محتوى يحترم عقلك

أعراض تضخم البروستاتا

أعراض تضخم البروستاتا تعد البروستاتا جزء من أجزاء الجهاز التناسلي لدى الرجال، نجد أن البروستاتا تقع أسفل المثانة، والبروستاتا المسؤولة عن إنتاج السائل المطلوب للسائل المنوي، ويعاني معظم الرجال من مشكلة تضخم البروستاتا مع تقدم العمر، لذا في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتحدث بالتفصيل عن أعراض تضخم البروستاتا.

يحتاج مريض القولون إلى علاج خاص وطريقة معينة لعلاج ألم القولون وأعراضه، ولذا قد أعددنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: الأكل المناسب للقولون الملتهب ونصائح لتجنب تهيج القولون العصبي

أعراض تضخم البروستاتا

كما ذكرنا لكم أن مشكلة تضخم البروستاتا تظهر مع تقدم السن بعد عمر الخامسة والثمانين، ونجد أيضاً أن هذه الأعراض لا تظهر قبل عمر الأربعين، ويوجب بعض الأعراض الواضحة التي تظهر على الرجل وتعد مؤشراً إلى إصابته بتضخم البروستاتا، ومن هذه الأعراض:

  • الحاجة للتبول باستمرار حيث يعاني الرجل المصاب بتضخم البروستاتا بالرغبة المستمرة في التبول وخاصةً خلال فترة الليل، ويكون هذا الأمر زائد عن الأمر الطبيعي، ونجد أنه في هذه الحالة تحتاج المثانة إلى الانقباض بشكل أكثر من العادي من أجل إخراج البول بسبب الضغط الكبير الناتج عن تضخم البروستاتا وكبر حجمها.
  • الشعور بصعوبة في التبول حيث يعاني المصاب بتضخم البروستاتا من عدم القدرة على التبول والشعور بصعوبة عند عملية التبول، كما أنه يحتاج إلى وقت أطول من العادي من أجل إفراغ المثانة، كما أنه في بعض الأحيان من الممكن الشعور بعد إفراغ المثانة بشكل كلي على الرغم من الإنتهاء من التبول وهذا يرجع نتيجة تضخم البروستاتا وضغطها على الإحليل.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل مفاجئ.
  • تسرب البول في بعض الأحيان مع بعض الحالات.
  • الشعور بالألم الشديد عند التبول ومن الممكن ظهور دم في البول في بعض الأحيان.

اقرأ ايضًا من هنا عن شكل البراز في القولون العصبي عبر موضوع: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

أسباب تضخم البروستاتا

في الحقيقة تعد الأسباب وراء تضخم البروستاتا الحميد غير معروفة بشكل واضح، لكن هناك بعض الأسباب التي يعتقد العلماء بأنه تتسب في تضخم البروستاتا خاصةً أن هذا المرض يصيب كبار السن فقط، ومن هذه الأسباب:

1ـ زيادة هرمون الإستروجين في الجسم بالنسبة لهرمون التستوستيرون

يرجع بعض العلماء سبب تضخم البروستاتا إلى قلة إنتاج جسم الرجل لهرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن الذكورة كما أن هرمون الإستروجين الأنثوي يكون موجود بنسبة قليلة ، وعندما يقل الهرمون المسؤل عن الذكورة لا تتأثر نسبة هرمون الإستروجين مما يزيد من نشاط نمو خلايا البروستاتا ويسبب تضخمها.

اقرأ ايضًا من هنا عن علاج القولون العصبي بالأعشاب عبر موضوع: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

2ـ زيادة هرمون ديهروتستوستيرون بالنسبة بهرمون التستوستيرون

  • مع تقدم العمر يقل إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون على عكس هرمون ديهروتستوستيرون الذي يعد من أحد الهرمونات الذكورية التي تلعب دوراً هاماً في نمو البروستاتا، ويستمر هذا الهرمون في التراكم في الدم مما يحفز خلايا البروستاتا على النمو وتضخمها مع الوقت.

اقرأ ايضًا من هنا هل القولون يسبب الم الصدر عبر موضوع: هل القولون يسبب الم بالصدر وأعراض وعلاج القولون العصبي

تضخم البروستاتا والانتصاب

  • يتسائل الكثير حول هل تضخم البروستاتا يتسبب في ضعف الإنتصاب لدى الرجال أم لا، وفي الحقيقة أن تأثير تضخم البروستاتا على الانتصاب تأثير كبير، فنجد أن الرجال التي تعاني من تضخم البروستاتا الحميد تعاني من بعض المشاكل الجنسية مثل الانتصاب والقدرة على الجماع.
  • هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى التدخل الجراحي من أجل علاج تضخم البروستاتا وحل مشكلة العملية الجنسية، ونجد أن الرجال الذين يعانون من الأعراض المتقدمة لتضخم البروستاتا هم أكثر الرجال عرضة لضعف القدرة الجنسية والتعرض لضعف الانتصاب وغيرها من المشاكل الجنسية.

