أعراض هشاشة العظام في اليد

أعراض هشاشة العظام في اليد كثيرة تنتج عن عدة أسباب تبعًا لحالة المريض، وعند اكتشافها مبكرًا يصبح من السهل التعامل معها وعلاجها سريعًا بنسب شفاء عالية، مما يساعد على تخطى المراحل الصعبة لهذا المرض، وهنا يوضح موقع زيادة هذه الأعراض التي تصيب مرضى هشاشة عظام اليد.

أعراض هشاشة العظام في اليد

هناك العديد من الأعراض التي تصيب المريض بهشاشة عظام اليد والتي تعمل على إظهار المرض لمعرفة الطرق المناسبة لعلاجه من قبل الطبيب ومنها:

1- متلازمة النفق الرسغي

تعتبر هذه الحالة ضغطًا على عصب اليد، وهو العصب الذي يقوم بحمل أوامر الإحساس والحركة إلى اليد، ويمكن أن يؤدى إلى الإحساس بالخدر أو الوخز في الأصابع واليدين، ويزيد هذا الألم على الدوام، وهذا يعتبر من أهم أعراض هشاشة العظام في اليد.

اقرأ أيضًا: أعراض هشاشة العظام في الركبة

2- كسر مفصل اليد

تحدث هذه الحالة عندما يصاب المريض ببعض الكسور المتتالية في اليد أو المعصم، مما يتسبب في الشك من كون المريض مصاب بهشاشة ولين في عظامه، ويكون ذلك عقب القيام بأعمال خفيفة لا تستدعي الكثير من الكسور الملاحظة.

3- تكسير الأظافر

من ضمن أعراض هشاشة العظام في اليد أن يلاحظ في هذه الحالة زيادة معدل التكسير في الأظافر، مما يسبب هشاشة في العظام، لذا تعد صحة الأظافر من صحة العظام وقوتها على الدوام.

4- ضعف قبضة اليد

أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة بين ضعف قدرة الشخص على غلق قبضة يده وظهور لين العظام والهشاشة بها، لذا يعد هذا العرض من أسباب لين عظام اليد.

مسببات آلام اليد

بعد العلم بأعراض هشاشة العظام في اليد، نذكر أن هناك العديد من الأسباب التي يحدث من خلالها آلام في عظام اليد، ومنها:

1- الإصابة بكسر أو خلع

تعد الكسور أو خلع المفاصل من أكثر الأسباب لحدوث آلام باليدين، ويحدث هذا غالبًا نتيجة تأثر الأعصاب والأربطة الموصلة للأوامر لليد.

2- الإصابة بمرض النقرس

يحدث النقرس عند تراكم حمض البوليك الزائد في مجرى الدم عندما تتكون جزيئات أحادية الصوديوم في الجسم بالقرب من أو داخل مفاصل الأصابع أو الرسغين، مما يتسبب في ألم شديد باليدين.

3- ضغط عصب اليد

تسبب هذه الحالة ضغطًا على العصب الذي يحمل الأوامر لليد ويسبب الإحساس والحركة، مما يؤدى إلى الشعور بالخدر والتنميل في الأصابع، وهذا يعتبر من مسببات أعراض هشاشة العظام في اليد.

4- هشاشة العظام

عندما تصاب اليد ببعض الآلام من الممكن أن يكون ذلك ناتجًا عن الإصابة بهشاشة في العظام، مما يؤثر على مفصل اليد والرسغ ومفاصل الأصابع وبداية إصبع الإبهام، ومن الممكن حدوث انتفاخات ويظهر ذلك في حالة الكتابة أو حركة اليدين المتكررة.

اقرأ أيضًا: أعراض الروماتيزم في الركبة

5- تضييق الأوعية الدموية

تسمى هذه الظاهرة بظاهرة رينود وتحدث عندما يضيق الوعاء الدموي المغذي للمناطق الطرفية من الجسم كاليدين والأصابع، وتزيد حدة الألم عندما تنخفض درجة حرارة الجسم أو يتعرض المريض للتعب.

