أعراض الحمل قبل الدورة

اعراض الحمل قبل الدورة ، لا شك أن العلامة الأكيدة للحمل هى إنقطاع الدورة الشهرية فى موعدها وهذه العلامة تكفي للذهاب إلى أقرب معمل تحاليل طبية لعمل أختبار حمل يخبرك بالخبر السعيد، إلا أنه هناك علامات أخرى للحمل قبل ذلك الموعد تختلف ظهورها كلها أو بعضها من كل سيدة وأخرى قد تجعلك أكثر تأكيداُ ،  فالحمل حالة فريدة من نوعها بل قد تختلف لدى المرأة ذاتها من حمل لآخر هذا ما سنجيب عنه فى النقاط الآتية.

الاعراض المؤكده للحمل

إن انقطاع الدورة الشهرية فى موعد نزولها وهو العرض الذى يجعلك أكثر شكاً من كونك حاملا لكن ذلك لا يعد تأكيداً بحدوث الحمل خاصة للسيدات التي لا تنتظم دورتهن الشهرية فى العادة ، فلابد من إجراء تحليل معملى يثبت حدوث الحمل بالفعل ، أو رؤية الطبيب المؤكدة كيس الحمل داخل الرحم من خلال جهاز الأشعة الفوق صوتية ، لكن هناك علامات أخرى تجعلك تأخذين كون حدوث حمل لديكٍ فى الحسبان.

ويمكن التعرف على معلومات عن متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا أضغط هنا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا

علامات الحمل قبل انقطاع الدورة

ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم ارتفاعا طفيفاً وتعد هذه العلامة أيضاً مؤشراً هاماً لخصوبة المرأة نتيجة تأثر الجسم بتأثير الهرمونات حتى أن بعض السيدات يراقبن درجة حرارة أجسادهن خلال فترة التبويض وعدم انخفاضها للتأكد من كونها دليلاً على حملهن ، لكنها ليست مؤشر أساسى بالفعل فقد يصادف إصابتها ببعض المرض ويكون إرتفاع حرارة جسدها نتيجة لذلك.

الشعور بالغثيان عند الأستيقاظ

تشعر بعض السيدات بالغثيان عند الاستيقاظ فى الصباح وقد يراقب بعضهن طوال النهار وتختلف شدته من امرأة لأخرى وقد يصل إلى القيء الحملي فتصاب به المرأة بالقئ اللاإرادى نتيجة شدة الشعور بهذا الغثيان أو تعرضها لأنواع طعام وروائح لا ترغب فى التعرض لها وتنفر منها ، وإذا أصبح هذا القئ متكرراً ينصح بإستشارة الطبيب فوراً حتى لا تصاب المرأة بالجفاف وسوء التغذية.

كبر حجم الثدى والشعور بألم فيهما

ملاحظة كبر حجم الثديين والشعور بألم غير معتاد فيهما قد يكون علامة هامة على حدوث الحمل ويقل ذلك عادة فى الثلث الثانى من الحمل ، وهذا الألم يكون عادة نتيجة إفراز هرمونات الحمل الاستروجين والبروجيسترون فيحدث تغير فى الثديين وزيادة الضغط بهما وكبر حجمها ، نتيجة تغيرات في الغدد اللبنية  تهيئة الثديين لعملية الرضاعة بعد الولادة.

زيادة عدد مرات الذهاب للتبول

إن كثرة عدد مرات الذهاب للمرحاض التبول عن المعتاد وشرب كميات كبيرة من الماء عن المعتاد تعد مؤشراً هاماً بالإضافة لما سبق للحمل قبل موعد الدورة الشهرية ، خاصة إذا كنت لا تعانين من زيادة أملاح الكلى أو إلتهابات المثانة التي تسبب نفس الأعراض بل عند الحمل يستمر الأمر طوال فترة الحمل ويزداد مع كبر حجم الجنين شهراً تلو الأخر ، لذا عليكِ أخذ الحيطة وعدم المكوث فترة طويلة فى الأماكن التي لا يوجد بها دورات مياة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن دوالي الحمل ونوع الجنين وما هي مضاعفات الإصابة بالدوالي؟ أضغط هنا: دوالي الحمل ونوع الجنين وما هي مضاعفات الإصابة بالدوالي؟

الإجهاد والتعب الشديد

إن التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث فى جسد المرأة الحامل تجعلها تشعر بالتعب الشبه دائم طوال الليل فعلى سبيل المثال إفراز هرمون البروجسترون يؤدي إلى قلة نشاط الجهاز العصبى المركزى مما يجعلها تشعر برغبة شديدة فى النوم لعدد ساعات أطول بكثير عن المعتاد وقلة النشاط الملحوظ وقد تصاب بعض السيدات نتيجة لذلك بزيادة الشعور بالقلق والأرق غير المعتادين أيضاً.

شعور غير معتاد بالدوار

إذا أحسست فجأة بدوار لا تعرفين مهيته أو سبب واضح له وكنت فى إنتظار حمل جديد مع أكثر من علامة مما ذكرناها من قبل فعليكِ أن تتحضرين لسماع خبر سار قريباً بإذن الله ، وقد تتسألين لماذا يحدث لكِ هذا الدوار؟ ،  يحدث لكِ سيدتى هذا فى الغالب نتيجة زيادة كمية الدم المتدفق للجسم وتوسع الأوعية الدموية وفى الغالب يستمر ذلك الشعور فى المرحلة الأولى للحمل فإذا استمر الأمر معكِ عليكِ إستشارة الطبيب فوراً.

