محتوى يحترم عقلك

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال كثيرة ومتعددة، حيث يجب على الأم التنبه لها منذ بداية الظهور، حتى تُجنِّب الطفل الوصول إلى المراحل الخطرة من الإصابة.

لذا ومن خلال موقع زيادة، دعونا نتناول كافة علامات الإصابة بمرض الفشل الكلوي لدى الأطفال، مع التعرف على طرق العلاج، وذلك من خلال السطور القادمة.

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال

الفشل الكلوي من أخطر الإصابات التي تصيب الطفل، والذي من الممكن أن تودي بحياته إن لم يتم تدارك الأمر في أسرع وقت، حيث تعود الإصابة بالمرض لعدة أسباب، منها العضوية ومنها الوراثية.

إلا أن مرض الفشل الكلوي من شأنه أن يتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الأخرى تباعًا، مما دفعنا لسرد أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال، حتى تتمكن الأم من ملاحظتها وتدارك الأمر قبل أن يصل إلى المرحلة الخطرة التي يصعب السيطرة عليها.

حيث إنه في عدم معالجة الطفل بالطرق الصحيحة لعلاج مرض الفشل الكلوي، فمن الممكن أن يفقد الطفل حياته لا قدر الله، لذا وجب التنبه إلى أعراض الإصابة بالفشل الكلوي لدى الأطفال، والتي تتلخص فيما يلي:

1 – صعوبة التبول

يعاني الطفل المصاب بالفشل الكلوي من عدم القدرة على التبول بسهولة كما كان الأمر من قبل، وذلك إثر فشل الكلية التي تعمل على ترشيح السموم من الجسم وتحوليها إلى البول ليخرج من الحالب إلى المثانة ثم إلى العضو التناسلي.

حيث إنه في حالة الفشل الكلوي لا تقوم الكلية بوظيفتها، فتحتبس السوائل لدى الطفل، ولا يتمكن من التبول، على الرغم من شعوره أنه بحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: مرض الفشل الكلوي وماهى أنواعه؟

2– عدم القدرة على التنفس

من أهم أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال، أن ترى الأم الطفل غير قادر على التنفس بصورة صحيحة، حيث يؤثر الفشل الكلوي على الجهاز التنفسي بشكل عام، وذلك لاحتواء الدم على الكثير من العناصر التي من الضروري ألا يختزلها الجسم.

بل ينبغي أن تخرج من أحد السبيلين حتى يمكن الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

3– خلل في الأملاح

قد تشاهد الأم العديد من التغيرات المفاجئة التي تطرأ على الطفل، والتي تشكل أعراض فشل الكلى عند الأطفال، فتذهب به إلى الطبيب الذي يطلب العديد من التحاليل للتأكد من الأمر، فإن تبين أن هناك خلل مفاجئ في الأملاح، فهي علامة على إصابة الطفل بالفشل الكلوي.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة يقوم الطبيب بطلب بعض أنواع الأشعة التي من شأنها أن تدعم التأكد من الأمر من خلال توضيح الصورة الكاملة للكليتين.

4– اضطراب في ضغط الدم

من الصعب أن تجد أن طفلًا يعاني من مشكلة في ضغط الدم، إلا أنه في حالة الإصابة بالفشل الكلوي قد يتعرض الطفل إلى التشنجات المفاجئة، وغير المتوقعة، والتي تتسبب في ذهول الحاضرين، بينما قد يدخل الطفل في غيبوبة جراء تلك التشنجات الناتجة عن الاضطراب المفاجئ في مستوى ضغط الدم الخاص بالطفل.

لذا في تلك الحالة على الأم أن تتوجه للصيدلية لمتابعة مستوى ضغط الدم، ومحاولة موازنته بشكل مؤقت إلى أن تذهب إلى الطبيب المختص، والذي سيطلب لا محالة القيام بالتحاليل والأشعة التي تثبت إصابة الطفل من عدمها، حيث يعتبر اضطراب مستوى ضغط الدم من أهم أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي وعلاجه

5– تورم العينين

احتباس السوائل في جسم الصغير نتيجة عدم قيام الكلية بالوظيفة الرئيسية لها، من شأنه أن يتسبب في تورم أنسجة العين، حيث يبدو الطفل وكأنه لا يكف عن البكاء، فتظن الأم أنه يعاني من بكتيريا العيون أو أي مرض آخر.

