أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولي

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى متعددة، لذلك فيجب الانتباه إليها لخطورتها على حياة الأنسان، حيث ينشأ سرطان الدماغ من نمو خلايا خبيثة سرطانية في المخ مما تشكل ورما خبيثا، وقد تكون هناك أورام حميدة لا تؤثر بالسلب على أجزاء المخ المختلفة، ولكن في حال ما لوحظ تأثير على الأنسجة العصبية، فقد وجب متابعة الطبيب لذلك وانطلاقًا من هنا ومن خلال موقع زيادة سنعرض أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى

تنمو الخلايا السرطانية بشذوذ في خلايا المخ، لتحكم السيطرة عليها وتلفها مما يشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان، وقد يكون السبب في نمو هذه الخلايا هو طول العمر أو سبب وراثي ناتج عن جينات وراثية أو التدخين أو الإشعاعات الضارة.

مما يؤثر على الجهاز المناعي فتتكاثر هذه الخلايا وتهاجم المخ، وقد تنشأ من أجزاء في الجسم وتنمو في المخ على مراحل تنقسم على حسب معدل نمو هذه الأورام السرطانية، لذلك يجب أن نتعرف معكم على دلائل سرطان المخ في مراحله الأولى، التي تظهر نتيجة حدوث خلل ملحوظ في وظائف المخ التي تؤثر على الجسم كله وبسبب ضغط الخلايا السرطانية الخبيثة على الأنسجة الخاصة بالمخ ومنها ما يلي:

  • الشعور بالصداع الشديد من أكثر علامات سرطان الدماغ في مراحله الأولي شيوعا، ويصيب جزء معين من المخ على حسب مكان تواجد الورم الخبيث، والذي يسبب ضغط وشد في خلايا الجزء المصاب من خلايا وأنسجة المخ مما يسبب الصداع المزعج وآلام في الرأس.
  • الهزال وعدم القدرة على قضاء الأمور والمهام الحياتية، وضعف القدرة العام وصعوبة في الكلام، والإنهاك الشديد من أقل حركة، وصعوبة في المشي.
  • الصرع وتلف في الأعصاب والرعشة الجسدية، والإحساس بتنميل في الراس نتيجة سيطرة الخلل السرطاني الخبيث على خلايا الجهاز العصبي، وينتج عنها عدم التحكم في الأعصاب.
  • زغللة في العين، وضعف في النظر، والشعور بالدوخة المستمرة وعدم القدرة على الوقوف.
  • ضعف في القنوات العقلية والذاكرة، والنسيان المستمر وعدم التركيز.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • تقلبات في المزاج والمشاعر العاطفية، والإصابة بالاكتئاب المزمن الناتج عن سيطرة الخلايا السرطانية على المخ وأنسجته، وبالتالي خلل في وظائفه.
  • مشاكل في النوم والإصابة بالأرق وألام شديدة في الرأس، وحدوث نوبات رمعية عضلية، تنفض فيها عضلات الجسم، نتيجة تأثير الخلايا السرطانية على أنسجة العظام، ويحدث صعوبة في الحركة، وأيضا نوبات رمعية توترية يحدث فيها فقدان الوعي والإغماء للشخص المصاب، وقد يواجه صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضًا: أخطر أنواع السرطان

أنواع أورام الدماغ   

تختلف نوعية الورم على حسب مكان انتشاره في المخ، والجزء الذي يصيبه وسرعة نموه، والأعراض التي يحدثها في المخ، وتتكون الأورام السرطانية في خلايا المخ بشكل غير طبيعي وشاذ في صورة خلايا تنمو بداخل أنسجة المخ لتسيطر عليها وتتلفها، لتسبب أعراض سرطان المخ في مراحله الأولي ومن أنواع أورام الدماغ السرطانية ما يلي:

1- الأورام الدبقية الخبيث

تنمو هذه الخلايا وتتكاثر في الخلايا الغروية أو الدبقية، التي تكون محيطة بالخلايا العصبية فتسيطر عليها سيطرة كاملة، وبالتالي تسيطر على أنسجة الجهاز العصبي كلها وتحدث خلل في وظائفه.

