أعراض سرطان القولون

أعراض سرطان القولون نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن سرطان القولون عباره عن نوع من أنواع أمراض السرطان التي تصيب القولون؛ إن القولون عباره عن أخر جزء في الأمعاء الغليظة الموجودة في الجهاز الهضمي بجسم الإنسان. وفى الأغلب يبدأ سرطان القولون بتكون كتلة غير سرطانية في القولون تسمي السلائل، وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على الإنسان المصاب، كما إن هذه السلائل يمكنها أن تتطور إلى كتل سرطانية فيما بعد، وبذلك يقوم بالأطباء بكثير من النصائح على أهمية عمل الفحوصات بشكل دوري.

حيث إن الفحص مبكراً يساعد في اكتشاف الكتلة الحميدة قبل أن تتحول إلى كتل سرطانية وإزالتها بسهولة، وهذا يمنع من حدوث سرطان القولون، وفى بعض الحالات يتداخل هذا النوع من السرطان مع سرطان القولون والمستقيم، وهما يشتركان في كثير من الأشياء العامة. ويعتبر المستقيم هو الجزء الذي يقوم بربط بين القولون وفتحة الشرج، ويتم فيه تجميع جميع الفضلات حتى تتم عملية الإخراج، وطول المستقيم يتراوح بين 12.7- 15.24 سم.

أعراض سرطان القولون

إن سرطان القولون يمكن أن يصيب أي شخص في أي سن، ولكنه يوجد بكثرة بين كبار السن. وينشأ بشكل عام بسبب إن هذه الكتل الحميدة والسلائل والتي مضي على وجودها داخل جسم المصاب 5-25 عاما تطورت إلي كتل سرطانية، ولكن وجودها ليس شرط على إنها يجب أن تتطور فهناك الكثير من الحالات التي لم تتطور فيها هذه السلائل، ولكن في حالة وجودها يقوم الطبيب المعالج بفصحها ليتأكد من نوعها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إجراء منظار للقولون؛ وإذا كانت هذه السلائل قد تطورت إلي خلايا سرطانية يقوم الطبيب المعالج باتخاذ إجراءات العلاج حسب الحالة، ومن الممكن أن تكون هذه العلاجات؛ علاج كيماوي، أو جراحة، أو يمكن أن يكون علاج إشعاعي.

هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الإنسان للوقاية من سرطان القولون ومن أهمها؛ الإقلاع علن المشروبات الكحولية، الإقلاع على التدخين، تناول الأطعمة الصحية، ممارسة الرياضة، المحافظة على الوزن الصحي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن القولون من خلال: ما هو علاج القولون العصبي وما هي أسبابه وطريقة تشخيصه

ما هي أعراض سرطان القولون

تتشابه الأعراض في حالة الإصابة بسرطان القولون عند الرجال والنساء، وقد يلا يعاني مصابي سرطان القولون في البداية من وجود أي اعراض أو علامات، وهنا يأتي أهمية الكشف الدوري الذي يحرص الأطباء على النصح به، حيث إن نسبة الشفاء تكون عالية للغاية في بداية الإصابة، ويجب الاهتمام بالكشف الدوري بصورة أكبر لمن بلغت أعمارهم خمسين عاماً أو أكثر، أو للأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض مثل من لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض.

هناك بعض العلامات التي تتشابه كثيرا مع بعض الأمراض الأخرى مثل البواسير، متلازمة الأمعاء المتهيجة التي تعرف باسم القولون العصبي، وداء الأمعاء الالتهابي.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: طريقة التخلص من الغازات والأعراض الناتجة عن الاصابة بغازات البطن والقولون

أعراض سرطان القولون الموضعية

يظهر مع سرطان القولون الكثير من الأعراض الموضعية التي تتضمن؛ شعور بوجع وعدم الراحة في منطقة البطن، بعض التغيرات في عملية الإخراج، وبعض الأعراض الأخرى، ومن أهم هذه الأعراض بالتفصيل هي:

ظهور دم في البراز

يمكن أن يحدث للمصاب نزيف معوي يؤدي في المستقيم أو الأمعاء، يؤدي الى تغير لون البراز إلى اللون الداكن أو يؤدي الى وجود دم مع البراز، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يصاب الشخص بحالة تسمي الدم الخفي في البراز وهنا لا يصاب الفرد بنزيف ولا يتبين إذا كان يوجد دم في البراز أو لا لا، ولذلك يجب إجراء فحص دم مخبري.