6- مرض دي كيرفان

عندما يحدث تورم وسماكة في الجراب المحيط بالوتر في إصبع الإبهام بالقرب من الرسغ، يتسبب ذلك في ألم في اليد والمعصم والرسغ عند التحريك، وهذا يعتبر من العوامل التي تؤدي إلى ظهور أعراض هشاشة العظام في اليد.

7- التهاب الوتر

تحدث بعض التليفات والالتهابات التي تصيب جراب الوتر وتساعد على غلق الوتر، مما يتسبب في العديد من الآلام والالتهابات.

8-إصبع الزناد

يسمى هذا المرض بالتهاب جراب الوتر الذي ينتج عن النقر أو غلق الوتر عند محاولة تحريك الإصبع أو الإبهام المتصلين باتجاه راحة اليد، ويسبب ألمًا شديدًا ويحدث في بداية الإصبع المصاب من الأسفل.

9- الكتلة المتكونة تحت الجلد

تظهر كتلة أو عقدة صغيرة تحت الجلد تتكون من سائل زلالي لزج يفرز داخل تجاويف المفاصل مع توفير التوسيد والليونة للمفاصل من خلاله، وتتطور هذه الكتل أو العقد مسببةً الكثير من الآلام في الرسغ واليدين، ويعد من أكثر مسببات أعراض هشاشة العظام في اليد.

10- مرض الذئبة المناعي

يحدث هذا المرض عندما تهاجم أنسجة وأعضاء المريض عن طريق هذا المرض المناعي، ويعد مدمرًا لمفاصل الرسغ والأصابع، ويحدث ألمًا شديدًا.

11- التهاب روماتويدي

يعمل هذا المرض المناعي على تدمير الخلايا التي تحيط بالمفاصل وتقويها، مما يسبب التهاب في اليدين خاصة وقت الصباح وعند عدم تحريك المفاصل كثيرًا.

عوامل خطر هشاشة العظام

في إطار ذكر أسباب وأعراض هشاشة العظام في اليد علينا الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها هشاشة في العظام وتختلف من كونها عوامل هرمونية أو مرضية أو تأثير من عامل السن، إلا أن تلك الأسباب كلها اجتمعت على كونها من الأكثر خطورة، ويعد من أهمها:

1- سن اليأس

عندما ينقطع الطمث عن المرأة فإنها تكون أكثر عرضة للهبوط في معدلات الأستروجين، مما يفقدها الكثير من الكتلة العظمية بالجسم.

2- مستوى التستوستيرون

يتعرض الرجال المصابون بقلة نسبة هرمون التستوستيرون بهشاشة العظام عن غيرهم، ويحدث ذلك عندهم نتيجة لكبر السن، أو العلاج ببعض المركبات التي تعمل على إنقاص هذا الهرمون بالجسم.

3- جنس المريض

يصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال، وفى سن مبكر عن الرجال، ويعود ذلك إلى أن النساء تكون كتلتهم العضلية على مدى حياتهن أقل من الكتلة العظمية لدى الرجال.

4- التاريخ المرضي

ينتقل مرض هشاشة العظام عبر الأجيال عن طريق الشريط الوراثي لديهم، لذا يجب متابعة نسبة الكالسيوم وفيتامين د على الدوام لتجنب ذلك.

5- عامل السن

كلما زاد سن المريض خاصة النساء فوق 45 سنة والرجال فوق 65 سنة كلما زادت نسبة التعرض لحدوث هشاشة بالعظام، نظرًا لضعف الجهاز المناعي ونقص نسبة الكالسيوم وفيتامين د بالجسم.

6- عامل التدخين

ينتج عن التدخين امتصاص لمركبي النيكوتين والقطران داخل أجهزة الجسم، وقد أثبتت بعض الدراسات أن النيكوتين له دورًا هامًا في إضعاف العظام.

7- مستوى الأستروجين

تحدث علاقة طردية بين هرمون الأستروجين والهشاشة فكلما بلغت المرأة مبكرًا انقطع الطمث مبكرًا، وهنا يقل إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم، مما يضعف كلًا من العظام والجهاز المناعي في الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض هشاشة العظام عند النساء

8- الهيكل العظمي

عندما يحدث ضعف أو تقزم أو قصر للشخص فإن ذلك يزيد من معدل ضعف العظام لديه، مما يسبب هشاشة العظام.

