أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر وما هو أسبابة

أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر، يتساءل الكثير من الأشخاص ما هي أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر، حيث  يوجد أسباب عديدة تصيب الظهر و في مناطق مختلفة منه، فيمكن لآلام الظهر أن تكون في العمود الفقري أو في منطقة أسفل الظهر و التي تكون أكثر عرضة للإصابة، و يحدث لأي سن و يوجد أسباب كثيرة و مختلفة لألم الظهر و سوف يتم مناقشة الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الظهر من خلال السطور القليلة التالية. 

أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر

حيث يتكون العمود الفقري من فقرات، و يتم تغطية هذه الفقرات بطبقة رقيقة من الغضروف، و تكون منفصلة بأقراص بين الفقرات مكونة من مادة لزجة، و يتم تثبيتها في مكانها من خلال الأربطة و العضلات ومن أشهر الأمراض التي تصيب الظهر هي :

التهاب العصب الوركي

 من أهم الأعراض التي تحدث عند الإصابة بالتهاب العصب الوركي

  • وجود ألم في أسفل الظهر و قد يصل إلى أسفل أحدى القدمين، و قد يزداد عند الجلوس 
  • تنميل وعدم القدرة على حركة احدى القدمين 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل وفوائد تناوله بشكل عام وأضراره صحيًا: متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل وفوائد تناوله بشكل عام وأضراره صحيًا

 أسباب التهاب العصب الوركي 

  1. الانزلاق الغضروفي.
  2. الشد العضلي.
  3. التهاب المفصل الحرقفي.
  4. الإنزلاق الفقاري الاسفنجي. 
  5. الشد العضلي: قد يسبب الشد العضلي والتشنجات العضلية ضغط على العصب الوركي مما يؤدى إلى حدوث التهاب فيها. 
  6. الكسور: عند التعرض لكسر أو التعرض لمرض يزيد من فرص الإصابة بالكسور مثل هشاشة العظام فقد يؤدي ذلك إلى التهاب العصب الوركي. 
  7. التهاب الفقار القسطي.
  8. أورام العمود الفقري: عند الإصابة بورم في العمود الفقري أو في أي منطقة أخرى من الجسم قد يصل إلى العمود الفقري و يضغط عليه و يسبب في التهاب العصب الوركي. 
  9. متلازمة العضلة الكمثرية.
  10. تضيق العمود الفقري القطني. 

التهاب الأعصاب الشوكية 

أن التهاب الأعصاب الشوكية يمكن أن يحدث في أماكن مختلفة في الجسم مثل الصدر أو الرقبة أو في أسفل الظهر، عند حدوثه في أسفل الظهر يكون بسبب الضغط على الجذور العصبية فينشأ حدوث ألم في أسفل الظهر أو في الساق. 

  • التمزق العضلي 

من أكثر أسباب انتشاراً و التي تسبب في ألم الظهر، على الرغم من قوة عضلات الظهر إلا أنها تتعرض لتمزق في الألياف العضلية ومن أسبابه حمل أشياء ثقيلة بطريقة غير صحيحة او من الممكن أن يحدث بسبب القيام بحركات مفاجئة تضر عضلات الظهر، و يمكن أن يؤدى التمزق العضلي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية التي توجد في العضلات و بسبب ذلك يحدث تجمع دموي و يمكن أن تمر ساعات قبل دون شعور المريض بأي ألم. 

  • الالتواء 

يحدث بسبب تمزق في أربطة الظهر و إذا كان هذا التمزق بطريقة شديدة قد يؤدى إلى حدوث إلى انقطاع في الوتر. 

  • الانزلاق الغضروفي 

من الحالات المنتشرة التي تصيب الكثيرين و تسبب في آلام الظهر، حيث يوجد بين الفقرات مادة لزجة تساعد على سهولة الحركة، فمن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي القيام بحمل أشياء ثقيلة تؤثر على عضلات الظهر أو حركات مفاجئة للعمود الفقري حيث كل ذلك يؤدى إلى تحرك الغضروف من مكانه و انزلاقه عن موضعه وقد يؤثر على العصب المجاور له و يضغط عليه لذلك يسبب ألم شديد في أسفل الظهر و في بعض الأحيان يمنع المصاب بالحركة و قد يصل إلى الساق. 

