محتوى يحترم عقلك

أعراض نقص حمض الفوليك

اعراض نقص حمض الفوليك  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر حمض الفوليك أو المسمى العلمي له وهو حمض B9 أو الذي يسمي بالإنجليزية folic acid وهو يعتبر ضمن احد مجموعه الفيتامينات B وهو من الفيتامينات التي تتصف بانها تذوب في الماء فهو لا يبقي في الأنسجة الذهنية وينقص الفائض منه ويخرج عن طريق البول.

اعراض نقص حمض الفوليك

ويقوم حمض الفوليك بالعديد من الأمور الأخرى للجسم منها انه يقوم بتحليل البروتينات والقيام باستخدامها مره أخري من اجل أعاده تشكيل بروتينات أخري وذلك بالإضافة الي فيتامينات B12 وفيتامينات ج ويقوم أيضا بتوفير وصناعه كرات الدم البيضاء وأيضا أمداد الجسم بكرات الدم الحمراء وأيضا صناعه الحمض النووي DNA الذي يحتوي علي جميع المعلومات الخاصة بجسم الأنسان الوراثية ويجب الحفاظ علي تناوله يوميا لأنه مفيد للجسم لان الجسم لا يستطيع القيام بتخزين أي كميات كبيره منه لذلك يجب تناوله باستمرار ويمكننا إيجاده في الطعام مثل الخضار الورقي الأخضر وهو موجود أيضا بالكبد.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: حبوب حمض الفوليك تسمن واهم فوائده للجسم

ونرشح لك: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وهل يساعد على الحمل أم مضر ؟

ما هي أعراض نقص حمض الفوليك

إن الإصابة بالنقص في مستوي حمض الفوليك داخل الجسد تحديدا في الدم يختلف تماما عن نتائج الإصابة بمرض فقر الدم ولهذا يتبين لنا إن الأعراض التي تنج عن الإصابة بمرض حمض الفوليك كلها غير ملحوظه وهي موضحه كالاتي:

  1. الشعور بالإعياء.
  2. الشعور بالانفعالية.
  3. وجود الإسهال.
  4. ظهور الشعر الرمادي.
  5. ملاحظه وجود ضعف بالنمو.
  6. ملاحظه وجود انتفاخات باللسان داخل الفم وظهور تقرحات بالفم.

وهنا يتبين لنا إن الأعراض التي تنتج عن فقر الدم التي تصيب الأنسان والتي تكون نتيجتها الإصابة داخل الجسد بمرض نقص حمض الفوليك وتظهر لنا هذه النتائج في الاتي:

  1. أعياء شديد يصيب الأنسان بشكل مستمر.
  2. الشعور بالخمول في الجسد.
  3. ظهر تغير في الوجه كالشحوب في لون البشرة.
  4. الانفعال بطريقه مبالغ فيها.
  5. الشعور بضيق في التنفس.

ويمكن المزيد من المعلومات معرفتها من خلال: حمض الفوليك للحامل كم جرام وفوائد واضرار حمض الفوليك

الأسباب التي تؤدي الي نقص في حمض الفوليك

الأسباب التي تسبب نقص في مستويات حمض الفوليك متعددة من أهمها ما يلي:

1-السسب في نقص حمض الفوليك هو عدم تناول الطعام الذي يحتوي على أحماض الفوليك بالكميات التي يحتاجها الجسم:

قد يصاب الأنسان سريعا خلال أسابيع قليله بالنقص في مستويات حمض الفوليك وذلك نتيجة لأسلوب التغذية الخاطئ وابتعاده عن تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض الفوليك والتي تتعدد مصادرها فهناك الفواكه والخضار الأخضر ولاكن الطازج ويجب مراعاة القيام بتسوية الطعام بالطريقة الصحيحة لان استعمال النار القوي في تسويه الطعام يؤدي الي القضاء على الفيتامينات المفيدة للجسد والتي يوجد بها حمض الفوليك.

2-إصابة الإنسان بطفره في جيناته

نتيجة لهذه الطفرات فهي تقوم بإعاقة الجسم في الاستفادة من الغذاء الذي يحتوي على حمض الفوليك وذلك أثناء قيام الجسد باستخراج حمض الفوليك من أي طعام أو أي مكملات فهي تؤثر في عمليه تحويل الطعام واستخراج حمض الفوليك منه وتعرف هذه العملية باسم   Machicolate

3-شرب الكحول:

تؤثر المشروبات الكحولية في استفادة الجسم من حمض الفوليك أثناء استخراجه من الغذاء المشروبات الكحولية تقوم بالتخلص من حمض الفوليك  بكميات كبيره قد تؤثر على الجسد وذلك أثناء خروجه مع البول من جسم الأنسان.

4-وجود أمراض أخري قد يكون الأنسان مصاب بها

يوجد العديد من الأمراض التي تؤثر على عمليه استخراج حمض الفوليك من الغذاء أبرزها هو مرض أو داء الكرون والمعروف في اللغة الإنجليزية باسم Crohn’s disease وهناك مرض أخر يسمي حساسيه القمح والمعروف في اللغة الإنجليزية باسم Celiac disease فجميع هذه الأمراض التي تم ذكرها تؤثر في الجهاز الهضمي وعمليه استخراج حمض الفوليك.

