أعراض قطع الرباط الصليبي وما هي طرق علاجه؟

أعراض قطع الرباط الصليبي  إن الإصابة بالرباط الصليبي بشكل مباشر هو الذي  يجعل المريض يشعر بالعديد من الآلام الكثيرة جدا والشديدة وخاصة في منطقة الركبة وأنه يكون من الصعب عليه أن يستطيع الوقوف أو المشي أو أن يقوم بعملية ثني الركبة بسبب حدوث له العديد من مشكلات التورم ومشكلات الانتفاخ وأن تلك الإصابة أو التمزق أو قطع الرباط تكون مختلفة على حسب شدتها فإما تكون تلك الإصابة خاصة بالرباط الصليبي الأمامي شديدة أو تكون الأعراض أقل حدة.

 أعراض قطع الرباط الصليبي

 عندما يحدث للإنسان إصابة فإنه في خلال الساعات الأولى يلاحظ تجمع الكثير من الدماء في داخل الركبة مما يؤدي إلى إصابتها، بينما إذا كانت الركبة قد تم إصابتها من قبل فإن الأعراض التي تحدث في الرباط الصليبي تكون أقل حدة وأن المريض يشكو من عدم إحساسه بأن الركبة ثابتة لأنه لا إراديا لا يستطيع أن يقف على قدميه ولا يستطيع أن يقوم بالمشي أو الجري أو صعود ونزول السلم، كما أنه يحتاج إلى ثبات تلك الركبة لكي يستطيع أن يقوم بممارسة الأعمال الخاصة به مره اخرى لأنه إذا توقف عند ذلك فسوف يحدث له الضمور والضعف والتورم في عضلات الفخذ الأمامية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أعراض تمزق أربطة الركبة وما هو علاجها: أعراض تمزق أربطة الركبة وما هو علاجها

 ما هو الرباط الصليبي

 إن الرباط الصليبي الأمامي هو الذي يتواجد من خلال منتصف الركبة وهو عبارة عن رباط من أربعة أربطة يعدون مهمين جدا ويقومون بالربط ما بين عظمة القصبة والفخذ و أنهم يعملون على ثبات المفصل حتى لا يكون مواجه لأي ضرر عند  اصطدام الشخص بأي من الأشياء في ناحية الركبة، وتكون تلك الروابط عبارة عن الرابط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الجانبي الداخلي، والرابط الصليبي الداخلي الخلفي، والرباط الصليبي الخلفي ولكن من أكثر الحالات التي نلاحظها في تدمير أي منهم هي الرباط الصليبي الأمامي.

أهم التشبيهات الخاصة بالرباط الصليبي الأمامي

 دائما ما نلاحظ أن هذا النوع من الأربطة هو عبارة عن حبل طرفه العلوي يتمسك بعظمة الفخذ والطرف السفلي يتمثل بعظمة القصبة وأن الوظيفة الأساسية الخاصة بالرباط الصليبي الأمامي هي انه يعمل على منع القصبة من أن تتحرك للأمام ناحية الفخذ أثناء الحركة، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على منع القصبة من عملية الدوران بشكل زائد حول عظمة الفخذ بالإضافة إلى أنه يعمل على عملية استقامة الرجل ويمنع أن يحدث لها فرد بشكل كبير لأن الفرد يؤدي إلى توقف الركبة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل: علاج الام المفاصل والركبة بالاعشاب ما هي الأطعمة التي تقلل التهاب المفاصل

 إصابات الرباط الصليبي الأمامي

 تعتبر إصابات الرباط الصليبي هي من أكثر الإصابات انتشارا وهي التي تحدث عادة في الملاعب الرياضية التي يتعرض لها الأشخاص الذين يؤدون التمارين الرياضية عند تأديتهم العمليات الرياضية التي يقومون بها بشكل مفاجئ أو قيامهم بعملية الجري بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى أن الرباط الصليبي هو الذي يحدث نتيجة سقوط الشخص من مكان مرتفع أو أن يحدث لديه التواء في الركبة.

