اعراض سرطان الرئة المبكر وعلاقته بالمدخنين

اعراض سرطان الرئة المبكر من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان، حيث أن الرئة هي الجهاز التي يتنفس الإنسان من خلاله الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير، وفي ذلك المقال سنقوم بعرض الكثير عن مرض السرطان المبكر في الرئة من خلال موقع زيادة.

اعراض سرطان الرئة المبكر

قد يتعرض الإنسان لمرض سرطان الرئة مبكرًا وذلك لأن أعراضه غالبًا تكون غير مرئية والتي تتمثل فيما يلي:

  • السعال المستمر: إن سعال الجهاز التنفسي أو عدوى البرد يكون مؤقت ويزول خلال أسبوع أو أسبوعين أما سعال سرطان الرئة يستمر لفترة مما يؤدي للشك بإصابة الفرد بسرطان الرئة.
  • تغيير في السعال: يجب الانتباه جيدًا لتغيرات السعال المزمن وخاصة إذا كان الفرد مدخنًا، فإن كنت تسعل لعدة مرات خلال اليوم وسعالك يبدو أعمق وأجش أو إن كنت تسعل دمًا أو كمية من المخاط غير عادية، فيجب عليك الذهاب للطبيب في أسرع وقت.
  • تغيرات في التنفس: إن حدوث ضيق في التنفس أو التنفس بسهولة يعد من الأعراض المحتملة للإصابة بسرطان الرئة أو وجود سائل رئوي على الصدر، فإذا شعر الفرد بضيق في التنفس بعد صعود السلم أو أداء الأشغال اليومية التي يقوم بها، فعليه الذهاب للطبيب في أقرب وقت دون تجاهل.
  • الصفير: عند حدوث التهابات في المسالك الهوائية ينتج عن ذلك صوت أو أزير عند التنفس، ومن الممكن أن يكون وراء صوت الصفير أمراض حميدة يمكن علاجها بكل سهولة، ومع ذلك فإن صوت الصفير من إحدى أعراض مرض السرطان الرئوي الذي يتطلب الذهاب للطبيب، فلا تتجاهل الأمر معتقدًا أنه حساسية أو ربو.
  • ألم في منطقة الصدر: من الممكن أن يسبب سرطان الرئة الشعور بألم في الظهر أو الكتفين أو الصدر، فعندما يسبب السرطان ألم في الصدر ينتج عنه تضخم العقد الليمفاوية أو حدوث ورم في جدار الصدر يسمى ببطانة الرئة أو غشاء الجنب أو الضلوع.
  • تغير في الصوت: عند شعور الفرد بالتغير في نبرة صوته أو تغيرها للأعمق أو الشعور ببحة في الصوت والتي تنتج عن الورم الموجود على العصب الذي يتحكم في الحنجرة.
  • انخفاض في الوزن: فإن فقدان الوزن الغير مبرر فيه والمبالغ من أعراض الإصابة بسرطان الرئة أو أي نوع أخر من أنواع السرطان، حيث أن الخلايا السرطانية تعمل على خفض الوزن من خلال استخدامها للطاقة التي يكتسبها الجسم من الطعام.

إقرأ أيضًا : نسبة شفاء سرطان الدم عند الاطفال وكيفية علاجه

 كيف يسبب التدخين الإصابة بمرض السركان الرئوي

يؤدي التدخين إلى إتلاف الخلايا المبطنة التي توجد داخل الرئة، حيث أن تزايد اتلافها يزيد مع تكرار التدخين المليء بالمواد التي تسبب الإصابة بمرض السرطان بسبب حدوث تغيرات كثيرة في أنسجة الرئة، في بداية الأمر يستطيع جسم الإنسان إصلاح هذه الإتلاف الذي يحدث في الخلايا الرئوية، ولكن مع مرور الوقت والتعرض المتكرر للأدخنة لا يستطيع الجسم إصلاح ذلك التلف الذي يحدث في الخلايا مما يؤدي للإصابة بسرطان الرئة.

أنواع السرطان الرئوي

لقد قسم الأطباء سرطان الرئة إلى نوعين أساسيين بناءً على شكل الخلايا تحت المجهر والذي يتمثل في التالي:

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة: يحدث غالبًا للمدخنين بشراهة ويعد هذا النوع الأقل شيوعًا من سرطان الرئة ذي الخلايا الغير صغيرة.

سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة: إن هذا المصطلح واسع يشمل عدة أنواع لسرطان الرئة، حيث يتضمن هذا السرطان سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا الكبيرة والسرطان الغدي.

