محتوى يحترم عقلك

أعراض العلاج الكيماوي المكثف

أعراض علاج الكيماوي المكثف تعتبر من الأشياء المهمة للغاية معرفتها، حيث يظل العلاج الكيماوي أفضل خيار لمعالجة السرطان خاصةً في الحالة المتطورة من المرض، لأنه يساعد على قتل الخلايا السرطانية والجدير بالذكر أن العلاج الكيماوي يقتل كافة الخلايا ذات معدل تكاثر عالي أي أنه لا يفرق بين الخلايا السرطانية والخلايا المفيدة للجسم لذلك تزداد الآثار الجانبية للكيماوي.

دائمًا ما يشعر مصابي السرطان بالخوف والقلق بسبب ما يسمعون عن الآثار الجانبية التي يتعرضون إليها بعد تلقي جلسات الكيماوي، حيث تختلف حدة الآثار الجانبية لجلسات العلاج الكيماوي من حالة إلى أخرى وتتضمن هذه الأعراض الغثيان، القيء، الضعف العام، تساقط الشعر، الإرهاق.

سوف نتحدث في هذا المقال عن أعراض علاج الكيماوي المكثف وسوف نتناول كافة الأعراض الجانبية والطرق المختلفة للعلاج الكيماوي، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

أعراض علاج الكيماوي المكثف

العلاج الكيميائي يؤثر على نمو وتكاثر الخلايا السرطانية التي تنمو بشكل سريع بالإضافة إلى تأثير الكيماوي على خلايا الجسم السليمة مثل خلايا الفم، وخلايا الدم الحمراء، خلايا المعدة والأمعاء، الخلايا المسؤولة عن بصيلات الشعر فينتج عن هذا العرض الجانبي تلف هذه الخلايا ولكن بشكل مؤقت في أغلب الحالات وإلى حين توقف الجلسات وانتهاء فترة العلاج أو بعدها بفترة.

تختلف الآثار الجانبية من شخص إلى آخر كما ذكرنا سابقًا حيث يمكن أن يستطيع شخص القيام بكل أعماله ومهامه اليومية أثناء فترة تلقي العلاج بينما لا يستطيع شخص آخر على القيام بأي أعمال مهما كانت بسيطة ويحتاج إلى الراحة حتى انتهاء فترة العلاج، ومن الآثار الجانبية التي يتعرض لها المريض أثناء تلقي الجلسات الكيميائية هي ما سنقوم بالحديث عنه فيما يلي.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص المناعة عند مرضى السرطان وطرق الحد من آثار العلاج الكيماوي

الشعور بالألم

يتعرض مصابي مرض السرطان عند تلقي جلسات الكيماوي إلى الشعور بالألم في كامل جسدهم وقد يكون السبب وراء ذلك هو تلف خلايا الجسم ووجود بعض التقرحات في الفم والمعدة ما يصعب تناول الطعام.

يتم تسكين هذه الآلام من خلال المسكنات اللاستيرويدية والأدوية الافيونية ولكن يقوم الطبيب بتحديد المسكن اللازم على حسب قوة شدة الألم، يمكن أن يستخدم نظام غذائي عن طريق أنبوب معدي يدخل عن طريق الفم حتى يصل إلى المعدة ويسهل عملية تناول الطعام.

تساقط الشعر

من أكثر الأعراض شيوعًا بعد تلقي جلسات الكيماوي هو عرض تساقط الشعر وذلك لأن يؤثر الكيماوي على بصيلات شعر الحاجبين والرأس، ويمكن أن يتغير لون وكثافة الشعر بالإضافة إلى إمكانية أن يصبح الشعر مجعدًا.

عرض تساقط الشعر بسبب الكيماوي يمكن أن يكون عرض مؤقت ويعود الشعر في النمو مرة أخرى بعد الانتهاء من فترة العلاج.

الإصابة بالاكتئاب

هذا العرض ليس شائع ولا متوقع في بعض الحالات ولا علاقة بالعلاج الكيمياوي في التعرض لهذه الحالة ولكن احتمالية التعرض إلى الاكتئاب يمكن أن يكون بسبب خوف الشخص من المرض أو بسبب الأعراض الجانبية مثل تساقط الشعر والذي يعد تأثيره من العوامل النفسية السلبية التي تؤثر على المريض.

لذلك يجب أن تكون الحالة النفسية للمريض جيدة إلى حد ما حتى تكون استجابة المريض للعلاج أفضل.

في هذه الحالة يمكن أن يتناول المريض مضادات اكتئاب تحت إشراف الطبيب تتناسب مع الحالة الصحية للمريض.

الغثيان والقيء

يختلف هذا العرض في حدته من مريض إلى أخر فيمكن أن يعاني منه مريض بشكل شديد ويمكن أن يتعرض له آخر بشكل طفيف، ويمكن منع أو تقليل هذا العرض عن طريق الادوية التي تأخذ عن طريق الفم أو الحقن التي تأخذ عن طريق الوريد وذلك يكون في الحالات الشديدة، ويمكن أن يغير الشخص في نظامه الغذائي المتناول يوميًا بحيث تكون الوجبات أصغر وغنية بالألياف لكي تكون عملية الهضم أسهل.

