محتوى يحترم عقلك

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء يمكن كشفها بسهولة، إن الكوليسترول من الأمراض المؤرقة التي قد تصيب السيدات والتي يتبعها بعض الأعراض المؤرقة والتي ينبغي بظهورها الحصول على الرعاية الطبية لعلاج، لذا إليك أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء من خلال موقع زيادة.

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

إن ارتفاع الكوليسترول في الدم من المشاكل الصحية التي تتسبب في ظهور أعراض أمراض أخرى أكثر خطورة منها حيث إنه قد يتسبب في تلف الشرايين أو تصلبها، بالإضافة لظهور أمراض القلب على السيدة، ومن أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء ما يلي:

  • تغير لون جفن العين إلى الأصفر من أكثر العلامات التي توضح وجود ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم.
  • وجود صداع بشكل متكرر في المنطقة المتواجدة خلف الرأس وهي من الأعراض الخطيرة التي يلزم لها الحصول على استشارة طبية من أجل تجنب تفاقم الوضع للأسوأ.
  • ظهور آلام في اليدين أو القدمين؛ وهو ما يحدث بسبب وجود انسداد في الشرايين بسبب تراكم نسبة الكولسترول فيهما.
  • الشعور بوجود وخز في أجزاء مختلفة من الجسم من أحد أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول الخطيرة كذلك.
  • إذا لوحظ وجود علامات صفراء على الجلد قد يدل ذلك على ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم.

كما أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي سيتم إيضاح تفاصيلها في الفقرات القادمة التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: متى يصبح الكوليسترول خطرًا

1- تورم الأطراف

يعد تورم الأقدام أو الأيدي من إحدى العلامات التي تشير إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وذلك ما يحدث بسبب تراكم نسبة الدهون في الجسم، ونقص الأكسجين في الخلايا بسبب تأثير الكوليسترول على صحة القلب، بالإضافة لنقص العناصر الغذائية التي تعمل على تغذية العضلات.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

من أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء هو وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي كالانتفاخات أو الشعور ببعض الآلام، وصعوبة الهضم، بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك

ذلك لأن الزيادة في نسبة الدهون بالجسم تتسبب في عدم قدرة الأعضاء على أداء وظائفها كالكبد وذلك ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي؛ خاصةً عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

3- آلام الرأس

إن ضبط نسبة الكوليسترول في الدم من الأمور التي تساهم في حماية صحة الدماغ والوقاية من الإصابة بضعف الذاكرة أو النسيان، وهو ما يتسبب في الإصابة بآلام الرأس.

فعندما تزداد نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة لانسداد الشرايين بالدهون ونقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ وهو ما ينتج عنه الدوار والإحساس بالصداع.

4- وجود مشاكل في الرؤية

من إحدى أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء هو ظهور مشاكل في الرؤية، وهي من ضمن الأعراض التي تظهر فجأة في حالة عدم علاج ارتفاع الكوليسترول منذ البداية.

فيتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في ظهور انتفاخات في العين، أو ملاحظة اصفرار في لونها، بالإضافة إلى وجود التهابات وتشوش في الرؤية.

5- ظهور روائح كريهة من الفم

من أحد الأعراض الشائعة عند النساء اللاتي يعانين من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم هي ظهور الروائح الكريهة أثناء التنفس ويحدث ذلك بسبب إفراز الكبد لمادة تسمى هاليتوسيس، وهي ما تؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة في الفم وجفافه.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأسبابه وطرق علاجه

6- آلام الصدر

من أحد أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء الخطيرة هي ظهور آلام في منطقة الصدر غير محتملة أو ظهورها في فترات متقاربة، وهو ما ينتج عن انسداد الشرايين بالدهون، مما يسبب نقص الأكسجين في خلايا الدم وارتفاع ضغط الدم للمرأة.

7- ظهور مشاكل جلدية

إن ظهور البقع الصفراء على الجلد أو القرح ذات اللون الأحمر مع وجود حكة في الجلد من الأمور التي تعد من أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء، حيث إنها تنتج عن عدم وجود تنظيم في مستواه بالجسم.

8- الإعياء الشديد والضعف

من أحد الأعراض الشائعة بين المصابات بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي الشعور بشكل مستمر بالتعب والإعياء وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى النوم بشكل مبالغ فيه.

يرجع ذلك إلى أن نقص نسبة الأكسجين في الدم بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول وهو ما يجهله الكثير من الناس وهو ما يجعل يتسبب في ظهور مشاكل بالدماغ كذلك.

عوامل خطر ظهور ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم

بعد التعرف على أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء هناك بعض العوامل التي بتواجدها عليك الانتباه لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع في مستواه بالدم وظهور الأعراض وهي:

  • في حالة كثرة تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون أو التي تتكون من نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، واللحوم الحمراء بالإضافة إلى منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • تعد الإصابة بداء السكري من إحدى عوامل ارتفاع مستوى نسبة الكوليسترول في الدم؛ حيث إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يتسبب في ضرر الشرايين.
  • إن النشاط البدني القليل والحركة القليلة من الأمور التي تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم.
  • الزيادة في الوزن من أسباب زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم.
  • إذا كانت المرأة من المدخنين فهو من إحدى عوامل خطر الإصابة بارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم؛ وذلك بسبب أن التدخين يتسبب في زيادة تراكم الدهون الثلاثية الضارة في الجسم ويراكمها على بطانة الأوعية الدموية ويقلل من نسبة الكوليسترول النافع.

طرق علاج ارتفاع الكوليسترول عند النساء

هناك بعض العقاقير الطبية التي تساهم في التقليل من نسبة ارتفاع الكوليسترول بالدم، بالإضافة إلى أن هناك بعض النقاط الإرشادية التي باتباعها تساعد المرأة في الحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول من خلال تغيير بعض العادات اليومية.

العقاقير الطبية لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول

ينبغي على المرأة فور ظهور الأعراض التي تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول لديها التوجه إلى الطبيب من أجل الحصول على تشخيص صحيح ودواء مناسب للحالة من أجل تجنب حدوث تفاقم في الحالة الصحية، ومن ضمن الأدوية:

  • دواء ستاتين Statins وهو من أكثر العقاقير الطبية الشائعة الاستخدام من أجل زيادة إفراز الجسم للكوليسترول النافع.
  • الأدوية التي تساعد في تثبيط امتصاص الجسم للكوليسترول.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب الخمول 

طرق الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول

هناك بعض الإرشادات التي يساهم اتباعها في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم وتجنب خطورة ارتفاعها، والتي تكمن في النقاط التالية:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضارة كالدهون أو الوجبات السريعة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف النافعة كالخضروات والفاكهة.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر تقلل من نسبة ارتفاع الكولسترول كالمكسرات والشوفان والفاصوليا، واستخدم الزيوت النباتية عند الطهي.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل الحماية من زيادة الوزن.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الأسماك من الأمور التي تساهم في تجنب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

إن أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء كثيرة لكنها قد تسبب اختلاط الأمر لدى البعض لأنها تتشابه مع أعراض بعض المشاكل الصحية الأخرى التي قد تصيب المرأة، لذا من الأفضل الحصول على الاستشارة الطبية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.