اعراض ثقب طبلة الاذن

اعراض ثقب طبلة الاذن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر الأذن من أكثر الأجهزة الحساسة جدا في جسم الإنسان وهي التي توفر للإنسان حاسة مهمة جدا وهي حاسة السمع والتي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها أبدا لذلك كان من المهم جدا على كل إنسان أن يهتم بأذنه ويحافظ عليها من الأمراض التي قد تصيبها وتحدث الضرر بها مثل ثقب طبلة الأذن فهي من الأشياء الشائعة التي تصيب الأذن والتي لا يعلم الإنسان ما هي فقط هو يشعر بأعراضه وسوف نتعرف في هذا المقال على أعراض ثقب طبلة الأذن بالتفصيل.

اعراض ثقب طبلة الاذن

قد نجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تمزق أو حدوث ثقب في طبلة الأذن الداخلية مثل :

1.التهابات الأذن

حيث أن من أكثر الأشياء الشائعة في أسباب حدوث الأمراض أو تمزق طبلة الأذن هي تراكم السوائل خلف الطبلة وخاصة عند الأطفال الصغار والتي قد يؤدي تراكمها إلى حدوث التهابات ينتج عنه تمزق طبلة الأذن

2.حدوث تغيير لمستويات الضغط خارج الأذن وداخلها

حيث أن هناك بعض الأنشطة التي يقوم بها الإنسان تجعل الضغط خارج الأذن كبير جدا ومختلف عن الضغط داخل الأذن وهذا بدوره يحدث تأثير سلبي على طبلة الأذن مما يؤدي إلى ثقبها أو تمزقها وامثله على هذه الأنشطة:

  • ركوب الطائرة وهي من أكثر الأشياء الشائعة التي تؤدي إلى حدوث التهاب في طبلة الأذن نتيجة اختلاف مستويات الضغط حيث أن الضغط في الفضاء الخارجي كبير جدا لا تتحمله الأذن
  • قياده سيارة في أماكن مرتفعة وهذا الأمر يشبه الطائرة قليلا حيث أن الأماكن المرتفعة بها ضغط كبير وعالي يؤدي إلى التهاب الأذن
  • الغوص تحت الماء حيث أنه من المعروف أن ضغط الماء كبير جدا ولتفادي هذه المشكلة يستخدم الغواصون سدادات الأذن باستمرار
  • موجات الصدمة
  • الضرب على الأذن

كل هذه الأشياء يمكنها أن تعمل على تراكم الالتهابات وانسداد  الأذن و إحداث ثقب في طبلة الأذن الداخلية.

3. إصابة الأذن أو جرحها

إن تعرض الأذن لبعض الجروح والإصابات الإرادية أو اللاإرادية من الإنسان قد يؤدي إلى حدوث ثقب في طبلة الأذن حيث نجد مثلا أن التعرض لتيار الهواء القوي قد يحدث إصابة في الأذن قد يؤدي بها إلى حدوث ثقب أو مثلا التعرض للإصابات الرياضية أو السقوط على الأذن مباشرة أو حوادث السيارات أو إدخال أي جسم غريب داخل الأذن بهدف تنظيفها عن طريق استخدام القطنة أو الإصبع أو أي جسم أخر كل هذا يؤدي إلى تمزق طبلة الأذن وإصابتها وجرحها.

ويمكن التعرف على العديد من المعلومات عن الأذن من خلال: علاج التهاب الاذن الوسطى عند الكبار في المنزل بعدة طرق آمنة وفعالة

ما هي أعراض ثقب طبلة الأذن

كما نعلم أن لكل مرض في جسم الإنسان أعراض تميزه عن غيره يستطيع الإنسان التمييز بهذه الأعراض عن نوع المرض الذي يتعرض له ويمكنه تشخيص نفسه تشخيص مبدئي لحين الذهاب إلى الطبيب ويعلم حالته واليكم بعض الأعراض التي إذا يشعر بها أحد ما فإنه يعلم أن هذه أعراض مرض ثقب طبلة الأذن:

  • الشعور بالدوار المستمر والدوخة.
  • الشعور بطنين داخل الأذن باستمرار وهو يشبه وخزة بسيطة في الأذن تجعل الشخص يتألم قليلا.
  • فقدان مؤقت للسمع وفي بعض الأحيان قد تكون هناك صعوبة بالغة في السمع.
  • بعض الحالات قد يصاحبها نزيف من الأذن وهذا ما ينبه الإنسان عن حدوث التهاب في الأذن الوسطى.
  • ظهور بعض السوائل خارج الأذن الألم المستمر في الأذن ربما يصاحبها الصداع.

