أعراض اللوز عند الأطفال

اعراض اللوز عند الكبار يعانى الكثير من الأشخاص من التهابات فى الجيوب الأنفية على جانبي الحلق والتى تساعد الجسم كثيرا في تجنب الاصابة بالعدوى او الاصابة بالالتهابات المختلفة وفى الغالب يستمر التهاب اللوز لمدة قد تزيد أو تنقص عن اسبوع بأيام قليلة وبعدها يتم الشفاء التام من التهابات اللوز وفى هذا المقال سوف نستعرض اعراض اللوز عند الكبار.

تعرف على أعراض التهاب اللوزتين الفيروسي وطرق علاجه من خلال قراءة هذا المقال: أعراض التهاب اللوزتين الفيروسي وكيفية علاجه

اللوزتان

  • يحتوي جسم الإنسان على اللوزتان وتتكون اللوزتان من أنسجة رخوة وتعتبر من العقد الليمفاوية حيث تتواجد اللوزتان على جانبي الحلق من الخلف . ولونها يتميز بالوردي الفاتح.
  • وتعتبر اللوزتان من أهم أجهزة المناعة حيث تعتبر من أهم خطوط الدفاع الأولى حيث تعتبر كمصفي للجراثيم والبكتريا ومنع الإصابة بالالتهابات، ولكن في بعض الأوقات  تتعرض اللوزتان للالتهابات.

تعرف على طرق تنظيف اللوز من القطع البيضاء بالتفصيل من خلال قراءة هذا المقال: تنظيف اللوز من القطع البيضاء بالخطوات

التهاب اللوزتين

  • هو التهاب يصيب الغدد الليمفاوية حيث تتسبب الإصابة  بفيروس او بكتيريا أو بسبب العادات غير الصحيحة أو بسبب مناعي حيث انها الخط الدفاعي الأول  إلى حدوث التهابات في اللوز ، وتختلف هذه الالتهابات من شخص الى اخر حيث تختلف في شدتها ومدتها ونوعها حيث يوجد التهاب لوز حاد و متكرر ومزمن.

تعرف على سبب التهاب اللوز عند الاطفال ارتفاع درجة الحراراة من خلال قراءة هذا المقال: التهاب اللوز عند الأطفال وارتفاع الحرارة أسبابه وأعراضه وعلاجه

اعراض اللوز عند الكبار

  • هناك بعض الأعراض حيث تظهر على الشخص عند إصابته اللوز بالتهاب وهناك بعض الحالات حيث يجب على الشخص التخلص منها عن طريق عملية جراحية ومن هذه الأعراض: احمرار وانتفاخ اللوز، ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإصابة بصداع شديد في الرأس، مع صعوبة في البلع وآلام  في الأذن والرقبة،  وإجهاد شديد، اضطرابات في النوم ،تورم الغدد اللمفاوية، والشخير، وفقدان الشهية، وتغير طبيعة الصوت ، وصدور رائحة كريهة من الفم، سيلان في الأنف، وظهور تقرحات على اللوز وتغير لونها ، وكحه شديده، الطفح الجلدي
  • وإذا لم يتم تشخيص وعلاج الالتهاب فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات مثل : وصول الالتهاب إلى المجرى التنفسي وإصابة الرئتين بالالتهاب حيث أن الفيروسات تصل إلى الرئتين ، و إصابة الجسم بأمراض مثل الالتهابات الروماتيزمية وأمراض تصيب الكبد والكلى، الإصابة بالاختناق حيث تزداد حجم اللوزتين وينسد المجرى التنفسي، بسبب عدم صعوبة البلع والكحة الشديد فيؤدي ذلك الى الإصابة بالجفاف وفقدان الوزن.