 أى الأشخاص يصابون بدرجة أكبر في للرباط الصليبي

كما تحتمل الإصابة في الرباط الصليبي الأمامي لدى العديد من النساء بدرجة أكثر من الرجال لأن هناك الكثير من الاختلافات الهرمونية والتسريحة لدى كل منهما وأنه عند دراسة وضع الهبوط أو القفز الخاص بالنساء أو الرجال نجد أن النساء تقوم باستخدام وضعية خاصة بالهبوط تعمل على زيادة الشد الخاص بالرباط الصليبي الأمامي للمرأة، وأن ليس لديها قوة توازن في عضلات الفخذ الخلفية والأمامية عند النساء مما ينتج عنه عملية القطع للرباط الصليبي الأمامي وأيضا يحدث هناك عدم ثبات في المفصل الخاص بالركبة خاصة مع القيام بتغيير الاتجاه بشكل مفاجئ.

 الأشياء التي تصاحب قطع الرباط الصليبي الأمامي

 هناك الكثير من الأشياء التي تحدث بعد قطع الرباط الصليبي الأمامي والتي يكون من أهمها حدوث قطع الغضاريف الهلالية :-

  • أن يحدث قطع في الغضاريف المفصلية وهي التي تكون هامة جدا في تغطية سطح العظام.
  • أن يكون هناك إهمال في علاج هذه الإصابة مما يؤدي إلى عدم ثباتها في منطقة المفصل.
  • الشعور بأن هناك اضطراب في منطقة المفصل الخاصة بالركبة.
  • أن يشعر المصاب بحدوث تمزق الغضاريف الهلالية.
  • أن يكون هناك خشونة في الركبة بشكل كبير تظهر مع مرور الوقت.

 الوقاية من إصابة الرباط الصليبي الأمامي

 هناك الكثير من العوامل التي ساعدت على أن يقوم الشخص بتجنب الإصابة للرباط الصليبي الأمامي وأن من أهمها ما يلي:-

  • القيام بعمل مجموعة من التمارين الرياضية المنتظمة لكي تساهم في تقوية عضلات الفخذ الخلفية والأمامية لكي تحافظ على توازنها.
  • عمل العديد من التمارين الخاصة بتقوية العضلات لمنطقه الفخذين وأسفل البطن والحوض.
  • الاهتمام بعملية تعلم الرياضيين أن يقومون بوضع الركبة بشكل مناسب عند الجلوس والهبوط والقفز مع أخذ الحذر.
  • أن يتجنب اللاعبين التواجد في الملاعب التي تكون غير مستوى الأرض بها.

التشخيص

يتم تشخيص الرباط الصليبي عند القيام بعملية البحث السريري للركبة وأن الشخص يقوم بالذهاب إلى الطبيب لكي يؤدي بعض من الاختبارات التي تثبت لنا مدى ثبات الركبة في تلك المنطقة عند القيام بمحاولة تحريك العظمة الخاصة بالقصبة الأمامية ويلاحظ العظام التي تتواجد في الفخذ الكثير من الأشياء التي تجعلنا نتأكد من هذا التشخيص عن طريق الرنين المغناطيسي وسونار الركبة لكي نعلم جيدا انه ليس هناك أي إصابات تتواجد في الركبة لأنه من المعروف أن الإصابات المصاحبة لهذا الألم تتسبب في حدوث القرحة أو حدوث التمزق الغضروفي الهلالي.

