أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع تكون متعددة كما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة ، والتي تعرف بمتلازمة ما قبل الحيض مثل تقلصات البطن، حيث أن المرأة تمر خلال هذه الفترة بعدد من التغيرات الجسدية والهرمونية استعدادًا لنزول دم الدورة.

اقرأ أيضًا: مين جاتها أعراض الدورة بعد الإبرة التفجيرية وطلعت حامل

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

عند وصول الفتاة إلى سن الـ11 أو الـ14 عام يبدأ نزول دم الحيض كعلامة أساسية على بلوغ الفتاة، حيث أن المبيض يبدأ في إنتاج البويضات الناضجة التي تكون مسؤولة عن نزول الدورة أو حدوث الحمل عند التلقيح.

ونزول دم الحيض يصاحبه خروج عدد من خلايا وأنسجة بطانة الرحم نتيجة تمزقها، والتي تعرف بالتخثرات أو التكتلات الدموية، ومن الطبيعي أن يستمر نزول دم الدورة الشهرية حتى الوصول إلى سن اليأس.

كما أن فترة الطمث تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام وتأتي كل 28 أو 30 يوم، ومن الممكن أن تأتي قبل أو بعد هذه المدة تبعًا لطبيعة الهرمونات الجسدية، حيث أن نمط الدورة الشهرية يختلف من سيدة إلى أخرى.

واستعدادًا لنزول دم الحيض تحدث بعض التغيرات الجسدية والهرمونية، والتي يترتب عليها ظهور بعض الأعراض الجانبية، والتي تعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض.

وأعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع تكون كالتالي:

1_ انتفاخ الثديين

مع اقتراب موعد الدورة الشهرية يحدث اضطراب في مستويات الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين، وهرمون البرولاكتين(Prolactin) الذي يرتفع عن المعدل الطبيعي.

وبالتالي تلاحظ المرأة انتفاخ الثدي والإحساس بالثقل أو الألم عند اللمس، ولكن بعد انتهاء فترة الطمث يعود الثدي إلى طبيعته.

2_ سوء الحالة المزاجية

من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع هو اضطراب الحالة المزاجية، حيث تعاني السيدة من مشاعر الحزن والكآبة وكثرة العصبية، وكذلك تكون أكثر حدة من السابق.

3_ الإحساس بالصداع

الإحساس بالصداع ضمن أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، وذلك لأن زيادة إفراز هرمون الأستروجين (Estrogen) تتسبب في ارتفاع معدل سريان الدم بالرأس مما يصيب المرأة بالصداع وآلام الرأس الشديدة.

4_ انتفاخ الجسم

التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل بدء موعد الدورة بأسبوع مثل زيادة هرمون الأستروجين ينتج عنها زيادة في معدل احتباس السوائل، وبالتالي تلاحظ المرأة تورم أصابع القدم أو اليدين وانتفاخ البطن.

ومن الجدير بالذكر أن احتباس السوائل ينتج عنها زيادة مؤقتة في الوزن، والتي تتخلص منها المرأة بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية.

5_ تقلصات المعدة

مع اقتراب موعد الدورة الشهرية تبدأ الهرمونات الجنسية في الارتفاع مما يترتب عليه زيادة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تصاب السيدة ببعض تقلصات المعدة التي تتسبب في الإحساس بآلام حادة.

ومن الجدير بالذكر أن تقلصات المعدة تصبح أكثر حدة عند نزول دم الدورة الشهرية، ويستمر حدوثها لمدة 2 أو 3 أيام أثناء الطمث، وفي بعض الحالات الأخرى قد تعاني المرأة من تقلصات وتشنجات المعدة حتى انتهاء فترة الحيض.

6_ ظهور حب الشباب

الزيادة في إفراز الهرمونات الأنثوية تتسبب في زيادة إفراز دهون البشرة، وبالتالي يتم غلق مسام البشرة ويتكون حب الشباب المزعج.

7_ الإصابة بالأرق

من ضمن أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع هو الإصابة بالأرق وعدم انتظام النوم، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن اقتراب موعد الحيض، ولكن هذا الأمر يكون مؤقت حتى نزول دم الدورة.

8_ القلق والتوتر

من أعراض متلازمة ما قبل الحيض هو الإصابة بالقلق والتوتر الدائم والتفكير بطريقة تشاؤمية، وبعض السيدات قد يعانين من أعراض الاكتئاب بشكل مؤقت حتى الانتهاء من أيام الطمث.

9_ الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي

نتيجة للتغيرات الهرمونية السابقة لموعد الدورة الشهرية تحدث زيادة في معدل سريان الدم، وذلك ما يترتب عليه حدوث بعض الاضطرابات الهضمية التي ينتج عنها الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن.