الإسهال أو الإمساك

يمكن تقليل هذا العرض من خلال تغير النظام الغذائي اليومي بأطعمة يسهل هضمها بالإضافة إلى تناول الملينات أو مضادات الإسهال على حسب الحالة ويفضل تحت إشراف الطبيب.

انخفاض عدد خلايا الدم

عادةً ما يؤثر العلاج الكيماوي على نخاع العظام مما يؤثر على تصنيع خلايا الدم الحمراء.

نقص الصفائح الدموية الحمراء ينتج عنه الإصابة بالأنيميا أي فقر الدم، ونقص خلايا الدم البيضاء ينتج عنه خلل في الجهاز المناعي مما يعرض الشخص للإصابة بالالتهابات والعدوى الفيروسية ويمكن حدوث نزيف بالإضافة إلى سهولة التعرض للكدمات وكل هذه الأشياء ينتج عنها ضعف عام في الجسد.

فشل الأعضاء

يمكن أن يؤدي الدوكوروبيسين وهو أحد عوامل العلاج الكيماوي إلى بعد الاضطرابات في عضلة القلب ولكن يمكن أن تستمر هذه القصور بشكل دائم بالإضافة إلى احتمالية تأذى بعض أعضاء الجسم الأخرى مثل تليف الرئة أو الإصابة بالفشل الكلوي.

لذلك يجب وضع خطة علاجية مناسبة لتجنب الأخطار والإصابة بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: هل نقص المناعة يسبب السرطان وما أسبابه وأعراضه الشائعة

العقم

يعد العقم من أعراض علاج الكيماوي المكثف لأن في حين استمر العلاج إلى فترات طويلة يمكن أن تصل إلى سنوات يمكن أن ينتج عن ذلك الإصابة بالعقم.

فقدان الشهية

دائمًا ما يحتاج مريض السرطان إلى اتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من السوائل ويفضل تناول وجبات صغيرة حتى يستطيع المريض تناول 3 وجبات يوميًا.

وفي حال لم يقدر المريض على تناول الطعام والشراب ويواجه مشاكل لابد من استشارة الطبيب فورًا حتى يتم وضع المريض في المستشفى تحت إشراف الطبيب لكي يحصل المريض على طرق بديلة لتناول الطعام من أجل تحسين صحته.

جفاف البشرة

بعض الأدوية التي تساعد في علاج مرض السرطان يمكن أن تسبب بعد الجفاف في الجلد بشكل عام والبشرة واليد بشكل خاص.

يمكن أن يتعرض الجلد للحساسية خاصةً في حال تعرض الجلد إلى الشمس أثناء تلقي جلسات العلاج الكيماوي ولتجنب حدوث ذلك يجب التزام المريض باستخدام كريمات الوقاية من الشمس ويفضل تكون ذات حماية عالية.

أنواع العلاج الكيماوي المختلفة

  1. العلاج عن طريق الفم من خلال الحبوب أو الكبسولات أو ادوية الشراب.
  2. تناول جرعة العلاج الكيميائي عن طريق الحقن تحت الجلد مثل حقن الأنسولين لمريض السكر.
  3. تناول جرعة العلاج الكيميائي عن طريق الحقن العضلي.
  4. الحقن عن طريق الوريد.
  5. البزل القطني وهو حقن العلاج الكيميائي عن طريق السائل النخاعي.
  6. مستودع أومايا.
  7. الحقن عن طريق الشرايين.

الأطعمة التي يفضل أن يتناولها مريض السرطان

  1. يفضل تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  2. تناول العصائر الطبيعية من الفواكه والخضروات وذلك لتقوية الجهاز المناعي الذي يضعف بتأثير الكيمياوي.
  3. تناول طبق من الخضروات والفواكه الطازجة يوميًا لكي يحصل الجسم على احتياجاته من الفيتامينات والمعادن.
  4. عدم الإفراط في الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  5. الحرص على تناول طبق سلطة يوميًا ويكون خالي من الصلصة أو المايونيز أو أي دهون.
  6. تناول اللحوم الحمراء.
  7. تناول البروكلي، الأفوكادو، المكسرات، البنجر.
  8. تناول الليمون، البرتقال، الكرز، البقدونس.

اقرأ أيضًا: اعراض السرطان في الجسم لكل نوع بالتفصيل

في نهاية مقالنا نكون قد استوفينا الحديث عن موضوع أعراض علاج الكيماوي المكثف ونرجو أن نكون وضحنا كافة الأعراض بالتفصيل مع توضيح أنواع العلاج الكيماوي والاطعمة التي يفضل أن يتناولها مريض السرطان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.