محتوى يحترم عقلك

أعراض انسداد الشرايين عند النساء

أعراض انسداد الشرايين عند النساء تختلف من سيدة إلى أخرى، وذلك طبقًا لاختلاف العوامل المسببة لظهور هذه الأعرض.

حيث تعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال في الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإن علامات انسداد الشرايين عند النساء هي الأكثر انتشارًا، ويشاهدها الأطباء بانتظام أكثر من ملاحظة الأعراض لدى الرجال.

لذا نتعرف معًا على الظواهر الناتجة عن انسداد الشرايين لدى النساء والعوامل المسببة لظهورها من خلال موقع زيادة.

أبرز أعراض انسداد الشرايين عند النساء

تعتبر النساء هن الأكثر عرضة لأمراض القلب وتصلب الشرايين، حتى إن تعرضهن للإصابة بها يفوق الرجال، خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وتتمثل أعراض انسداد الشرايين عند النساء التي تظهر باستمرار في الفقرات التالية، حيث تختلف في ظهورها عن التي تظهر في الرجال.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد شرايين القلب

الشعور بالألم في الكتف والذراعين

قد تشعر المرأة بألم حاد في منطقة الأكتاف وفي منطقة الذراعين خاصًة الذراع اليمنى، بالإضافة إلى الالتهاب الذي قد يصيب عضلات الكتف والذراع بسبب عدم تدفق الدم إلى هذه المناطق، وذلك يحدث بسبب انسداد صمامات القلب وتصلب الشريان التاجي.

لذلك يجب عند شعور المرأة بتشنجات حادة وآلام في الكتف والذراع أن تقوم بالتوجه إلى الطبيب فورًا، خاصة عندما لا تستطيع أن تقوم بتحريك الذراع الأيمن، لأن هذا عرَض مباشر من أعراض انسداد الشرايين عند النساء.

الشعور بضيق التنفس

الشعور بضيق التنفس يعتبر من أكثر أعراض انسداد الشرايين عند النساء انتشارًا، والتي تشير بشكل مباشر إلى احتمالية إصابة المرأة بأمراض القلب؛ مثل الذبحة الصدرية، أو النوبة القلبية، أو وجود انسداد في الشرايين.

تواجه المرأة صعوبة كبيرة في القيام بعملية الشهيق بشكل طبيعي، مع وجود سرعة شديدة في عملية الزفير، ويحدث ذلك نتيجة لضعف عضلة القلب والتي تسبب انسدادًا في الشريان التاجي الذي يقوم بتوصيل الدم لباقي أجزاء الجسم.

قد تشعر المرأة أيضًا بآلام حادة في الصدر ووخز في الثدي، ويكون الشعور كأنه يشبه وجود إبرة أو سكين في الصدر.

الشعور بالدوخة والغثيان

من أهم أعراض انسداد الشرايين عند النساء هو شعور المرأة المصابة بمرض مثل النوبة القلبية، بالدوار والدوخة طوال الوقت بجانب الإحساس بالرغبة في القيء أو الشعور بالغثيان.

أيضًا يمكن أن يحدث إغماء أو فقدان للوعي بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ في البطن، وذلك يحدث نتيجة للخلل الذي يصيب نسبة ضخ الدم من القلب إلى المعدة والجهاز الهضمي والأمعاء، ويعتبر عرض من أعراض انسداد الشرايين عند النساء أيضًا.

آلام في الظهر والبطن

من أعراض انسداد الشرايين عند النساء الشعور بالآلام في منطقة أسفل الظهر، وقد يمتد الألم إلى الفخذين والمؤخرة، وقد تتم ملاحظة تورم اليدين وانتفاخهما وانتفاخ القدمين.

يحدث هذا التورم والانتفاخ نتيجة لترسب الأملاح الزائدة وتراكم السموم في الجسم ويحدث هذا الترسب نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم لمدة طويلة.

