار الحمل المنزلي قد لا يكون دقيق مثل اختبار الدم في المعمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

كيف أفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

كيف أفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

في كلتا الحالتين تعاني المرأة من تقلصات في أسفل البطن ومغص قوي، وهنا قد يتساءل البعض عن الفرق بين ألم الدورة وألم الحمل، وهو كالتالي:

1. وجع الدورة

وهو ما قد يطلق عليه ألم متلازمة الحيض وهو عبارة عن مغص شديد وتقلصات قوية تحدث قبل نزول الدورة الشهرية بيوم تقريباً وشدة هذا الألم يختلف من سيدة لأخرى.

2. وجع الحمل

هو عبارة عن مغص وتقلصات تظهر في الأسابيع الأولى من الحمل وهي تشبه تقلصات الدورة بعض الشيء لكن الفرق هو أن وجع الحمل يحدث في أسفل الظهر والبطن.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

وفي نهاية مقالة أعراض تؤكد وجود حمل، من المهم أن تقوم المرأة بمراقبة نفسها ومعرفة تواريخ دورتها الشهرية، والحرص على التوجه للطبيب لإجراء المتابعة الدورية في حالة التأكد من حدوث الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.