  • تضييق القناة الفقرية 

هو تضييق القناة الفقارية التي يوجد فيها النخاع الشوكي و تحدث للأشخاص فوق سن 50 عاماً، و تحدث بسبب وجود زوائد عظمية حول مفاصل العمود الفقري أو اضطرابات مثل خشونة المفاصل و التهاب المفاصل و ذلك يؤدى إلى ضغط الحبل الشوكي و الأعصاب الذي توجد حوله  بسبب تضييق المسافة التي يتواجد فيها النخاع الشوكي و الأعصاب، فتسبب ألم شديد في الظهر و الفخذ و الساق و يزداد الألم عند الوقوف أو المشي مما يؤدى إلى ضعف في عضلات الساق و في بعض الأحيان إذا لم يستجيب المريض للعلاج ومازالت الأعراض مستمرة وشديدة فيلجأ الطبيب للعملية الجراحية لإزالة الضغط على الحبل الشوكي و الأعصاب. 

  • انزلاق الفقرات 

يتم فيها تحريك فقرة من الفقرات للأمام عن الفقرة التي توجد تحتها بسبب وجود التهاب في المفاصل، وقد بسبب ألم في الظهر و بعض الأحيان بسبب ألم في الفخذ و قد يسبب هذا الانزلاق ضغط على الجذور العصبية، و يتم العلاج على حسب شدة الأعراض التي يشعر بها المريض. 

  • التهاب الفقار المقسط 

هذا الالتهاب يتعرض له العمود الفقري بشكل اساسي و يسبب له عدم القدرة على حركته و انعدام المرونة، و قد يؤدى إلى التهاب أكثر من فقرة و التهاب الاربطة و الأوتار التي تربط الفقرات ببعضها. 

و من الأعراض التي يشعر بها المريض هي ألم في أسفل الظهر وانحناء العمود الفقري للأمام. 

  • هشاشة العظام و كسور الفقرات 

هشاشة العظام من الأنواع الأكثر انتشاراً خاصة عند النساء بعد سن اليأس حيث تقل الكثافة في العظام و تصبح هشة و ضعيفة ف بالتالي سهولة تعرضها للكسر، و في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض إلا عند التعرض إلى حدوث كسر عظمي . 

  • الألم العضلي الليفي 

من الأسباب المنتشرة التي تصيب جسم الإنسان و أعراضه في بعض الأحيان آلام في أسفل الظهر، و أن هذا الألم يسبب ألما مزمناً واسع الانتشار في العضلات و الأنسجة الأخرى و الأماكن البعيدة عن الظهر. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالاعشاب والطب البديل: علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالاعشاب والطب البديل

اسباب الام الظهر 

تم معرفة أن كل مشاكل آلام الظهر بسبب حدوث اضطرابات في العمود الفقري أو الأربطة أو الأقراص بين الفقرات، ويوجد كثير من العوامل تؤثر على الظهر و تزيد من آلامه مثل: السمنة وعدم ممارسة الرياضة أو عدم الحركة حيث يوجد ايضاً أسباب أقل شيوعاً يتعرض لها الظهر كالآتي :

  1. الأورام الشوكية. 
  2. حالات العدوى الفقرية.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: التهاب البنكرياس و القرحة المعدية. 
  4. اضطرابات المسالك البولية مثل: حصوات الكلى، العدوي الكلية، عدوى البروستات. 
  5. الاضطرابات في منطقة الحوض مثل: الحمل خارج الرحم وسرطان المبيض و التهاب الحوض أو الأعضاء التناسلية الأخرى. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع علاج مغص البطن بالأعشاب في المنزل: علاج مغص البطن بالأعشاب في المنزل

تشخيص المرض 

يقوم الطبيب إلى تحديد الأعراض الخطيرة، و لأن آلام أسفل الظهر تحدث لعدة أسباب مختلفة فقد يصعب تشخيص سبب واحد، فيكتفي على أن السبب اضطراب عضلي هيكلي في العمود الفقري . 