 أضرار قطع الرباط الصليبي الأمامي

  • اذا لم يستطع الشخص المصاب أن يقوم بمعالجة قطع الرباط الصليبي الأمامي بشكل سريع جدا فانه سوف يختلف المستوى الخاص بأنشطة وأيضا درجة الإصابة والأعراض التي تظهر على عدم سقوط الركبة.
  •  لأن الأشخاص الذين يصابون بقطع في الرباط الصليبي بشكل جزئي يمكنهم أن يقومون بالمعالجة سريعا وأن يتعافون بدون أن يقومون بعملية الرباط الصليبي ولكنهم يستطيعون أن يقومون بالمرور على تدريبات وأنشطة بدنية تستغرق حوالي ثلاثة أشهر
  •  كما أنهم لا يحتجون أبدا إلي التدخل الجراحي بينما الاشخاص المصابين بالرباط الصليبي ذو القطع الكامل تكون فرصه علاجهم عن طريق التدريبات قليلة جدا أو عن طريق ممارستهم لأي نوع من أنواع  الرياضة المناسبة 
  •  وذلك لأن تلك الإصابة تمنعهم من حدوث اي من التمارين الرياضية التي تتطلب منهم أن يقوموا بتغيير في الاتجاه اثناء عمليه الجري وبشكل مفاجئ
  •  بالإضافة إلى أن هناك بعض من الأشخاص الذين يشعرون بأن الركبة غير ثابتة حتى بعد إتمام كافة الأنشطة اليومية مثل المشي و يلاحظون أن الركبة غير قادرة على تقديم هذا الأمر .
  • عند تكرار حدوث تلك المشكلة يحدث تلف في الغضاريف الهلالية ومن هذا الأمر يؤدي إلى إحداث الخشونة المبكرة.

ولا يفوتكم قراء موضوع اسباب الم الساق اليسرى من الخلف: اسباب الم الساق اليسرى من الخلف

 علاج إصابة الرباط الصليبي 

  • إذا حدثت الإصابة بشكل حديث وأنها لم يمر عليها العديد من الساعات فإنه يمكننا أن نقوم بوضع كمادات الثلج على منطقة الركبة وأن نعمل على رفعها جيدا ويقوم المريض بأخذ مجموعة من مضادات الالتهاب والأدوية المسكنة،  وأن يرتاح  بالإضافة إلى وضع رباط الضغط على منطقة الركبة ولكن بشكل خفيف ويمكن ايضا أن يقوم باستخدام العكازات في خلال الأيام الأولى من حدوث تلك الإصابة
  • يحتاج الشخص المريض إلى المعالجة عن  طريق جراحة الرباط الصليبي حسب العوامل التالية 
  • المريض عادة ما يحتاج الشخص المريض إلى عملية جراحية لكي نعيد بناء الأربطة مرة أخرى وخاصة الرباط الصليبي إذا كان سن المريض قد يعد 30 عام أو أنه قد تمت إصابته في سن المراهقة ولكن هناك بعض من الأبحاث التي أكدت على أنه يمكن للشخص المريض أن يواظب على الرياضة بشكل دائم . 

 من أفضل العوامل الأساسية التي تفيد في التخلص من جراحة الرباط الصليبي

  • أن يكون هناك إصابات شديده في الرباط الصليبي الأمامي سواء إذا حدث به قطع كلي أو قطع جزئي.
  • على حسب مدى ثبات الركبة.
  • على حسب المستوى الخاص بالنشاط الذي يشعر به المريض.
  • على حسب درجة الاحتياج لدى الشخص المريض للحركة.
  • أن يكون هناك أي من الإصابات التي تصاحب الركبة.

عمليه الرباط الصليبي

  • إذا كان الطبيب قد قام  بتوضيح أن العلاج سوف يكون جراحيا للشخص المريض فيجب أن نقوم بإجراء عملية الرباط الصليبي بعد فترة من الوقت لا تتعدى الأسبوع أو الأسبوعين حتى يكون التورم الخاص بمنطقة الركبة تمت إزالته أو انه قد تحسن، وفي خلال هذه الأسابيع لابد أن يقوم الشخص المصاب بإجراء مجموعة من التمارين الرياضية التي تقلل من التورم و تساهم في تقوية عضلات الفخذ ولكي تؤدي الى القيام بعملية ثني الركبة بشكل صحيح.
  • كما يفضل أن يقومون الأشخاص في مجموعة من التمارين الرياضية في خلال فترة الشهور الأولى بعد إجراء العملية الخاصة بالرباط الصليبي لكي يتخلصون من الشعور بالألم، وأن يمارسون حياتهم بطريقة طبيعية و يعودون إلى ممارسة التمارين و إجراء كافة الامور الخاصة بهم، كما أن علاج الشخص المريض هو الذي يساهم في تثبيت العضلة الخلفية وعدم إحداث بها اي مشكلة في المفصل.

