أعراض ديسك الرقبة والدوخة

أعراض ديسك الرقبة والدوخة متعددة، حيث يعتبر الانزلاق الغضروفي من أبرز الأسباب المؤدية إلى آلام الرقبة، مما يؤثر على العمود الفقري والقناة الشوكية، ويتسبب في ظهور العديد من الأعراض، لذلك نحن اليوم من خلال موقع زيادة سوف تقوم بعرض جميع أعراض ديسك الرقبة والدوخة حتى يتسنى لمن يشعر بها تحديد الإصابة ومن ثمَّ استشارة الطبيب بتحديد طرق العلاج المناسبة.

أعراض ديسك الرقبة والدوخة

يوجد العديد من الأعراض التي تصاحب مرض الانزلاق الغضروفي الذي يحدث بسبب اندفاع القرص التالف إلى جذور الأعصاب، مما ينتج عنه ظهور بعض الأعراض وهي كالآتي:

1- ألم الرقبة

مرض ديسك الرقبة من الطبيعي أن يكون من أكثر أعراضه انتشارًا هو ألم الرقبة، نتيجة للألم الحاد والتلف الذي تتعرض له الفقرات، حيث إن الألم يتحول من ألم بسيط إلى ألم حاد عند لمس الرقبة أو الظهر بشكل عام.

اقرأ أيضًا: هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة

2- الألم الجذري

هنا الألم قد يحدث بين ألواح الكتف، وربما يتمدد هذا الألم إلى أن يصل إلى الذراع واليد والاصابع، وربما يكون ناتجًا عن تعرض الرقبة للثني والتواء الرأس، كما قد يصاحب هذا الألم حرارة مرتفعة ودوخة شديدة تؤثر على طاقة الجسم.

3- اعتلال الجذور العنقية

من أخطر أعراض ديسك الرقبة والدوخة هو اعتلال الجذور العنقية أو ما يسمى العصب المضغوط، الناتج عن ضغط بعض الجذور الخاصة بالأعصاب التي تتواجد في ناحية الفقرات العنقية.

هذا الضغط يسبب حدوث ضرر كبير في الأعصاب، كما أن اعتلال الجذور العنقية بدوره يشمل الأعراض التالية:

  • الألم الحاد في أغلب أجزاء الجسم مثل الذراعين والظهر والصدر والرقبة، وقد يكون هذا الألم في جانب واحد من الجسم.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الحركة مثل الضعف العام في عضلات الجسم، أو عدم تناسق حركات الجسم، أو ربما عدم القدرة على أخذ أي رد فعل باستخدام الذراعين والساقين.
  • الإحساس بالتنميل والوخز في بعض أجزاء الجسم، وهذا العَرض يعرف باسم الاضطرابات الحسية.

4- تصلب الرقبة

يعتبر تصلب الرقبة من الأعراض الأولية التي تظهر مع أعراض ديسك الرقبة والدوخة، والذي يحدث نتيجة إصابة واحدة فقط في الفقرات، ويبدأ الشعور بالألم الخاص بهذه الأعراض عند حركة الرأس أو الرقبة.

كما أن الألم الناتج عن ديسك الرقبة قد يتسبب في أغلب الأحيان في تقييد الحركة العامة للجسم.

5- تفاقم الأعراض نتيجة بعض الوضعيات أو الأنشطة

عندما يقوم المصاب بأعراض ديسك الرقبة والدوخة بتحريك رأسه أو رقبته، فهو يشعر بالألم القوي في هذه الأجزاء، كما يجب الحرص على معرفة أن ممارسة الرياضة العنيفة أو رفع الأوزان الثقيلة يتسبب في زيادة الألم بدرجة كبيرة جدًا.

جدير بالذكر الإشارة إلى بعض الأعراض الأقل انتشارًا بين أعراض ديسك الرقبة والدوخة هي كالآتي:

  • الإحساس بالألم في الذراعين والساقين سويًا أو كل واحد منهما بمفرده.
  • عدم القدرة على التحكم في الأمعاء والمثانة.
  • فقد القدرة على تناسق المشي أو الحركة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ديسك الرقبة

أسباب ظهور أعراض ديسك الرقبة والدوخة

تتعدد أسباب الإصابة بأعراض الانزلاق الغضروفي، فهناك الكثير من العوامل المؤثرة في حدوث ديسك الرقبة مثل تقدم السن وإرهاق العضلات، والكثير من الأسباب التي تسبب أعراض الدوار العنقي.

مرض ديسك الرقبة من أخطر الأمراض التي تهدد حياة المريض، حيث إنه يقوم بعمل خلل كبير في معظم عضلات الجسم، وبالأخص منطقة الرقبة والظهر.