تعرف على الأسباب الرئيسية لالتهاب الحلق من خلال قراءة هذا المقال: أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

علاج التهاب اللوز في المنزل

وهناك الكثير من الطرق والوصفات التي تعمل على علاج التهاب اللوز ومنها:

الوصفات المنزلية

  1. الماء والملح: حيث ينصح الغرغرة بالماء والملح يوميا للقضاء على أى نوع بكتيريا أو فيروس يوجد في الحلق.
  2. الليمون: حيث يتم خلط عصير الليمون مع ملعقة من العسل وكمية قليلة من الملح ومن ثم الغرغرة بهما، حيث يعمل الليمون على تقوية المناعة بسبب احتواء الليمون على فيتامين C، يعتبر الليمون مفيد في تقوية المناعة  والقضاء على البرد.
  3. الحلبة: حيث توضع الحلبة المطحونة مع الماء الدافئ وأيضا ينصح الغرغرة بهما.
  4. الزنجبيل: حيث يستخدم الزنجبيل في علاج التهاب اللوزتين لما له من تأثير كمضاد للالتهابات والبكتيريا ، و يستخدم ايضا في علاج أمراض الجهاز التنفسي .
  5. خل التفاح: حيث يعتبر خل التفاح مضاد للالتهاب أيضا حيث ينصح بتناول ملعقة من العسل مع هذا الخل والغرغرة بهما.
  6. زيت الزيتون: حيث يفضل استخدامه للتخفيف من التهاب الحلق عن طريق التدليك على منطقة الألم .
  7. الكركم والحليب: حيث يتم غليها معه و المداومة علي تناول هذا الخليط يوميا.
  8. زيت جوز الهند : حيث يساعد زيت جوز الهند على مكافحة الفيروسات وتقليل الالتهاب والحد من الألم، ويعمل ايضا على لين الغشاء المخاطي للحلق والتقليل من الجفاف الذي يصيبه.
  9. بالإضافة إلى العسل والميرمية والثوم والقرفة، والإكثار من تناول المشروبات والعصائر.

ما هي مضاعفات عملية اللوز واللحمية للأطفال شاهد كافة التفاصيل من خلال قراءة هذا المقال: مضاعفات عملية اللوز واللحمية للأطفال

علاجات دوائية

  • حيث توجد بعض الأدوية التي تستخدم في علاج هذا الالتهاب مثل : ادوية خفض الحرارة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين والاسبرين ايضا ، وبعض المضادات الحيوية حيث تعتبر أكثر الأدوية الفعالة في علاج التهابات الحلق والحنجرة ، وبعض أنواع الستيرويدات.

إزالة اللوزتين

  • حيث تعرف عملية إزالة اللوزتين بانها عملية حراجية يتم فعلها عند تكرار التهاب الأنسجة الخلوية للوزتين او عند عدم الاستجابة للمضادات الحيوية حيث تكثر هذه العملية عند الأطفال ونادر حدوثها عند الكبار.
  • وهناك بعض المضاعفات نادرا ان تحدث نتيجة ازالة اللوزتين ومنها حدوث نزيف اثناء او بعد العملية ، فقدان حاسة التذوق ، وصعوبة في الحديث لبعض الأيام .
  • وهناك بعض الطرق التي تستخدم في ازالة اللوز ومنها : استئصالها باستخدام المشرط، الاستئصال بالليزر ، الاستئصال بالإنفاذ الحراري، الاستئصال بالتبريد.
  • وهناك بعض الإرشادات التي ينصح اتباعها بعد الاستئصال ومنها: النوم على أحد الجوانب لعد بلع اي كميه من الدم ، من الممكن استخدام المسكنات للشعور ببعض أنواع الاحتقان والألم ، الامتناع عن تناول الأطعمة أو المشروبات بعد العملية مباشرة ، والافضل قياس بعض الأشياء مثل درجة الحرارة وضغط الدم ومعدل نبض القلب ، والامتناع عن التدخين ، عدم القيام بالأنشطة الرياضية العنيفة ، أخذ قسط من الراحة.

تعرف على فوائد البقدونس المغلي للالتهاب و ماهي طريقة اعداده من خلال قراءة هذا المقال: فوائد البقدونس المغلي للالتهابات وكيفية اعداد الوصفة بالخطوات

أسباب إزالة اللوزتين

  • ويعتبر الالتهاب المتكرر في اللوز من أهم أسباب حدوث هذه العملية بالرغم من فوائدها ولكن في بعض الأحيان يجب إزالتها ومن أهم الأسباب: صدور رائحة كريهة من الفم، وظهور خراج بين اللوزتين والحنجرة، والشعور بألم أثناء البلع ، وارتفاع عالي في درجة الحرارة، وتكرار المضاعفات على الكلى والقلب، الإصابة بسرطان اللوزتين، الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي.