وللتعرف علي موضوع علاج تمزق الأربطة في الركبة واسباه والعوامل التي تزيد خطورته: علاج تمزق الأربطة في الركبة واسباه والعوامل التي تزيد خطورته

القطع الجزء للرباط الصليبي الأمامي

 أن الرباط الصليبي الأمامي هو الذي يتكون من حزمتين خاصتين بالألياف وأنه يحدث  للشخص المريض عن طريق إصابته بتمزق في هذا الجزء

  • كما أنه يتم تشخيص هذه الإصابة الجزئية من خلال استخدام الرنين المغناطيسي  حيث يتم فحص منطقة الركبة المصابة في تلك الحالة بشكل هام جدا لأن معظم الأشخاص الذين يتعرضون إلى القطع الجزئي في الرباط الصليبي هم الذين تكون ركبتهم سابته بدرجة مناسبة عند إجراء الفحص.
  •  وانهم لا يشتكون من وجود أي عدم ثبات في تلك المنطقة ولكنهم سوف يتم تعافيهم  بعد حوالي بضعة شهور من المداومة على العلاج الطبيعي والقيام بإجراء تمارين خاصه بتقويه عضلات الفخذ.
  • على الرغم من أن هناك بعض من الأشخاص المصابين يحدث لهن تمزق جزئي في الرباط الصليبي وتكون رغبتهم غير ثابتة ويتم التعرف على الجزء الذي نلاحظ انه سليم عن طريق المنظار.
  •  سنقوم باستخدام العمليات الجراحية لكي يتم اعادة بناء الجزء المقطوع ولكن يجب أن نحافظ على الجزء السليم المتواجد.

 قطع الرباط الصليبي في الأطفال والمراهقين

 إن الإصابات التي تحدث لدى المراهقين والأطفال في الرباط الصليبي هي التي قد كانت تعد نادرة فقد في الماضي وكانوا يعتبرون أن تلك الإصابة نادرة ولكن قد زادت الحالات الخاصة بها في خلال تلك السنوات وخاصة عند الأطفال، وذلك بسبب مشاركة الأطفال في التمارين الرياضية بشكل كبير مما يزيد الضرر على مفصل الركبة وأنه قد تم الفحص عن طريق استخدام المناظير والرنين المغناطيسي.

  • فمن المعروف أن ركبه الأطفال هي التي تختلف بشكل تشريحي وفسيولوجي عن الركبة التي تتواجد لدى الاشخاص البالغين وانه يهتم في هذا الجانب بمراكز نمو العظام في منطقة الساق ومنطقة الفخذ على حسب طول الطفل.
  • وأنه عند حدوث إصابة الرباط الصليبي في الأطفال يكون العلاج في البداية هو علاج غير جراحي وأن يقوم الطفل بارتداء الركبة الطبية التي تعمل على استناد الركبة.
  •  يقوم ببعض من التمارين التي تساهم في تقوية عضلات الفخذ وتقلل من الرياضات  العنيفة .
  • بينما إذا فشل العلاج الغير جراحي في إعادة الركبة إلى مكانها الصحيح مرة أخرى فيمكنك اللجوء الى الاختيار الثاني وهو العمليات الجراحية لكي نتجنب حدوث أي تدهور في الركبة بعد الإصابة
  •  فهناك بعض من الأعراض الإضافية التي يتم ظهورها بعد فترة من الوقت مثل قطع الغضاريف الهلالية أو أن يتعرض الطفل الى خشونة المفاصل وذلك طبقا لمجموعة من الدراسات أنه إذا تأخر القيام بعملية الجراحة للأطفال عن ستة أشهر فهذا يزيد من احتمالية حدوث قطع الغضاريف الهلالية

 هل يوجد اي مخاطر أثناء أو بعد إجراء جراحة الرباط الصليبي 

إن تلك الجراحة هي نوع من أنواع الجراحات الناجحة والآمنة بنسبة كبيرة جدا فهي من أكثر الجراحات التي تنتشر خاصه في مجال جراحات العظام والتي تعد من ضمن المخاطر غير المنتشرة لأنها لن تصيب اي من المفاصل أو العظام بعدوه إذا كان هناك اي ضرر على الرباط الصليبي سواء قمنا بعملية الجراحة أو أثنائها عملية الجراحة أو كان هناك أي تمزق في الأنسجة أو الأعضاء التي تتواجد بالقرب من الركبة.

