اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم باعتبار عنصر البوتاسيوم من أهم المعادن الموجودة في الجسم بشكل أساسي، والذي يلعب دور هام في أداء كافة الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم، لذلك ينتج عن نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم مجموعة من الأعراض التي يجب معالجتها في أسرع وقت حتى لا تتطور هذه الأعراض إلى أمراض خطيرة يصعب علاجها بسهولة، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض وأسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم وطرق علاجه

نقص البوتاسيوم في الجسم

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

يعتبر البوتاسيوم العنصر المسؤول عن مساعدة الأعصاب على استجابتها للمحفزات، بالإضافة إلى دوره في تحفيز عضلات الجسم على عملية الانقباض خاصة عضلة القلب، كما يقوم عنصر البوتاسيوم بمعادلة التأثير الناتج عن عنصر الصوديوم في رفع مستوى ضغط الدم في الجسم إلى جانب ما يقوم به البوتاسيوم في القيام بعملية نقل المغذيات إلى الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى دوره في عملية نقل فضلات الجسم خارج الخلايا، لذلك تزداد أهمية عنصر البوتاسيوم في الجسم لاستمرار أداء الجسم بوظائفه الحيوية المختلفة، لذلك يعتبر توازن مستوى البوتاسيوم في الجسم أمر ضروري للغاية حيث يمكن أن يؤدي انخفاضه أو ارتفاعه في الجسم إلى تعرض الجسم لمشكلات صحية كبيرة.

وبالنسبة لنقص مستوى البوتاسيوم في الجسم فيحدث عندما ينخفض تركيز البوتاسيوم في الدم عن ثلاثة ونصف ميلي مكافئ لكل لتر من الدم، وقد يكون نقص البوتاسيوم في الجسم ناتج عن نقصه من مخازن البوتاسيوم الموجودة في الجسم، أو قد يحدث نتيجة لانتقال البوتاسيوم في الخلايا بصورة غير طبيعية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: مين جربت حبوب البوتاسيوم للحمل بولد

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

هناك مجموعة من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نقص في نسبة البوتاسيوم في الجسم، ومن أهم هذه الأسباب:

  • تكرار حدوث التقيؤ.
  • تكرار التعرض بالإسهال بما في ذلك الإسهال الذي ينتج عن تناول بعض الملينات التي تسبب الإسهال.
  • زيادة تعرق الجسم بشكل غير طبيعي.
  • قد تسبب بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد كالأدوية الخاصة بإدرار البول وبعض المضادات الحيوية.
  • عدم الحصول على البوتاسيوم من الغذاء بشكل كافي نتيجة لنقص تناول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • في بعض الحالات النادرة وجود اعتلال أو خلل كلوي كالإصابة بمرض الحماض النبيبي الكلوي قد يؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الجسم.
  • وجود اضطراب في الغدة الكظرية مثل متلازمة كوشينغ الناتجة عن فرط نشاط قشر الكظر، أو الإصابة بفرط الألدوستيرونية.
  • في بعض الحالات النادرة قد يؤدي الإصابة بالسليلة القولونية أو الإصابة بمتلازمة ليدل، أو متلازمة غيتلمان، أو متلازمة بلرتر، أو متلازمة شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري إلى حدوث نقص في البوتاسيوم الموجود في الجسم.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة حمض الفوليك في الجسم إلى نقص البوتاسيوم في الجسم.
  • قد يؤدي نقص نسبة عنصر المغنسيوم في الجسم إلى حدوث نقص في البوتاسيوم الموجود في الجسم.
  • في حالة وجود اضطراب في الأكل مثل الإصابة بالشره العصبي قد ينتج عن ذلك نقص البوتاسيوم في الجسم.

ويمكن علاج نقص البوتاسيوم في الجسم من خلال علاج الأسباب التي أدت إلى نقصه في الجسم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم كالموز، والبرتقال، والبنجر، والسمك.