قد تشعر النساء أيضًا بالألم المزمن في البطن ويحدث بسبب التقلص الذي يصيب عدة مناطق عضلية كالبطن، ويحدث هذا التصلب نتيجة للإصابة بمشكلة في القلب، وبسبب تمدد عضلة القلب وانخفاض تدفق الدم إلى القلب بسبب انسداد الشرايين.

فهذه الأمراض القلبية المزمنة قد تؤثر تأثيرًا سلبيًا على عضلات البطن وفقرات العمود الفقري وتسبب الآلام الشديدة التي تعتبر من أهم صور ضيق الشرايين لدى النساء.

ألم في الصدر والذبحة الصدرية

من أكثر أعراض انسداد الشرايين عند النساء انتشارًا هو وجود ألم في الصدر خاصة في منطقة منتصف الصدر أو في اتجاه الجزء الأيسر من الصدر، وهذه الأعراض تتضمنها أعراض الذبحة الصدرية.

يقوم هذا العرض بالتفاقم مع الانفعالات العصبية أو عند قيام المرأة بالحركة ويقل حدته عند زوال السبب المؤدي لحدوثه.

كما تعتبر الذبحة الصدرية من أكثر أعراض انسداد الشرايين عند النساء شيوعًا، ويشعر المريض وقتها بثقل في الصدر ويقوم الكثير بوصفه بأنه ألم أو ثقل أو تخدير أو ضيق في الصدر.

تظهر الذبحة الصدرية بعد حدوث مجهود بدني أو ضغط عاطفي، وتنقسم إلى نوعين أساسيين وهم:

  • الذبحة الصدرية المستقرة: هي أكثر أعراض انسداد الشرايين عند النساء انتشارًا، وتأتي النوبات بسبب وجود محفزات مثل ممارسة الرياضة، وتقوم بالتوقف في بعد أخذ دقائق من الراحة.
  • الذبحة الصدرية غير المستقرة: وهي الأكثر خطورة حيث لا يمكن التنبؤ بنوباتها ومن الممكن أن تستمر لفترة طويلة على الرغم من أخذ راحة لفترة.

اقرأ أيضًا: اعراض انسداد شرايين القلب وطرق علاج انسداد الشرايين بالاعشاب

زيادة الوزن والشعور بالتعب

من أبرز أعراض انسداد الشرايين عند النساء هو الزيادة في الوزن بشكل كبير وقد تشعر المرأة وقتها بزيادة وزنها بشكل كبير يختلف عن المعدل الطبيعي لزيادتها في الوزن، وتحدث الزيادة في الوزن دون تناول الطعام بشراهة وهذا أكبر دليل على ظهور إشارات لانسداد الشرايين لدى النساء.

حينها ينبغي على المرأة أن تعلم أنه يوجد احتمال كبير على وجود مشاكل في القلب وضيق في الأوردة الدموية، وذلك بسبب حدوث بعض الخلل والتغيرات في معدلات الكوليسترول الضار في الدم عن المستوى الطبيعي له.

في هذا الوقت تشعر المرأة بالضعف والتعب الشديد في عضلات الجسم والإحساس بالإرهاق بمجرد القيام بأي عمل.

الشعور بضيق في الفك

يمكن أن تشعر المرأة بضيق في الفك ويكون ذلك مؤشرًا لظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء، ويتبع ذلك عوامل الخطورة المتعلقة بظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء، كما قد تحدث مضاعفات لانسداد الشرايين والتي قد تظهر على الأشكال التالية.

انسداد في الشريان التاجي

انسداد الشريان التاجي الناتج عن تراكمات الرواسب والكوليسترول على الشرايين التي تقوم بتغذية للقلب قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، أو في أحيان أخرى يؤدي إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر.

انسداد في الشريان السباتي

الشريان السباتي يقوم بالانتقال عبر العنق حتى يصل إلى الدماغ ليقوم بتغذية الدماغ، ويعتبر انسداد هذا الشريان أحد مضاعفات انسداد الشرايين التي قد تؤدي إلى السكتة الدماغية.

