أعراض قرحة المعدة وما هي أسبابها وطرق علاجها وكيفية التشخيص

أعراض قرحة المعدة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعد القرحة المعدية عبارة عن قروح تصيب الغشاء المبطن الخاص بالمعدة ولتفسير ذلك يجي توضيح أن المعدة تقوم بإفراز أحماضاً ومن وظائف هذه الأحماض هضم الطعام ولكم المعدة مبطنة بغشاء يحميها من هذه الأحماض ويوجد هذا الغشاء المبطن حتى لا يتم إصابة معدة الإنسان بأي ضرر ولذلك فإن الخلل الذي يؤدي إلى إضرابات في هذا التوازن يؤدي إلى إصابة المعدة بالقروحات، وعادةً ما تكون تلك القروحات صعبة ومؤلمة وتعاني الأشخاص الذين يمتكلمون قروحات في المعدة حيث يمكن أن يصل بها الأمر إلى نزيف الدم من التقرحات بالمعدة.

وهذه القروح التي تتكون يطلق طبياً عليها قرحة المعدة، وبالنسبة لحجم هذه القروح وطولها تختلق حيث يوجد الكثير من القروح التي تكون صغيرة حجماً ومنها ما يصل طوله إلى 2.5 سنتيمر تقريباً.

أعراض قرحة المعدة

تتعدد الأسباب التي تؤدي للإصابة بقرحة المعدة حيث يوجد سببين رئيسين يؤديان للإصابة بتقرح المعدة وهما كالتالي:

  • جرثومة المعدة التي تعرف بالبكتيريا الملوية.
  • تناول العديد من الأدوية التي تعالج الالتهابات اللاستيرويدية.
  • تعمل الأطعمة الحارة على زيادة الأعراض الخاصة بقرحة المعدة ولكن لا تؤدي إلى الإصابة بها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن قرحة المعدة من خلال: اكل مريض قرحة المعدة وانواعها واسبابها ومضاعفات الاصابة بها

ما هي أعراض قرحة المعدة

تتعدد الأعراض التي تسببها قرحة المعدة ومن الجدير بالذكر أن العديد من الحالات المصابون  بقرحة المعدة لا تظهر عليهم أعراض خطيرة ولكن يتم اكتشافها  اذا تطورت الحالة وتم حدوث نزيف في قرحة المعدة ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بألم في البطن وهذا الألم يشعر به أغلب مصابي قرحة المعدة ويكون هذا الألم في الجزء العلوي من البطن وقد يصل هذا الألم إلى باقي أجزاء المعدة ثم يصل إلى الرقبة في الجسم وقد يصل الأمر إلى وصول قرحة المعدة إلى الحبل السري، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام في الظهر وفي الأغلب يشعر المريض بهذا الألم بعد تناول الطعام ويستمر هذا الألم لمدة دقائق وقد تصل إلى القليل من الساعات.

ألم الظهر يكاد أن يكون صعباً جداً حيث يجعل الإنسان غير قادر على النوم أو إيقاظه من نومه وعلى الرغم من أن هذا الألم يخف عند أخذ الأدوية التي تهدأ من هذا الألم أو الأدوية الخاصة بعسر الهضم والتي تعالج الحموضة إلا أن هذا الألم سرعان ما يعود مرة ثانية   طالما لم يتم علاج قرحة المعدة ويعد هذا الألم مؤلم للغاية وخاصة في حالة معينة وهى:

  • عندما تكون أحماض المعدة في أوجها وحتى في حالة فراغ المعدة.
  • يمكن التخفيف من هذا الألم عند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ما يعادل الحمض الخاص بالمعدة وتخفف لضطراباته.
  • القلة في الوزن تعد أيضاً من أعراض قرحة المعدة.
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • انتفاخ في البطن بعد تناول الطعام التي تحتوي على الدهون.
  • يعد عسر الهضم من الأعراض التي تفعلها قرحة المعدة ولكن ليس كل الحالات التي تصاب بقرحة المعدة يعانون من  تعسر الهضم وهو العناء من ألم في منطقة المعدة وخاصةً الجزء العلوي من البطن.

كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن القرحةوالجرثومة وكل ما يتعلق بها من خلال: اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل والعلاج النهائي لها

الفرق يين عسر الهضم وقرحة المعدة

العديد من الناس  يخلطون بين تعسر الهضم وقرحة المعدة  ويمكن عرض الفرق بينهما كالتالي:

أن قرحة المعدة تؤدى إلى الشعور بآلام في الجزء العلوي من المعدة وليس في المعدة نفسها.

الأعراض التي يجب عند التعرض لها الذهاب إلى الطبيب.