هناك بعض المشاكل الجنسية التي يتعرض لها الرجال نتيجة تضخم البروستاتا ومنها:

  • مشكلة الانتصاب: تعد مشكلة الانتصاب من أكثر المشاكل شيوعاً الناتجة عن تضخم البروستاتا، ونجد أن الرجل يتعرض لمشكلة في عملية الانتصاب نفسها أو أن استمرار فترة الانتصاب خلال عملية الجماع تكون غير كافية.
  • مشاكل في عملية القذف: يعاني مريض تضخم البروستاتا من قلة كمية السائل المنوي، وهناك من يعاني من عدم حدوث عملية القذف، وقد يشعر المريض في بعض الأحيان بألم أثناء عملية القذف أو عدم الارتياح.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: مع أعراض تضخم البروستاتا المتقدمة وانسداد مجرى البول يعاني المريض من انخفاض ملحوظ في الرغبة الجنسية بشكل كبير.
  • قلة الشعور بالاستمتاع خلال العملية الجنسية.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد عبر موضوع: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

تضخم البروستاتا والانجاب

  • يتسائل البعض هل تضخم البروستاتا له تأثير على عملية الإنجاب أم لا، وهذا الموضوع يشغل عقول الكثير وخاصةً النساء، ونجد أن الإجابة على كل هذه التساؤلات نعم يؤثر تضخم البروستاتا على الإنجاب بشكل كبير، وخاصةً مع من يعاني من التهابات البروستاتا المزمنة.
  • يرجع هذا إلى أن هذه الالتهابات تتسبب في وجود صديد في السائل المنوي، مما يتسبب في تغير قلوية السائل المنوي والتأثير بالسلب على حركة الحيوانات المنوية وعددها أيضاً، لذا نجد أن تضخم البروستاتا يؤثر بالسلب على عملية الإنجاب.
  • كما أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي من أجل علاج تضخم البروستاتا ويؤثر على بالسلب على العملية الجنسية, ويتسبب في سوء الحالة الجنسية وضع الانتصاب وعدم القدرة على الإنجاب أيضاً.
  • هناك بعض طرق العلاج عن طريق استخدام الأشعة التداخلية وهى لا تؤثر بالسلب على الحالة الجنسية للمريض بل تحسن من القدرة الجنسية مع بعض الحالات.

إليك من هنا الرد على علاقة القولون بالأم الكتف عبر موضوع: هل القولون يسبب الم في الكتف ؟

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا؟

يعد تضخم البروستاتا الحميد من الأمراض التي من الممكن الشفاء منها بأكثر من طريقة، ونجد أن هناك بعض الطرق العلاجية الطبية وبعض الطرق التي يستخدم فيها بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية، وسوف نذكر لكم الطريقتين في السطور التالية:

1ـ الأشعة التداخلية

  • تعد الأشعة التداخلية إحدى الطرق العلاجية التي يتم استخدامها من أجل علاج تضخم البروستاتا، ومن مميزات الأشعة التداخلية أنها تتم تحت تخدير موضعي لا تتطلب تخدير كلي على عكس طرق العلاج الجراحية الأخرى.
  • كما أن نسبة الشفاء بالأشعة التداخلية تصل إلى 90%، وبعد عمل هذه الأشعة يمكن أن يذهب المريض إلى المنزل في نفس اليوم لا يحتاج إلى الجلوس في المستشفى لأكثر من يوم.

 تعرف معنا اليوم على أفضل حبوب في الصيدلية لعلاج القولون العصبي عبر موضوع: أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

2ـ تناول الأدوية العلاجية

يوجد بعض الأدوية العلاجية المخصصة لتضخم البروستاتا، ويتم تناول هذه الأدوية بشكل يومي، وفي هذه الحالة تتحسن صحة المريض، لكن عند التوقف عن تناول هذه الأدوية يتسبب هذا في تدهور الحالة مرة أخرى وعودة الأعراض بشكل سريع مثل السابق، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب في هذه الحالة.

3ـ التدخل الجراحي

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي مثل استخدام المناظير أو التدخل الجراحي بالليزر أو بالتبخير، وهناك الطرق الجراحة التقليدية.

4ـ تناول الزنجبيل

  • من المعروف أن الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الرائعة التي لها فوائد لا تعد ولا تحصى، ويتميز الزنجبيل بأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخفف من نمو الخلايا السرطانية وتمنع انتشارها، وبالتالي التقليل من الإصابة بخطر سرطان البروستاتا.
  • يتم استخدام الزنجبيل عن طريق غلي جزء صغير من الزنجبيل الطازج أو المجفف في الماء لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يتم تناوله بشكل مباشر، ومن الممكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة يومين على الأكثر.

هناك بعض الأعراض الشائعة والنادرة للقولون العصبي ولكن هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت ؟

علاج تضخم البروستاتا بالعسل

هناك بعض الأقاويل المنتشرة حول علاج تضخم البروستاتا بالعسل، لكن لا يوجد أي اثبات على أن العسل يساعد على علاج البروستاتا.

إليك المزيد عن التهاب القولون التقرحي وأعراضه واسبابه وطرق التعامل معه وهل هو خطير على الإنسان أم لا، كل هذا وأكثر سوف تجده عبر موضوع: التهاب القولون التقرحي هل هو خطير ؟

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أعراض تضخم البروستاتا والكثير من المعلومات حول هذا المرض، ونتمنى الشفاء للجميع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.