اعراض التهاب المعده الخفيف وكيفية علاجها

اعراض التهاب المعده الخفيف نقدمها لكم إلىوم عبر موقعنا زيادة حيث أن التهاب المعدة يُعد من الاضطرابات المزعجة التي يُصاب بها الأفراد، والتهاب المعدة هو التهاب بطانة المعدة، وغالباً ما يحدث نتيجة العدوي بنفس بكتريا قرح المعدة، وأيضا تناول الأدوية والمسكنات بشكل مفرط يعمل على التهاب المعدة. وبإمكانه أن يصيب الشخص بشكل مفاجئ ويسمي بالتهاب المعدة الحاد، أو ببطء مع مرور الوقت ويسمي بالتهاب المعدة المزمن، ولكن يُعد التهاب المعدة لمعظمنا بشيء ليس خطيرا ومن الممكن معالجته بشكل سريع.

اعراض التهاب المعده الخفيف

لا يؤدي الإصابة بالتهاب المعدة إلى ظهور أعراض في العادي، وتختلف الأعراض باختلاف شدة التهاب المعدة، ومن هذه الأعراض:

  • الإصابة بعسر الهضم وهو الإحساس بألم حارق أعلىالبطن، ومن الممكن تحسنه أو يصبح أكثر سوءاً مع تناول الطعام.
  • الشعور بالامتلاء السريع بعد تناول الطعام.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

وقد تحاول بطانة المعدة من حماية المعدة من الوسط الحامضي بداخلها، وفي حالة تم تآكل البطانة سيؤدي ذلك إلى نفاذ الأحماض وبالتالي الإصابة بقرحة المعدة.

في حالة ظهور هذه الأعراض بشكل مفاجئ وأكثر شدة، يتم تشخيصها على أنها التهاب معدة حاد، وإذا شعرت بهذه الأعراض على فترات وببطء يتم تشخيصها على أنها التهاب معدة مزمن وسببها في الغالب يعود إلى بكتريا  H. pylori.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن التهاب المعدة من خلال زيارة المقالة التالية: قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة وأهمية إجراء الختبار وأسباب الإصابة بجرثومة المعدة

واطلع على المزيد من التفاصيل من خلال: ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة وأعراضها وعلاجها

أعراض التهاب المعدة الناتج عن عدوى H. pylori

  • هذا النوع من البكتيريا يُصاب به معظمنا دون الشعور بأي أعراض وهو شائع.
  • قد تؤدي إلىعسر الهضم كعرض من أعراضها وهو شائع بين كبار السن، وهو من الأسباب المؤدية للالتهابات الحادة والمزمنة.
  • عادة ما ترافق الإنسانالمصاب بالعدوى مدى الحياة، إلا إذا تم اكتشافها وعلاجها بالأدوية.
  • التهاب المعدة الناتج عن عدوي pylori قد يرافق الشخص مدىالحياة إلا إذا اكتشفه و عالجه سريعاً.

متى تجب زيارة الطبيب في حالة التهاب المعدة

معظمنا يمر بحالة عسر هضم وَتَهَيُّج في المعدة بعد تناول أطعمة معينة ولكن سرعان ما ينتهي هذا الشعور ولا يتطلب أي رعاية صحية، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر، أو تناولت دواء بوصفة طبية أو لا خصوصا المسكنات وشعرت بانزعاج في المعدة علىك باستشارة الطبيب فوراً.
وأيضا يجب أن تستشير الطبيب إذا تقيأت دماً، أو كان البراز به دما أو يميل إلى السواد.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال الاطلاع على المقال التالي: نظام الاكل بعد عملية تحويل مسار المعدة على أربع مراحل

أسباب التهاب المعدة

  • يحدث التهاب المعدة في بطانة المعدة، إذ إن أي ضعف أو تلف في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والمسئول عن حمايتها، سيؤدي إلىالتهابا وإتلاف بطانة المعدة بواسطة العصارة الهاضمة.
  • توجد بعض الأمراض التي قد تصيبك بالتهاب المعدة مثل داء كرون وداء الساركويد حيث تتجمع مجموعة من الخلايا الملتهبة في الجسم.

الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى التهاب المعدة

يوجد كثير من العوامل التي تهدد بخطر الإصابة بالتهاب المعدة وهي:
العدوي البكتيري:

  • الإصابة بعدوي بيكترياالملوية البوابية

من العدوي الأكثر انتشاراً بين الناس، إلا أنه عديد قليل الذي يتم إصابته بالتهاب المعدة أو اضطرابات المعدة المعوية العليا، وقد أشار كثير من الأطباء أن البكتيريا الملوية البوابية سببها قد يكون بسبب عامل وراثي أو اختيار نمط حياتي خطأ كالتدخين وعدم اتباع نظام غذائي سليم.

  • المداومة على تناول المسكنات

تناول مسكنات الألم الشائعة مثل الأسبرين و والإيبوبروفين (آدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) ونابروكسين (إلىف، وأنابروكس) بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة المزمن والتهاب المعدة الحاد، ومع الاستمرار في تناوله يؤدي إلى نقص المادة الأساسية التي تساعد على حماية بطانة المعدة الوقائية.

  • الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

تناول المشروبات الكحولية يعمل على تهيج وتآكل جدار المعدة، مما يجعل المعدة تتأثر سريعاً بالعصارات الهضمية، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة الحاد.

