أعراض القلق النفسي الحاد وطرق علاجه

اعراض القلق النفسي الحاد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر القلق النفسي الحاد من الأمراض العصرية والتي أصبحت منتشرة بين الأشخاص بسبب  ضغوط الحياة اليومية أو بسبب العديد من المشاكل الصحية أو بسبب الروتين اليومي أو الخوف والهلع  لذلك سوف أتكلم عن أعراض وأسباب القلق النفسي وكيفية علاجه بطرق مختلفة.

اعراض القلق النفسي الحاد

  • يعرف القلق بالشعور الغير سار المصحوب بالخوف والفزع من أحداث كثيرة مفزعة مثل الموت أو حادث أو حريق أو مشاكل زوجية أو متاعب في العمل أو الخوف من الامتحان أو حدوث صدمة نفسية، وعصبية أو حدوث مشكلة مرضية مرتبطة بالأعصاب مثل الصرع، أو نوبات التشنج.
  • ويقول الآخرون أن القلق هو رد فعل طبيعي للضغط مما يساعده في التعامل في الكثير من الأمور كما أنه يعتبر القلق حالة مزاجية تعتمد على المستقبل وفيه يكون الشخص مستعد لمواجهة الأحداث الصعبة القادمة إليه وهناك اختلاف كبير بين الخوف والقلق .
  • – القلق الاجتماعي أحد أنواع القلق وفيع يشعر الشخص بالتوتر والقلق عند مخالطة شخص غريب عنه أو عند مخاطبة الناس بشكل عام وقد تكون هذه الحالة لفترة  معينة أو من الصفات المرتبطة بشخصيته أو حدوث موقف سبب له هذا   الشعور ولم يفارقه وأثر في حالته النفسية.
  • القلق الوجودي وتكون في حالات التوتر المصاحبة لحدث ما مثل التوتر أثناء دخول الامتحان أو التوتر عند زيارة الطبيب أو التوتر من الصعود على خشبة المسرح .

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: علاج القلق النفسي بدون ادويه ب 20 طريقة

ونرشح لك أيضًا: علاج القلق وعدم النوم بالقرآن والسنة النبوية

 ما هي أعراض القلق النفسي الحاد

  • نوبات الهلع:- وهي إحدى حالات القلق النفسي والناتجة من الخوف من أمر مفزع مما يسبب اضطرابات في الأعصاب وزيادة في نبضات القلب مع زيادة إفراز العرق وضيق في التنفس والخوف من الموت كل هذا يساعد في حدوث القلق النفسي وقد تتكرر نوبات الهلع كلما تذكر المريض سبب الهلع.
  • اضطرابات النوم:- يرتبط القلق النفسي بعد الانتظام في ساعات النوم مثل الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم القدرة على النوم ثم  مباشرة الحياة اليومية مما يؤدي إلى التوتر والقلق.
  • صعوبة التركيز:-  يتعرض الأشخاص المصابون بالقلق لعدم القدرة على  التركيز مما يسبب في الكثير من المشاكل في مجال العمل أو في المدرسة  وانخفاض مستوى الآداء وقلة التركيز يكون عرض لأمراض أخرى مثل فقر الدم ، والقلق ،  والاكتئاب وهناك بعض الأدوية التي تساعد على التركيز ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • الانفعال:- القلق النفسي سبب قوي في الانفعال وعدم المقدرة في تحمل الآخرين وبالتالي  حدوث الانفعال المفرط الذي يؤدي إلى خسارة  فادحة.
  • التعب:- الشعور بالإرهاق والتعب سبب من أسباب القلق النفسي ويمكن أن يكون التعب بسبب الإجهاد في العمل أو لمرض مفاجئ أو لشد عضلي،  وبسبب إفراز هرمونات التي تزيد من القلق  ويمكن أن يكون من علامة الاكتئاب التعب الشديد.
  • الشعور بالتهيج:- من أعراض القلق النفسي  تهيج في الجسم، وزيادة النبض،  وجفاف الفم ، وتعرق اليدين، وزيادة نبضات القلق بسبب تحويل المدمن الجهاز الهضمي إلى العضلات عند الركض والهجوم .
  • القلق المفرط:-من أكثر أعراض القلق انتشاراً بين الناس ومن الأشخاص الأكثر عرضةً لهذا النوع من الاكتئاب هم الأعمار دون الخمسة وستين عاماً وخاصةً الغير متزوجين.
  • مخاوف من أشياء غريبة:- مثل الخوف من حشرات لا تسبب خطورةٌ للشخص مثل الخوف من العناكب ، والصراصير ، والنمل والخوف من المناطق المرتفعة أو الأماكن المغلقة وما تسمى بالفوبيا وهو القلق من موقف وشيء معين.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: سورة من القران تبعد الخوف والقلق وضيق الصدر