  • يوجد أعراض معينة تستدعى التدخل الطبي حيث عندما يشعر المريض بنفس الأعراض لمدة أيام متواصلة لابد من الذهاب للطبيب.
  • يجب الذهاب إلى الطبيب عند تعرض قرحة المعدة للنزيف أو عند حدوث ثقب في المعدة والنزيف لا يحدث مباشرةً بل يوجد بعض الأعراض التي تدل على ذاك مثل فقر الدم والشعور بالتعب وعدم القدرة على التنفس أو ظهور البراز الاسود اللون.
  • الشعور بألم شديد جداً في منطقة البطن فجأة لابد في هذه الحالة أيضاً الذهاب إلى الطبيب.
  • الثقب الذي يحدث في المعدة يحتاج إلى تدخل طبي سريعاً.
  • عند تعرض جدار المعدة للعدوى وحدوث مضاعفات وآلام بها لابد في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب المعالج.
  • عند الشعور بآلام البطن وضيق التنفس والإغماء لابد من الذهاب إلى الطبيب للتدخل الفوري.

ويمكن التعرف على المزيد أيضًا من التفاصيل من خلال: أعراض التهاب فم المعدة وما هي اسهل طريقة للعلاج

تشخيص قرحة المعدة

تتعدد الوسائل التي يتم عن طريقها تشخيص قرعة المعدة مثل:

•الآشعة السينية

تعد الأشعة السينية من الفحوصات التي يتم عن طريقها تشخيص قرحة المعدة  وهو تصوير المعدة والإثنى عشر عم طريق الأشعة السينية وهى تسمى رنتن x ray بتد امتصاص مادة تباين تسمى باريوم Barium.

يعد فحص قرحة المعدة بالأشعة السينية غير دقيق بالقدر الكافي ولكن لا يمكن هنا أخذ جرعة لعمل الفحص الخاص بالمجهر لاكتشاف وجود الجرثومة التي تسمى الملوية البوابية.

ومن الجدير بالذكر أن بالرغم من الفرق بين القرحة الخبيثة والقرحة الحميدة إلا أنه من الأفضل والأضمن فحصها عن طريق التنظر الداخلي للتخلص من الأورام الخبيثة.

• فحص التنظير الداخلي

يعد فحص التنظير الداخلي من الفحوصات الدقيقة جداً والمضمونة لتشخيص قرحة المعدة، ويتم استخدامه عن طريق إدخال أنبوب مرنة ويجب تثبيتها في طرفة كاميرا فيديو صغيرة الحجم حتى تتوف. إمكانية دخولها إلى جوف المرئ بالإضافة إلى المعدة كما يمكن رؤية الغشاء المخاطي للمعدة والقريب منها، بالإضافة إلى إمكانية أخذ عينة من النسيج الخاصة بأطراف القرحة، مما يساعد على التعرف سواء يوجد جرثومة ام لا.

كما يوفر هذا الفحص تجنب المريض من القلق خلال فحصه لقرحة المعدة حيث يتم تخدير المريض للبلعوم أو عن طريق إعطاء المريص مواد تهدئه من خلال الوريد قبل عمل فحص لقرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة

توجد بعض العلاجات التي يتم بها التخلص من قرحة المعدة حيث ينقسم هذا العلام إلى حالتين رئيسيين وهما كالتالي:

  • عندما يوجد تلوث ثابت في الجرثومة حيث يتم هنا العلاج عن طريق أخذ المضادات الحيوية لإمكانية التخلص أولاً من الجرثومة المتواجدة وهذا العلاج يعرف ب ( المثلث الذي يتكون من المضادات الحيوية الثلاثة) والمضادات الحيوية هى

كلايتروميتسين clarithromycin.

أموكسيتسلين amoxicillin.

ميترونيدازول.metronidazole

  • يمكن علاج قرحة المعدة من خلال تناول الأدوية التي تواجع الإفرازات الخاصة بأحماض المعدة، هذه المضادات تعمل على التئام وعلاج القرحة ولكن يجب معرفة أن من يأخذ هذا العلاج يكون مصاب بقروحات المعدة التي تكون كبيرة الحجم.
  • هناك بعض الادوية التي يتم تناولها من قبل مرضى قرحة المعدة حيث يتناولون أدوية من نوع يسمى Nsaid’s مثل الأدوية التي تعالج الالتهابات والأسبرين، فعلى الطبيب المعالج أن يفحص المريض ويخبره بواجب التوقف عن تناول تلك الأدوية أم لا.

هناك خطوة أولى ومهمة وهى أن على الطبيب أولاً أن يقوم بالفحص للتأكد من وجود الجرثومة الملوثة وبأكثر من فحص طبي كالتنظير الداخلي و الأشعة السينية كما سبق ذكره.

  • يمكن علاج قرحة المعدة من خلال مثبطات مضخة البروتون.

ولذلك يوصي كل الأطباء بضرورة عمل فحص داخلي للتأكد من وجود ومكان القرحة للتخلص من الجرثومة بالإضافة إلى ضرورة استخدام العلاج الجراحي الذي يعمل على علاج قرحة المعدة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان محتواه هو أعراض قرحة المعدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.