5-تعاطي أنواع معينه من الأدوية تؤثر في استخراج حمض الفوليك:

تتعدد هذ الأدوية فمنها الأدوية التي تستخدم في علاج مرضي الصرع وهذه الأدوية تصنف علي انها ادويه تعمل كمضادات لحمض الفوليك وتتعد أنواع هذه المضادات فمنها دواء لمرضي الصرع يسمي نيتروفورانتوين والمعروف باللغة الإنجليزية باسم Nitrofurantoin وهناك أيضا العديد من الأدوية التي لها خاصيه تعيق الامتصاص الطبيعي لحمض الفوليك ومن امثله هذه الأدوية الدواء المعروف بالإنجليزية باسم Colostrum وهناك دواء أخر معروف باسم Sulfasalazine ودواء أخر أيضا يعرف باسم Methotrexate وهناك أيضا دواء أخر تختلف خواصه يسمي دواء Trimethoprim وهذا الدواء يقوم بزياده نقص حمض الفوليك بصوره كبيره ولاكن من صفاته ان هذا الدواء لا يسبب فقر الدم من نوع ضخم الأروماتي.

6-حالات أخري:

في ظروف أخري هناك حالات قد تحتاج الزيادة في حمض الفوليك بكميات كبيره وتتعد هذه الحالات التي سوف نستعرضها لكم في الاتي:

1.الحالات الفسيولوجية:

وهي متعددة وتتمثل في حمل المراءه أو أثناء فتره الرضاعة وأيضا في حاله إذا كانت الولادة مبكرة عن موعدها أو الرضع.

2.الامراض الخبيثة:

وهناك العديد من هذه الأمراض مثل مرض اللوكيميا أو مرض أخر يسمي مرض سرطان الغدد الليمفاوية.

3.إضرابات الدم:

الإضرابات التي تحدث للدم وهي متعددة الأول مثل فقر الدم المعروف بالانحلالي ويعرف بالإنجليزية باسم Hemolytic anemia والأخر معروف بفقر الدم المنجلي ويعرف بالإنجليزية باسم Sickle Cell Anaemia.

وأيضا هناك مرض أخر يعرف بمرض الثلاسيميا والذي يعرف بانه مرض فقر الدم المسمى بحوض البحر الأبيض المتوسط ويعرف بالإنجليزية باسم Thalassemia وأيضا هناك مرض أخر يعرف بفقر الدم المسمى بتصلب النخاع الموجود بالعظم وهذا المرض هو مزمن ويعرف بالإنجليزية باسم Chronic Myelosclerosis.

4.الالتهابات:

تتعدد أمراض الالتهابات مثل مرض السل والذي يعرف بالإنجليزية باسم Tuberculosisوأيضا هناك داء كرون وأيضا مرض الملاريا والمعروف باسم Malaria.

5.الإضرابات الأيضية:

وهي مثل مرض المعروف باسم البيليه الهوموسيستينيه المعروف بالإنجليزية باسم Homocystinuria.

6.غسيل الكلي الصفاقي:

ويستخدم هذا الغسيل في الحالات المصابة بقوه بفشل كلوي ويسمي بالإنجليزية باسم Peritoneal dialysis أو يعرف بالديال الدموي أو غسيل الكلي Hemodialysis.

المضاعفات التي تنتج عن نقص مستويات حمض الفوليك بالجسم هي:

  • الإصابة التي تحدث للجنين نتيجة عيب خلقي.
  • الارتفاع في خطر أصابه الأنسان بالاكتئاب.
  • قد تكون هناك احتماليه بان تحدث أصابه في الدماغ أو أصابه في الذاكرة.
  • الشعور بخطر الإصابة بالأمراض مثل الحساسية.
  • قد يحدث علي المدي البعيد وجود خطر في الإصابة بمرض يسمي كثافه العظام.
  • إن يصاب الأنسان بمرض فقر الدم الذي يسبب مشاكل كبيره مثل الانخفاض الحاد في كلا من كرات الدم الحمراء والانخفاض أيضا في أعداد كرات الدم البيضاء والانخفاض أيضا في الصفائح الدموية في دم الأنسان.

علاج النقص في مستويات حمض الفوليك في الجسم

الخطوة الأولي في علاج نقص مستويات حمض الفوليك هي تحديد المصدر أو السبب الذي يؤدي الي هذا التراجع لمعالجه المشكلة من جزورها فمثلا عند الإصابة بحساسيه القمح يجب السيطرة على المرض في البداية أما إذا كانت الإصابة في منطقه الأمعاء فقد يستمر علاج المريض مدي الحياة عن طريق عده طرق مثل حقن العضلات أو تناول العلاج عبر الفم وفي حالات نادره من خلال الوريد والقيام أيضا بوضع نظام غذائي يدعم الجسد بالكمية التي يحتاجها من حمض الفوليك من اجل رفع مستوياته بالدم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض نقص حمض الفوليك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.