يحدث ذلك بسبب إهمال مظاهر ضيق الشرايين عند النساء لفترة طويلة مما أدى إلى تضاعف أضرارها.

مرض الشريان المحيطي

الشرايين المحيطية هي الشرايين التي تقوم بتغذية الأطراف، مثل تغذية الأرجل والأقدام، وقد يحدث نتيجة انسدادها بعض الأعراض مثل الشعور بالتنميل في الأطراف أو حدوث ألم في الأطراف أو وجود التهابات شديدة.

اقرأ أيضًا: أكلات لتوسيع شرايين القلب وأسباب وأعراض وعلاج انسداد الشرايين

النوبات القلبية

تعتبر النوبات القلبية من مضاعفات تجاهل أعراض انسداد الشرايين عند النساء، يتم في النوبات القلبية قطع تدفق الدم عن جزء من عضلة القلب، في هذا الوقت تصبح متطلبات القلب للطاقة والدم أكبر، فتحدث النوبة القلبية وقتها والتي من أهم أعراضها ما يلي:

  • وجود عرق لكنه يكون عرقًا باردًا.
  • الشعور بالغثيان ووجود عسر في الهضم مع وجود حرقة في المعدة وآلام في البطن.
  • وجود ضيق في التنفس.
  • وجود سعال بصورة مستمرة.
  • شحوب الوجه والتعب الشديد والقلق والإرهاق.
  • دقات القلب السريعة أو الغير منتظمة.

اضطراب في ضربات القلب

يحدث اضطراب في ضربات القلب كنتيجة لتجاهل أعراض انسداد الشرايين عند النساء لفترة طويلة، حتى يتفاقم الوضع وتحدث المضاعفات.

نقص تروية القلب هو السبب الذي يؤدي إلى تلف في القلب وفي أنسجته، وقد يؤدي إلى اضطراب وعدم انتظام في ضربات القلب، وقد يؤدي إلى فشل القلب في ضخ الدم بشكل يناسب احتياج الجسم وهو ما يعرف بـ (الفشل القلبي).

اقرأ أيضًا: علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحه وهل هناك طرق طبيعية لفتح الشرايين؟

أسباب ظهور أعراض انسداد الشرايين لدى النساء

من المسببات التي قد تؤدي إلى ظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء ما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري: حيث إن النساء اللواتي أصبن بمرض السكري يكن أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب مقارنة مع الرجال.

لأن مرض السكري يغير في طريقة شعورهن بالألم فيصبحن أكثر عرضة لخطر للإصابة بنوبة قلبية صامتة، ولا يوجد قبلها ظهور لأعراض انسداد الشرايين عند النساء المعروفة.

  • وجود إجهاد نفسي أو وجود اكتئاب: حيث إن الإجهاد والاكتئاب يقومون بالتأثير على قلوب النساء أكثر من الرجال، فالاكتئاب يجعل من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي ومتابعة الأدوية والعلاجات الموصى بها.
  • التدخين: حيث إن المرأة التي تقوم بالتدخين أكثر عرضة من غيرها للإصابة وظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء لديها.
  • الوصول إلى سن اليأس: حيث يشكل انخفاض معدل هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث في فترة سن اليأس خطرًا كبيرًا يزيد من فرص ظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء.
  • مضاعفات الحمل: يمكن أن تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء لديها، وذلك بسبب أن فترة الحمل تزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم والسكري على المدى الطويل.
  • قد يكون السبب أيضًا إصابة المرأة بإحدى الأمراض الالتهابية مثل إصابتها بـ التهاب المفاصل الروماتويدي، أو إصابتها بالذئبة وغيرها من الأمراض الالتهابية التي قد تزيد من فرصة ظهور أعراض انسداد الشرايين عند النساء.

تختلف أعراض انسداد الشرايين عند النساء بسبب اختلاف حالة المرأة الصحية، أو اختلاف البيئة التي تعيش فيها، أو التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع فترة الطمث أو نتيجة الحمل والولادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.