كما أنه يتسبب في عدم توازن الجسم وضبط حركته، ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بمرض ديسك الرقبة ما يلي:

1- القرص المنزلق

برغم شيوع الحديث حول أن القرص المنزلق يحدث في مناطق أسفل الظهر، إلا أنه يحدث أيضًا في بعض المناطق المختلفة في العمود الفقري والرقبة.

حيث إن القرص اللين بدرجة كبيرة في المركز الفقري يقوم بالاندفاع نتيجة لشرخ أو فتق العمود الفقري، ولا يلزم ظهور أعراض لهذه الحالة، فيوجد من لا يشعرون بأي عَرَض بالرغم من الإصابة.

كما يوجد أيضًا من يتعرضون لأعراض مثل الضغط من القرص على الأعصاب أو الشرايين، ويتسبب في نهاية المطاف إلى الإصابة بالدوار العنقي.

2- الوضعية الخاطئة للجسم

تتمثل في الجلوس بشكل خاطئ دون الاستقامة، أو عند ثني الرقبة إلى الأمام عند النظر إلى الشاشات الإلكترونية بشكل مستمر، فالفقرات الخاصة بالعنق ربما أن يحدث لها انضغاط، والذي يتسبب في زيادة الضغط على شرايين الرقبة، والذي قد ينتج عنه الإصابة بديسك الرقبة.

3- ضعف إمدادات الأوعية الدموية

اتخاذ الدم لوضعية معينة للرقبة قد يتسبب في انخفاض تام لتدفق الدم، وهذا يحدث نتيجة للضغط أو التسلخات التي تعرضت لها الشرايين الفقرية، والتسلخ يعرف بأنه تمزق في جدار الشرايين والذي يتسبب في دخول الدم بين طبقات هذه الشرايين.

4- المعاناة من الفُصال العظمي وأمراض القرص التنكسي

الفصال العظمي والقرص التنكسي عبارة عن تمزقات وتآكلات تحدث بسبب انزلاق الفقرات من أماكنها، والذي ينتج عنه حدوث ضغط شديد على الأعصاب وتوقف عملية التروية الدموية.

5- تسرب السائل الدماغي النخاعي

يحدث هذا التسرب نتيجة حدوث تمزقات في الأغلفة المحيطة بجذور العصب العنقي، ومن الأعراض المصاحبة له الصداع القوي والمستمر، والدوخة الحادة، ويتسبب في الإصابة بمرض ديسك الرقبة.

6- الخضوع للجراحة والتعرض للإصابات

العمليات الجراحية والإصابات الذي ينتج عنها نزف كميات كبيرة من الدماء قد تتسبب في إعاقة تدفق الدم وتلف الأعصاب، مما ينتج عنه عدم القدرة على إرسال إشارات للدماغ، وحدوث ألم حاد في منطقة فقرات الظهر والرقبة.

علاج ديسك الرقبة والدوخة

من أجل علاج ديسك الرقبة والدوخة سوف تحتاج إلى الكثير من الفحوصات لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت للإصابة بالانزلاق الغضروفي، ومعالجة هذه الأسباب يتم من خلال عدة طرق منها الأدوية التي تساعد على تخفيف ألم الرقبة ومخففات الدوار، ومن أبرزها ما يلي:

1- مرخيات العضلات

هي الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات من أجل تخفيف حدة الألم، ومن هذه العلاجات على سبيل المثال دواء ميتاكسالون، ودواء تيزانيدين، ودواء باللوفين وغيرهم من الأدوية التي تساعد على تخفيف آلام العضلات.

2- مسكنات الألم

حيث إن الألم الناتج عن هذه الحالات يكون غير محتمل، ولا بد من تناول الأدوية التي تساعد على تخفيف حدته، على سبيل المثال: دواء باراستيامول، دواء أيبوبروفين، ودواء نابروكسين.

3- الأدوية المضادة للدوخة

الدوخة من الأعراض المصاحبة لديسك الرقبة نظرًا للإجهاد الذي يتعرض له الجسم، ومن الأدوية التي تخفف منها على سبيل المثال: دواء ميكليزين، ودواء أميتريبتيلين.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر

4- أدوية تحسين الحركة والعلاج الطبيعي

هناك العديد من الأطباء الذين ينصحون بالمتابعة مع العلاج الطبيعي في هذه الحالة من الإصابات، لأنه له دور كبير في الشفاء والتخلص من الأعراض المؤلمة المصاحبة لديسك الرقبة.

عند التعرض لأي آلام في الجسم خاصة مناطق العمود الفقري والعضلات، لا ينبغي التغافل عنها، بل يجب البحث عن أسبابها ومن ثمَّ طرق العلاج المناسبة لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.