 أسباب القلق النفسي الحاد

  • عوامل وراثية قد تكون السبب في الشعور بالقلق النفسي حيث أن الأشخاص الذين توجد في أفراد عائلاتهم من يعانون من قلق نفسي فسوف يكون أكثر عرضةً بالإصابة بالقلق النفسي واضطرابات الأعصاب.
  • اضطراب القلق العام واضطراب الهلع واضطراب الرهاب كل هذه الأنواع من الاضطرابات هي سبب في حدوث القلق النفسي حتى لو لم يوجد سبب يستدعي القلق .
  • عوامل طبية حيث عندما يصاب الشخص بمرض خطير أو الإفراط في استخدام أدوية معينة تساهم في رفع مستوى القلق لدى الشخص المريض كما تغير في طبيعة الحياة ونمطها.
  • العوامل البيئية من أسباب القلق النفسي حيث التوتر والقلق في مجال العمل أو الدراسة أو العلاقات الاجتماعية أو مواجهة الضائقة المادية كلها تبعث في النفس القلق والتوتر.
  • بنية الدماغ ووظيفته من أسباب القلق وذلك بوجود محفزات التوتر والقلق  والإشارات الكهربائية التي  توصلها الدماغ إلى جميع أجزاء الجسم كما أن التغير في هرمونات الجسم تعد سبب من أسباب القلق.
  • الطفولة الصعبة والمشاكل التي عاصرها الطفل في مرحلة الطفولة قد تخلق في الطفل بعض من الشعور بالقلق النفسي والاكتئاب فالأطفال الذين يتعرضون لمثل هذه الصعوبات هم أكثر عرضةً للقلق النفسي الحاد.
  • الوسواس القهري وهو من أخطر الأسباب التي تؤدي للقلق فهو عبارة عن اضطراب في التفكير والإحساس والأفعال وهو يستغرق وقت كبير حتى يتم الشفاء منه ويظهر الوسواس القهري على صورتين هما وسواس الأفعال ، ووسواس الأفكار أما وسواس الأفكار فهي أن المريض تسيطر عليه أفكار غريبة مثل الإصابة بمرض معين من الأمراض الخطيرة أما وسواس الأفعال فهو أن يصدر من المريض أفعال غريبة لا تتناسب مع طبيعته ولا عمره ولا سلوكه مثل أن يمشي ساعات طويلة دون هدف أو جدوى وغيرها من الأفعال .

طرق العلاج من القلق النفسي

  • العلاج النفسي وذلك عن طريق أطباء نفسيين ومتخصصين في هذا المجال وخاصةً الصحة النفسية وذلك باستخدام جلسات للعلاج النفسي واستخدام أساليب العلاج النفسية الحديثة .
  • العلاج الدوائي وهو يكون باستخدام الأدوية والعقاقير المهدئة للأعصاب والتي تخفف من الشعور بالقلق والتوتر ولكن من عيوب هذه الأدوية أن المريض لا يستطيع الاستغناء عنها فمثلاً عند النوم لا يستطيع النوم بدون أدوية منومة وعند العمل لا يستطيع مواصلة العمل بدون المهدئات لذلك ينصح باستخدام هذه الأدوية تحت أشراف  الأطباء المتخصصون.
  • العلاج السلوكي حيث أنه الكثير من السلوكيات تعمل في التخفيف من حالات القلق والتوتر منها أسلوب الثواب والعقاب وأسلوب العلاج بتحليل حالة المريض ومواجهته بالمشكلة ويضع الحلول أمه ويختبر مدى عزيمته وإصراره لكي يحارب ذلك القلق كما يقوم باختيار واحد من الحلول المعروضة عليه ويصمم على تنفيذها أيضاً العلاج بأسلوب إزالة الحساسية حيث لابد من المريض أن يواجه قلقه وينتصر عليه خطوة بعد خطوة عن طريق تخيل المواقف التي تجعله قلقاً ويحاول مواجهة الموقف مخيلته ثم تعرضه لنفس الأمر المقلق ولاكن في الطبيعة ثم يقوم بمواجهته مثلما واجهه في عقله الباطن.

علاج القلق والتوتر بالقرآن

  • الاستغفار من أهم الأشياء التي تريح النفس تذهب الهم والغم والقلق ولابد أن تعلم أن كلما يضيق صدرك عليك بالاستغفار.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان فهاتان الكلمتان تزيل الكرب، والقلق وتبعث الطمأنينة ، والراحة في النفس، وتحل كل المشاكل التي تواجهك بإذن الله.
  • الحمد لله فكثرة الحمد على ما أنعمه الله علينا يجعل النعمة لا تزول وتشفينا من كل بلاء ومرض وتزيل عنا القلق والهم والتوتر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض القلق النفسي الحاد وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.