صديد اللوز

  • هو صديد قد يصيب اللوز نتيجة إلى عدوى أو فيروس أو بكتيريا قد اللوز فتتسبب في حدوث التهاب اللوز. ويعتبر صديد اللوز من مضاعفات التهاب اللوزتين.

اعراض صديد اللوز

  • انتفاخ منطقة الفم والحنجرة.
  • وتضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة ولا يستطيع الضغط عليها.
  • والشعور بالحمى وارتفاع في درجة حرارة الرقبة.
  • وحدوث تشنجات وشد في عضلات الفك والرقبة والصدر.
  • حدوث الألم  في الأذن.
  • وصعوبة في البلع.
  • وصوت مكتوم.

تعرف على طرق علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال عمر سنتين من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال عمر سنتين

أسباب صديد اللوز

  • يتسبب نفس نوع البكتريا التي تصيب اللوز وتسبب الالتهاب في حدوث صديد اللوز وبالإضافة إلى أسباب تزيد من فرص الإصابة ومن أهمها: إصابة الأسنان ببكتريا فينتج التهاب اللثة وانتفاخها، والتهاب اللوزتين المزمن، التدخين وشرب الكحوليات، ظهور ما يعرف ب الوحيدات الدوائية وهو مرض يدمر كريات الدم البيضاء نتيجة فيروس او بكتريا وتورم في الغدد الليمفاوية والتهاب في الحلق، سرطان الدم المزمن، حصوات أو رواسب في اللوزتين، بعض العادات الخاطئة مثل شرب المشروبات الباردة والتعرض إلى جو دافئ.

تعرف على طرق علاج الحمى عند الاطفال بالخل من خلال قراءة هذا المقال: علاج الحمى عند الاطفال بالخل وكيفية استخدامه

علاج صديد اللوز

  • يكون الحد من صديد اللوز عن طريق منع  حدوثه عن طريق علاج التهاب اللوزتين بسرعه  عند الإصابة به عن طريق بعض الطرق ومنها : تنظيف الأسنان والكشف  المستمر للأسنان والمحافظة على لثة أسنان سليمة، والابتعاد عن التدخين، في حالة تكوين الصديد يجب البدء بأخذ بعض  المضادات الحيوية لمنع حدوث التهاب النسيج الخلوي الذي يحيط باللوزتين

تعرف على أفضل قطرة لعلاج التهاب الاذن اسبابه واعراضه من خلال قراءة هذا المقال: افضل قطرة لعلاج التهاب الاذن واسبابه واعراضه ومتى يجب زيارة الطبيب؟

نصائح الوقاية من التهاب اللوزتين

من المعروف أن الوقاية خير من العلاج فهناك بعض النصائح والإرشادات للحد من الإصابة بالتهاب اللوز ومنها:

  • شرب كميات كبيرة من السوائل طوال اليوم لأن ذلك يعمل على الحد من جفاف الحلق وألم الحلق والمساهمة في الشعور بالراحة حيث يحتاج الجسم للكثير من السوائل أثناء فترة القضاء على العدوى.
  • وتجنب بعض العادات السيئة مثل تدخين السجائر والجلوس في الأماكن المغلقة المليئة بالدخان وتناول المشروبات الحمضية والجلوس في حمام البخار او ما يعرف بالسونا، وذلك للحد من الهواء الجاف الذي يسبب التهاب في الحلق.
  • استخدام الماء والملح للغرغرة حيث ينصح باستخدامها يوميا للحد من فرص الإصابة بأي عدوى أو فيروس ، ويجب تجنب المشروبات الساخنة والغازية.

تعرف على طرق علاج التهاب الأذن الداخلية بالاعشاب منه خلال قراءة هذا المقال: طرق علاج التهاب الأذن الداخلية بالاعشاب والطرق المنزلية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن اعراض اللوز عند الكبار وما هي أسباب التهاب اللوزتين وطرق العلاج، كما تعرضنا أيضًا الى مضاعفات التهاب اللوز وأسباب ازالة اللوز وطرق علاج الصديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.