أعراض هشاشة العظام في الأرجل

ما هي أعراض هشاشة العظام في الأرجل؟ وما أفضل طرق الوقاية منها؟ تُعد هشاشة العظام من أكثر الأمراض الشائعة بين الناس، وتتسبب في ضعف شديد بالعظام، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى حدوث كسور في الجسم، ويُصيب هذا المرض كافة الفئات العمرية.

هناك الكثير من الطرق التي تُساعد على الوقاية منها وقد يجهلها الكثيرون، لذا من خلال موقع زيادة سوف نوضح كافة أعراض هشاشة العظام في الأرجل في الفقرات التالية.

أعراض هشاشة العظام في الأرجل

هناك الكثير من الأعراض الدالة على إصابة الرجل بالهشاشة، لكن لا يشعُر المريض بهذه الأعراض في بداية الإصابة وذلك بسبب قلة تلبُد العظام، لكن تبدأ تدريجيًا في الظهور، وأبرز هذه الأعراض نوضحها فيما يلي:

  • الشعور بآلام في منطقة الظهر وهذا الألم يحدث نتيجة لكسر الفقرات وتآكلها.
  • قُصر القامة، والتقدُم في العمر يُلاحظ المرضى بهشاشة العظام عن طريق الشعور بقصر الطول.
  • من أبرز أعراض هشاشة العظام في الأرجل هي حدوث الكثير من الكسور في العظام عن المعدل الطبيعي.
  • مع مرور الوقت قد يُلاحظ الإنسان بانحناء الجسد نتيجة لضعف صحة العظام الجسم، والشعور ببعض الألم.
  • تكسير الأظافر، لأن الأظافر تُعبر عن قوة العظام الداخلية في الجسم، وعند وجود تكسير دائم في الأظافر يُعتبر مؤشر أعراض هشاشة العظام في الأرجل.
  • الإحساس بالآلام من الكدمات الصغيرة خاصةً في الأرجل مما يُعطي مؤشر بأن العظام لديها قابلية للكسر بسهولة أكثر من المعدل الطبيعي.
  • عدم الراحة أثناء صعود السلالم والمشي والانحناء في أبسط الأشياء كالسعال.
  • آلام المفاصل وحدوث اضطرابات في توازن الجسم واحدة من أهم الأعراض التي تنبه على وجود هشاشة في العظام.
  • الشعور بالكسور في العظام خاصةً في الورك، والرجل، والعمود الفقري، وكسر عظمة الورك بسبب السقوط.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد وفيتامين د

أسباب الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام من الأمراض التي تنشأ تدريجيًا بدون ألم، ولا يشعر المريض بها إطلاقًا في بدايات الإصابة، لذلك يجب على كُل الأشخاص الحرص على بناء العظام بطريقة جيدة في سن الشباب، وذلك للحفاظ عليها أثناء التقدم في العُمر، والحرص على تجنب أسباب الإصابة والتي تتمثل في:

١- عامل الجنس

تُعد النساء هُم الأكثر فرصة للإصابة بهشاشة العظام مُقارنة بالرجال، وهذا يرجع إلى خلق الله سبحانه وتعالى لأن النساء تمتلك كتلة عظام أقل من الرجال، وأيضًا النساء تمُر بتغيرات هرمونية مع انقطاع الدورة الشهرية.

حيث يؤدي انقطاع الدورة الشهرية إلى توقف تدريجيًا في إنتاج هرمون الأستروجين، وهذا الهرمون هو المسؤول عن توفير الحماية للعظام ولذلك فالرجال يحدث لهم هشاشة عظام متأخرة عن النساء بمعدل عشر سنوات.

٢- التقدم في العُمر

السن يُعد واحدا من أهم العوامل التي تؤثر على العظام بشكل كبير، حيث كُلما تقدم العمر تقل كتلة وكثافة العظام، والفقدان هذا يكون من منتصف سن العشرينات ثم يزداد فوق سن الأربعينات، لذا يحرص الأطباء على إرشادات المرضى للحفاظ على العظام في هذا العُمر.

٣- زيادة الوزن

يظن البعض أن هشاشة العظام من المُمكن أن تكون نتيجة للوزن الزائد فقط، ولكن في حقيقة الأمر أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة لديهم أعراض هشاشة العظام في الأرجل أكثر من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د وأهم مصادر الحصول عليه

٤- عنصر الكالسيوم

قلة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم تؤدي إلى وجود أعراض هشاشة العظام في الأرجل، لأن الكالسيوم هو وحدة بناء العظام سواء عظام الأرجل أو الظهر، ويدخل الكالسيوم في بناء أصغر وأدق العظام مثل: عظام الأسنان، لذلك يجب الحرص على تناوله وبناء الجسم به من سن الشباب.

٥- قلة التعرض للشمس

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين لا يتعرضون إلى أشعة الشمس بشكل مباشر خاصةً في الفترة الصباحية هُم الأكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام، حيث تساعد الشمس على منح الجسم نسبة عالية من الكالسيوم.

كما ذكرنا مُسبقًا أن عُنصر الكالسيوم من أهم العناصر لبناء عظام سليمة وتجنب كسرها بسهولة، لذا ينصح الأطباء دائمًا التعرض إلى أشعة الشمس في الساعة السادسة صباحًا يوميًا لتجنب الإصابة بهشاشة العظام.