متي يتم الشفاء من ثقب الأذن ؟

نقوم بتحديد المدة التي تلزم لشفاء الأذن من ثقب الأذن حسب الحالة حيث أنه هناك الكثير من الحالات التي لا تستلزم تدخل طبي وتقوم الالتئام والشفاء بنفسها وقد يستغرق هذا بضع أسابيع أما في حالة التدخل الجراحي فإن المريض يحصل على الشفاء الكامل بعد ثمان أسابيع على الأكثر.

ولابد أن نعلم جيدا أن خلال فترة العلاج من ثقب طبلة الأذن ربما يحدث للمريض فقدان مؤقت للسمع وهذه الحالة طبيعية جدا ليس بها أي قلق حيث يعود السمع إلى المريض مرة أخرى بعد الشفاء الكامل والتعافي .

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن أمراض الأذن من خلال زيارة المقالة التالية: اعراض التهاب الأذن الخارجية عند الكبار وعلاجها وكيفية الوقاية منها

ونرشح لك أيضًا: علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون

علاج ثقب طبلة الأذن

هناك كثير من أنواع العلاجات المختلفة التي تخص تمزق طبلة الأذن حيث تكمن في تخفيف الألم ومنع العدوى بين المصاب وشخص آخر سليم وهناك ثلاث أنواع لعلاج ثقب طبلة الأذن:

النوع الأول رأب طبلة الأذن:

حيث تقوم هذه العملية على ترقيع غشاء الأذن الذي حدث به الثقب ومن هنا يتم تحفيز طبلة الأذن لكي تعيد بناء نفسها مرة أخرى.

 النوع الثاني وهو الاستعانة بالمضادات الحيوية:

والتي تعمل على شفاء الأذن من الالتهابات التي سببت الثقب وعدم انتقال العدوى والشفاء منها و حماية الأذن .

النوع الثالث وهو التدخل الجراحي:

وتتم هذه العملية عن طريق اخذ قطعه من غشاء منطقة أخرى في الجسم من أجل ترقيع الثقب الذي حدث.

وكل هذه الطرق لا يستطيع الشخص المصاب بمفرده أن يختار من بينها ولكن الشخص الوحيد الذي يمكنه فعل ذلك هو الطبيب المعالج المختص في هذه الحالات.

كيفية الحفاظ على الأذن وحمايتها من ثقب طبلة الأذن

لابد أن نحافظ جيدا على كل عضو من أعضاء الجسم وخاصة الأذن حيث إنها عضو حساس لا يحتمل أي إهمال وهناك العديد من الطرق التي تساعد الإنسان على حماية الأذن والاهتمام بها ومنع حدوث ثقب طبلة الأذن ويجب أن نهتم جيدا بهذه النصائح ونقوم بتنفيذها حتى لو لم نشعر بأي ألم في الأذن:

  1. لابد من تجنب استخدام أي أداة من أدوات تنظيف الأذن أو حتى استخدام الإصبع في تنظيفها لأن جهاز الأذن من الداخل يعمل على تنظيف نفسه بنفسه بل إن هذه الأدوات المستخدمة في تنظيف الأذن هي التي تساعد على ثقب طبلة الأذن وتمزيقها وحدوث الالتهابات بها لذلك لا تقوم بتنظيف أذنك إلا عند الاستحمام ولا يجب أن يكون التنظيف عميقا يكفي أن يكون من الخارج فقط.
  2. عند ركوب الطائرة أو قيادة سيارة في أماكن مرتفعة أو عند التعرض لأي أماكن بها ضغط مرتفع قم باستخدام سدادات الأذن لحماية طبلة الأذن الداخلية من اختلاف الضغط خارج وداخل الأذن أو قم بمضغ علكة فهي تساعد على موازنة الضغط الخارجي والداخلي للأذن.
  3. إذا شعرت بأي ألم أو طنين أو أي شيء غريب في أذنك لا تتردد وقم بالذهاب إلى الطبيب فورا وخذ العلاج المناسب حتى لا تتدهور الحالة.
  4. إذا كانت أذنك مصابة بأي مرض من الأمراض سواء ثقب الأذن أو أي مرض غيره تجنب تماما أن تقوم بالسباحة حتى يتم شفاؤك لأن ضغط الماء عالي جدا يسبب حدوث التهاب في طبلة الأذن الداخلية وعلى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض في الأذن عند وقت السباحة أن يقوموا بارتداء سدادات الأذن للحفاظ على آذانهم.
  5. يجب أن تحافظ دائما على جفاف أذنك لمنع تراكم الالتهابات بها ويمكنك استخدام القطن في تنظيف الأذن من الخارج وتجفيفها
  6.  تجنب الجلوس بجوار مكبرات الصوت حتى لا تتعرض طبلة أذنك إلى الثقب تجنب التحدث بأصوات عالية جدا لأن هذا يضعف من قوة السمع الخاصة بك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض ثقب طبلة الاذن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.