اعراض سرطان الثدي عند النساء وأسبابه ونصائح لتجنب الإصابة

اعراض سرطان الثدي عند النساء تزداد أهمية معرفتها في ظل زيادة الإصابة بسرطان الثدي في السنوات الأخيرة، حيث تساهم ملاحظة الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمرض سرطان الثدي في الكشف المبكر عنه مما يؤدي إلى زيادة فرصة الشفاء من سرطان الثدي فكلما تم اكتشاف سرطان الثدي في مراحله الأولى كلما زادت احتمالية الشفاء منه وتم تحجيم الآثار الناتجة عنه، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وطرق علاجها

سرطان الثدي

اعراض سرطان الثدي عند النساء

تتم الإصابة بمرض سرطان الثدي نتيجة حدوث نمو غير طبيعي في الخلايا الموجودة بالثدي بحيث يتم انقسام خلايا الثدي بشكل أسرع من الخلايا السليمة مما يؤدي إلى تراكم الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي حتى تشكل كتلة متورمة، ويمكن حدوث انتشار الخلايا السرطانية من الثدي إلى باقي أجزاء الجسم، وعادة ما يظهر السرطان في خلايا القنوات الخاصة بإنتاج الحليب فيما يعرف بالسرطان اللبني العنيف، كما يمكن أن يظهر سرطان الثدي بداية من الأنسجة الغدية أو ما يسمى بالفصيصات فيما يعرف بالسرطان الفصيصي الغزوي.

وتتعرض امرأة من كل ثمان من النساء على مستوى العالم للإصابة بمرض سرطان الثدي، وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب عدد كبير من النساء، كما يمكن أن تصيب بعض الرجال ولكن بنسبة تقل عن إصابة النساء به، وترجع خطورة الإصابة بسرطان الثدي إلى قلة فاعلية طرق العلاج الخاصة به وخاصة في حالة عدم الكشف المبكر عنه، حيث كان العلاج السائد لسرطان الثدي حتى عام 1975 هو الاستئصال الكامل للثدي من خلال إجراء عملية جراحية لاستئصال أنسجة وعضلات الثدي إلى جانب الغدد الليمفاوية من الإبط إلا أن مع تطور الأبحاث الطبية فيما يخص علاج سرطان الثدي والكشف المبكر عنه تم إيجاد حلول علاجية لسرطان الثدي بدلا من استئصال الثدي، وأصبحت عمليات استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي تتم في بعض الحالات النادرة، ونتج عن ذلك انخفاض نسبة الوفيات من سرطان الثدي.

اعراض سرطان الثدي عند النساء

اعراض سرطان الثدي عند النساء تختلف وفقا لاختلاف درجة تقدم مرض سرطان الثدي والمرحلة العمرية التي يكون فيها المريض، بالإضافة إلى مستوى الحالة الصحية للمريض، ومن أهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بمرض سرطان الثدي:

  • ملاحظة مادة شفافة يتم إفرازها من حلمة الثدي، وفي بعض الأحيان تتشابه مع الدم.
  • حدوث تغيرات ملحوظة في حجم الثدي وشكله أو لونه، كما يمكن ملاحظة اختلاف أحد الثديين عن الأخر في الحجم أو اللون أو الشكل.
  • ملاحظة وجود ورم في الثدي.
  • تغيير في ملمس الجلد الخاص بالثدي وتجعده، بالإضافة إلى تغير لون الجلد واحمراره وتسنن سطح الثدي.
  • حدوث تغييرات في شكل وحجم الحلمة أو مكانها فقد تتراجع أو يلاحظ تسننها.
  • تسطح جلد الثدي وملاحظة جفافه بشكل كبير.
  • الشعور بآلام في الثدي أو في الإبط في غير وقت الدورة الشهرية التي غالبا ما يتم الشعور بآلام في الثدي خلالها، ويمكن التفرقة بين آلام سرطان الثدي آلام الثدي في فترة الحيض في أن آلام سرطان الثدي تستمر لوقت طويل على عكس آلام فترة الحيض التي تختفي مع نهاية فترة الحيض.
  • حدوث تورم وانتفاخ تحت الإبطين، بالإضافة إلى إمكانية الشعور بآلام في إحدى الإبطين.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية وطرق علاج سرطان الثدي

