أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن اللوكيميا أو سرطان الدم من أحد أصعب أمراض السرطان التي تصيب الإنسان وتصيب الأنسجة وخلايا الدم؛ ويتخلل الجهاز اللمفاوي للجسم ويبدأ سرطان الدم في التكون بداية في خلايا الدم البيضاء وبسبب ضعف ما أو اختراق أو تلف في وظائف خلايا الدم البيضاء وهي المسؤول الأساسي عن حماية الجسم من دخول العدوى والفيروسات وكافة أنواع التلوث قد تكون المحرك الأساسي للإصابة بسرطان الدم اللوكيميا؛ فتبدأ هذه الخلايا بمهاجمة الخلايا البيضاء ولكنها تبدأ في الظهور على أنها خلايا سليمة لا تشكل أي خطورة على الصحة ولكن بالإصابة تتسبب في إنتاج العظم في الجسم للكثير من الخلايا البيضاء في الجسم تحارب الخلايا الطبيعية الموجودة وبالتالي الجسم يبدأ في مهاجمة نفسه.

أعراض سرطان الدم عند النساء

سرطان الدم ليس من الأمراض التي تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تصيب فئة الأطفال فقط إلا أنها من الأمراض الخطيرة التي لها العديد من التصنيفات والتشعبات والأعراض الثانوية فقط جزء منها يصيب الأطفال والبعض الأخر يصيب الكبار؛ ويعتبر تشخيص مرض لوكيميا الدم قد يصيب الشخص بالهلع والقلق الكبير وذلك لأنه من الأمراض السرطانية التي في الكثير من المعتقدات ليس له علاج إلا أن الحالة النفسية للمريض هامة في العلاج وعدم السماح للخلايا السرطانية الموجودة في خلايا الدم البيضاء بالسيطرة على الجسم وتتفشى أكثر وهناك العديد من الأنواع المختلفة من مرض لوكيميا الدم ولكل منها حالة على حدا وتأثير مرضي مختلف.

ما هي أعراض سرطان الدم

  • هناك العديد من أنواع سرطان الدم ولكل نوع من هذه الأنواع له أعراضه المختلفة ولكن من الأعراض الشائعة التي تتشابه فيها غالبية أنواع السرطان هو الحمى الشديدة والرعشة المستمرة.
  • التعب والإرهاق المستمر وتعب العضلات والعدوى المختلفة والمتكررة وفقد شديد في الوزن وفي الشهية.
  • انتفاخ في الغدد اللمفاوية وسيولة كبيرة في الدم وظهور الكثير من الكدمات وسهولة في التعرض للنزيف في الجسم.
  • ضيق شديد في التنفس وخاصة في فترة النشاط البدني مع فرط في التعرق وارتفاع في معدل نبضات القلب.
  • أوجاع شديدة في أنحاء الجسم وفي عظام الجسم كله.
  • وعادة ما تتحدد كمية الأعراض على كمية الخلايا غير السليمة التي تدخل الخلايا البيضاء وتتسبب في مهاجمتها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم من خلال: هل سرطان الدم مميت وما هي أعراضه وأسبابه

أسباب سرطان الدم

  • عادة ما يستطيع الأطباء التعرف على المشكلة الحقيقية وراء سرطان الدم من خلال أحد الطريقتين وعلى حسب تقدم الحالة المرضية لدى المريض ومنها الفحص لدرجة بياض الدم وهو النظر في خلايا الدم الشاذة الموجودة في خلايا الدم البيضاء بشكل عادي وطبيعي وعادة ما تكون خلايا دم بدائية وغير متطورة ولكنها ما تلبث أن تتحور وتهاجم الخلايا البيضاء الرئيسية وتنقسم بعد ذلك تلك الخلايا وبسرعة شديدة وعادة ما تؤدي تلك الحالة إلى تفاقم المرض والتأثير الشديد على المريض ويتطلب الأمر في هذه الحالة علاج قوي وشديد ويكون البدء في العلاج على الفور من الأمور الهامة في البداية.
  • الطريقة الثانية من اكتشاف سرطان الدم هو بياض الدم المزمن؛ وفيه تتكاثر الخلايا السامة في خلايا الدم البيضاء الناضجة وتنقسم أيضاً وتتكاثر وتتراكم ببطء عن النوع الأول إلا أنها تعمل على المدى الطويل على التكاثر في خلايا الدم وعلى مدار فترة طويلة ولا تظهر أعراض واضحة في البداية ولا تظهر أعراض لمدة كبيرة من الزمن ومن غير تشخيص واضح للمشكلة.
  • هناك طريقة أخرى لتشخيص أسباب سرطان الدم؛ ومنها التعرف على بياض الخلايا اللمفاوية والتي تهاجمها الخلايا الشاذة التي تظهر في خلايا الدم البيضاء الطبيعية وهي الخلايا المسؤولة عن تكوين النسيج اللمفي وهو المسؤول عن حماية ودعم الجهاز المناعي في الجسم وتشتمل على الخلايا الموجودة في الطحال واللوزتين وفي العقد اللمفاوية.
  • أخر طريقة للتعرف على أسباب سرطان الدم هو البياض النقوي في الدم وهذا التشخيص يتم من خلال مهاجمة الخلايا اللمفاوية الموجودة في النخاع الشوكي وهي الخلايا التي من الفرض أن ينتجها النخاع الشوكي وسوف تتحول إلى خلايا دم حمراء بعد ذلك وخلايا دم بيضاء أيضاً وخلايا مسؤولة عن إنتاج صفائح الدم.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل التي توجد لدينا عن سرطان الدم من خلال: هل يعود سرطان الدم بعد الشفاء وما هو سرطان الدم