ومن هنا سنتعرف على: الأطعمة التي تخفض البوتاسيوم وأفضل نظام غذائي

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم تختلف من حالة إلى أخرى، وتشترك الحالات المصابة بنقص البوتاسيوم في الجسم في بعض الأعراض، ومن أهم اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم:

  • الشعور بالإعياء والضعف: وهو من أهم الأعراض التي تنتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم الشعور بالإرهاق والضعف الشديدة، ويحدث ذلك نتيجة لتأثير نقص البوتاسيوم على ضعف عملية انقباض العضلات، بالإضافة إلى التأثير على قدرة الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية واستخدامها.
  • حدوث آلام وتشنجات في عضلات الجسم: ينتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم ضعف استجابة الجسم للإشارات التي ينقلها الدماغ للعضلات مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في انقباض وانبساط العضلات فيحدث انقباض مفاجئ أو مطول في العضلات كالشد العضلي.
  • حدوث تصلب في العضلات: يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى انقباض الأوعية الدموية مما ينتج عن ذلك منع الدم من أن يصل إلى العضلات، وبالتالي نقص الأوكسجين الذي تحصل عليه خلايا العضلات مما يؤدي إلى حدوث تمزق في العضلات وتصلبها.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى ضعف قدرة عنصر البوتاسيوم على نقل الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ إلى عضلات الجهاز الهضمي المسؤولة عن تحفيز الجهاز الهضمي على عملية هضم الطعام، وبالتالي ينتج عن ذلك ضعف الانقباضات التي تقوم بها عضلات الأمعاء مما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالانتفاخ أو الإمساك.
  • حدوث خفقان في القلب: قد ينتج عن نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم ضعف تدفقه من الخلايا القلبية مما يؤدي ذلك إلى خفقان القلب نتيجة لضعف دور البوتاسيوم في تنظيم ضربات القلب.
  • حدوث صعوبة في عملية التنفس: في حالة انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير ينتج عن ذلك ضعف انتقال الإشارات العصبية التي ينقلها البوتاسيوم من الدماغ إلى الرئتين لكي تستمر في الانقباض والتوسع، وبالتالي حدوث صعوبة في التنفس خاصة في حالة حدوث خفقان القلب وضعف تدفق الدم من القلب إلى خلايا الجسم، كما يمكن أن يحدث ضيق في التنفس إذا تأثرت العضلات التي تقوم بعملية التنفس خاصة عضلات الحجاب الحاجز بنقص البوتاسيوم في الجسم.
  • التنميل والوخز: في بعض الحالات المصابة بنقص البوتاسيوم في الجسم يتكرر الشعور بالوخز والتنميل والإصابة بالخدران في اليدين، والقدمين، والأرجل، والذراع، وينتج ذلك نتيجة ضعف قدرة البوتاسيوم على نقل الإشارات العصبية إلى هذه الأعضاء مما يؤدي إلى تكرار الوخز والتنميل بها.
  • حدوث اضطرابات في الحالة المزاجية: نتيجة لنقص البوتاسيوم في الجسم يحدث تعب نفسي وتقلب ملحوظ في الحالة المزاجية بسبب ضعف الإشارات العصبية المسؤولة عن أداء الوظائف الدماغية.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم: يلعب عنصر البوتاسيوم دور هام في توسيع الأوعية الدموية وتنظيم نسبة  الصوديوم في الجسم، وبالتالي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وفي حالة نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • البوال: يؤدي نقص عنصر  البوتاسيوم في الجسم إلى التأثير على وظائف الكليتين في تنظيم مستوى السوائل في الجسم ونسبة البوتاسيوم والصوديوم في الدم من خلال التخلص من النسبة الزائدة منها في البول مما ينتج عن ذلك زيادة الرغبة في التبول والإصابة بالبوال.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أعراض وأسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم وطرق علاجه

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن موضوع اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم، حيث قد تم توضيح أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الجسم، بالإضافة إلى ذكر كافة الأعراض التي يمكن أن تنتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.