٦- انقطاع الدورة الشهرية

الدورة الشهرية لا يتوقع كثير من الناس فوائدها في صحة جسم النساء، فلا تقتصر أهميتها على الإنجاب فقط بل هي عامل أساسي في المحافظة على حالة العظام لأنها تساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم والتخلص من السموم.

٧- كثرة التدخين

التدخين يُعد واحد من أسباب هشاشة العظام، وله كثير من الأضرار على رئة الإنسان ويؤدي إلى الموت أحيانًا، ولكنه يؤثر على العظام بشكل كبير وملحوظ، وأثبتت الأبحاث أن الأشخاص المُفرطة في التدخين هُم الأكثر إصابة بهشاشة العظام.

 ٨- بعض العقاقير

تؤثر بعض الأدوية على عظام الشخص المريض وقد تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، وأبرز الأدوية المؤثرة على العظام هي الكورتيزون، لذلك لا ينصح الكثير من الأطباء بتناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون بشكل كبير لحماية الشخص المريض من الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

٩- قلة ممارسة التمارين

التمارين الرياضية مهمة جدًا للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، لذا تتسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل صحيح في إضعاف الكتلة العظمية سواء للرجال أو النساء والإصابة بهشاشة العظام.

١٠- هرمون التستوستيرون

عندما يعاني الرجال من نقص هرمون التستوستيرون يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، وأيضًا الرجال الذين يزيد أعمارهم عن ٧٥ عام.

١١- التاريخ العائلي

مرض هشاشة العظام يُعد واحد من الأمراض الوراثية، يعني في حالة إصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام بشكل مُسبق، في هذه الحالة تزيد فرصة الإصابة به لباقي أفراد العائلة.

كيفية الوقاية من مرض هشاشة العظام

هناك عدة طرق وأساليب يجب عليك إتباعها لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام، وأبرز طرق الحماية هي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة بصورة منتظمة تساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام، وأبرز التمارين البسيطة التي تساعد على ذلك هي المشي، يُمكن المشي بمعدل ثلاث مرات يوميًا لمدة نصف ساعة للحفاظ على صحة العظام.
  • فيتامين د: تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د يقلل فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام ويتواجد الفيتامين بنسبة كبيرة في بعض الأطعمة مثل: السمك، وصفار البيض، والكبدة.
  • الكالسيوم: الاهتمام بتناول كمية من الكالسيوم مناسبة يوميًا يُساعد على بناء العظام لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية مثل: جميع منتجات الألبان، والبيض.
  • التدخين: التدخين يؤثر على العظام بشكل كبير فيجب التوقف عن التدخين لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • الكحوليات: يجب الحد من تناول المشروبات الكحولية، والمواد التي تحتوي على نسبة كافيين مثل: الشاي، والقهوة لأن هذه المواد تعمل على تقليل نسبة امتصاص الكالسيوم.
  • منتجات الصويا والخضروات: يجب الحرص على تناول الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر لأنها من أهم المأكولات التي تساعد على حماية العظام، وتجنب الإصابة بالهشاشة.

تمارين الوقاية من هشاشة العظام

هناك الكثير من التمارين الرياضية التي تساعد على حماية العظام وتجنب هشاشتها، حتى للأشخاص المصابين بهشاشة العظام يجب الانتظام في ممارستها للحفاظ على كثافة العظام قدر الإمكان، وأبرز التمارين هي:

تمارين المرونة

أعراض هشاشة العظام في الأرجل

تمارين المرونة هي تمارين بسيطة تساعد الجسم في الحفاظ على رشاقتها ومرونتها ومن أمثلتها:

  • تمارين تمديد الكتفين، والزراعين.
  • تمرين رفع الساق عن المنضدة.
  • تمارين التمدد على الأريكة.
  • تمارين القرفصاء.
  • الوقوف على الأقدام.
  • تمارين الجلوس على الأرض.

تمارين حمل وزن الجسم

أعراض هشاشة العظام في الأرجل

تمارين حمل وزن الجسم من التمارين الهامة التي تساعد الشخص على معرفة جميع مشاكله الجسدية، فمن الممكن أن تكون هناك ساق أقوى من ساق، فهذا التمرين يُساعد على تعزيز الصحة بصورة عامة.

 تمارين المقاومة

أعراض هشاشة العظام في الأرجل

هي واحدة من التمارين التي تُساعد على زيادة اللياقة البدنية، وهي تمارين هامة خاصةً للنساء في فترة الحمل، فهناك عدة من أنواع تمارين المقاومة لا يتطلب لعملها رفع أوزان ثقيلة.

اقرأ أيضًا: جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك بعض من الحالات المتأخرة التي لا تستطيع معالجتها بالرياضة أو تناول الأطعمة، وفي هذه الحالات يجب زيارة طبيب فورًا، وتتمثل في الآتي:

  • عند بلوغ السن والتقدم في العمر، أي بلوغ ٦٠ عامًا أو أكثر.
  • عند تناول الكورتيزون لمدة كبيرة.
  • عند انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء.
  • عند تناول أدوية الصرع.

هناك حالات كثيرة تعاني من أعراض هشاشة العظام في الأرجل ولكن لا تعلم أن هذا هو بداية المرض، لذا يجب استشارة الطبيب واتباع طرق الحفاظ على كثافة العظام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.