تقلصات الرحم

تحدث عادة تقلصات خفيفة قبل نزول الدورة الشهرية للمرأة وتستمر فى زيادة شدتها إلى أن تصل إلى زروة الألم  ويبدأ الدم فى النزول ويستمر هذا الألم حوالى ثلاث أيام من بدأ الدورة ويصبح بعدها أقل حدة ، لكن حدوث ذلك لفترة بسيطة وغير مصحوب بتدرج فى الشدة أو نزول الدورة الشهرية فهذا يعد من العلامات الأولية لحدوث حمل نتيجة التغيرات التي تحدث في الرحم فعليكِ أخذ الحيطة إلى حين التأكد من ذلك بانقطاع الحيض بالفعل وإجراء اختبار الحمل.

التغيرات الجلدية غير المعتادة

أن حدوث تغيرات فى الجلد لا تعتادين وجودها  من علامات الحمل المبكرة أيضاً ظهور حبوب الوجه واسمرار الجلد والكلف ، وننصح بعدم تناول أى أدوية لعلاج تلك التغيرات دون إستشارة الطبيب لأنها قد تحتوى على فيتامين ” أ ” والذى قد يسبب حدوث تشوهات خلقية لدى الأجنة خاصة فى فترة الحمل الأولى .

الشعور بالصداع

أن الحمل حالة فريدة يحدث فيها الكثير من التغيرات نتيجة تغير الهرمونات لدى المرأة الحامل وهو ما ينتج عنه الكثير من الأعراض التي قد تتشابه مع أعراض أخرى خاصة فى الثلث الأول من الحمل ومنها الصداع وقد يستمر أيضا طوال فترات الحمل الأخرى.

زيادة الإفرازات المهبلية

إن نزول الإفرازات المهبلية عند المرأة أمر اعتادت السيدات وحتى البالغات من لم يسبق لهن الزواج ، وقد تزداد تلك الأفرازات مصاحبة للحكة والشعور بالحرقان  ورائحة غير مريحة ويكون ذلك نتيجة بعض الإلتهابات أو عدوى داخل المهبل ، إلا أن زيادة الإفرازات المهبلية دون الشعور بحرقة أو حكة أو أى رائحة غير معتادة قبل موعد الدورة الشهرية علامة مبكرة من علامات الحمل ويمكن للمرأة التي أنجبت أكثر من طفل أن تستطيع معرفة الفرق بسهولة ويحدث ذلك نتيجة قيام الرحم بعمل جدار حماية من طبقة مخاطية عند عنق الرحم .

اعراض الوحم

إن كثير ما يذكر عن الوحم يعد فلكلور شعبياً بإمتياز ، إلا أنه موجود بالفعل ويحدث للمرأة الحامل فى بداية حملها أن ترغب فى أكل أشياء لم تكن لديها رغبة فى تناولها من قبل أو أن تنفر من رائحة لم تعد أن تنفر منها فى العادة ويكون هذا غريباً وملاحظاً بقوة وهو من علامات الحمل المبكرة أيضاً.

كبر حجم البطن والشعور بالانتفاخ

إن تمدد الرحم وزيادة حجمة عن المعتاد نتيجة تأهيئه لوجود جنين به وزيادة حجمه يوم بعد يوم ، قد تسبب كبر حجم البطن من الأسفل عادة وتشعر المرأة كأن بطنها منتفخة إلا إنه لا يمكن الأعتماد على هذا العرض بذاته خاصة إذا كنتِ تعانين من أمراض المعدة والقولون.

يمكن التعرف على معلومات عن الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم أضغط هنا: الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم

الانفعال وتقلب المزاج

إن الشعور بالعاطفة الجياشة أو الانفعال والبكاء لأقل الأسباب نتيجة التغيرات الهرمونية للحامل أمر عادى ومؤشر مبكر أيضاَ للحمل قبل أ, فى موعد نزول الدورة الشهرية لذا وجب عليكِ الأسترخاء و البعد عما قد يسبب لكِ الضيق والتأكد من أن تلك الفترة ستمر بهدوء.

الإصابة بالإمساك

بالرغم من  أن معدلات الأيض تزداد فترة الحمل إلا أن بعض الهرمونات البروجسترون قد تسبب بطء الهضم مما يؤدي في العادة لإصابة المرأة الحامل بالإمساك لذا ننصح بتناول الكثير من الخضروات والابتعاد عن الأكلات التي تلاحظين صعوبة فى الهضم عند تناولها.

فى النهاية سيدتى وبعد أن قمنا بذكر أكثر علامات الحمل شيوعاً قبل موعد الدورة الشهرية وذكر ذلك بالتفصيل ، عليكِ الإنتظار عدة أيام بعد موعد بدأ دورتك المعتاد للتأكد حينها بعمل فحص معملى يثبت الحمل وخلال تلك الفترة أن تأخذين الحذر من تناول أى أدوية قد تضر بالجنين أو بذل مجهود زائد ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.