العلامات التحذيرية 

حيث يوجد بعض الأعراض عند الشعور بها لمن يعانون في ألم في أسفل الظهر يجب الذهاب للطبيب على الفور لأنها تكون مقلقة كالآتي :

  1. استمرار الألم لمدة طويلة قد تكون أكثر من ستة أسابيع. 
  2. وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان. 
  3. الحمى. 
  4. نقصان في الوزن. 
  5. صعوبة في التنفس. 
  6. القيء وألم في البطن ( الأعراض التي ذكرها الخاصة بالجهاز الهضمي).
  7. وجود صعوبة في التبول أو ظهور دم في البول ( الأعراض التي ذكرها الخاصة بالمسالك البولية). 
  8. استخدام أدوية تزيد من الإصابة بالعدوى مثل: الأدوية التي تحفز الجهاز المناعي أو استخدام الأدوية من خلال الحقن او القيام بعملية جراحية حديثة أو التعرض لجرح حديث. 
  9. الشعور بالضعف وعدم القدرة على حركة إحدى الساقين أو كلاهما معاً، أو عدم التحكم في المثانة، الأعراض التي تخص الأعصاب و تشير إلى وجود ضرر أو إصابتها. 

وللتعرف علي موضوع اكلات ممنوعة لمرضى السكر واسبابه وطرق الوقاية: اكلات ممنوعة لمرضى السكر واسبابه وطرق الوقاية

طرق للوقاية و عدم التعرض لآلام الظهر 

  • ممارسة التمارين الرياضية والمشي بانتظام لشد العضلات، وممارسة التمارين الهوائية مثل السباحة لأنها تعمل على تحسين اللياقة البدنية العامة و تقوية العضلات. 
  • التمارين الخاصة بتقوية عضلات البطن و الظهر لأنها تساعد على توازن العمود الفقري. 
  • و إن جميع التمارين بصفة عامة مفيدة لجسم الإنسان و للمحافظة على وزنه فإنها تقوم بدورين المحافظة على الظهر و حمايته من التعرض لأي آلام و تقلل من حدوث هشاشة العظام والسمنة، وإن رفع الأوزان تساعد في المحافظة على كثافة العظام. 
  • الجلوس بطريقة صحيحة وعدم انحناء الظهر للمحافظة عليه من الإجهاد، و تجنب ايضاً الجلوس والوقوف لفترات طويلة و يجب تغيير الوضع لتقليل الضغط على الظهر. 
  • النوم على فراش متين و مريح للظهر. 

ونرشح لكم قراءة موضوع اعراض التهاب الاعصاب في الجسم وعلاج التهاب الأعصاب بالأعشاب: اعراض التهاب الاعصاب في الجسم وعلاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

و في نهاية المقالة تم معرفة أن آلام الظهر من الحالات المنتشرة و المختلفة و تتشابه أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر بالكثير من الأمراض لذلك نحن قمنا بالتوضيح جميع الأمراض المتعلقة بآلام الظهر أعراضها كي لا يختلط عليكم الأمر، و من أكثر الآلام الصعبة التي تصيب الإنسان، و تم معرفة جميع الأمراض التي تصيب الظهر و يجب عند الشعور بالعلامات التحذيرية التي تم ذكرها من قبل الذهاب إلى الطبيب فوراً و معالجته و تشخيصه بصورة صحيحة، و من الضروري الحفاظ على جسم الإنسان بممارسة الرياضة و المشي لتقوية العضلات و الإبتعاد عن كل ما يضر وتجنب القيام بأمور خاطئة تؤثر على الجسم بشكل سلبي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.