أنواع سرطان الدم

  • بياض الدم النقوي أو النخاعي؛ وهو من أكثر أنواع السرطان الدم انتشارا ويظهر عن الأطفال وعند الكبار أيضاً وتسميته العلمية بسرطان الدم غير اللمفاوي.
  • البياض الليمفاوي الحاد؛ وهو النوع المنتشر عند الأطفال وهو المسؤول بنسبة كبيرة عن حدوث مرض سرطان الدم.
  • بياض الدم المزمن؛ وهو من الأمراض السرطانية التي تظهر لدى الكبار ولكنه من الأمراض النادرة والتي تظهر لدى الأطفال وقد لا يظهر أعراض وقد يعاني المريض منها ولا يشعر بأي أعراض.
  • بياض الدم النخاعي؛ وهو من نوع سرطان الدم الذي يصيب الكبار والسبب الأساسي فيه هو خلل في الكروموسومات والمسؤولة عن إحداث الطفرات الجينية وهذا الجين المسؤول عن تكوين الخلايا السرطانية والسماح لها بالتكاثر وقد يشعر المريض ببعض الأعراض وقد تطول تلك الأعراض والمشاكل وفي تلك الفترة تعمل الخلايا على الانتشار.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: اعراض سرطان الدم المبكرة والمتأخرة وكيفية علاج سرطان الدم

عوامل الخطورة في سرطان الدم

  • أمراض سرطان سابقة؛ قد يكون المريض قد تعرض لأمراض سرطانية وخضع لعلاجات سابقة مثل العلاجات الكيميائية وبعض العلاجات الإشعاعية قد يكون هذا المريض أكثر المرضى عرضه لمرض بياض الدم أكثر من غيره من المرضى ومن الممكن أن يكون بعد سنوات قليلة من العلاج السابق.
  • انحرافات وراثية؛ ظهور بياض الدم قد يكون راجع إلى مشاكل وراثية معينة مثل متلازمة داون التي يولد بها الطفل والتي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الدم.
  • التعرض للعلاجات الكيميائية؛ قد يكون المريض قد تعرض لنوع من العلاجات الكيميائية والتعرض للإشعاع سواء في العلاج أو في نتاج من انفجار ذري أو تلوث إشعاعي هم من أكثر المرضى المعرضين للإصابة بمرض سرطان الدم.
  • وهناك بعض أنواع الكيماويات التي يتعرض لها الشخص وتصيبه بسرطان الدم وقد تكون السبب ومنها التعرض للبنزين وعوادم السيارات بكثرة والأسمنت والمواد المتطايرة ودخان السجائر وغيرها مما يتسبب في بياض الدم.

طريقة تشخيص سرطان الدم

  • يتم الفحص من خلال عمل فحص دم أو صورة دم للشخص يتم من خلالها التأكد من وجود سرطان الدم وفي حالة التأكد من حدوث إصابة بسرطان الدم سوف يطلب الطبيب من المريض بعض الفحوصات الأخرى التي تأكد من الأعراض منها فحص كامل للجسم وعمل أشعة كاملة على الجسم.
  • أكثر من نوع من فحص الدم
  • عمل فحص نمط ظاهري مناعي
  • فحص كامل لتكون الخلايا وفحص خزعة من تنقية العظام

تختلف الفحوصات على اختلاف الأعراض التي يتم التعرف من خلالها على السرطان ويكون العلاج على حسب المرحلة التي تم اكتشاف السرطان منها وللأسف أن مرض سرطان الدم لا يعتبر مثل الكتلة التي من السهل استئصالها بعملية جراحية ولكن هناك الكثير من العلاجات الفعالة أكثر في هذه الحالة ومنها العلاج الكيميائي وعلاج مثبطات الكيناز والمعالجة الإشعاعية وزرع النقي وتقنية زرع الخلايا الجذعية التي تم اكتشاف وثبوت قدرتها القوية والفعالة على علاج سرطان الدم وهو من أكثر العلاجات نجاحاً مع الاكتشافات العلمية الحديثة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض سرطان الدم عند النساء وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.