الأمر الذي يدفعها إلى استعمال قطرات العيون وما إلى ذلك من علاجات دون جدوى، حينها تتوجه إلى الطبيب الذي يقوم بتشخيص الأمر على أنه إصابة في الكلى، حيث إن تورم العين وانتفاخها أحد أهم أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال.

من الجدير بالذكر أن الإصابة بالفشل الكلوي من شأنها أن تؤثر على سلامة نظر الطفل، إذ يعاني في فترة الإصابة من عدم القدرة على الرؤية بوضوح، على الرغم من تداويه بكافة العلاجات التي تخص العيون والزغللة.

6– تغير لون البول

في بعض حالات الإصابة بالفشل الكلوي لدى الأطفال، تجد الأم أن الطفل قد تغير لون بوله إلى الأحمر، ويرجع ذلك إلى مخالطته للدم، نتيجة عدم قدرة الكلية على فصل السائلين، وهو أمر بالغ الخطورة، حيث تعتبر تلك العلامة من أخطر أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال.

لذا في حال تغير لون البول، حتى وإن لم يكن للأحمر، على الأم أن تعير الأمر كل اهتمامها، وتتوجه للطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة، والتي تمكنه من تشخيص الأمر.

7– تأخر النمو

تعمل الإصابة بالفشل الكلوي على تغيير كافة العمليات الحيوية في جسم الطفل، حيث تعمل على تعطيل الأعضاء عن القيام بوظائفها، الأمر الذي يتسبب في تأخر نمو الطفل عن المعدل الطبيعي بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض التهاب المثانة

8– الصداع المستمر

قد لا يستطيع الطفل أن يقول إنه يعاني من الصداع، وذلك لعدم قدرته على صياغة ألم الرأس على نحو الكبار، لكن تلاحظ الأم أنه كثير البكاء، ويشير إلى رأسه من فرط الألم، ولا تجدي معه المسكنات نفعًا.

في تلك الحالة تتوجه الأم إلى الطبيب المختص لمعرفة إن كان الأمر متعلق بالإصابة بالفشل الكلوي أم لا، حيث إنها من أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال غير المؤكدة، فمن الممكن أن يشير الصداع إلى ضعف نظر الطفل أو ما إلى ذلك.

لذا يجب عند ظهور أي من أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال التي تؤكد الإصابة الذهاب إلى الطبيب فورًا.

9 الغثيان والقيء

تتسبب الإصابة بالفشل الكلوي في العديد من المشكلات الهضمية، والتي تؤدي بدورها إلى الغثيان والقيء المستمر، والذي لا تجدي معه أي من العلاجات نفعًا.

الجدير بالذكر أنه في تلك الحالة يصاب الطفل بفقر الدم، وهو الأمر الذي يتم استنباطه من خلال القيام بالتحاليل التي تكشف إصابة الطفل بالفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي

طرق علاج الفشل الكلوي للأطفال

بعد أن تعرفنا سويًا على كافة أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال، كان علينا أن نطمئن الأم، ونعرفها أن الإصابة بذلك المرض يمكن معالجته إن تم اكتشاف الأمر مبكرًا، وذلك باتباع إحدى الطرق التالية:

  • تناول الأدوية: حيث إن هناك العديد من الأدوية التي من شأنها أن تعالج الإصابة الطفيفة بالفشل الكلوي، إلا أنها تستغرق الكثير من الوقت، لذا على الأم استيعاب الموقف والتحلي بالصبر والحلم، حتى لا يجزع الطفل ولا يستجيب للعلاج.
  • الغسيل الكلوي: في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى إخضاع الطفل لجلسات الغسيل الكلوي، والتي تتم عن طريقة توصيل الطفل بالجهاز المعد لذلك، والذي يحل محل الكلية في تنقية الدم.
  • زرع الكلية: وهي من العمليات التي تم اللجوء إليها مؤخرًا لمعالجة فشل الكلى للأطفال، حيث يتم استئصال الكلية التالفة، وتوصيل الكلية السليمة التي تم الحصول عليها من أحد المتبرعين، على أن تتوافق مع خلايا الطفل.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا، لذا يجب علينا الترقب لأي من الأعراض التي تظهر عليهم والتعامل مع الأمر قبل أن يتفاقم ويصل إلى ما لا يحمد عقباه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.