أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة العديد من الأمراض قد تتشابه أعراضها مع أمراض أخرى ولذلك علينا الاهتمام والحرص على التوجه للطبيب للتيقن والتأكد من السلامة الصحية حتى لا يتفاقم العرض وسوف نعرض خلال المقال عبر موقع زيادة أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة.

هناك شعور بالألم يظهر في بعض الأحيان عند الزعل عند القلب، فما هي أسبابه؟، وما مدى خطورته؟، وللتعرف على كافة التفاصيل يمكنك زيارة مقال: أسباب الم القلب عند الزعل ومدى خطورته وكيفية علاجه

الذبحة الصدرية

تعد أحد الإصابات المنتشرة التي قد تودى بحياة المصاب بشكل مفاجئ وسريع حيث أنها تترتب على مجموعة من الأعراض التي تنتج نتيجة انقطاع أو انسداد الشرايين القلبية حيث تؤثر بصورة مباشرة على الدم المتفق للعضلة وبالتالي كمية الأكسجين بالقلب.

أنواع الذبحة الصدرية

سنذكر أنواع الذبحة الصدرية في السطور التالية:-

  • الذبحة الصدرية المستقرة: تحدث الإصابة نتيجة المجهود الشاق والمتواصل حيث يجعل القلب يعمل بقوة أكبر من المتاح وذلك كما في حالة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو صعود الدرج العالي، كما أنها لا تستمر لفترات طويلة حيث تحدث على مدى دقيقة إلى خمس دقائق.
  • الذبحة الصدرية الغير مستقرة: تحدث الاصابة بشكل مفاجئ حتى في أوقات الراحة حيث أنها لا ترتبط بعمل بدني وتستمر إلى ما يقارب النصف ساعة أو أكثر ويجب سرعة التوجه للطبيب لإنها قد تكون مؤشر لبداية نوبة قلبية.
  • الذبحة الصدرية الصامتة: أحد الأنواع التي تحدث عند المصابين بداء السكري دون سابق إنذار وبدون أي أعراض ويرجع العلماء ذلك بسبب وجود أعصاب تالفة نتيجة الاصابة بمرض السكري مما أدى إلى عدم نقل أي إشارات مرتبطة بالألم من القلب للجهاز العصبي كما أنها قد تصيب كبار السن أيضا نتيجة وجود أعصاب طرفية تالفة.
  • ذبحة برنزميتال: تعد أحد الأنواع نادرة الحدوث والناتجة عن حدوث تشنج في ضربات القلب بشكل مفاجئ ويكون أعراضها شديدة ويمكن تخفيضها من خلال تناول أدوية الذبحة التي يصفها الطبيب المعالج.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة كيفية علاج ألم القفص الصدري بأفضل الطرق الطبيعة والتعرف على الوصفات وطريقة اعدادها عبر مقال:علاج آلام عظام القفص الصدري بالاعشاب

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

بالرغم من أنها أحد الأمراض الشائعة إلى إن التمييز بينها وبين الإصابات الأخرى يعد من الصعوبات التي تواجه الطبيب حيث تتشابه مع العديد من آلام الصدر المختلفة وسوف نعرض أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة في السطور التالية:-

  • آلام بالصدر: بالرغم من أن الذبحة الصدرية تحدث ألم شديد بالصدر إلا أنه هناك العديد من الأسباب المرضية التي قد تحدث نفس الألم مثل الالتهاب الرئوي الحاد والذي ينتج عنه ألم شديد بالصدر مصاحبة لأي حمى أو قشعريرة، أو قد يحدث نتيجة إصابة بفقرات الظهر والعضلات.
  • حرقة المعدة: تعد من الأعراض الشائعة للذبحة الصدرية سواء كانت حقيقية أو كاذبة ففي الذبحة الصدرية الكاذبة قد تكون ناتجة عن وجود عسر هضم يؤدي إلى تجمع ارتكاز الحمض بالمعدة إلى أن يصل إلى المريء السفلي مما يحدث الألم المشابه.
  • سرعة ضربات القلب: قد تحدث نتيجة لعدة عوامل من أهمها الإجهاد والإرهاق المتواصل.
  • ضيق التنفس: من أهم أسبابه التوتر النفسي المتواصل مع تعكر الحالة المزاجية التي قد تؤثر على مجرى التنفس كنتيجة للشعور بالضيق وعدم الراحة.
  • الشعور بالغثيان والقئ: أحد الأعراض التي قد تظهر نتيجة وجود التهاب شديد في المرارة حيث قد يبلغ الألم إلى أن يصل الرقبة والذراعين والظهر أيضًا.

هناك بعض الآلام التي تشعر بها في المعدة والصدر معا وتجهل السبب ورائها، لذا يمكنك التعرف عليها عبر مقال: الم فم المعدة والصدر الأسباب والأعراض

هل الذبحة الصدرية الكاذبة تسبب الوفاة ؟

يلزم توخي الحذر والأخذ بالأسباب عند الشعور بأي من الأعراض والقيام بزيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة المصاب وتحديد سبب الألم، حيث يقوم الطبيب بعمل تخطيط لعضلة القلب للتأكد من وجود ذبحة صدرية حقيقية أو كاذبة.

وعند التأكد من أن الأعراض ليست ذبحة صدرية حقيقية علينا تحديد سبب الأعراض واتباع الارشادات الطبية وفقًا للحالة المرضية.