أسباب سرطان الثدي عند النساء

يمكن النظر إلى أسباب سرطان الثدي عند النساء على أنها عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي، والتي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي، وتختلف أسباب سرطان الثدي من حالة إلى أخرى، ومن أهم هذه الأسباب:

  • المراحل العمرية المتقدمة: تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة التقدم في العمر، حيث تصل نسبة النساء المصابين بمرض سرطان الثدي واللاتي تجاوزن عمر الخمسين عاما إلى ما يزيد عن ثمانين في المائة.
  • العوامل الوراثية: يقصد بالعوامل الوراثية التاريخ الوراثي لمرض سرطان الثدي عند النساء، حيث تزداد احتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي في حالة وجود تاريخ وراثي مرضي.
  • الإصابة بكتل حميدة بشكل مسبق: في حالة الإصابة ببعض أنواع الكتل الحميدة التي تعتبر كتل غير سرطانية ففي هذه الحالة تزداد فرصة الإصابة بالأمراض السرطانية وسرطان الثدي بشكل خاص  في فترة لاحقة عند المريضة.
  • هرمون الإستروجين: انخفاض هرمون الاستروجين خلال سن اليأس وبعد أن ينقطع الطمث نتيجة لتقدم العمر يؤدي إلى زيادة إمكانية الإصابة بمرض سرطان الثدي عند النساء في سن اليأس، ويرجع ذلك إلي زيادة فترة التعرض لهرمون الإستروجين عند النساء في سن اليأس.
  • زيادة الوزن بشكل مفاجئ بعد انقطاع الطمث: قد تتعرض بعض النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث إلى زيادة مفاجئة في الوزن مما يعرضهن إلى السمنة، وبالتالي يزداد لديهن خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، ويرجع ذلك إلى كون السمنة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.
  • التعرض للإشعاع: في حالة التعرض للإشعاع على منطقة الصدر يزداد خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • تناول العلاجات والأدوية الخاصة بالهرمونات: إذا كانت المرأة تتناول بعض الأدوية الخاصة بالعلاج الهرموني الخاصة بهرمون الإستروجين والبروجستيرون خلال سن اليأس لعلاج علامات انقطاع الطمث الأعراض الناتجة عنه فإن ذلك يمكن أن يؤدى إلى زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي.
  • بداية الطمث قبل بلوغ سن الثانية عشرة: في حالة بداية الدورة الشهرية قبل الوصول إلى سن الثانية عشرة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: ما هي اعراض سرطان الثدي عند البنات؟ وأنواعه وكيفية علاجه

نصائح لتجنب خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي

هناك مجموعة من النصائح التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي في حالة اتباعها، ومن أهم هذه النصائح:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم فيما لا يقل عن أربع ساعات في الأسبوع فيما يعادل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم.
  • في حالة النساء اللاتي يقومن بالرضاعة فيفضل رضاعة الأطفال بشكل طبيعي من الثدي.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • التقليل من تناول الأدوية الخاصة بالعلاج الهرموني بعد أن ينقطع الطمث في مرحلة اليأس.
  • المحافظة على اللياقة البدنية والوزن الصحي، وبالتالي يفضل إنقاص الوزن في حالة السمنة أو الوزن الزائد.
  • إتباع نظام غذائي صحي من خلال الإكثار من تناول الخضروات، والفاكهة، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأطعمة الصحية بصورة عامة، بالإضافة إلى التقليل من تناول الأطعمة السريعة.
  • يمكن تناول بعض الأدوية الوقائية ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي تحت إشراف الطبيب وفي الحالات التي تزداد لديها خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير.
  • الفحص الدوري على الثدي، كما يمكن الكشف عن صحة الثدي بصورة ذاتية من خلال تفقده من فترة إلى أخرى و إخبار الطبيب في حالة ملاحظة أي تغير في أي من الثديين.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض سرطان الرحم والمبايض ومراحله وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا كافة المعلومات الخاصة بموضوع اعراض سرطان الثدي عند النساء، حيث قد تم ذكر أهم الأعراض الشائعة التي تنتج عن الإصابة بمرض سرطان الثدي عند النساء، بالإضافة إلى الحديث عن الأسباب المختلفة للإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، كما تم توضيح أهم الطرق والنصائح الوقائية ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.