العوامل الخطيرة التي تصيب الجسم بسرطان الرئة

  • التدخين: يزيد عدد المدخنين للسجائر ويزيد معهم خطر الإصابة بالسرطان الرئوي، حيث الإقلاع عن التدخين يقلل خطر إصابة الجسم بشكل كبير.
  • التدخين السلبي: حتى إن كنت غير مدخًا فإن جلوسك بجانب أحد المدخنين وما يعرف بالتدخين السلبي يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان الرئوي.
  • التعرض لغاز الرادون: ينبعث غاز الرادون من خلال تحلل اليورانيوم الطبيعي في التربة والماء والصخور، حيث يصبح جزءً طبيعيًا في الهواء، وقد تتراكم نسب غير آمنة منه في المنزل.
  • التعرض للأسبستوس ومسببات السرطان الأخرى: إن التعرض للأسبستوس ومركبات أخرى مثل: الكروميوم والنيكل والأر سنيك تزيد من خطر الإصابة بالسرطان الرئوي خاصًا المدخنين.

إقرأ أيضًا :ماهي اعراض سرطان القولون والمعدة واسبابه

علاج سرطان الرئة

يعمل الطبيب على التشاور مع المريض في طريقة علاج مرض السرطان الرئوي اعتمادًا على وضع المريض الصحي في العام ونوع السرطان ودرجته ثم يقوم بأخذ أراء المريض الشخصية هل يريد العلاج بالكيماوي أم العلاج بالجراحة أم العلاج الدوائي أو العلاج الإشعاعي.

الجراحة: حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء المتورم داخل الرئة، فهذا النوع من العلاج يناسب الأشخاص الذين لديهم سرطان رئوي من النوع الصغير، فإن العمليات الجراحية التي تتم لإزالة السرطان الرئوي تتمثل في التالي:

  • إزالة الخلايا السرطانية من خلال بترها مع قطع القليل من الخلايا المحيطة السليمة.
  • قطع فص رئوي كامل.
  • إزالة الرئة كاملة.
  • إزالة الورم السرطاني بالمنظار وهي عملية بسيطة تستخدم في بداية مرحلة المرض.

العلاج الدوائي:

هناك عدة خيارات للعلاج الدوائي لمرض السرطان وهي:

  • إرلوتينيب (Erlotinib)
  • افاتينيب (Afatinib)
  • جيفيتينيب (Gefitinib)

العلاج الاشعاعي:

يتم استخدام حزمة كبيرة من الطاقة مثل: الأشعة السينية والبروتينات لقتل الخلايا المسرطنة، حيث يستلقى الفرد المصاب على طاولة ويتحرك أحد الأجهزة من حوله مسلطة عليه الأشعة في نقاط معينة من جسمه.

العلاج الكيماوي:

يتم أخذ جرعات الكيماوي من خلال الحقن الوريدي للمصاب أو يأخذ عن طريق الفم، ويستخدم غالبًا بعد العمليات الجراحية لقتل الخلايا السرطانية الباقية، كما يستخدم أيضًا قبل العمليات الجراحية للتقليل من الخلايا السرطانية.

العلاج المناعي:

من خلال معالجة الجهاز المناعي حتى يقوم بمقاومة الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تدمر الجهاز المناعي مما تسبب له إعاقة في مواجهتها.

احصائيات سرطان الرئة

إن سرطان الرئة يعد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم لكثير من الأعوام، وبحلول عام 2008، كان هناك حوالي 1610000 حالة جديدة تقريبًا، وهو ما يمثل 12.7٪ من جميع حالات السرطان الجديدة، وكان السبب الأكثر شيوعا للوفاة من السرطان، بواقع 1380000 حالة وفاة (أي ما يعادل 18.2 % من مجموع الحالات)، الغالبية الكبرى من الحالات تحدث في البلدان النامية (55%)، حيث أن سرطان الرئة لا يزال أكثر أنواع السرطان انتشارًا لدى الرجال في جميع أنحاء العالم (1.1 مليون حالة، 16.5٪ من المجموع).

إقرأ أيضًا :هل سرطان العظام خطير و ما هي أعراض سرطان العظام

الوقاية من سرطان الرئة

ليس هناك طرق يقينية ومضمونة للوقاية من مرض السرطان الرئوي ولكن هناك طرق تُمكننا من تقليل خطر الإصابة به والتي تتمثل في التالي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب التدخين السلبي قدر المستطاع.
  • إجراء فحوصات لكشف وجود غاز الرادون في المنزل أم لا.
  • تناول الخضار والفاكهة بشكل مستمر.
  • عدم التعرض للمواد المسرطنة في العمل.
  • تجنب شرب الكحوليات.

وفي نهاية هذا المقال وقد قمنا بالحديث عن اعراض سرطان الرئة المبكر وكيفية علاج واعراضه وطرق علاجه المختلفة وأنواعه، وذلك يتم عرضه من خلال موقع زيادة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.