محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري ، عملية الحقن المجهري من العمليات التي تحل مشكلة عدم القدرة على الإنجاب لدى الكثير من السيدات، لكن احتمالية ولادة مولود توأم في هذا النوع من العمليات يعتبر كبير جدًا بالمقارنة مع الحمل الطبيعي، لهذا سوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع “زيادة“، أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري بالتفصيل.

وللمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع: بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل وما هي أعراضه ؟

كيف يتم الحقن المجهري ؟

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

حتى يحدث الحمل يتم اختراق الحيوان المنوي للبويضة من خلال دخول رأس الحيوان المنوي إلى داخل البويضة التي تعرف باسم سيتوبلازم ويحدث الإخصاب، لكن في حالة عدم القدرة على حدوث ذلك بشكل طبيعي، يلجأ الزوجين إلى التخصيب الصناعي الذي يتم في المختبر.

يتم اختيار أفضل البويضات المستخلصة من المرأة والقيام بحقن الحيوان المنوي داخل هذه البويضة لإنتاج الزيجوت من خلال أداة طبية وهو ما يعرف باسم حقن الحيوان المنوي داخل الهيولي، وبعد عملية التخصيب يتم إرجاع البويضة المخصبة إلى داخل رحم المرأة مرة أخرى من خلال أنبوب يمر عبر قناة فالوب ويصل إلى الرحم.

كما تعرف معنا على انواع تحليل الدم متى يظهر الحمل فيه وأعراضه: متى يظهر الحمل في تحليل الدم وأنواع تحليل الدم وأعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

كما ذكرنا مسبقا فإن معدلات الحمل بتوأم في عمليات الحقن المجهري يعتبر مرتفع، ويجب العلم أن أعراض الحمل بتوأم تشبه أعراض الحمل في طفل واحد، لكن الحمل في توأم يستدل عليه من خلال السونار والفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب وتتمثل أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري في الأعراض التالية:

  • الصداع الشديد الغير مبرر لدى المرأة الحامل.
  • الرغبة الشديد في القيء مع الشعور المستمر بالغثيان.
  • الشعور بتقلصات شديدة في المنطقة السفلية من البطن.
  • الشعور بضيق في التنفس وأحيانًا تشعر المرأة بوجود توقف في التنفس على الرغم من عدم بذل مجهود كبير للمرأة الحامل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الحمل لدى المرأة.
  • نزول بعض قطرات الدم الوردية اللون التي تشبه الدم ولكنها ليست دماء، لأن هذه القطرات الدموية تكون نتيجة انغراس البويضة في الرحم.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على كل ما يتعلق باختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري وكيفية استخدامه: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

هناك بعض المعامل التي تستطيع تحديد ما إذا كانت المرأة حامل في مولود واحد أو توأم من الأسبوع الأول من الحمل وتتمثل أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول في التالي:

  • يتم عمل تحليل هرمون HCG الذي يستدل من خلاله عن المعدل الطبيعي للحمل لدى المرأة، لأن هذا الهرمون لو زاد في الجسم فقد يدل على الحمل في مولود توأم.
  • الشعور بالتعب المضاعف والغثيان بشكل زائد عن مرحلة الحمل في مولود واحد.
  • يمكن الاستماع لنبض الجنين عندما يكمل 40 يوم من خلال جهاز السونار، بحيث لو ظهرت دقات القلب متتالية وراء بعضها البعض، فقد يدل ذلك على وجود توأم في رحم هذه المرأة.
  • التاريخ العائلي للأم في حالة تكرار الحمل في توأم في العائلة، قد يكون أحد الأسباب التي تشير إلى احتمالية الحمل في مولود توأم.

وللتعرف على أهمية القسط الهندي للحمل وعلاج العقم، اقرأ أيضا: طريقة استخدام القسط الهندي للحمل ومتى يؤخذ لعلاج العقم

الفرق ما بين الحمل بجنين واحد والحمل في مولود توأم

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

الحمل في جنين واحد

يعتبر الحمل في جنين واحد من أكثر أنواع الحمل انتشارًا، حيث تنغرس البويضة الملقحة بالحيوان المنوي في جدار الرحم وتبدأ أعراض الحمل بالظهور على المرأة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة.

الحمل في مولود توأم

يوجد نوعين من الحمل بتوأم أما أن يكون توأم متطابق أو توأم غير متطابق، يحدث الحمل في مولود توأم من خلال تلقيح حيوانين منويين لبويضتين مختلفتين في نفس الوقت ويكون ذلك في حالة التوأم الغير متطابق.

أما في حالة التوأم المتطابق، فإن البويضة الواحدة التي تلقيحها بحيوان منوي واحد تنقسم داخل الرحم في مرحلة مبكرة من الحمل وينتج عنها جنينين لهما العديد من الصفات المشتركة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على علامات حدوث الحمل من أول يوم: علامات تلقيح البويضة والحمل المبكرة من أول يوم وماذا تشعر المرأة

نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الثاني

تظهر نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الثاني بوضوح عند المرأة الحامل لأن الحمل في مولود توأم يجعل هرمونات الحمل تظهر في الدم بصورة أوضح، بجانب شدة الأعراض التي تشعر بها المرأة في الحمل، حيث تتعرض الأم الحامل في مولود توأم إلى العديد من الاضطرابات المزاجية المختلفة والحادة في نفس الوقت، بجانب أنها تشعر بأن وزن الجنين زاد في بطنها عن الطبيعي.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم وما هو حجمها الطبيعي وكيفية علاج صغر حجمها

الحالات التي تلجأ إلى عملية الحقن المجهري

يلجأ بعض الأزواج إلى الحمل من خلال الحقن المجهري في بعض الحالات التي تتمثل في التالي:

  • عندما يكون هناك انخفاض في عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • عندما تكون الحيوانات المنوية ضعيفة وغير قادرة على تخصيب البويضة.
  • عندما تكون الحيوانات المنوية ذات جودة غير عالية.
  • عندما تفتقر الحيوانات المنوية القدرة على اختراق البويضة.
  • عندما يعاني الرجل من مشكلة فقد النطاف، هذه الحالة عندما يكون السائل المنوي الخاص بالرجل خالي من الحيوانات المنوية.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع حول معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي: نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة

مخاطر الحقن المجهري

على الرغم من نجاح نسبة كبيرة من عمليات الحقن المجهري، إلا أن هذا النوع من الحمل قد يتسبب في بعض المخاطر ومنها:

  • قد تتضرر نسبة من عدد البويضات الموجودة عند المرأة بسبب إدخال الإبرة الرفيعة أو الأداة التي يحدث بها الحقن المجهري.
  • يزداد خطر الإصابة للجنين بخلل في الكروموسومات، هذه الزيادة التي تحدث قد تتسبب في الإجهاض، وجود مشاكل في القلب لدى الطفل الرضيع، زيادة خطر إصابة الطفل بالعقم بعد الولادة.
  • زيادة الخطر للإصابة بمتلازمة بيكويث فيدمان أو الإصابة بمتلازمة انجلمان ولكن هذه المشاكل تحدث بنسبة لا تزيد عن 1% فقط ممن يجرون عملية الحقن المجهري.

ويمكنكم التعرف على موعد ظهور الحمل في التحليل المنزلي من هنا: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوعين ؟

في النهاية بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري وتعرفنا على العلامات التي تشير إلى الحمل في توأم والحالات التي تحتاج إلى عملية الحقن المجهري، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم واستفدتم منه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.