  • التقدم في السن

مقارنة بمن هم أصغر سناً يتعرض كبار السن بشكل أكبر بالإصابة بالتهاب المعدة، وذلك لأنه مع التقدم في السن تصبح بطانة المعدة أكثر رقة من ذي قبل، ولأنهم أيضا الأكثر عرضة للإصابة بعدوى البكتيريا المَلوية اَلْبَوَّابَية أو اضطرابات المناعة الذاتية.

مهاجمة الجسم لخلايا المعدة

وفي هذه الحالة تسمي التهاب المعدة المناعي الذاتي، وذلك نتيجة مهاجمة الجسم للخلايا المكونة لبطانة الرحم، ونتيجة لرد الفعل هذه يؤدي إلى تآكل الحاجز الوقائي للمعدة، والتهاب المعدة المناعي الذاتي هذا هو الأكثر انتشاراً عند المصابين باضطرابات المناعة الذاتية الأخرى وأيضا مرض هاشيموتو والسكري من النوع الأول، وقد ذكر الأطباء أن التهاب المعدة الناجم عن المناعة الذاتية مرتبط بنقص فيتامين B-12

  • الضغط النفسي

الإصابة بالتوتر الشديد أو الحاد نتيجة إجراء عملية جراحية أو حروق أو مشكلات جسدية حادة أو تواجه مشكلات في حياتك قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة.

  • أمراض أخرى

قد ينتج التهاب المعدة عن الإصابة بعدة أمراض أخرى مثل الالتهابات الطفيلية ومرض كرون و فيروس نقص المناعة البشرية / متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

مضاعفات الإصابة بالتهاب المعدة

إذا لم يتم معالجة التهاب المعدة وتم تركه لفترة طويلة سيؤدي ذلك إلى فركه ونزيف المعدة.

الإصابة بسرطان المعدة في بعض الحالات النادرة المصابة بترقق واسع النطاق في بطانة المعدة ويوجد تغيرات في بطانة المعدة.

الحد من عدوي البكتيريا الملوية البوابية

يُوجد العديد من الأدلة على أنها تنتقل من شخص لآخر عن طريق الطعام والماء الملوثين، يمكنك الوقاية منها عن طريق اتخاذ الاحتياطات وغسل اليدين قبل تناول الطعام بالماء والصابون جيدا وأيضا طهي الطعام بشكل كامل.

علاج التهاب المعدة

يعتمد علاج التهاب المعدة على سبب حدوثه فمثلا إذا كنت تتناول العقاقير المضادة للالتهابات أو الكحول فعند توقفك عن تناولها سيتم شفاؤك من التهاب المعدة.

أطعمة يمكنك تناولها أثناء الشعور بالتهاب المعدة

  • اللبن والزبادي.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح والجزر والبروكلي والفاصوليا.
  • الأطعمة قليلة الدسم مثل السمك والدجاج
  • الخضروات.

أطعمة تؤدي إلى زيادة التهاب المعدة

  • النسكافية والقهوة.
  • الأطعمة الحمضية مثل الطماطم.
  • عصير الفواكه.
  • الأطعمة الدسمة أو المقلية.
  • الطعام ذات المذاق الحار.

الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المعدة:

  • المضادات الحيوية لقتل بكتيريا المَلوية البَوابية

مثل كلاريثرومايسين (بياكسين) وأموكسيسيلين (أموكسيل، أوجمانتين، وغيرهما) أو ميترونيدازول (فلاجيل)، لقتل البكتيريا. مع تناول كمية المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب بالكامل، غالبا لمدة 7 إلى 14 يومًا.

  • الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتحفز الشفاء

تقوم مثبطات مضخات البروتون بتقليل حمض المعدة عن وذلك من خلال تثبيط نشاط أجزاء الخلايا المنتجة للحمض. منها أوميبرازول (بريلوسيك)،وبانتوبرازول (بروتونيكس)، لانسوبرازول (بريفاسيد)، رابيبرازول (أسيفكس)، ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت)، إيسومبرازول (نيكسيوم)،

مع العلم أن الاستخدام المفرط من مثبطات مضخات البروتون يزيد منن خطر تعرضك لكسور الورك والرسغ والعمود الفقري. قم باستشارة الطبيب أسأل إذا كان تناول مكملات الكالسيوم قد يخفض من هذا الخطر.

  • أدوية لتقليل إنتاج الحمض:

 تعمل حاصرات الحمض (حاصرات هيستامين (H-2)) على تقليل كمية حمض المعدة، مما يعمل على تهدئة التهاب المعدة ويعمل على شفائها، و وبعض حاصرات الحمض يتم استخدامه بدون وصفة طبية، ومن هذه الأنواع: سايمتيدين (تاجاميت إتش بي) ونيزاتيدين (أكسيد إيه آر)، فاموتيدين (بيبسيد).

  • مضادات الحموضة المعادلة لحمض المعدة:

 قد يصف الطبيب مضاد حموضة لمعادلة حموضة المعدة الموجود حاليا وبإمكانها تسكين الألم بشكل سريع، و يمكن أن يحدث نتيجة تناولها بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك أو الإسهال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض التهاب المعده الخفيف وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.