9- مشكلات تناول الطعام

يصاب العديد من الرجال والنساء باضطرابات في الأكل سواء فقدان الشهية أو الشره الذي يعمل كل منهما على سوء تغذية المريض، ويزيد من معدل نقص المركبات الداعمة للعظام في الجسم، مما يتسبب في حدوث هشاشة عظام.

10- أدوية الكورتيكوستيرويدات

يتسبب هذا الدواء ومجموعته المعالجة (الربو – التهاب المفاصل – الصدفية) عند طول استخدامه في إحداث ضررًا بالأنسجة العظمية، مما يتسبب في هشاشة العظام.

11- مشاكل الغدة الدرقية

عندما يزيد نشاط الغدة الدرقية ويزيد معدل إفرازها يتسبب ذلك في هشاشة العظام، نتيجة التأثير المباشر على كتلة العظام في الجسم، الأمر الذي يسبب بدوره ظهور أعراض هشاشة العظام في اليد.

12- علاجات السيروتونين

أثبتت بعض الدراسات أن الرجال المستخدمين لهذا النوع من الدواء تقل لديهم نسبة كثافة العظام، لذا تسبب هذه الأدوية ضمور كتلة الأنسجة العظمية مسببةً هشاشة العظام.

13- بعض الأدوية

هناك بعض أنواع من الأدوية تعمل على ضعف العظام عند استخدامها لمدد طويلة، مثل (هيبارين المسيل للدم – ميثوتريكسيت المضاد للأورام – المدرات للبول – مضادات الحموضة) لذا يجب متابعة هذه الأدوية مع المتخصص.

14- نقص الكالسيوم

مركب الكالسيوم هو أساس بناء العظام، وعندما تقل نسبته في الجسم تتعرض العظام للضعف واللين والهشاشة، وينتج ذلك عندما يقلل المريض من تناول العناصر الغذائية المحتوية عليه، فمثلًا من لا يتناول منتجات الألبان والبيض يكون من الأكثر عرضة لحدوث الهشاشة، وبالتالي تعزيز فرصة ظهور أعراض هشاشة العظام في اليد.

15- سرطان الثدي

المصابات بسرطان الثدي فوق سن اليأس يزداد عندهن الخطر بالإصابة بهشاشة العظام، نتيجة للأدوية التي يعالجن بها والتي تعمل على إنقاص نسبة هرمون الأستروجين في الجسم لمنع انقسام الخلايا المسبب للسرطان.

16- ممارسة الرياضة

عندما يتوقف الشخص عن ممارسة الرياضة أو لا يمارسها من الأساس، فإن ذلك يساعد على تيبس العظام والعضلات، وأثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين النشاط البدني للطفل وبين صحة عظامه، فالأشخاص ممارسي الرياضات المعتمدة على الحركة يتمتعون بعظام أقوى من ممارسي رفع الأثقال وغيرها.

17- المشروبات الغازية

يحتوي المشروب الغازي على حمض الفوسفوريك الذي يعمل على فقدان الكتلة العظمية بالجسم ويغير مستويات حمضية الدم، كما أن له تأثير على إدرار البول الذي يفقد الجسم من خلاله العديد من المعادن، ونقص امتصاص الكالسيوم أيضًا.

18- تناول الكحوليات

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الكحوليات بكثرة يؤدى إلى نقص امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، الأمر الذي يؤدي بالتتابع إلى ظهور أعراض هشاشة العظام على اليد.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الرئة المتأخر

19- الاكتئاب

يظهر على العديد من مرضى الاكتئاب بعض الأعراض التي توضح فقد نسبة من مركبات العظام لديهم، مما يتسبب في حدوث الهشاشة.

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض التي يعاني منها الكثير في الوقت الحالي، لذا يجب معرفة أعراضه ومسبباته للوقاية منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.