مما ينتج عنها أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولي، وتتكون هذه الخلايا في المخ أو الحبل الشوكي الموجود داخل المخ وتنقسم هذه الخلايا السرطانية على حسب نوع الخلية الدبقية التي ينمو فيها الورم الدبقي الخبيث، الذي يسيطر على الجهاز العصبي، أنواع الأورام الدبقية الخبيثة ثلاثة:

  • الأورام النجمية ومنها الورم الكشمي النجمي، والورم النجمي، والأرومي
  • أورام البطانة العصبية تشتمل على الورم الكشمي البكاني العصبي، والورم البطاني العصبي المخاطي الحليمي، وورم البطانة العصبية وتحتها.
  • الأورام الدبقية قليلة التغصن وتشمل الأورام الدبقية قليل التغصن، والأورام الدبقية قليلة التغصن الكشمي، والأورام الدبقية قليل التغصن الكشمي.

وتشمل أعراض سرطان الدماغ، هذا النوع من الأورام المخ الخبيثة مثل الصداع المستمر، والدوخة الصعوبة في الكلام والحركة، ضعف في الأعصاب العامة والرعشة، وسلس البول، وضعف القدرات التركيزية، والنسيان المستمر.

2- الأورام السرطانية السحائية

تنمو هذه الخلايا السرطانية والتي تسمى بالأورام السحائية كورم خبيث مكون من خلايا سرطانية بطيئة النمو في الغشاء السحائي المحيط بالدماغ والحبل النخاعي وتعرف أنها تتكاثر خلال أنسجة السحايا المحيطة بالمخ ببطء شديد.

تسبب ضغط كبير على الأوعية الدموية الحاملة للدم، خلال أنسجة المخ والأنسجة العصبية ولكن نتيجة نموها ببطء، فإنه يمكن علاجها فورا في وقت قصير، حيث إنها تتكاثر خلال سنوات عديدة، وينتج عن نموها ظهور أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولي ومنها الشعور بالصداع الشديد، وصعوبة الحركة، فقدان السمع، وضعف الذاكرة ونوبات الصرع، وفقدان الوعي، وصعوبة التنفس، ونوبات رمعيه توتريه.

اقرأ أيضًا: هل سرطان الدم مميت

طرق علاج سرطان الدماغ الخبيث

ظهور أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولي أمر خطير يجب الانتباه إليه وسرعة المبادرة باستشارة الطبيب وأخذ العلاج لكي نتخلص من الورم الخبيث، الذي يسيطر على المخ وبالتالي يحدث خلل في وظائفه، وقد ينتشر انتشارا كبيرا ويتكاثر في جميع أنحاء الجسم فيكون من الصعب السيطرة عليه وعلاجه، ومن أهم طرق علاج سرطان الدماغ ما يلي:

1- العمليات الجراحية

يستدعي الطبيب المعالج أخصائي الأورام واختصاصي جراحة الجهاز العصبي بسبب تأثير الخلايا السرطانية على الجهاز العصبي والسيطرة على وظائفه، يتم إجراء العمليات الجراحية عندما يكون الورم صغير وغير منتشر بطريقه كبيرة في جميع أجزاء المخ.

حيث يقوم الطبيب باستئصال الخلايا السرطانية على حسب مكان الخلايا الضامنة لها، وفي بعض الأحيان لا يمكن فصل الأورام عن الأنسجة المحيطة بها، حيث تقع في مكان قريب جدًا من المناطق الحساسة في المخ، فتسبب له أضرار بالغة، لذلك تعتبر العمليات الجراحية حل غير شائع للتخلص من سرطان المخ لو كانت الخلايا السرطانية أكثر تعقيدا.

2- الجراحة بالمناظير

لا تستخدم هذه الطريقة كثيرا للعلاج من مرض سرطان المخ نظرًا لكون البدائل أكثر شيوعًا وفاعلية.

اقرأ أيضًا: سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط

3- العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة

يتم العلاج بالأدوية الكيماوية لتقوية الجهاز المناعي لمقاومة هذا النوع من الخلايا السرطانية، وتمنع هذه الأدوية نمو الخلايا السرطانية الخبيثة.

يتم العلاج الإشعاعي باستخدام الأشعة السينية حيث يقوم الطبيب المختص بجراحة المخ، بتوجيه حزمه قوية من الأشعة السنية نحو الورم لتقوم بتدميره، ومنع انتشاره كما أنها تدمر الجدار الخلوي للخلايا السرطانية.

سرطان المخ من أخطر أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب جسم الأنسان لأن المخ والمسؤول الرئيسي عن التحكم في جميع أعضاء الجسم ووظائفه لذلك يجب أن نتبع إجراءات الوقاية منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.