محتوى يحترم عقلك

أعراض سرطان المعدة في المرحلة المبكرة

أعراض سرطان المعدة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر سرطان واحد من أخطر الأمراض الخطيرة المعروفة التي تصيب جهاز المعدة ويشهد العالم الغربي اليوم نغيرا إيجابيا مهما ملحوظا في انخفاض معدلات الإصابة بانتشار سرطان المعدة.

أعراض سرطان المعدة

من المعروف عن سرطان المعدة انه ينقسم إلى نوعين:

  • النوع الأول ووهي الذي يعمل على أصابه الجزء العلوي من المعدة.
  • أما النوع الثاني فهو النوع الذي يعمل على أصابه القسم السفلي من المعدة.

والجدير بالذكر أن معدلات الإصابة بالنوع الأول الذي يصيب الجزء الأعلى من المعدة تزداد ارتفاعا في مقابل معدلات الإصابة بسرطان المعدة في الجزء السفلي

أما في الدول النامية فإن سرطان المعدة يحتل المركز الثالث في معدلات انتشار من بين العديد من أنواع السرطانات المختلفة.

من المعروف أنه يتم القيام بالتمييز عاده بين المراحل المختلفة من تقدم سرطان المعدة ففي المرحلة المبكرة نلاحظ اقتصار الإصابة على منطقه الغشاء الداخلي للمعدة أي المقصود به بطانة المعدة ومن المعروف أنه في هذه المرحلة يكون التدخل الجراحي من أجل العلاج فعالا ودرجات النجاح تكون مرتفعة للغاية وينتج عن الجراحة نتائج جيدة وممتازة

ولكن في حالة إذا كانت الإصابة بمرض سرطان المعدة قد تعده منطقه بطانة المعدة إلى طبقة العضل أو قد تعدت ووصلت إلى الغدد اللمفاوية التي تعمل على الإحاطة بالمعدة فبذلك للأسف فإن احتمالية الشفاء في هذه الحالة تقل كثيرا عن المرحلة المبكرة أما وللأسف إذا كانت الإصابة في المنطقة الموجودة في الأعلى من المعدة فإن معدلات الشفاء تكون أقل أيضا عن حالة الإصابة في المنطقة السفلية من المعدة.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن سرطانات الجسم من خلال: اعراض سرطان المعدة والمريء وأسبابه وعلاجه

ما هي أعراض الإصابة بسرطان المعدة؟

يمكننا أن نقوم تصنيف أعراض الإصابة بالمرض الخبيث سرطان المعدة حسب المرحلة التي يتواجد فيها سرطان المعدة وتنقسم مرحله الإصابة بسرطان المعدة إلى قسمين أو فئتين أولا الأعراض التي تكون في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض أما ثانيا فنجد الأعراض التي تنتج عن المرحلة المتأخرة أي المتقدمة وسوف نقوم بتوضيح الفرق بينهم في الآتي:

أعراض مبكرة لسرطان المعدة

من المعروف انه يتم الكشف عن الإصابة بالعديد من الحالات بمرض خطير وهو سرطان المعدة في مرحلته المبكر أو المرحلة المتقدمة للإصابة بالمرض ويرجع السبب في ذلك إلى أن المرض السرطاني يكون بطئ في نموه والذي قد لا يصاحبه أو ينتج عنه أي نوع من الأعراض المعروفة له.

وهذا السبب يعود إلى أن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمرض سرطان المعدة في مرحلته المبكرة غالبا ما تكون مشابهة بصورة قوية لبعض الأعراض الصحية التي قد يتعرض لها أي أحد وتكون أقل خطورة ومن المعروف أنه بشكل عام تختلف وتتفاوت الأعراض التي تكون مصاحبه للمرحلة المبكرة في الإصابة بسرطان المعدة ومن هذه الأعراض التي نتحدث عنها ما سوف نوضحه لحضراتكم في الآتي:

  • من أهم الأعراض المبكرة للإصابة بمرض سرطان المعدة آلام المعدة.
  • من أقوى الأعراض المبكرة للإصابة بمرض سرطان المعدة صعوبة البلع.
  • كما أنه من أهم الأعراض المبكرة التي تؤدي للإصابة بمرض سرطان المعدة التجّشؤ المُتكرّر.
  • وعلى رأس الأعراض المبكرة أيضًا للإصابة بمرض سرطان المعدة الشعور بامتلاء البطن الشديد أثناء تناول الطعام.
  • وأثبتت الدراسات أنه أكثر الأعراض التي تؤدي للإصابة بمرض سرطان المعدة عُسر الهضم المُستمر.
  • من الأعراض المبكرة للإصابة بمرض سرطان المعدة انتفاخ البطن، وبخاصّةٍ بعد تناول الطعام.
  • من بين الأعراض المبكرة للإصابة بمرض سرطان المعدة التقيّؤ الذي قد يكون مصحوباً بالدم.
  • من أهم الأعراض أيضًا التي تنبؤ للإصابة بمرض سرطان المعدة حرقة المعدة.
  • وكذلك من أهم الأعراض المبكرة جدًا والتي تشير إلى إصابة الإنسان بمرض سرطان المعدة آلام في عظم القصّ بالإنجليزي Breastbone.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: علاج سرطان المعدة الخبيث وما هو أعراضه