هل تتكرر الذبحة الصدرية ؟

نعم يمكن أن تتكرر الاصابة بالذبحة الصدرية ففي حالة تعرضك لألم مفاجئ في وجود أي مؤثر خارجي سواء كان بذل مجهود بدني أو التعرض لنوبة من القلق والتوتر بشكل متكرر وبنفس النمط في كل مرة فعليك أن تتوخى الحذر من تكرار الذبحة الصدرية مع تجنب أي مؤثر يؤدي بك إلى الشعور بالألم.

يمكنك الآن علاج الحساسية الصدرية باستخدام الطرق الطبيعية المختلفة كما كشف عنها خبراء الطب البديل، وللتعرف على الوصفات كاملة بالخطوات يمكنك زيارة مقال: علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة

أعراض الذبحة القلبية عند النساء ؟

أكدت الدراسات أن النساء يمكن أن يعانين من اضطرابات بالقلب قبل الاصابة بأزمة قلبية بفترة زمنية قد تصل إلى أشهر ولكنهم أسفًا يتغاضون عنها ومن هذه الأعراض ما يلي:-

  • الإرهاق الملحوظ: أشارت الفحوصات التي أجريت على العديد من النساء المصابون بالذبحة القلبية المعاناة من إرهاق غير معتاد ومستمر لفترة طويلة.
  • إضطرابات بالنوم: يعد من المؤشرات الهامة التي قد تعبر عن زيادة فرص الإصابة بالذبحة القلبية.
  • آلام بالصدر: تشعر النساء عند الإصابة بآلام مختلفة بمنطقة الصدر بشكل مباشر كما تشعر بآلام أخرى بمنطقة الرقبة والكتفين وقد تصل إلى الظهر بالإضافة إلى الذراعين، كما يمكن أن تصل إلى الفك والحلق.
  • ضيق التنفس: من الأعراض الهامة التي تصيب النساء هو ضيق التنفس الذي يؤدي إلى وجود دوخة وتعرق وقد تشعر بحاجة إلى القيء أو الشعور بالغثيان.

ولمزيد من التفاصيل حول أسباب ألم في وسط القفص الصدري اقرأ الموضوع الآتي: الم في وسط القفص الصدري

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية ؟

للإجابة على هذا السؤال علينا التفرقة بين كلا الحالتين:-

  • نعم يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية وذلك في حالة الذبحة الصدرية المستقرة وذلك من خلال العمل على تنظيم نسبتي كلًا من الضغط والسكر بالدم بالإضافة إلى تناول الأسبرين كأحد مضادات الصفائح الدموية وممارسة رياضة تناسب المصاب.
  • لكن في حالة الذبحة الصدرية الغير مستقرة لابد من التوجه إلى الطبيب فورًا لعمل الفحوصات والحصول على الإسعافات الأولية حتى لا تتفاقم الحالة وتتدهور وملاحظة المريض فترة بالرعاية لحين استقرار حالته الصحية والحصول على الشفاء.

الوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية

ستوضح طرق الوقاية من الاصابة بالذبحة الصدرية في السطور التالية:-

  • العمل على تقليل المسببات التي تتطلب من القلب زيادة الأكسجين بشكل أكبر من خلال تقليل الجهد البدني والفكري.
  • الحفاظ على استقرار الحالة النفسية والتقليل من حدة التوتر والقلق.
  • الحفاظ على الوزن المثالي قدر المستطاع والحد من الكوليسترول وزيادته.
  • التحكم بنسبة الدهون الثلاثية بالجسم من خلال تناول الحد المسموح الذي يصفه الطبيب المعالج.
  • الامتناع عن تناول الكحوليات والتوقف عن التدخين.
  • مع ضرورة تجنب كافة المشكلات الصحية المختلفة التي قد تعمل على تدهور الحالة الصحية والنفسية والتي يمكن أن تكون سببًا من أسباب الإصابة.
  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تعمل على تفريغ الطاقة السلبية للشخص كرياضة اليوغا والرياضات التي تحث على التأمل.
  • تناول الوجبات اليومية الغنية بالألياف مع التركيز على الحمية الغذائية الصحية.
  • يمكنك تناول الاسبرين مرة يوميًا وخاصًة بعد تجاوز عمر الأربعين ولكن عقب استشارة الطبيب.

من الأمور الهامة التي يجب تعلمها هي كيفية التعامل مع الذبحة الصدرية، والإسعافات الأولية الخاصة بها، وللتعرف عليها وعلى أعراضها واسبابها وكيفية التعامل معها يمكنك زيارة مقال: الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية وأنواع الذبحة الصدرية واسبابها واعراضها

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

سنذكر بعض الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية التي يمكن اتباعها للمصاب في السطور التالية:-

  • يجب على الأشخاص المحيطين بالمصاب أن يعملوا على تخفيض حدة التوتر والقلق الذي يصيب الشخص وذلك من خلال تهدئته ومحاولة التزامه بالتنفس بشكل سلس وببطء لمقاومة ضيق التنفس.
  • تجنب السير ولو حتى القليل والخلود إلى الراحة مع الامتناع عن بذل أي مجهود يذكر.
  • القيام بوضع قرص من دواء ( داينيترا) تحت لسان المصاب.
  • سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية والعلاج المناسب وتجنب أي مضاعفات قد تصيب الحالة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة يمكنك التعرف على كل ما يتعلق بالتهاب عضلات القفص الصدري وأعراضه وطرق علاجه عبر مقال:أعراض وطرق علاج إلتهاب عضلات القفص الصدري

وفي نهاية المقال نكون قد أوضحنا كافة التفاصيل عن أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، ونتمنى الاستفادة من المقال وأن نكون قدمنا لكم كل ما هو جيد ومفيد لكم، ونود مشاركة المقال ليستفيد الجميع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.