10_ الإحساس بالإرهاق

الإحساس بالإرهاق أحد أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، حيث أن المرأة تفقد حيويتها ونشاطها، وكذلك التغير الهرموني ينتج عنها انخفاض في مستويات الطاقة بالجسم.

وبالتالي يصعب على السيدة ممارسة أنشطتها اليومية مثل الذهاب إلى العمل أو أداء التمارين الرياضية وغيرها.

11_ تغيير الشهية

شهية النساء قبل موعد نزول الدورة الشهرية تتغير فالبعض يقبلن على تناول الطعام بشراهة، والبعض الآخر يمتنعن عن تناول الطعام.

12_ أعرض أخرى

هناك أعراض تظهر قبل نزول دم الدورة الشهرية بأسبوع وتتطلب تدخل الطبيب، ومن أمثلتها التالي:

  • صعوبة التنفس.
  • التقيؤ لأكثر من مرة خلال اليوم.
  • الإحساس بآلام الرأس المفاجئة.
  • الإصابة بالإعياء الشديد.
  • الشعور بألم حاد أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات

علاج الأعراض الجانبية للدورة الشهرية

تتسبب الأعراض الجانبية للدورة الشهرية في معاناة المرأة من آلام شديدة، وتغيرات متعددة تشكل عائق كبير أمام ممارستها للروتين اليومي، ولذلك تتساءل عن طريقة علاج أعراض الدورة الشهرية.

وفي الواقع لا يوجد علاج محدد لأعراض الدورة بلا توجد بعض الطرق التي تساهم في التخفيف من حدة تلك الأعراض الجانبية، ومن ضمن هذه الطرق الاستعانة بالمشروبات الطبيعية مثل القرفة والزنجبيل واليانسون وغيرها.

وكذلك يمكن تناول بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B) وفيتامين (D)، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم والماغنسيوم، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناول تلك المكملات.

اقرأ أيضًا: أعراض الدورة الشهرية وكيفية التخفيف منها

نصائح للتقليل من أعراض الدورة الشهرية

في إطار الحديث عن أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع سنقدم بعض النصائح للتقليل من أعراض الدورة الشهرية، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم من خلال تقليل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة الواحدة، وتقسيم الطعام إلى عدد أكبر من الوجبات على مدار اليوم.
  • وكذلك ينصح بتجنب المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مثل الكيك أو البسكويت أو المشروبات الغازية، وذلك لأن ارتفاع السكر بالدم يزيد من حدة التقلبات المزاجية.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو الجري لتقليص أعراض الاكتئاب والتوتر التي تعاني منها المرأة قبل الدورة، وبالإضافة إلى ذلك تساهم الرياضة في تسريع نزول دم الحيض.
  • وكذلك ينصح بتخصيص 15 أو 20 دقيقة لممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا للشعور بالاسترخاء، والتخلص من الاضطرابات المزاجية.
  • التوقف عن التدخين لأنه سبب في ارتفاع معدل السكر بالجسم، وإلى جانب ذلك يؤدي إلى نقص امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، وهذا الأمر يترتب عليه زيادة حدة الأعراض الجانبية للدورة الشهرية.
  • الماء مفيد جدًا لانتظام العمليات الحيوية بالجسم والحد من التوتر والأرق، ولذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • إدخال الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية إلى النظام الغذائي مثل العدس والحبوب الكاملة والمكسرات، وذلك لأنها مفيدة للجسم ولانتظام الدورة الشهرية والحد من أعراضها.
  • تقليل كمية الملح في الطعام لأنه يزيد من احتباس سوائل الجسم.
  • يفضل تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تهدئة من تقلصات البطن مثل الزنجبيل والكركم والقرنفل واليانسون، أو عصير الليمون مع إضافة سكر خفيف.
  • تناول المسكنات الطبية التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen) أو الأسيتامينوفين (Acetaminophen).
  • كما ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على قدر من الكافيين مثل القهوة أو المشروبات الغازية أو الشاي، حيث تزيد من حدة أعراض الاكتئاب والقلق.
  • الحرص على تناول منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا وفول الصويا، وذلك لاحتوائها على عدد من العناصر الغذائية التي تساهم في ضبط توازن هرمونات الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب أو الزبادي لأنها تخفف من أعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: هل أعراض الحمل مثل أعراض الدورة الشهرية

وفي الختام نكون قد أوضحنا أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع وذكرنا أفضل نصائح التخفيف من حدة أعراض الطمث.

قد يعجبك أيضًا