ما هي الأعراض المصاحبة لمرض سرطان المعدة في المرحلة المتقدمة؟

من المعروف عن الأعراض التي تظهر في المرحلة المبكرة للإصابة بمرض سرطان المعدة أنها تكون أقل خطورة بكثير من الأعراض التي تكون مصاحبه لمرض سرطان المعدة في المرحلة المتأخرة أو المتقدمة وذلك السبب يرجع إلى أن السرطان ينتشر ويقوم بإصابة الأعضاء التي تكون مجاورة لمكان المرض الخبيث ومن الأعضاء التي تكون عرضه للإصابة بمرض سرطان المعدة هي الكبد أو الأمعاء الغليظة والتي تعرف باسم القولون وسوف نوضح لحضراتكم أبرز الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمرض سرطان المعدة في مرحلته المتأخرة أو المتقدمة في الآتي:

  • عندما يحدث فقدان شديد في شهية الإنسان أو يشعر بأنه بحاجة إلى التقيؤ باستمرار فإن هذا دليل على وجود انسداد في المعدة أو ربما يشير إلى انسداد في الأمعاء، وقد يكون من أهم أسباب سرطان المعدة أيضًا، وهنا يفقد الإنسان جزء كبير من وزنه.
  • قد ينتشر سرطان المعدة في الجسم وربما يصل إلى الكبد، وهنا تبدأ الأعراض الجديدة في الظهور ومن أشهرها أن تنتشر بقع صفراء في العين أو أيضًا بقع في الجلد، وقد يشعر الإنسان بانتفاح حاد في البطن، ويرجع السبب في ذلك إلى تراكم كمية كبيرة من السوائل تحت الجلد.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن سرطان المعدة فيمكن عبر: أعراض سرطان القولون وما هي أسبابه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه

أعراض خطيرة تشير إلى سرطان المعدة

في البداية يجب القيام بالتوجيه إلى ضرورة القيام بالتشخيص المبكر عند الإصابة بسرطان المعدة وذلك للأهمية الكبيرة للقيام بالتشخيص المبكر لسرطان المعدة وهذا يرجع إلى ارتفاع نسب الشفاء المصاحبة للكشف عن هذا المرض الخبيث سرطان المعدة في المرحلة الأولي.

من المعروف أن أكثر الأشخاص الذين يكونون معرضون لخطر الإصابة بمرض سرطان المعدة هم الأشخاص كبار السن والذين تجاوزه أعمارهم 55 عاما وهم أكثر الفئات التي أبرز الإحصائيات أو المعدلات أصابتهم بمرض سرطان المعدة.

لذلك يجب العمل على توجيه الناس أنه في حالة الشعور بأي عرض من الأعراض التي قد ذكرناها سابقا ضرورة التوجه لزيارة الطبيب من أجل الحصول على التشخيص المبك والسليم وخاصة إذا كان يعتقد أن هذه الأعراض هي أعراض الإصابة بمرض سرطان المعدة.

تشخيص سرطان المعدة

هناك العديد من الطرق التي تجعلنا نكتشف أن هناك سرطان في المعدة ومن بين تلك الطرق المستخدمة حديثًا وقديمًا أيضًا:

تنظير المعدة  (Gastroscopy):

يتم تشخيص سرطان المعدة في الغالب باستخدام تنظير المعدة

التصوير بالأشعة السينية رنتين – X – Ray مع حقن مادة تباينية باريوم Barium

لكن لم يعد هذا الأسلوب مفضلا من اجل القيام بتشخيص المعدة مع مضي الوقت لا يتم استخدامه مثل السابق.

التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT)

يتم استخدام هذه الطريق في الحصول على التوضيح الطبي بطريقة دقيقة وتحدد ما إذا كان المرض كف انتشر إلى ما بعد جدار المعد أو قد يكزن قدار المعدة الداخلي أصبح أكثر سماكة.

التصوير فائق الصوت بالتنظير الداخلي (Endoscopic ultrasound – EUS)

يتيح لنا هذا الفحص القدرة على تحديد أين يوجد السرطان بالتحديد وهل وصل إلى جدار المعدة أو وصل إلى الغدد الليمفاوية في الجسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض سرطان المعدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.