 ما هي أضرار عدم إجراء جراحة الرباط الصليبي

عند رفض الأشخاص المصابين القيام بإجراء العمليات الجراحية الخاصة بالرباط الصليبي رغم أنهم يعانون من مشكلة عدم ثبوت الركبة  فإن هذا الأمر مع تكرار حدوثه ومع ازدياد الوقت سوف يؤدي إلى زيادة الألم الذي يظهر على الركبة، وأنه يصعب أن نكون بممارسة أي نوع من أنواع الأنشطة الرياضية بشكل يومي أو القيام بالمشي أو إتمام الصلاة، بالإضافة إلى انه سوف يصاب الشخص  بالخشونة وسوف يحتاج إلى تركيب مفصل ركبة صناعي.

 هل يمكننا المشي مباشرة بعد جراحة الرباط الصليبي

 نعم يمكننا أن نقوم بالمشي بعد الانتهاء من العملية الجراحية للرباط الصليبي ولكن عن طريق استخدام العكازات أو عن طريق قيامنا بارتداء الركبة الداعمة لها لأن معظم تلك الحالات يقومون بعملية التمكن من استخدام العكازات، لأنها من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالتمكين من إجراء تلك الجراحة، ولكن تختلف الحالة الخاصة بكل شخص مريض إلى أخر على حسب قدرته في ارتداء تلك الدعامة أو على حسب الفرص الخاصة بحدوث الإصابة.

 هل يجب ان نقوم بالمتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي بعد إتمام عملية الرباط الصليبي

 نعم إن عملية المتابعة هي من أكثر الأشياء الضرورية التي يجب أن نواظب عليها وأن نقوم بعمل العديد من الجلسات الخاصة بالعلاج الطبيعي لأننا نقوم بجراحة الرباط الصليبي ونعمل على زيارة الطبيب لفترة من الوقت تصل إلى أكثر من ستة أسابيع وأن نتابع كافة التعليمات الخاصة به وأن نمارس التمارين الرياضية المطلوبة.

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج تمزق أربطة الكاحل أنواعه وأسبابه وأعراضه: علاج تمزق أربطة الكاحل أنواعه وأسبابه وأعراضه

 متى يمكن العودة إلى الملاعب بعد التمكن من إجراء جراحة الرباط الصليبي 

دائما ما تختلف المدة الخاصة بالعودة إلى الملاعب لدى الأشخاص اللاعبين من شخص إلى أخر على حسب القدرة على المعالجة بشكل سريع وعلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية العضلات مرة أخرى لأن ممارسة الرياضة هي التي تحتاج إلى المجهود البدني الكبير وخاصة كرة القدم، و لذلك فيمكن أن يعود الشخص بعد فترة من الوقت تصل إلى حوالي 6 إلى 9 أسابيع ولكنك يمكنك أن تقوم بالرجوع إلى الطبيب المعالج لكي تتمكن من التعرف على هذا الأمر. 

ولقد تناولنا في مقالنا هذا أعراض قطع الرباط الصليبي فقد تعرفنا على المشكلات التي تحدث في قطع الرباط الصليبي لدى الأطفال والمراهقين والقطع الجزئي و عملية الرباط الصليبي بالإضافة إلى أننا قد قدمنا لكم العلاج المناسب الذي ينبغي عليكم  أن تقومون باللجوء إليه عند الإصابة عن طريق الطبيب الذي يقوم بعملية التشخيص ويقدم لكم طرق الوقاية المناسبة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.