إن حالة وجود دم في البراز تعتبر عرضا على الإصابة بسرطان القولون وأيضا الإصابة بالبواسير مع وجود بعض الاختلافات؛ ففي حالة سرطان القولون يكون النزيف مستمراً ويزداد سوءاً ويكون معه شعور بالألم شديد للغاية، أما في حالة البواسير يكون النزيف منقطع يختفي تارة، ويظهر تارة.

ولدينا أيضًا المزيد من التفاصيل عبر: اعراض القولون العصبي والهضمي وما هي أسبابه

تغيرات في عملية الإخراج

إن تكون هذه التغيرات تكون في زيادة عدد مرات الإخراج، ثم نقصانها عند المعتاد في حالة أخري لدى المصاب، ويتعرف هذه الحالة بالإمساك والإسهال على التوالي. إن هذه العرض يمكن أن نجده في الإصابة باضطراب المعدة أو بعدوي في الأمعاء ولكن تكون الأعراض أخف وتتلاشي بعد بضعة أيام، أما إذا استمرت الأعراض وساءت كثيراً أو رافقتها عدم القدرة على الإخراج مطلقا يجب أن يتم استشارة الطبيب لأنها من الممكن أن تكون سرطان قولون.

تغير شكل البراز وقوامه

قد يظهر البراز لدي المريض على شكل قلم أو شريط في بعض الحالات، وهذا يدل على تضييق القولون وبعرف بحالة تسمي انسداد القولون الجزئي، وهي عبارة على نمو كتلة سرطانية بداخل القولون وتعمل على تضييق القولون ممكن يؤدي إلى ظهور البراز بهذا الشكل.

غازات وألم في البطن

إن اضطرابات الجهاز الهضمي مثل وجود ألم في البطن أو غازات تعتبر من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الناس؛ حيث إنها توجد في العديد من الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي أو البواسير، فلا يشترط أن تشير هذه الأعراض إلى سرطان القولون إلا إذا زادت وساءت كثيراً واستمرت لفترة طويلة، ويمكن أن تسوء لدرجة حدوث انسداد في القولون ويؤدي إلى التقيؤ المستمر، وألم شديد. أو يمكن أن يحدث ثقب في المستقيم أو القولون ويؤدي إلى تسرب البراز في البطن وألم لا يحتمل.

إن الإنسان الطبيعي يخرج غازات 23 مرة في اليوم، أما في حالة سرطان القولون فإنها تزيد عن هذا المعدل بكثير.

علامات سرطان القولون الجهازية

يصاحب سرطان القولون ظهور بعض أعراض جهازية تؤثر في جميع أجزاء الجسم وهي عبارة عن ما يأتي:

فقر الدم الغير مبرر

إن فقر الدم عبارة عن انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء، وكما ذكرنا سابقا إن سرطان القولون يصاحبه وجود الدم مع البراز، وبذلك يتم فقدان الحديد الموجود في الجسم ببطيء، وهذا يؤدي الى التأثير على تكون خلايا دم حمراء جديدة، فتقل عدد خلايا الدم الحمراء الكلية، ولذلك يصاب المريض بفقر دم ومن ضمن أعراض فقر الدم؛ زيادة ضربات القلب، وشحوب الوجه، والتعب العام، واضطرابات الدورة الشهرية، والشعور بالدوخة أو يمكن أن يشعر المصاب بشعور بالكسل والخمول طوال الوقت، وضيق في التنفس.

فقدان الوزن

إن مرضي السرطان بوجه عام يصابوا بفقدان في الوزن الغير مبرر، ويمكن أن يفقدوا بمقدار 4.5 كيلو جرام في ستة أشهر أو يمكن أقل، وهذا يحدث بسبب عدة عوامل مثل؛ استخدام الجهاز المناعي لكل طاقة الجسم للحد من المرض ومكافحته، واستهلاك الخلايا السرطانية لطاقة الجسم أيضا. وأيضا يمكن للخلايا السرطانية أن تطلق في الجسم بعض المواد التي يمكنها أن تغير من آلية تحويل الطعام إلى طاقة وهذا سيؤدي إلى فقدان الوزن، أو يمكن أن يكون حجم الورم في القولون كبير للغاية فيؤدي إلى انسداد القولون وبالتالي تتأثر الحركة المعوية وبالتالي يقل الوزن.

الشعور بالإرهاق المزمن

إن مصابي سرطان القولون يشعرون بالضعف المستمر وبالإرهاق، وذلك بسبب استهلاك الخلايا السرطانية جزء كبير من طاقة الجسم، كما بالإضافة إلى القلق والإجهاد بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، إن هذه الإرهاق لا يزول على الرغم من الراحة ويظل مستمر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض سرطان القولون وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.